your honor
0

كثيرة هي المواقف التي تواجهنا وقد تعترض طريقنا بشكلٍ ما، وتؤثر على مسار حياتنا، فتبدل طريقنا وتجعلنا نسلك اتجاه آخر عكس ما تمنيناه ورجوناه. وتفقدنا أخلاقيات لطالما تربينا عليها، وعزمنا العزم بعدم الإخلال بها. لنعيش صراعاً داخلياً مميتاً، بين ضميرنا وواقعنا المعاش الناتج عن خياراتٍ خاطئة. خصوصاً لو أن تلك العوامل والظروف الصعبة التي تحكمت بنا، تمس أناسٍ تربطنا بهم مشاعر إنسانية. فتتغلب المشاعر الإنسانية على أخلاقيات الكون والحياة، لنغرق بالمشاكل والأزمات.

بعد هذه المقدمة والتي حاولت جاهداً أن تكون مقتضبة، سأحدثك عزيزي القارئ عن مسلسلٍ جديد بدء عرضه في شهر ديسمبر / كانون الأول من العام المنصرم. يروي حكاية أب تخلى عن شرف مهنته، ليضمن سلامة ابنه الوحيد. هل بإمكانك تخيل النهاية؟ العمل بعنوان Your Honor للممثل برايان كرانستون المعروف بشخصية والتر وايت في مسلسل Breaking Bad.

أقرأ أيضًا: مخاطر النوايا الحسنة: كيف يؤثر الإفراط في حماية الأبناء بداعي التربية سلبًا على حياتهم؟

مسلسل Your Honor القاضي الذي رضخ

مسلسل Your Honor عمل جديد يأخذنا في حدوته لأروقة المحاكم وقاعة المحكمة. من خلال القاضي مايكل ديسياتو (برايان كرانستون)، الذي يتمتع باحترام منقطع النظير من قبل زملائه في العمل وأصدقائه، لنزاهته وحرصه على تحقيق العدالة وإحقاق الحق. لكن سرعان ما تتغير نظرتك تجاه هذا القاضي صاحب الضمير الحي. إن لم تتابعه بعد لا تخف، فسوف تتعاطف معه وتؤيده وتضع له المبررات عزيزي القارئ حالياً المشاهد لاحقاً.

في يوم من الأيام وتحديداً في ذكرى وفاة زوجته، يغادر ابنه أدم (هانتر دوهان) المنزل باتجاه الحي الذي قتلت فيه والدته ليضع لها الورود في مكان الحادث، ليعترض طريقه حفنة من الشباب أصحاب البشرة الملونة ما يصيبه بالفزع، فيهرع راكباً سيارته. ولأنه يعاني من حالة الربو، يتعرض لنوبة من ضيق في التنفس وآلم في الصدر، وعلى أثرها يقوم بالاصطدام بشاب مراهق روكو باكستر (بنجامين فلوريس) كان يقود الدراجة النارية، ويفارق الحياة.

يحاول مايكل تفهم ما حصل وفعل الصواب، بعد أن يخبره أدم ذلك فيقنعه بأسلوبه المميز بضرورة تسليم نفسه. ليتراجع مايكل عن قراره داخل مركز الشرطة بعد أن يعلم هوية والد الضحية، وهو تومي باكستر (مايكل ستولبيرج) أحد أخطر رجالات المافيا في تاريخ مدينة نيو أورلينز. حينها يدرك الخطر المحدق الذي سيحيط حياتهما إن أقدم على هذه الخطوة. فيدرك أن العدالة لا يمكن أن تتحقق في هذه الحالة وأن الانتقام هو سيد الموقف، ليعيد ترتيب حساباته. بحنكته وسرعة البديهة والحكمة التي في شخصيته، يسعى لإيجاد الحلول وإخفاء الأدلة لتشويه الحقائق، فيتورط بالأكاذيب التي تفقد بعض الأبرياء حياتهم، بعد أن رتب الأدلة ليصبح كوفي جونز (لامار جونسون) هو المذنب ومرتكب الجريمة بمساعدة صديقه الأسود ومرشح البلدية تشارلي (إيزيا ويتلوك جونيور).

يقع مايكل بقبضة جيمي بعد أن يستشف الحقائق من جمع الأدلة، لكن القاضي الشهير يعرف كيف يبقي نفسه وابنه في مآمن. فيعرض على باكستر إخراج ابنه كارلو من تهمة قتل كوفي، مقابل حياتهما.

نهاية غير متوقعة.. وهل تتحقق العدالة؟

مسلسل Your Honor

تقوم هيئة المحلفين بتبرئة كارلو (جيمي شانتون)، بعد أن أثر مايكل عليها بشكل غير مباشر وتلاعب بها بحيله المتعددة. ليحمل ضميره المزيد من الأثقال، أخلاقياً ومهنياً. كونه لم يردع نفسه الانخراط في هذه اللعبة القذرة.

وكما يقال (العدل ليس نصاً في القانون، لكنه في ضمير القاضي). ولو أنه يعلم أعقاب الحكاية لكان تصرفه خالف ما آلت إليه الآمور.
كل ما حصل للأن تشعر أنه بديهي، في ظل سيطرة جيمي على عقل وحياة مايكل. لذا من غير المتوقع أن يستيقظ ضمير القاضي في نهاية المطاف، وإن شككت بذلك لبرهة من الوقت.

لكن يوجين الأخ الأصغر لكوفي، يقرر الثأر لنفسه وأخيه وأمه وأخوته، وأن يحقق العدالة خارج أسوار المحكمة. فيشتري مسدساً، ويتوجه إلى الفندق الذي تحتفل فيه عائلة باكستر. يتمكن من التسلل للحفل ويصوب باتجاه كارلو، ولسخرية القدر يميل برأسه قليلاً لتتجه الرصاصة نحو أدم لترديه قتيلاً.

وجوده في الحفل جاء نتيجة العلاقة العاطفية التي تجمعه بفيا كاستر (ليلي كاي). تحققت العدالة في النهاية، دفع أدم ثمن خطيئة لم يقصدها، لكنه لم يتحمل المسؤولية وإن لوالده علاقة بذلك. أيضاً القاضي لم يفز بشيء، خسر شرفه المهني وسلبت منه حياة وحيده وكل ما له في هذه الدنيا. والكارثة الجديدة التي حلت، جويين صار مجرماً ولا إمكانية للتراجع. إذاً هل هذه النهاية العادلة برأيك؟

براين كرانستون في Your Honor مخرجاً وماذا عن غولدن غلوب؟

مسلسل Your Honor

على مدى عشر حلقات قدمت لنا شبكة Showtime،  في مسلسل Your Honor عمل ممتع ومشوق، مليء بالمأساة والحرب النفسية، كان مغرقاً بالدراما والإثارة. وربما من الأفضل لو اقتصر الكاتب بيتر موفات عدد حلقات السلسلة على سبع حلقات، لكانت أغنى وأجمل. فكثير من التفاصيل كانت مملة في بعض الحلقات، وحتى الحوارات كانت ركيكة في كثير من المشاهد، كان يجب بترها. ولا داعي لهذا التطويل.

من الأمور السلبية في العمل هيئة المحلفين، لا تفهم ماهي العوامل التي دفعتهم لاتخاذ قرار الحكم. هل كانوا عقلانيين أم عاطفيين أم مهنيين؟ العديد من الأمور كانت جلية أمامهم، وتشير بأصابع الاتهام لكارلو. سلوكه وعائلته خير دليل، وحقائق أخرى. إلا أن القاضي كان له الدور الأكبر في التأثير عليهم.
قدم براين كرانستون في مسلسل Your Honor أداء قوي ومذهل، استشعرنا معه الخوف والحزن والندم أيضاً. ساحر بتعابيره، وتقاطيع وجهه، ونظراته الثاقبة، والواثقة، والحذرة.

والدليل ترشيحه لجائزة غولدين غلوب كأفضل ممثل عن العمل. شاركه الإبهار في الأداء كل من هانتر دوهان ومايكل ستولبيرج.
كذلك الإخراج كان جميلاً، في اختيار الكادرات وحركة الكاميرا. أضف لذلك مشهد الاصطدام في الحلقة الأولى نفذ بحرفية وإقناع. الجدير بالذكر أن السلسلة تناوب على إخراجها أكثر من مخرج، والحلقة الآخيرة كانت من توقيع براين كرانستون.

أقرأ أيضًا: مسلسلات مسروقة لكنها أفضل من نسختها الأصلية!

0

شاركنا رأيك حول "مسلسل Your Honor حكاية رجلٍ خان ضميره إرضاءً لمشاعر الأبوة"