فيلم Yes Man .. جيم كيري من الإضحاك إلى كوميديا الموقف!

0

قراءة في فيلم Yes Man

من يخاف الحياة لا يستحق أن يحياها

فيلم Yes Man واحد من عشرات الأفلام التي قدّمها النجم الأمريكي جيم كيري في مسيرته الفنية، ولكن ما يميّز هذا الفيلم عن غيره، أنه استطاع إخراج نجم الكوميديا الأبرز في هوليوود من النمطية التي لاحقته لسنوات بعد فيلم (The Mask) والتي تمثلت بالإضحاك والتهريج إلى كوميديا الموقف، واعتبره العديد من النقاد والمتابعين نقطة تحوّل جديدة في مسيرة (كيري).

ملاحظة: المقال يحوي على بعض تفاصيل الفيلم

فيلم Yes Man - مشهد في أول الفيلم

الـ (Yes) السحرية

يعتمد عمل كارل (جيم كيري) في البنك على كلمتين لا أو نعم، وذلك إما لقبول أو رفض إعطاء القروض للعملاء، وفي أغلب الأوقات تكون بالرفض، مستهيناً دون قصد بآمال غيره، لأنه هو نفسه يهرب من كل شيء وكل إنسان، ففي حياته العملية المليئة بالعزلة يعتمد الـ (لا) أيضاً.

يحاول أصدقاءه إخراجه من عزلته لكنهم يفشلون، حيث يقضي معظم أوقاته أمام شاشة التلفاز، يلتقي صدفة بأحد أصدقاءه القدامى الذي ينصحه بدخول البرنامج التدريبي (yes man) لمؤسسها تيرنس باندلي (تيرنس ستامب)، ومع دخوله لهذا البرنامج تتغير حياته ليصبح رجل الـ(نعم).

يبدأ بقول (نعم) لكل شيء، لتأتي أول (نعم) يقولها لرجل متشرد يطلب منه أن يوصله إلى الحديقة العامة، ليستخدم هاتفه ويأخذ نقوده وعند عودته ينفذ منه الوقود ليتابع سيراً على الأقدام لمحطة الوقود ويلتقي أليسون (زووي ديسشانيل) وينقلب حاله من رجل منغلق إلى محب للحياة.

لتعمل الـ(نعم) السحرية عملها، وليختبر العديد من التجارب والأشياء بداية من تعلم الكورية وقيادة الطائرة، مروراً بالتعرف على أناس جدد، وصولاً للسفر لأماكن عديدة، ويرتقي في سلمه الوظيفي بعد أن أعطى قروض صغيرة كثيرة لعدد كبير من الأشخاص (مخالفاً بذلك تعليمات البنك) ولكنهم يلتزمون بالدفع نظراً لصغر حجم قروضهم، وفي أحد رحلاته مع أليسون يتهب بالإرهاب بطريق الخطأ فتكتشف أليسون أنه يتبع سياسة الـ(نعم) فتتركه، ولكنه في النهاية يختار استخدام عقله للاختيار بين الـ(نعم) والـ(لا) ويدرك أن من يخاف الحياة لا يستحق أن يحياها.

فيلم Yes Man - بوستر

أدوات الفيلم

رغم أن فيلم Yes Man عالج قضية الإنسان المنعزل الخائف من الحياة والضائع في اختياراته بطريقة كوميدية اعتمدت كوميديا الموقف، ولكن كان من الممكن أن يكون الفيلم أكثر تأثيراً وعمقاً لو استغل المخرج (ديفيد هيمن) المواقف الطريف التي وضع بطله فيها خاصة تهمة الإرهاب التي نسبت له لمجرد تعلم العزف وقيادة الطائرة التنزه في وطنه، أو العلاقة الموجودة مع أصدقاءه وزوجته السابقة التي بقيت مهمشة.

بالإضافة لغياب الدور الفاعل للموسيقا التصويرية للفيلم التي وضعها (مارك ايفرت وليلي وركمان)، كما وضح إهمال التفاصيل في الديكور المستخدم الذي صممه (فيكتور جي) فيلم يُعنى بالخلفيات والكوادر، حيث اعتمدت الصورة على الكوادر الضيقة في أغلب الأحيان مما أضاع جمالية الصورة.

فيلم Yes Man - هاري بوتر

جيم كيري الكوميدي

خلال عمل جيم كيري في السينما أنتج عشرات الأفلام، تنوع محتواها، ولكن غلب عليها الطابع الكوميدي خاصة بعد أداءه لـ (The Mask) و(Liar Liar) (Dumb & Dumber)، واعتبر الكثير أن (كيري) نمّط أداءه ضمن إطار واحد لن يستطيع الخروج منه.

خروجه من هذه النمطية كان عبر سلسلة من الأفلام الجادة والتي أثبت من خلالها موهبته وقدرته على أداء مختلف الأدوار منها (Mike Hammer: Murder Takes All) و(Man on the Moon) و(The Truman Show) حصل خلالها على جائزة الغولدن غلوب لمرتين عن الفلمين الأخيرين عامي 1999 و1998، بالإضافة إلى الفيلم الذي أحدث ضجة كبيرة (Bruce Almighty) وفيلم (Eternal Sunshine of the Spotless Mind) إلى جانب النجمة البريطانية كيت وينسلت.

فيلم Yes Man - مشهد الحفلة

بهذا الكم من الأفلام الجادة، بدأ الجمهور بالتأقلم مع الشكل الجديد لـ(كيري)، ليأتي فيلم Yes Man الذي قدّم فيه أداء مختلفاً عما اعتدنا عليه كوميدياً، حيث تغيّر أسلوبه من الإضحاك على الشخصية والكاركتر إلى الإضحاك على الموقف، مقدماً شخصية كارل بطرقة جديدة ومختلفة كلياً عن شخصياته الكوميدية السابقة التي تشابهات بأدائها في معظم الأحيان.

ورغم هنات الفيلم بشكل عام، والنقص في الإبداع المرئي والتقني من جانب المخرج وفريق العمل، ولكن (كيري) كان العلامة الأبرز في هذا الفيلم، واستطاع بقدرته التمثيلية الاحترافية وبأدواته المختلفة أن يغيّر الصورة النمطية المعتادة مع المحافظة على الصبغة التي اعتاد تقدمي نفسها بها منذ انطلاقته، وهذا ما وضح تالياً في الأفلام التي جاءت بعد ذلك.

فيلم Yes Man - مشهد 7

بطاقة الفيلم

يتناول فيلم Yes Man قصة حقيقية للكاتب البريطاني الساخر داني دالاس ويقع في ساعة وخمسون دقيقة وهو من إخراج ديفيد هيمن، وسيناريو نيكولاس ستولر وجاراد باول وأندرو موجل، ومن بطولة جيم كيري وجون مايكل هيجنز وتيرنس ستامب وساشا ألكسندر ورايس داربي وداني ماتيرسون، ومن إنتاج شركة (Warner Bros) عام (2008)، قدرت كلفته الإنتاجية بسبعين مليون دولار، وبلغت أرباحه أكثر من 230 مليون دولار.

0

شاركنا رأيك حول "فيلم Yes Man .. جيم كيري من الإضحاك إلى كوميديا الموقف!"

أضف تعليقًا