أفضل عشرة إعلانات تجارية تلفزيونية لعام 2013

أفضل عشرة إعلانات تجارية تلفزيونية لعام 2013
باسم الورافي
باسم الورافي

5 د

أعلــن موقع أدويك AdWeek الشهير عن قائمــة من أفضل عشرة إعلانات تجارية تلفزيونية حــول العــالم للعــام 2013..

تعــالوا لنلقِ نظـــرة على هذه الإعــلانات التجارية ، وما الذي جعلها متميــّزة إلى هذا الحد ؟


العـاشــر  -KMART “SHIP MY PANTS “

SHIP MY PANTS او “إشحن بنطالي” حقق أكثر من 20 مليون مشاهدة ولاتزال في إزدياد ..

بالتأكيد ليس الأعلان الأكثـر تعقيداً على الأطلاق، لكن على مر الأعوام قدمت سلسلة متاجر K-MART الإعلانات الأكثر طرافةً وإدهاشاً. إعتمدت في هذا الأعلان على جملة تقوم فيها بلوي كلمة معينة تُسمع في سياق الكلام بطريقة لا تخلو من الخبث بحيث تنتشر الجملة كعدوى فيروسيه بين الظرفاء.. لامجال هنا لذكرها، عليكم أن تكتشفوها بأنفسكم !

تلميح بسيط : يمكنكم العودة إلى حملة إعلاناتها السابقة في العام الماضي BIG GAS SAVING التي إحتوت على نفس الخدعة.

ذو صلة

فيديو يوتيوب


التــاسـع –  Chipotle “The Scarecrow”

تشيبوتل مغنية معروفة تؤدي أغنية كلاسيكية شهيرة + رسوم متحركة رائعة + بيئة صلبة = فلم قصير عبقري عن الشر الموجود في إنتاج الغذاء الصناعي.

وهي نفس المعادلة التي إستخدمها الشركة “المتخصصة في إنتاج أطعمة عضوية عالية الجودة” في حملتها عام 2011 “BACK TO THE START” أو “العودة إلى نقطة البداية” وكررتها هذا العام مع المغنية فيونا أبل”Fiona Apple” التي أدت أغنية “Pure Imagination”  من الفيلم الشهير ويلي وونكا ومصنع الشوكولاتة.

تتحدث الفكرة عن الفزاعة الذي هرب من عمل هو نفسه مفزع لدى “الغراب للصناعات الغذائية” ليرجع إلى مزرعته ويبدأ في إنتاج الطعام المصنوع يدوياً.

تطبيق اللعبة يعطيك العديد من الكوبونات عندما تهزم الغربان ، والأغنية نفسها يمكن تحميلها من متجر أبل. كل هذه المكونات جعلت من هذه الحملة واحد من أفضل حملات العلامات التجارية خلال هذه السنة.

فيديو يوتيوب


الثــامن –  Robinsons “Pals”

هناك بضع مئات من شركات الصودا ذات الميزانيات الضخمة، ولكن شركة عصائر بريطانية متواضعة أستطاعت أن تتغلب عليهم جميعاً !

ولدان يقضيان اليوم في اللعب وإلقاء الأحجار في النهر، ويشربان كأسين من عصير “روبنسون” عند عودتهما إلى المنزل. في نهاية اليوم تحصل شقلبة رائعة، فعندما يغط أحدهم في النوم يحمله الآخر إلى سريره حيث يتبدل الموقف لتكتشف أنه ليس إلا والده.


“من الجيد أن تكون أباً ، ولكن الأفضل أن تكون صديقاً”

عبارة تطبع على الشاشة لتلخص المشهد في دراما عائلية دافئة ومن أكثرها بهجة.

فيديو يوتيوب


الســابع –  Volvo Trucks “The Epic Split feat. Van Damme”

الإنشطار الملحمي الذي قدمه الممثل العالمي جان كلود فاندام في عرض فريد لتصف به شركة فولفو القوة والثبات للقيادة الديناميكية في قاطراتها. أكثر من 64 مليون مشاهدة لهذا الأداء الذي يحبس الأنفاس.

لقد شاهدت العديد من المقاطع على اليوتيوب لعرب يؤدون هذا الإنشطار في قالب كوميدي ساخر إبحثوا عنها كذلك.

فيديو يوتيوب


الســادس – Nike “Possibilities”

أكمل هتاف نايكي “JUST DO IT ” عامه الخامس والعشرين واليوم تقوم بمضاعفة رهانها علية مع حملة “الإمكانيات” “Possibilities”. في الماضي كان هتافها جزءٌ من القصة واليوم تتجاوز رسالتها مسألة الإلهام إلى التمكين، فتجعل المشاهد البطل الحقيقي في اللعبة بمسانده من بعض اللاعبين المشهورين.

فيديو يوتيوب


الخــامــس – Dick’s Sporting Goods “Every Pitch”

الإعلانات الرياضية تقدس فكرة التفوق والإنسان الخارق ، لكن ليس هذه المرة إذ نجح هذا الأعلان في عمل لوحة واقعية للغاية.

حيث بين كيف يكون لعب كرة المضرب كما هي وليس كما ينبغي من الكمال. تم التصوير في ملعب مليئ بالضباب ، وبزواية متنقله لكاميرا واحده بطريقة ذكية للغاية تكاد تشتم فيها رائحة العشب الندي. 60ثانية صورت بطريقة سينمائية كانت كافية لتدخل الحماس إلى قلب المشاهد.

فيديو يوتيوب


الــرابع – Geico “Hump Day”

“خمنوا ما هو اليوم” .. إعلان الحيوان لهذا العام لم يكن كلباً أو قطاً أو حصاناً، أو ماعز، أو حتى هامستر. إنه” كيلب” الجمل الناطق! الذي يجول في أروقة مكاتب جيكو وهو يسأل بإلحاح العاملين بإبتهاج وسعادة غامرة عن أي الأيام هو اليوم ، حتى تقولها إحداهم ببرود “إنه يوم السنام” لينفجر بعدها من الغبطه.

ثم ينتقل المشهد إلى المتحدثين بإسم الشركه وهما يؤديا عزفاً حماسياً فيسأل أحدهما الأخر: روني كم مقدار سعادة الأشخاص الذين يوفرون مئات الدولارات بتحويل مشترياتهم إلى جيكو ؟ فيجب الآخر بثقة: دعني أقول بأنه أسعد من جمل في يوم الأربعاء.

أصبحت هذه الجملة من أكبر الحملات الفيروسية إنتشاراً لجيكو فقد أصبحت تمثل مقياساً لمدى سعادة شخص عند عمله شيء ما.

فيديو يوتيوب


الثــالـث –  Guinness “Basketball”

علاقة الصداقة بين الرجال تجسدها بشكل مهيمن إعلانات البيرة التي تجمعهم، لكن في لعبة السلة الذي يقوم بهم فريق من المقعدين، أوصلت جينس رسالة قوية ومؤثرة أنه النهاية المقلوبة هي التي صنعت الفكرة في لحظة سحرية.فواحد فقط منهم هو المقعد.

روعة الإعلان تشمل أكثر من ذلك ؛ فالتصوير السينمائي والموسيقى الأوركسترالية المصاحبة تجعل الأجواء مشحونة بالعواطف لتختم بالنهائية بالصوت العميق: الإخلاص، الوفاء، الصداقة، الخيارات التي نقوم بها تفصح عن طبيعتنـا”

فيديو يوتيوب


الثــاني – RAM “Farmer”

كريسلر تغير اللعبة تماماً بتكريم مؤثر لقيم الزماله والتضحية والعمل الشاق والدؤوب للمزارع الإميركي على مر العقود. بالإستعانة بصوت أيقونة الإذاعة الإميركي باول هارفي ومجموعة منتقاة بعناية من صور المزارعين الإمريكيين إلتقطها عشرة من أفضل المصورين العالميين أضفت إجلال وعظمة على الإعلان.

فيديو يوتيوب


الأول – Dove “Real Beauty Sketches”

“4% من النساء في العالم يظن بأنهن جميلات” تقول دوف.

الخلاصة لهذا العمل بسيطه جداً هو جعل النساء يشعرن بشكل أفضل تجاه أنفسهن. قامت الشركة بإستئجار رسام الـFBI  لرسم مجموعة من النساء دون أن يراهن وبحسب وصفهن كما يرين أنفسهن وكما تم وصفهن من آخرين. الفرق بين الرسمين في النهاية صادم ومؤثر.

“أنتي أجمل مما تظنين” عبارة كاملة وأبسط ما يكون لعلامة تجارية.

فيديو يوتيوب

ما رأيك فى هذه الاعلانات العشــرة ؟ .. هل كانت تستحــق فى رأيــك بأن تكــون أفضــل عشرة إعلانات تجارية تلفــزيونية للعــام 2013 ؟

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة