أنمي Your Lie in April … عندما تُجسّد موسيقى البيانو الكلمات والمشاعر

انمي Your Lie in April .. عندما تُجسّد موسيقى البيانو الكلمات والمشاعر
3

قررت بعد مشاهدتي انمي Your Lie in April أو Shigatsu wa Kimi no Uso باليابانية أنه من واجبي إيصاله لأكبر قدر أعرفه من الناس، الأنمي الدرامي، الرومانسي، الموسيقي الفريد من نوعه الذي أثر في نفسي وجعلها تذرف الدموع لإنتهائه، مازلت للآن لم أخرج من إعصار الأنمي الذي هز كياني وجعلني أعشق موسيقى البيانو فقط لأنها تذكرني به.

مقالي اليوم لن يكون هدفه النقد أو التقييم فهذا من وجهة نظري هو حقك أنت كمشاهد، ولن أهتم بذكر معلومات عن المانجا أو الرسوم والمؤثرات، فأنا مازلت مجرد عاشق للأنمي ولست بناقد، فهدفي الرئيسي هو فقط تقديم الأنمي لك على طبق مرصع بنجوم تتلألأ وكأنك تراها من عيني عاشق تائه في ملكوت حبيبته، أصفه وأصف شخصياته ومن ثم عليك أنت القرار.

القصة والشخصيات

اريما كوسي - انمي Your Lie in April

كره وحب، إيثار وغيره مشاعر إلتهمت أريما وهو بطل حكايتنا اليوم، أريما كوسي الطفل المعجزة الذي عشق العزف على البيانو منذ الصغر، عزف البيانو ليعبّر عن نفسه وعن مشاعره، ليفرح أمه الجالسة على فراش الموت والتي جعلت على عاتقها مهمة تعليمه البيانو منذ صغره، ولكن للأسف كان إهتمام أمه مُنصبّ على تحويله لآلة عازفة ليفوز بأكبر كم من مسابقات العزف قبل أن تتركه ليواجه مصاعب الحياة منفردًا.

كانت والدة كوسيه قاسية وباردة القلب، حولت إبنها لإنسان آلي يحفظ نوتة الموسيقى ويعزفها بحذافيرها بدون أي إبداع، ثابت لا يخطئ ولا يرتبك، وبهذا قضت على عشقه للبيانو، وأصابته بلعنة طاردته طوال سنتين بعد مماتها، لعنة جعلته بعيدًا كل البعد عن نفسه وعن البيانو الذي يفرحه. كيف يستمر بالعزف وهو الآن لا يستطيع سماع صوت موسيقاه؟

أصابت أريما لعنة الصمم ولكنه ليس كأي صمم فأذناه سليمتين ولكنه مازال لا يستطيع سماع صوت البيانو رغم ذلك، استمرت هذه اللعنة مع أريما مدة سنتين تغيرت خلالهما كل طباعه، فتحول من عازف البيانو المشهور إلى شخص منطوي يائس من حياته، يخاف من لمس البيانو ولا يشعر بألحانه.

ريوتا واتري وتسوباكي - انمي Your Lie in April

كان لأريما صديقين مثلوا له الدنيا وما فيها، صديقا الطفولة اللذان سانداه ووقفا بجانبه في مصاعبه وهما ريوتا واتري وتسوباكي، دائمًا ما أعجب آريما بشخصية ريوتا الرياضية، المرحة والمشاكسة ولكنه بالطبع لا يستطيع أن يكون مثله، فهو مازال فتى البيانو المشهور صاحب اللعنة الذي لا يستطيع العزف!

أما تسوباكي فهي البنت الرقيقة التي لطالما ساعدت أريما واهتمت به وجعلته كأخ صغير لها، ولكن اللعنة التي أصابتها هي وقوعها في حب أريما والذي يراها بمثابة أخت كبرى له.

 كاوري ميازونو - انمي Your Lie in April

مهما طال النفق الذي نسير فيه ومهما  اشتد ظلامه فلابد أن يكون له نهاية، لابد من بقعة ضوء تمحي السواد وتزيل الهموم وكانت بقعة الضوء الخاصة بأريما هي كاوري ميازونو، كانت كاوري فتاة مرحة تعشق العزف على الكمان، تعزف ما تحسه، مشاكسة لا تنساق للقوانين ولا يهما الفوز في المسابقات، أعجب بها آريما من أول لحظة رآها فيها، تقوم كاوري بمساعدة آريما في محنته، وترغمه على العزف ومساعدتها في مسابقات الكمان، ولكن بالطبع لا تتوقف حكايتهما عند ذلك. فدائمًا مانقع في حُب الأشخاص الخاطئين!

الجو العام

الانمي درامي، موسيقي ورومانسي تسيطر عليه جميع المشاعر، فتجد فيه الكره والحب.. الغيرة والإيثار.. الحزن والفرح وغيرها من المشاعر التي تعصف بك طوال مدة مشاهدتك له، فيبدأ الأنمي بمظاهر الإكتئاب وينتقل إلى الفرح مرورًا بالإعجاب ثم إلى الحزن ومنه إلى الفرح مرة أخرى، مشاعر متداخلة تراها في المشهد الواحد، لا تستطيع أن تقرر.. هل أضحك؟ أم أبكي؟

على الرغم من أن الأنمي رومانسي ولكنه لا يخلو من التنافس، فالمسابقات والتنافس بين أريما وأقرانه وحبهم وإعجابهم به كعازف على الرغم من كرههم له كشخص قدمت طعمًا آخر للأنمي، فكما ذكرت سابقًا لن تستطيع أن تقرر المشاعر التي تنتابك أثناء مشاهدته.

أما من ناحية الموسيقى المعزوفة والساوند تراك الخاص بالأنمي فهو إعجاز بحد ذاته، طغت موسيقى البيانو والكمان على الأنمي بشكل كبير وهذا هو المنتظر من أنمي موسيقي، يكفي أن نقول أنك تستمع طوال الأنمي لمعزوفات لأشهر الموسيقيين في جميع العصور، معزوفات لبيتهوفن ولموزارت فريدريك شوبان تسحرك بجمالها كلما سمعتها.

مهما كتبت لن أستطيع أن أوفي انمي Your Lie in April حقه، كما وعدتك وصفت الأنمي لك والآن جاء دورك لتشاهده وتخبرنا برأيك، وسأدع سر شهر إبريل لك لتستنتجه.

تريلر انمي Your Lie in April

3

شاركنا رأيك حول "أنمي Your Lie in April … عندما تُجسّد موسيقى البيانو الكلمات والمشاعر"