مسلسل The Queen's Gambit
1

أصبح مسلسل The Queen’s Gambit من الأكثر شهرة عالميًا منذ انطلاقه على منصة نتفلكس Netflix في 23 أكتوبر 2020، وهو من إبداع سكوت فرانك وألين سكوت ويدور حول بيث هارمون الفتاة اليتيمة منذ عمر التاسعة ولكنها تصبح معجزة في عالم الشطرنج داخل أمريكا خلال فترة الستينات، وفي عُمر الـ16 فقط تنافس على أعلى مستويات اللعبة.

وحقق المسلسل نسب مشاهدة مرتفعة للغاية على المنصة، فسواء كنت من المشتركين فيها وترغب في اقتراحات أخرى، أو من غير المشتركين وتبحث عن عمل مشابه تستمتع به، سنتعرف معًا على 10 أعمال مبهرة تمامًا مثل The Queen’s Gambit.

أقرأ أيضًا: مسلسل The Queen’s Gambit الحياة على أعتاب رقعة شطرنج

فيلم The Coldest Game

اللعبة الأكثر برودة أو The Coldest Game هو أحدث أفلام الشطرنج التي ستراها على هذه القائمة، وهو فيلم إثارة من الحرب الباردة تُستخدم فيه المهارة المطلوبة للألعاب الذكية على رقعة الشطرنج لتحقيق تفوُّق على الخصم.

وتدور القصة حول جوشوا مانسكي مدرس الرياضيات الذي جندته الحكومة الأمريكية للعب مباراة شطرنج ضد خصم سوفيتي، ولكن وراء الكواليس كانت هناك مؤامرة موازية تشمل جواسيس روس مع تصعيد للصراع.

مسلسل Call the Midwife

أو الاتصال بالقابلة وهو يدور في زمن مشابه لمسلسل The Queen’s Gambit، حيث تعتبر تلك الفترة الزمنية من أكثر العناصر التي تسببت في زيادة معدل جذب المسلسل للمشاهدين، فرغم أن Call the Midwife لا يدور حول الشطرنج، ولكنه يمثل حياة يومية مليئة بالتحديات لأمهات في الحرب العالمية الثانية وما تقاسيه كل منهن لرعاية أطفالها.

مسلسل Godless

أو الملحد، ومن الناحية الفعلية فلا يوجد تشابه كبير في سلسلة الملحد مع The Queen’s Gambit، ولكن اقتراحنا جاء بناء على غرابة هذه السلسلة والتي من إخراج سكوت فرانك أيضًا، وهو موجود على نتفلكس منذ عام 2017، وتدور الأحداث خلال ثمانينات القرن التاسع عشر في الغرب الأمريكي وحصل على الكثير من المراجعات الجيدة نظرًا لحبكة القصة وجاذبيتها الشديدة وغرابة الفكرة أيضًا.

مسلسل The Crown

ويعتبر مسلسل التاج بأجزائه الأربعة من الأمثلة شديدة الجودة على قوة الإنتاج والأزياء والتي تجذب الكثير من المشاهدين لمسلسل The Queen’s Gambit، وهو مسلسل بريطاني يروي قصة الملكة إليزابيث الثانية منذ توليها العرش في الحرب العالمية الثانية وما خاضته من أهوال وتحديات سواء على المستوى العام أو الخاص طوال هذه الفترة.

 فيلم Puzzle

اللغز أو الأحجية وهو من الأفلام ذات الطبيعة الشائكة إلى حد كبير لذا قد لا يتوفر في بعض البلدان، ويدور حول امرأة عادية ولكنها شغوفة للغاية بتجميع الصور المقطوعة وماهرة فيها جدًا، وتتسلل بعيدا عن بلدتها الصغيرة لتذهب إلى نيويورك حيث تشارك مع رجل غريب في بطولة ألغاز أتلانتك سيتي حيث تختبر للمرة الأولى قدرتها على الاستقلال وتنظر إلى قيمتها وإلى قطع الأحجية في حياتها بشكل جديد، وهو إنتاج عام 2018 وبطولة كيلي ماكدونالد.

فيلم Life Of A King

فيلم حياة ملك من إنتاج عام 2013 وبطولة كوبا جودينغ جونيور، ويدور حول حياة يوجين براون المجرم السابق الذي غيَّر حياته كلها بتأسيس نادي شطرنج للشباب في واشنطن العاصمة.

فبعد أن تعلم وأتقن الشطرنج خلال فترة سجنه من زميل له يُعرف باسم “رجل الشطرنج”، فإنه عندما يخرج ويفشل في العودة لحياة الاحتيال من جديد فإنه يفتتح النادي ويُعلِّم الشباب الصغير الكثير من خدع اللعبة.

فيلم Queen To Play

ملكة اللعب من إنتاج عام 2009 وهو إنتاج فرنسي ألماني مشترك، ويدور حول علاقة قوية تجمع بين خادمة فرنسية ومواطن أمريكي نتيجة عشقهما الشديد للشطرنج، ويقوم كروجر بتعليم هيلين حركات من مستويات متقدمة في اللعبة ويتنافسان معًا كل يوم ثلاثاء لتنشأ بينهما علاقة صداقة قوية بالتدريج، وهو عن رواية بيرتينا هنريكس ومن إخراج كارولين بوتارو.

أقرأ أيضًا: أفضل 10 مواقع لمشاهدة الأفلام والمسلسلات بطريقة شرعية

فيلم Pawn Sacrifice

وهو من إبداعات إدوارد زويك المثيرة للإعجاب، ومن إنتاج عام 2014، ويلعب فيه توبي ماجواير دور معجزة الشطرنج الشهير بوبي فيشر، في حين يلعب ليف شرايبر دور نظيره الروسي بوريس سباسكي.

فهو دراما سيرة ذاتية حول بطولة العالم للشطرنج والتي تقام عام 1972 وفيها يتنافس فيشر ضد سباسكي خلال ذروة الحرب الباردة، ويجمع الفيلم بين ذكريات الماضي التي يعاني منها فيشر نتيجة وجود روابط بين عائلته وزعماء الشيوعية مما أدى لمراقبة مستمرة من مكتب التحقيقات الفيدرالي له، وهو في الوقت نفسه ينافس في بطولة عالمية ضد من يعتقد المحققون أنه ينتمي إليهم.

 فيلم Searching For Bobby Fischer

إذا كنت فعلًا من عشاق مسلسل The Queen’s Gambit أو لفتت نظرك الضجة المثارة من حوله فإن أفضل فيلم تشاهده الآن هو “البحث عن بوبي فيشر” إنتاج عام 1993، فهو قصة شديدة التعقيد من تأليف ستيف زيليان عن صبي سئم من مهارته غير المسبوقة في إتقان الشطرنج.

ويلعب ماكس بوميرانك دور جوش ويتزكين الصبي الأمريكي المراهق شديد الاهتمام بالرياضة، وعندما يهزم والده فريد في لعبة الشطرنج فإن الأمور تأخذ منحى آخر من المهارة النادرة، ويُعرفه الوالد على عبقري شطرنج والذي يساعده في إتقان مهاراته.

ولكن في اللحظة التي يتفوق فيها جوش على نفسه فإنه يفقد اهتمامه باللعب نهائيًا في حين يضغط عليه والديه لمواصلة نجاحه.

فيلم Queen Of Katwe

ملكة كاتوي هو فيلم مستوحى من قصة حقيقية وحصل على تصنيف G من ديزني، ويمكن لكل أفراد العائلة الاستمتاع به تمامًا، وهو إنتاج عام 2016 وإخراج ميرا ناير.

ويدور حول الفتاة فيونا الأوغندية الفقيرة والتي تبلغ من العمر 10 سنوات فقط وتتغير نظرتها كاملة إلى الحياة عندما تكتشف لعبة الشطرنج خلال مشاركتها في حدث تبشيري وتتعلم مهارات اللعبة على يد معلمها روبرت كاتيند لتصبح سريعًا من أفضل المنافسين في قرية كاتوي.

ويحتل مسلسل The Queen’s Gambit رقم 44 على قائمة أفضل 250 عرض تليفزيوني على موقع IMDB وهو بطولة كلوي بيري وبيل كامب وماربيل هيلر وهاري ميلينج ومارسين دوروسينسكي.

1

شاركنا رأيك حول "أفلام ومسلسلات تبهرك تمامًا مثل The Queen’s Gambit"