من هو أخيل - Achilles؟

الاسم الكامل
أخيل
الوظائف
بطل أسطوري
الجنسية
إغريقي
مكان الولادة
اليونان, ستايكس

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أخيل هو بطلٌ إغريقي أسطوري كان خاليًا من نقاط الضعف باستثناء كعب قدمه.

نبذة عن أخيل

أخيل البطل الإغريقي هو ابن بيليوس ملك ميرميدونس، ووالدته هي الحورية ثيتيس. في صغره قامت أمه بتغطيسه في نهر ستايكس الذي تستخدمه الآلهة لتشفي نقاط ضعفها، إلّا أنّها كانت تمسكه من قدمه فلم تمس المياه قدمه، وهو ما جعل أخيل منيعًا في كل أنحاء جسمه باستثناء كعب قدمه.

كان أخيل مقاتلًا أسطوريًا ينتصر بكل معاركه، وفي الحرب ضد طروادة كان سببًا أساسيًا لانتصارات الإغريق حتى قام أمير طروادة باريس برميه بسهمٍ وجّهه الإله أبولو إلى كعب قدم أخيل، ليتسبب ذلك في مقتله دون أن يُهزم في أي معركةٍ في حياته.

بدايات أخيل

أخيل هو بطلٌ إغريقي اسطوري، وكما أغلب الأبطال الأسطوريين فإن نسبه مختلط؛ فهو ابن بيليوس ملك ميرميدونس، وهم شعبٌ يتميز بالشجاعة العالية وعدم الخوف والمهارات القتالية الكبيرة، ووالدته هي الحورية ثيتيس.

كانت والدته تحبه كثيرًا وتخشى خسارته، فأرادت جعله خالدًا وخاليًا من أي ضعف، لذلك قررت تغطيسه في نهر ستايكس؛ وهو نهرٌ كانت تستخدمه الآلهة الإغريقية لتتخلص من نقاط ضعفها. إلّا أن ثيتيس كانت تمسك أخيل من قدمه وتقوم بتغطيسه في النهر المقدس دون أن يلمس الماء قدمه، وبذلك فإن أخيل أصبح قويًا لا يُقهر في أي نقطةٍ من جسمه باستثناء كعب قدمه الذي لم تمسّه المياه.

إنجازات أخيل

عندما بلغ أخيل التاسعة من عمره توقعت إحدى العرافات له أن يموت ميتة الأبطال في حربٍ ضد الطرواديين، وخوفًا من تحقق النبوءة ألبسته والدته لباس الفتيات وأرسلته إلى جزيرة سكايروس ليختبئ هناك. لكنّ أخيل هرب من الجزيرة لينضم إلى الجيش الإغريقي، وفي محاولةٍ أخيرة من والدته لحمايته، طلبت من الحداد هيفايستوس أن يصنع له سيفًا ودرعًا قويًا يحميانه، وكان هذا السيف والدرع مميزين لأخيل بين جميع الجنود.

إنذارات الحرب بدأت عندما يقرر الإله الملك زيوس أن يُنقص عدد غير الخالدين عبر إشعال حربٍ بين الإغريق وأهل طروادة، فيقوم بدعوة باريس وهو أمير طروادة إلى حفل زفاف أهل أخيل ليقوم بتحكيم مسابقة جمال بين الآلهة هيرا، أثينا وأفروديت. كل من هاتي الجميلات تعرض على الأمير رشوةً مقابل أن يمنحها اللقب، لكن رشوة أفروديت كانت الأكثر إثارة؛ فعرضت عليه تزويجه من أجمل نساء الأرض وهي هيلين ابنة زيوس وزوجة مينيلاوس حاكم أسبارطة.

وبالفعل فإن الأمير الصغير يوقع هيلين في حبه ويأخذها إلى طروادة مع أموال أسبارطة، وهو ما يدفع ملك أسبارطة لتجهيز جيش من أفضل محاربي الإغريق ومن بينهم أخيل ويذهب لغزو طروادة في حربٍ استمرت عشر أعوام.

خلال تسع سنوات من القتال كان أخيل يقود الهجمات ضد الطرواديين ويهزمهم في كل المعارك، حتى أسر قائد جيش الإغريق شرايسيس، وهي ابنة أحد كهنة الإله أبولو، الذي أرسل وباءً فتك بجنود الإغريق وهو ما دفع أغاميمنون قائد الإغريق إلى الموافقة على إطلاق سراحها مقابل أن يأخذ أميرة طروادة بريسيس رهينةً مكانها.

بريسيس كانت زوجة أخيل والذي بسبب ولائه لقائده وافق على الطلب، لكنّه اعتكف بعدها في خيمته وتوقف عن متابعة القتال، وهو ما جعل الطرواديين يقلبون نتيجة الحرب ويبدؤون بتحقيق الانتصارات المتتالية.

في محاولةٍ لإنقاذ الإغريق يطلب باتروكلوس، وهو جندي إغريقي شجاع والصديق المقرب لأخيل، يطلب منه درعه المميز ليقاتل به وبذلك يظن الطرواديون أن أخيل قد عاد للقتال وينسحبون من المعركة، وبالفعل نجحت الخطة حتى قام الإله الغاضب أبولو بالتدخل مجددًا وإرشاد هيكتور أمير طروادة الأكبر إلى السر ليقتل باتروكلوس.

عندما علم أخيل بالخبر ثار غاضبًا واندفع مقتحمًا صفوف جيش طروادة ممزقًا جنودهم وعابرًا حصونهم ليصل إلى أميرهم هيكتو،ر ورغم توسلاته إلّا أنّ أخيل لم يرحمه فقتله انتقامًا، وقام بجر جثته إلى معسكر الإغريق.

أشهر أقوال أخيل

حياة أخيل الشخصية

كان يتمتع أخيل بوسامةٍ كبيرة وكان متزوجًا من بريسيس أميرة طروادة.

وفاة أخيل

مدفوعًا برغبةٍ مستمرة في الانتقام لصديقه، عاد أخيل للقتال وهزيمة الطرواديين، ليتدخل أبولو مجددًا ويُخبر شقيق هيكتور وهو الأمير باريس بقدوم أخيل.

لم يكن باريس فارسًا قويًا، لكنه اختبأ منتظرًا عبور أخيل الحصن ليطلق عليه سهمًا تكفل أبولو بتوجيهه إلى نقطة ضعف أخيل الوحيدة وهي كعب قدمه، ليموت أخيل نتيجة ذلك دون أن ينهزم في أية معركة.

حقائق سريعة عن أخيل

  • كان كلٌّ من الإلهين زيوس وبوسيدون معجبين بثيتيس والدة أخيل، لكن النبوءة التي تقول بأن ابن ثيتيس سيكبر ليصبح أعظم من والده جعلتهما يبتعدان عن الزواج منها.
  • قاد أخيل خمسين سفينة لغزو طروادة.
  • تمتع أخيل بقوةٍ غير بشرية ووسامةٍ كبيرة بالإضافة إلى ولائه لعائلته وأصدقائه.
  • كان أخيل سريع الغضب ولديه رغبةٌ متعطشة للانتقام.

أحدث الأخبار عن أخيل

«أخيل جريحا.. إرث جمال عبدالناصر».. الحلقة الأولى - عبد الله السناوي - الشروق

  الهزيمة أثرت على صحة جمال دون أن تنال من عزيمته.. ولم يكن صريع الهزيمة لكنه جريحها لم يكن ممكنا أن تأخذ هزيمة «يونيو» (١٩٦٧) مداها المروِّع ما لم يكن النظام مقفولا ومنكشفا ...

دار الشروق تصدر كتاب "أخيل جريحا" للكاتب عبد الله السناوي - جريدة الوطن المصرية

  أصدرت دار الشروق حديثا، كتاب "أخيل جريحا: إرث عبد الناصر" للكاتب الصحفي عبد الله السناوي.

دار الشروق تصدر كتاب «أخيل جريحا» لعبد الله السناوي - الشروق

  صدر حديثًا عن دار الشروق، كتاب «أخيل جريحا: إرث عبد الناصر» للكاتب الصحفي عبد الله السناوي. ويُهدي عبد الله السناوي الكتاب الواقع في 14 فصلا و369 صفحة، إلى ...

الإصابة في وتر أخيل تبعد مدافع فرانكفورت عن الملاعب لستة شهور - صوت الأمارات | Emirates Voice | Emirates Today

  يواجه ماركو ريوس مدافع إنتراخت فرانكفورت الألماني شبح الغياب لفترة طويلة عن الملاعب بعد الإصابة التي تعرض لها في وتر أخيل مساء الخميس خلال مشاركته مع ...

إصابة مدافع فرانكفورت بقطع في "وتر أخيل" - الشرق تايمز

  يواجه ماركو روس مدافع إنتراخت فرانكفورت الألماني شبح الغياب لفترة طويلة عن الملاعب بعد الإصابة التي تعرض لها في وتر أخيل مساء يوم الخميس خلال مشاركته مع ...

فيديوهات ووثائقيات عن أخيل

المصادر

info آخر تحديث: 2018/08/22