الروايات البوليسية الأكثر شعبية في العالم: قائمة لا يختلف عليها اثنان!

الروايات البوليسية الأكثر شعبية في العالم: قائمة دسمة!
أحمد سامي
أحمد سامي

8 د

في عالم الأدب هناك الكثير من التصنيفات التي تجعل الاهتمام بالمجال أمرًا حتميًّا على جميع الشرائح العمرية. فمثلًا المراهق يجد نفسه في روايات الفانتازيا والأكشن، بينما الشاب يجد نفسه في روايات الرومانسية الموعودة حتى يصل إلى شريك حياته في يومٍ ما، والبالغ يهتم بروايات الدراما التي تحاكي واقعية الحياة فعلًا من حوله، والكهل (هذا إذا ساعده بصره) بالتأكيد يهتم بكل الروايات التي يمكن لها أن تعيد إليه شبابه بشكلٍ ما. لكن أتعرفون ما هي الروايات التي لا يختلف عليها اثنان؟ أجل، إنها الروايات البوليسية الأكثر شعبية في العالم يا أعزائي!

اقرأ أيضًا:

  • اللؤلؤة رواية للكاتب الأمريكي جون شتاينبك: الجشع والطمع كمصدر لكل الشرور

قائمة دسمة من الروايات البوليسية الأكثر شعبية في العالم

هذه الشريحة من الروايات على وجه التحديد تنطوي على عشرات العشرات من العناصر السردية والتشويقية التي تجعلها جامعة للكثير من التصنيفات في قالبٍ سرديّ واحد. في الرواية البوليسية يمكن أن تجد الدراما، الأكشن، الرومانسية، الكوميديا الحقيقية والكوميديا السوداء، وغيرها وغيرها وغيرها.

إذًا، ماذا لدينا اليوم في أراجيك لنقدمه لكم كوجبة دسمة في هذه الشريحة بعينها؟ اربطوا الأحزمة، لأن ترشيحات اليوم تحتاج إلى عزيمة قوية وثقل كالجبال!

ثم لم يبق أحد – أجاثا كريستي

وُلدت في انجلترا، وأفنت حياتها في كتابة الروايات البوليسية الممتازة التي كانت وقتها طفرة في الأدب. تلك الروايات راقت للمراهقين والشباب بشدة، حتى باتت موجودة في كل جيب خلفي لكل بنطال لكل شاب وفتاة في تلك الحقبة تقريبًا. اعتمدت رواياتها على المزج بين التشويق والدراما وزرع عنصر المفاجأة بشكلٍ أو بآخر وسط الأحداث. أجل، إنها الكاتبة الأشهر من نار على علم: أجاثا كريستي.

الروايات البوليسية الأكثر شعبية في العالم: قائمة دسمة! - ثم لم يبق أحد

رواية ثم لم يبق أحد من الروايات البوليسية الأكثر شعبية في العالم.

لها مؤلفات بحجم الجبال، وبالتأكيد مليئة بالأحداث التي إذا سردناها في هذا المقال، ربما نحتاج إلى مجلد كامل لكي نحللها بالشكل الصحيح. وإذا أردنا تقديم قائمة كاملة بأفضل أعمالها، فربما أيضًا طرحنا مجلدًا آخر يحتوي على (كل) أعمالها حصرًا، وهذا يعني أنها ممتازة بالكامل.

أغاثا كريستي

كاتبة بريطانية شهيرة، تُعرف بملكة الرواية البوليسية. كتبت ما يزيد عن الستة والستين روايةً بوليسية وأربعة عشر مجموعةً قصصيةً. إضافةً إلى عددٍ من المسرحيات.
أغاثا كريستي

لكن بشكلٍ عام، هناك أعمال متفوقة على أعمال من حيث معدل الضربات التي تدفعك للوراء مع كل صفحة جديدة في العمل الأدبي، وتأتي رواية ثم لم يبق أحد. بالتأكيد في المرتبة الأولى، بتقييمات الجمهور والنقّاد على حدٍ سواء.

تتحدث القصة عن عشرة أشخاص فجأة جمعتهم الظروف في جزيرة نائية ومقفرة، والآن عليهم الانسجام بشكلٍ ما، بالرغم من عدم وجود أي قاسم مشترك بينهم. تبدأ الأحداث فعليًّا في وقت تناول العشاء، حيث يدويّ تسجيل صوتي بالأرجاء قائلًا أن هناك جريمة قتل، وأن القاتل بين الحاضرين، وفجأة يسقط أحد الأبطال على الأرض، مفارقًا للحياة بالكامل.

ذو صلة

فمن هو القاتل يا ترى؟ هذا ما ستعرفوه عند قراءة واحدة من أبدع الروايات البوليسية حصرًا للكاتبة أجاثا كريستي!


كلب آل باسكرفيل – آرثر كونان دويل

آرثر كونان دويل هو العقل المدبر خلف سلسلة تحقيقات الشخصية الأشهر من نار على عام في عالم الجريمة: شيرلوك هولمز!

استطاعت سلسلة المحقق شيرلوك أن تأسر الملايين، وأنا بالتأكيد منهم. السلسلة في الواقع كبيرة، وهناك العديد من الأجزاء فيها. في الماضي قام الكاتب والمترجم المصري الراحل أحمد خالد توفيق بترجمتها في صورة كتيبات صغيرة من تلك التي تصلح أن تقرأها في المواصلات العامة، ومن بعده حصلت على أكثر من ترجمة على يد أكثر من دار نشر معروفة. لكن دائمًا وأبدًا أنصحك بقراءة النصّ الإنجليزي، فهو يحمل المعاني كلها بدون قصّ أو تحريف.

الروايات البوليسية الأكثر شعبية في العالم: قائمة دسمة! - كلب آل باسكرفيل

رواية كلب آل باسكرفيل من الروايات البوليسية الأكثر شعبية في العالم.

إن (كلب آل باسكرفيل) جزء من كل، وتحمل رقم 5 في السلسلة التي صدرت بترجمة خالد توفيق. يتحدث هذا الجزء من السلسلة عن الكلب الشيطاني الذي أرعب ديفون شاير لسنين خلف سنين، إنه الكلب القادر على الفتك بأي أحد دون أدنى شفقة أو رحمة، مدمرًا آل باسكرفيل جيلًا بعد جيل. الكلب بالنسبة لأهل البلدة ليس أسطورة، بل حقيقة متجسدة لا يمكن لأحد النبش فيها وإلا التهمه الكلب الشيطاني.

لكن كل هذا بات من الماضي بعد مجيء شيرلوك هولمز بالطبع. فماذا تخبئ لنا واحدة من أجمل الروايات البوليسية في هذه السلسلة الممتازة؟ هذا ما ستعرفوه عند قراءة (كلب آل باسكرفيل)!

اقرأ أيضًا:

  • الإذعان الثالث والضلع الآخر للموت: حقيقة الموت في أول قصتين للكاتب ماركيز

اللوح الأزرق – جيلبرت سينويه

صدرت رواية اللوح الأزرق لأول مرة في 1996، ومنذ وقتها وهي واحدة من أهم الروايات البوليسية في الأدب بشكلٍ عام. يقول البعض إن هي التي أرست القواعد الرسمية لصناعة الأدب البوليسي، ويقول البعض الآخر أنها المرجع الرسمي لأي شخص يريد أن يصنع رواية بوليسية ممتازة في زمننا المعاصر.

وهذا يرجع لكون الرواية تخطت حاجز الزمان، وما زالت حيّة حتى وقت كتابة هذه الكلمات، وما زالت تُرشح في القوائم الكثيرة على الإنترنت، ومنها قائمة اليوم بالطبع.

الروايات البوليسية الأكثر شعبية في العالم: قائمة دسمة! - اللوح الأزرق

رواية اللوح الأزرق من الروايات البوليسية الأكثر شعبية في العالم

الرواية من الروائع فعلًا، ولا يمكن لأحد أن يقول على نفسه أنه من عشّاق الروايات البوليسية ويكون غير قارئ لها أو على الأقل مطالع للافتتاحية الخلّابة الخاصة بها. تلعب الرواية ببراعة على خيوط التاريخ، مما يجعلها ساردة لأحداث الماضي في صورة الحاضر، لكن مع لمسة من استشراف المستقبل المجهول.

ربما يبدو كلامي غامضًا مثل غموض القصة بالضبط، لكن هناك الكثير لنتعرف عليه في هذا العمل الفني، إذًا، لماذا لا نسلط الضوء بعض الشيء على القصة التي بين أيدينا هنا؟

تدور أحداث القصة في إسبانيا القديمة، حيث للتوّ تمت هزيمة المسلمين شر هزيمة، وخرجوا من البلاد بالقهر. خلال الأحداث نتعرف على التاريخ الدموي لإسبانيا في محاكم التفتيش التي ضاعت ضحيتها آلاف الحيَوات دون طائل، ومن بينها حيَوات المسلمين، العرب، وأيضًا اليهود. مذابح لا تعد ولا تحصى، لكن تحمل بين طياتها التاريخ البوليسيّ للغزٍ محير. ما هو هذا اللغز؟ وما علاقته بإسبانيا التي باتت معقلًا لكل روح خربة ونفس غير سوية؟ هذا ما ستعرفوه عند قراءة الرواية!


مهنة الشرّ – ج. ك. رولينج

ربما لم تسمعوا عن كاتب هذه الرواية، السيد روبرت غالبريث. لكن هل سمعتم عن الكاتبة ج. ك. رولينج؟ أجل، إنها مؤلفة سلسلة هاري بوتر الأشهر من نار على علم في عالم الفانتازيا والأسحار.

حسنًا، هما نفس الشخص!

الغلاف الأمامي لرواية مهنة الشر.

رواية مهنة الشر من الروايات البوليسية الأكثر شعبية في العالم.

إن رولينج مشهورة بتقديم العديد من الأعمال الأدبية تحت أسماء قلمية مستعارة، لكن في معشر الأدب والأدباء، يُعرف الاسم المستعار للكاتب حتى وإن كان فعلًا (مستعارًا) من شخصٍ خياليّ.

إن السيد غابريث هو البطل الروائي خلف أعمال رولينج التي لم ترد لها أن تُصبغ بطابع الفانتازيا المعروف عنها، وفضلت الاستعانة باسمٍ مستعار لضمان التصاق اسمها بالفانتازيا وبسلسلة هاري بوتر في الأساس. وهذا مُبرر بشدة هذه الأيام. فقط اسأل أي شخص عن أفضل أعمال رولينج، سيقول له بتعجب: “وهل كتبت رولينج أي عمل آخر غير سلسلة هاري بوتر من الأساس؟”.

هاري بوتر

هاري بوتر هو شخصيةٌ خياليّةٌ من سلسلة كتب وأفلام هاري بوتر للكاتبة البريطانية ج.ك.رولينغ.
هاري بوتر

وفي الواقع، أجل، ربما فعلًا هي محقة، فالرواية التي بين أيدينا هنا لا تمت بصلة لصناعة أدب الفانتازيا، بل تنتمي 100% إلى عالم الروايات البوليسية الذي نتحدث عنه اليوم.

تبدأ قصة رواية مهنة الشر عندما تستلم إحدى السيدات طردًا بريديًّا جديدًا، لكن تُصعق مباشرة عندما تفتحه، حيث وجدت بداخله ساقًا مبتورة، ساق أنثى!

لكن لم يُصعق رب عملها نفس الصعقة على الإطلاق، فالمحقق كورموران سترايك الشهير، معتاد على مثل تلك الأشياء، لكن الذي بدأ في إزعاجه هو أن تلك الساق مؤشر لظهور مجموعة مجرمين في حياته مرة أخرى، مجرمون معروفون بالقسوة المفرطة والميل لاستخدام أبشع الأساليب في التعذيب قبل القتل.

فماذا ينتظر المحقق يا ترى؟


الرمز المفقود – دان براون

دان براون بدون شك رجل غني عن التعريف، فهو الكاتب الذي عمل على تقديم كوكبة من الروايات البوليسية التي شقت طريقها إلى السينما بمنتهى السهولة في الواقع. من منا لم يشاهد توم هانكس وهو يقوم بصولات وجولات في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم في فيلم Angels and Demons؟ أجل، إنه الفيلم المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب دان براون، والتي هي واحدة من سلسلة روايات كاملة تروي قصص المحقق روبيرت لانغدون في حياته المليئة بالأعاجيب.

الغلاف الأمامي لرواية الرمز المفقود.

رواية الرمز المفقود من الروايات البوليسية الأكثر شعبية في العالم

تدور رواية الرمز المفقود في أحد الأيام، عندما تتم دعوة خبير الرموز (بطلنا المغوار) إلى جامعة هارفرد بالعاصمة واشنطن، وبالفعل يذهب هناك ويلقي محاضرته الممتازة كعادته الأثيرة. لكن بمجرد اقتراب نهاية المحاضرة، تحدث أشياء غريبة للغاية.

فقد تم اكتشاف دعوة قديمة مكونة من تشفير يحتوي على 5 رموز، يمكن لها أن تقود صاحبها إلى حكمة باطنية ضايعة في التاريخ. وفي نفس الوقت يمكن خطف أحد أعلام الماسونية البارزين.

دان براون

مؤلفٌ أمريكي لروايات بوليسية لها طابعٌ فلسفيٌ وديني وعلمي. لاقت رواياته رواجًا كبيرًا بين الأجيال الشابة في جميع أنحاء العالم، أشهر رواياته هي "شفرة دافنشي" الصادرة عام 2003.
دان براون

الآن على البروفيسور الشهير الانصياع للدعوة الغريبة التي تتضمنها الشيفرة المكتشفة حديثًا، أملًا في محاولة إنقاذ صديقه الذي ربما لن يستطيع الوصول إليه بالطرق التقليدية مثل الاعتماد على الشرطة أو تصعيد الأمر على مستوى عالميّ بعلاقاته. هو يعلم أن كل هذا يفوق حدود الاستيعاب البشري، وأن هناك بالتأكيد أمر ما يلوح في الأفق، ويجب عليه معرفة خباياه لإنقاذ صديقه من جهة، ولقتل فضوله تجاه كل ما يحدث حوله منذ أن وطأت قدمه واشنطن!

في النهاية كانت هذه قائمة بمجموعة من الروايات البوليسية الأكثر شعبية في العالم.. فهل قرأت روايات أخرى تنتمي لنفس التصنيف الأدبي؟

لك أيضًا:

  • لماذا عليك قراءة رواية مائة عام من العزلة كواحدة من أهم كلاسيكيات الواقعية السحرية؟

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة