مفهوم الفقاعة الاقتصادية: تعرف على أشهر الفقاعات الاقتصادية التي شهدها العالم عبر التاريخ وما هي القادمة؟

الفقاعة الاقتصادية
أراجيك
أراجيك

7 د

تمثل الفقاعة الاقتصادية إحدى السيناريوهات التي يخشاها المستثمرون، فعبر التاريخ، مر العالم بفقاعاتٍ اقتصادية عديدة أثرت على قطاعاتٍ بعينها. في هذا المقال، سأوضح لكم بالتفصيل مفهوم الفقاعة الاقتصادية وكيف ومتى تحدث؟ وما هي أشهر الفقاعات الاقتصادية التي شهدها العالم في الماضي؟


الفقاعة الاقتصادية: مصطلحٌ ليس بجديد

تحدث الفقاعة الاقتصادية والتي تسمى أيضًا الفقاعة المالية حين ترتفع قيمة سلع معينة بشكلٍ غير مبرر، وذلك بسبب الزيادة الكبيرة في الطلب عليها.

عادةً ما تكون الزيادة في الطلب لفترة محدودة، لكنها في بعض الحالات تستمر لفترة طويلة قبل أن يحدث الانهيار وتنفجر الفقاعة الاقتصادية.

سميت الفقاعة الاقتصادية بهذه الاسم لأنها بعد مرحلة الارتفاع التي ترتفع فيها الأسعار بشكلٍ غير مبرر، تنفجر الفقاعة فجأة، وتعود الأسعار إلى ما قبل الفقاعة، هذا يشبه فقاعة الصابون التي يمكن أن تكبر كثيرًا لكنها في النهاية ستنفجر بك تأكيد.

ذو صلة

وفقًا لخبراء الاقتصاد، فإن زيادة طلب المستهلكين على أي من السلع أو المنتجات أو الأصول، مثل العقارات، سيؤدي بالضرورة إلى ارتفاع الأسعار، وهنا تبدأ العملية التي قد تؤدي إلى فقاعة اقتصادية.

فبمجرد أن ترتفع أسعار أحد الأصول، يبدأ الكثير من المستثمرين بالتوجه للاستثمار فيه، حيث يبدو أنه مجال استثمارٍ واعدٍ ومربحٍ للغاية. تستمر الأسعار في الارتفاع طالما استمر الطلب الكبير على هذا الأصل، لكن بداية انفجار الفقاعة تحدث عندما يبدأ بعض المستثمرين ببيع أصولهم من أجل الحصول على سيولة نقدية، أو لأنهم عرفوا أن هذا الاستثمار لن يكون مربحًا على المدى الطويل، فيبدأ السعر في الانخفاض بشكل طفيف، وتكون النتيجة المنطقية لذلك هي توجه المزيد من المستثمرين لبيع أصولهم خوفًا من انخفاض السعر أكثر.

الفقاعة الاقتصادية

وفي نفس الوقت، يخشى المستثمرون الجدد المغامرة والاستثمار في هذا الأصل، بمعنى أن المستثمرين يعرضون أصولهم للبيع ويواجهون صعوبة في إيجاد مشترين لها، أي أن كمية العرض تصبح أكثر من الطلب، فينخفض السعر بسرعة وبشكلٍ حاد ليصل بعد فترة قصيرة إلى قيم ما قبل الفقاعة أو أدنى من ذلك أحيانًا.


أشهر الفقاعات الاقتصادية عبر التاريخ

فقاعة التوليب هي أقدم فقاعة اقتصادية في التاريخ، حدثت هذه الفقاعة في هولندا في القرن السابع عشر، نتذكر أيضًا الفقاعة اليابانية في التسعينات، و فقاعة الدوت كوم في بداية الألفية.


فقاعة التوليب

فقاعة التوليب

بدأت فقاعة التوليب أو جنون التوليب حين تم جلب أزهار التوليب إلى أوروبا من الدولة العثمانية في منتصف القرن السابع عشر، وأصبح هناك تنافس لامتلاك أكبر عدد من بصيلات هذه الأزهار، تعاظمت المنافسة حتى وصلت أسعار البصيلات إلى مستوى غير مسبوق، لدرجة أن سعر البصيلة الواحدة أصبح أكبر من متوسط الراتب السنوي للفرد.

بعد الارتفاع الجنوني في سعر البصيلات، انفجرت الفقاعة بعد أيام قليلة من بيع الكثير من هذه البصيلات دفعة واحدة في مزادٍ بلغت قيمته 5 ملايين يورو، مما أدى إلى انخفاض سعرها، وانخفض الطلب عليها نتيجة لذلك. وبسرعة عاد سعرها الحقيقي إلى مستوى ما قبل الفقاعة، والكثير من المستثمرين خسروا كل استثمارهم.


الفقاعة الاقتصادية لشركة البحر الجنوبي

شركة البحر الجنوبي هي شركة مساهمة إنجليزية تأسست عام 1711، حين كانت المملكة المتحدة إمبراطورية لا تغيب عنها الشمس.

عانت الحكومة من مشكلات عديدة بسبب التقديرات المالية الخاطئة وارتفاع الدين العام، ولم يكن من الممكن سداد سندات حكومية معينة، وفي عام 1719، عرضت شركة البحر الجنوبي أن تأخذ 31 مليون جنيهٍ استرليني، أي ما يعادل ثلاثة أخماس الدين العام البريطاني، من خلال مبادلة السندات الحكومية مع أسهم في الشركة.

نتيجة لذلك، ارتفعت أسعار أسهم الشركة بسرعة كبيرة، فالأسهم التي تم طرحها بسعر 128 جنيه استرليني في الأول من يناير عام 1720، وصل سعرها إلى 500 جنيه استرليني في مايو من نفس العام، ثم حلّق سعرها ووصل إلى 1050 جنيه استرليني في يونيو.

إن ارتفاع قيمة أسهم شركة البحر الجنوبي لم يكن بفضل أنشطتها الاقتصادية المربحة، بل بسبب التهافت على شراء الأسهم فقط. أي ارتفعت قيمة الأسهم بشكلٍ غير مبرر بسبب عدم وجود أعمال مربحة حقيقية وراءها.

كانت التبادلات التجارية التي تديرها شركة بحر الجنوب في حدها الأدنى، يرجع ذلك إلى عدم اهتمام مدراء الشركة، الذين اهتموا فقط بسوق الأوراق المالية أكثر من اهتمامهم بأعمال الشركة. فكانت عائدات الشركة شحيحة وبسبب ذلك انهارت قيمة الأسهم فيما بعد.

عندما انهارت أسهم الشركة في نهاية شهر سبتمبر عام 1720، تم طرد الآلاف من العمل، كان لذلك تداعيات كبيرة على الاقتصاد البريطاني.


الفقاعة الاقتصادية اليابانية

الفقاعة اليابانية بدأت في النمو عام 1986، وانفجرت في عام 1991، أصول المضاربة المالية كانت الأسهم والعقارات.

من الأسباب التي أدت إلى تشكيل الفقاعة اليابانية هو صدور بعض التشريعات المالية والزيادة السريعة في أسعار العقارات والقدرة الإنتاجية للبلد والزيادة في سيولة الشركات.

لهذا السبب، أصبحت العديد من الشركات اليابانية منخرطة في أنشطة سوق الأوراق المالية وسوق العقارات. ثم حدث الانفجار بعد الخلاف بين بنك اليابان ووزارة المالية على القرارات التي سيتم اتخاذها بعد انخفاض قيمة الدولار.

بعد انفجار الفقاعة، تم بيع الأسهم والعقارات حين بدأت الأسعار تنخفض، ودخلت اليابان نتيجةً لذلك في نفق من الانكماش والكساد. وعرفت الفترة التي تلت هذه الفقاعة باسم العقد الضائع.


فقاعة الدوت كوم

حدثت هذه الفقاعة في الولايات المتحدة الأمريكية بين عامي 1997 و 2001، وكان لها عواقب وخيمة للغاية على الأسواق العالمية.

كانت البداية في سوق الأسهم الأمريكية، حيث سجل مؤشر ناسداك في يوم واحد ارتفاعًا تاريخيًا وصل إلى 5132.52 نقطة. هذا الارتفاع كان مدعومًا بشركات التكنولوجيا التي نشأت في الولايات المتحدة في عقد التسعينات.

ارتفعت قيمة الشركات العاملة في قطاع التكنولوجيا، وكما هو الحال حين ترتفع الأسعار، بدأ المستثمرون في شراء أسهم في تلك الشركات دون وجود أي مبرر للفرق الكبير بين سعر السهم والأرباح التي تحققها هذه الشركات.

عندما انفجرت الفقاعة، انهار سعر أسهم جميع شركات التكنولوجيا، على سبيل المثال، انخفض سعر سهم شركة أمازون في تلك الفترة من 107 دولارات إلى 7 دولارات فقط.


فقاعة الرهن العقاري

الأزمة المالية 2008

أدى انفجار هذه الفقاعة إلى الأزمة الاقتصادية العالمية في عام 2008، بدأ ذلك في سوق العقارات بالولايات المتحدة.

يعتبر الكثيرون أن الفقاعة الاقتصادية التي انفجرت عام 2008 هي أكبر أزمة مالية عالمية في التاريخ، وتأتي في المرتبة الثانية بعد أزمة عام 1929، والتي حدثت في الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا وعرفت باسم الكساد الكبير.

نتج عن انفجار فقاعة الرهن العقاري كساد اقتصادي ومالي في كل أنحاء العالم، وبحسب تحليلات بعض الخبراء الاقتصاديين، لم تتعافَ بعض البلدان من هذه الأزمة حتى الآن.

نشأت الفقاعة بسبب ارتفاع أسعار العقارات، لهذا السبب، قام الكثير من الأمريكيين باقتراض المال من البنوك لشراء عقارات. كانوا بذلك يراهنون على استمرار ارتفاع الأسعار بحيث يكونون قادرين على تعويض قيمة تلك القروض والفوائد المترتبة عليها.

لكن ما حدث هو انخفاض حاد في الأسعار عام 2007، فأصبحت قيمة الكثير من العقارات أقل من قيمة الديون، وبالتالي أصبح الأمريكيون عاجزين عن سداد قروضهم للبنوك.

لضمان حقوق البنوك، تم حجز عقارات الملايين من الأمريكيين حتى يتمكنوا من سداد القروض، فاضطر هؤلاء إلى إخلاء المنازل، وبسبب عدم قدرة الأمريكيين على السداد، عانت البنوك الأمريكية من نقص السيولة وأعلن العديد منها إفلاسه.

كان لانهيار السيولة تداعيات خطيرة على مؤشرات البورصة وعلى النظام الاقتصادي العالمي بأكمله، والذي لم يتعافَ بالكامل حتى الآن.


هل سيشهد العالم فقاعاتٍ اقتصادية في المستقبل القريب؟

فقاعة العملات الرقمية

ليس من الصعب التنبؤ بالفقاعة الاقتصادية القادمة، فأي سلعة أو منتج أو أصل يرتفع سعره كثيرًا وبشكلٍ لا يمكن تبريره، سيكون بداية لفقاعة اقتصادية، على سبيل المثال، ارتفع سعر عملة البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية ووصلت إلى عشرات آلاف الدولارات، وهذا يذكرنا بما حدث في القرن السابع عشر مع جنون التوليب، فالآن، بسبب جنون العملات الرقمية، وصلت قيمة العملة الواحدة إلى أكثر من متوسط الدخل السنوي للفرد في الدول المتقدمة.

هذه الزيادة في سعر العملات الرقمية لم تكن بسبب الأرباح، بل بسبب زيادة الطلب عليها فقط، ويمكن أن يحدث انفجار هذه الفقاعة في أي وقت، خاصةً أن العديد من المستثمرين الكبار مثل شركة تيسلا الأمريكية قد استثمروا في هذه العملات مليارات الدولارات، ويمكنهم ببساطة بيع ما يملكونه حين يحتاجون إلى سيولة نقدية، مما سيؤدي لزيادة العرض وانخفاض السعر بشكلٍ حاد.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة “الديجا فو” بعيدًا عن الماورائيات!

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة الديجافو بعيدًا عن الماورائيات!

3 د

ابتداءً من أواخر القرن التاسع عشر، بدأت العديد من النظريات بالظهور فيما يتعلق بما قد يسبب ديجافو، وهو ما يعني "سبق رؤيته" بالفرنسية.

يعتقد الناس أنه ربما يكون ناتجًا عن خلل عقلي أو ربما نوع من مشاكل الدماغ. أو ربما كان فواقًا مؤقتًا في العملية الطبيعية للذاكرة البشرية. لكن الموضوع لم يصل إلى تفسير العلم حتى وقت قريب جدًا.

ففي وقت مبكر من هذه الألفية، قرر عالم يُدعى آلان براون إجراء مراجعة لكل ما كتبه الباحثون عن الديجا فو حتى تلك النقطة. الكثير مما يمكن أن يجده كان له نكهة خارقة، تتعلق بما هو خارق للطبيعة - أشياء مثل الحياة الماضية أو القدرات النفسية.

لكنه وجد أيضًا دراسات استطلعت آراء الأشخاص العاديين حول تجاربهم في الديجافو. من كل هذه الأوراق، كان براون قادرًا على استخلاص بعض النتائج الأساسية حول ظاهرة ديجا فو.

على سبيل المثال، استنتج براون أن ما يقرب من ثلثي الأشخاص يعانون من ديجا فو في مرحلة ما من حياتهم، ولاحظ أن المحفز الأكثر شيوعًا لـلديجافو هو مشهد أو مكان، وأن المحفز التالي الأكثر شيوعًا هو المحادثة.

كما تحدث عن تلميحات على مدار قرن أو نحو ذلك من الأدبيات الطبية عن ارتباط محتمل بين الديجافو وبعض أنواع نشاط النوبات في الدماغ.

دراسة براون أعطت لموضوع الديجافو صبغة علمية ، لأنه ظهر في كل من المجلات العلمية التي يميل العلماء الذين يدرسون الإدراك إلى قراءتها، وكذلك في كتاب موجه للعلماء. خدم عمله كمحفز للعلماء لتصميم تجارب للتحقيق في ديجافو.

بناءً على عمل براون، بدأ فريق البحث الخاص بي في إجراء تجارب تهدف إلى اختبار الفرضيات حول الآليات المحتملة للديجا فو. لقد بحث في فرضية عمرها ما يقرب من قرن من الزمان مفادها أن الديجافو يمكن أن يحدث عندما يكون هناك تشابه مكاني بين مشهد حالي ومشهد غير مسبوق في ذاكرتك. أطلق علماء النفس على هذه فرضية معرفة الجشطالت.

فربما يكون تخطيط المكان الجديد مشابهًا جدًا لمكان آخر كنت فيه، لكنك لا تتذكره بوعي. على سبيل المثال، تخيل أنك تمر من محطة التمريض في وحدة مستشفى في طريقك لزيارة صديق مريض. على الرغم من أنك لم تذهب إلى هذه المستشفى من قبل، إلا أنك تشعر بالدهشة من الشعور الذي ينتابك. قد يكون السبب الكامن وراء هذه التجربة من ديجافو هو أن تخطيط المشهد، بما في ذلك توزيع الأثاث وأشياء مختلفة داخل المشفى، له نفس تصميم مشهد مختلف سبق لك تجربته في الماضي.

ربما تكون تصميم غرفة التمريض - الأثاث، والأشياء الموجودة على المنضدة، والطريقة التي تتصل بها بزوايا الردهة - هي نفسها الطريقة التي تم بها ترتيب مجموعة من طاولات الترحيب بالنسبة إلى اللافتات والأثاث في الردهة في مدخل حدث مدرسي حضرته قبل عام. وفقًا لفرضية الألفة الجشطالتية، إذا لم يخطر ببالك الموقف السابق بتخطيط مشابه للوضع الحالي، فقد يتبقى لديك فقط شعور قوي بالألفة للوضع الحالي.

للتحقيق في هذه الفكرة في المختبر، استخدم الفريق الواقع الافتراضي لوضع الأشخاص داخل مشاهد ومواقف مختلفة. بهذه الطريقة تمكنوا من التلاعب بالبيئات التي وجد الناس أنفسهم فيها - تشترك بعض المشاهد في نفس التخطيط المكاني ومتميزة بخلاف ذلك.

كما كان متوقعًا، ازداد احتمال أن تحدث الديجافو عندما يكون الناس في مشهد يحتوي على نفس الترتيب المكاني للعناصر مثل مشهد سابق شاهدوه ولكنهم لم يتذكروه.

يقترح هذا البحث أن أحد العوامل المساهمة في الديجافو يمكن أن يكون التشابه المكاني لمشهد جديد مع مشهد في الذاكرة لا يتم استدعائه بوعي إلى الذهن في الوقت الحالي.

ومع ذلك، هذا لا يعني أن التشابه المكاني هو السبب الوحيد للديجا فو. من المحتمل جدًا أن تساهم العديد من العوامل في جعل المشهد أو الموقف مألوفًا. المزيد من الأبحاث جارية للتحقيق في العوامل الإضافية المحتملة التي تلعب دورًا في هذه الظاهرة الغامضة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر “100 بقرة” ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر "100 بقرة" ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

3 د

أثار عرض زواج غريب ضجة كبيرة في أوغندا، إذ طلب قائد القوات المسلحة البرية الأوغندية، الزواج من المرشحة لرئاسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، بتغريدة نشرها على موقع تويتر.

ازداد العرض غرابةً عندما حدد قائد الجيش المهر بـ 100 بقرة من أفضل الأنواع، وتداولت التغريدة وسائل الإعلام الإيطالية.

في رسالته، حيث أرفق صورة لجورجيا ميلوني، تساءل الجنرال: "كم من الأبقار تستحق رئيسة الوزراء الإيطالية القادمة؟" ليجيب على سؤاله على الفور "ما لا يقل عن 100 بقرة من سلالة Ankole".

"إذا لم تقبل، فسوف نغزو إيطاليا" - واصل الجنرال محوزى كينيروغابا في تغريدة أخرى مهدّدًا متوعّدًا إلا أنه عاد وحذف التغريدة لاحقًا، لتجنب أي صدام دبلوماسي، في حين أبقى على تغريدات عرض الزواج.


كذلك قام بتجميع صور لقائه بالسفير الإيطالي ماسيميليانو مازانتي، واصفًا إياها بأنها طاولة المفاوضات للعروس جيورجيا ميلوني.

وكتب الجنرال موهوزي كايبينروجابا، قائد القوات البرية ونجل الرئيس الأوغندي، والمرشح الأبرز لخلافة والده، أنه عيَّن صديقه السفير الإيطالي لدى أوغندا، ماسي ماتسانتي، وسيطًا للزواج، مضيفًا أنه سيتفاوض في مهر العروس.

ليتابع ويرسل في وقتٍ متزامن في يومي الاثنين والثلاثاء، سلسلة من الرسائل الاستفزازية على تويتر، بما في ذلك اقتراح توحيد كينيا وأوغندا. فكتب، مشيرًا إلى عاصمة كينيا، "لن يستغرق الأمر منا، أنا وجيشنا، أسبوعين للاستيلاء على نيروبي".

"الاتحاد أمر لا بد منه! لا يمكن لرجل شرفاء السماح بهذه الحدود الاستعمارية المصطنعة بعد الآن. إذا كان لدى جيلنا رجال فلا بد أن تسقط هذه الحدود! "

ليعود كينيروغابا ويقول إن التصريحات جاءت على سبيل الدعابة.

فما كان من الجيش الأوغندي إلا أن قال الجيش يوم الثلاثاء إن الرئيس يويري موسيفيني عزل ابنه موهوزي كاينيروغابا من منصب قائد القوات البرية الأوغندية بعد أن هدد كينيروغابا مرارا عبر تويتر بغزو كينيا المجاورة.

وفي البيان الذي أعلن عن استبداله كقائد للقوات البرية، قال الجيش إن كينيروغابا تمت ترقيته من فريق إلى رتبة جنرال وسيظل مستشار رئاسي رفيع المستوى للعمليات الخاصة. ولم يذكر سببا للقرار.

كينيروغابا يتحدث بصراحة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكثيرًا ما يتبادل الانتقادات اللاذعة مع شخصيات المعارضة ويؤثر في السياسة، على الرغم من دوره العسكري الذي منعه من القيام بذلك.

أثارت تعليقاته ردود فعل غاضبة من الإيطاليين، الكينيين وحتى الأوغنديين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت وزارة الخارجية الأوغندية في بيان يوم الثلاثاء، دون الإشارة مباشرة إلى كينيروغابا، إنها تعهدت بـ "التعايش السلمي" مع كينيا المجاورة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

علماء يقدمون نظرية جديدة مفاجئة لكيفية تشكل القمر بغضون ساعات!

منذ مليارات السنين، اصطدمت نسخة من الأرض مختلفة تمامًا عن تلك التي نعيش عليها اليوم لجسم بحجم المريخ يُدعى ثيا - ومن هذا الاصطدام تشكل القمر. كيف حدث هذا التكوين بالضبط هو لغز علمي درسه الباحثون لعقود، دون إجابة قاطعة.

تزعم معظم النظريات أن القمر تشكل من حطام هذا الاصطدام، وتجمع في مداره على مدار شهور أو سنوات.

إلا أنّ محاكاة جديدة تطرح نظرية مختلفة - ربما يكون القمر قد تشكل على الفور، في غضون ساعات، عندما تم إطلاق مادة من الأرض وثيا مباشرة إلى المدار بعد الاصطدام.

قال جاكوب كيجريس، باحث ما بعد الدكتوراه في مركز أبحاث أميس التابع لوكالة ناسا في وادي السيليكون بكاليفورنيا، والمؤلف الرئيسي للورقة البحثية حول هذه النتائج المنشورة في مجلة The Astrophysical Journal Letters:


لقد شرعنا في هذا المشروع دون أن نعرف بالضبط ما ستكون عليه نتائج عمليات المحاكاة عالية الدقة هذه. لذا، بالإضافة إلى الفكرة الكبيرة التي يمكن أن توفرها القرارات القياسية لإجابات مضللة، كان من المثير جدًا أن تتضمن النتائج الجديدة قمرًا صناعيًا محيّرًا يشبه القمر في مداره

تعد عمليات المحاكاة المستخدمة في هذا البحث من أكثر المحاكاة تفصيلاً من نوعها، حيث تعمل بأعلى دقة لأي عملية محاكاة لدراسة أصول القمر أو التأثيرات العملاقة الأخرى. أظهرت هذه القوة الحسابية الإضافية أن المحاكاة منخفضة الدقة يمكن أن تفقد جوانب مهمة من هذه الأنواع من الاصطدامات، مما يسمح للباحثين برؤية سلوكيات جديدة تظهر بطريقة لا تستطيع الدراسات السابقة رؤيتها.

يتطلب فهم أصول القمر استخدام ما نعرفه عن القمر - معرفتنا بكتلته، ومداره، والتحليل الدقيق لعينات الصخور القمرية - والتوصل إلى سيناريوهات يمكن أن تؤدي إلى ما نراه اليوم.

يمكن للنظريات السائدة سابقًا أن تشرح بعض جوانب خصائص القمر جيدًا، مثل كتلته ومداره، ولكن مع بعض المآخذ الرئيسية. كان أحد الألغاز البارزة هو سبب تشابه تكوين القمر مع تكوين الأرض. يمكن للعلماء دراسة تركيبة المادة بناءً على توقيعها النظيري، وهو دليل كيميائي لكيفية ومكان تكوين الجسم. أظهرت العينات القمرية التي تمكن العلماء من دراستها في المختبرات توقيعات نظيرية متشابهة جدًا لصخور من الأرض، على عكس الصخور من المريخ أو في أي مكان آخر في النظام الشمسي. هذا يجعل من المحتمل أن معظم المواد التي يتكون منها القمر جاءت في الأصل من الأرض.

في السيناريوهات السابقة حيث تم رش ثيا في المدار وخلطت مع القليل من المواد من الأرض، فمن غير المرجح أن نرى مثل هذه التشابهات القوية - ما لم تكن ثيا أيضًا مشابهة للأرض، وهي مصادفة غير مرجحة. في هذه النظرية، يتم استخدام المزيد من مواد الأرض لإنشاء القمر، وخاصة طبقاته الخارجية، مما قد يساعد في تفسير هذا التشابه في التركيب.

كانت هناك نظريات أخرى مقترحة لشرح أوجه التشابه هذه في التكوين، مثل نموذج السينستيا - حيث يتشكل القمر داخل دوامة من الصخور المتبخرة من الاصطدام - ولكن يمكن القول إنها تكافح لشرح مدار القمر الحالي.

تقدم نظرية التكوين ذات المرحلة الواحدة الأسرع تفسيرًا أنظف وأكثر أناقة لكل من هاتين المسألتين المعلقة. يمكن أن يوفر أيضًا طرقًا جديدة للعثور على إجابات لألغاز أخرى لم يتم حلها. يمكن لهذا السيناريو أن يضع القمر في مدار عريض بداخله غير منصهر تمامًا، مما قد يفسر خصائص مثل مدار القمر المائل والقشرة الرقيقة - مما يجعله أحد أكثر التفسيرات إغراءً لأصول القمر حتى الآن.

تذهب أهمية هذه النظرية لأبعد من مجرد معرفة المزيد عن القمر، إذ يمكن لهذه الدراسات أن تقربنا من فهم كيف أصبحت أرضنا هي العالم الذي يؤوي الحياة كما هو عليه اليوم.

قال فينسينت إيكي، الباحث في جامعة دورهام وأحد مؤلفي الورقة البحثية: "كلما عرفنا المزيد عن كيفية ظهور القمر، اكتشفنا المزيد عن تطور أرضنا". "تاريخهم متشابك - ويمكن أن يتكرر في قصص الكواكب الأخرى التي تغيرت بسبب اصطدامات مشابهة أو مختلفة تمامًا."

سيتطلب الاقتراب من تأكيد أي من هذه النظريات صحيحة تحليل عينات القمر المستقبلية التي أعيدت إلى الأرض لدراستها من بعثات أرتميس المستقبلية لناسا. عندما يتمكن العلماء من الوصول إلى عينات من أجزاء أخرى من القمر ومن أعمق تحت سطح القمر، سيكونون قادرين على مقارنة كيفية تطابق بيانات العالم الحقيقي مع هذه السيناريوهات المحاكاة، وما يشيرون إليه حول كيفية تطور القمر على مداره. بلايين السنين من التاريخ.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ماسك يفجر قنبلة جديدة بموافقته على إتمام صفقة تويتر كخطوة لإنشاء تطبيق X!

فجّر ماسك قنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين.

أمضى السيد ماسك الأشهر القليلة الماضية محاولًا التراجع عن صفقته الخاصة بتويتر، مدعيًا أن قادة المنصة لم يكونوا صادقين معه بشأن عدد حسابات الروبوتات والبريد العشوائي.

في المقابل، رفعت تويتر دعوى قضائية ضده وتعرض للإقالة قبل المثول أمام قاض في ولاية ديلاوير في غضون عدة أسابيع. توقع الخبراء أن أغنى رجل في العالم كان سيواجه صعوبة في الفوز بقضيته بناءً على الاكتشاف الذي تم الإعلان عنه.

ثم وصل الأمر إلى نهاية مفاجئة - في الوقت الحالي على الأقل - برسالة قصيرة وموجزة من محامي ماسك إلى تويتر، أعلن فيها أنه يعتزم شراء الشركة بعد كل شيء، وتغريدة غامضة من Musk نفسه إلى 107 مليون متابع. حول إنشاء "X، تطبيق كل شيء".

بدأت الرقصة، التي بدت وكأنّها لن تنتهي، في أبريل 2022 عندما اشترى ماسك بعض أسهم تويتر ودعي للانضمام إلى مجلس إدارتها. وافق في البداية، ثم رفض. ثم جاءت القنبلة الأولى - أراد شراء المنصة بأكملها بدلاً من ذلك.

دخل تويتر في الوضع الدفاعي وحاول منعه من أن يصبح مساهمًا رئيسيًا، ثم عرض ماسك حزمة الاستحواذ على تويتر بقيمة 44 مليار دولار - أكثر مما كانت تستحقه الشركة. لتقبل تويتر ثم يفجر ماسك القنبلة الثانية ويحاجج بأن تقدير الشركة لكمية البريد العشوائي وحسابات الروبوت على المنصة غير دقيق.

ليفاجئنا ماسك بقنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين. فكسر ماسك بذلك صمته وأكّد استحواذه على تويتر بمبلغ 44 مليار دولار وعرض رؤية لمستقبل منصة التواصل الاجتماعي تحت ملكيته.

قال ماسك عندما سُئل عن سبب رغبته في شراء Twitter: "فكر في الأمر مثل WeChat في الصين، وهو أمر رائع الآن، ولكن لا يوجد مكافئ لـ WeChat خارج الصين". "هناك فرصة حقيقية لتحقيق ذلك".

وأضاف: "أنت تعيش بشكل أساسي على WeChat في الصين لأنها مفيدة جدًا ومفيدة جدًا للحياة اليومية. أعتقد أننا إذا حققنا ذلك أو اقتربنا من ذلك مع Twitter، فسيكون ذلك نجاحًا ".

من الجدير بالذكر أن لدى WeChat أكثر من مليار مستخدم شهريًا ويجمع بين وسائل التواصل الاجتماعي والمراسلة الفورية والدفع عبر الهاتف المحمول في تطبيق واحد.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.