كتب للعطلة الصيفية
0

بعد موسم طويل من التعب والمذاكرة والضغط الذي تسببه فترة الامتحانات، اخترت لك اليوم هواية القراءة، وقدمتُ مجموعةَ صغيرة مكونة من عشرة كتب للعطلة الصيفية مختلفة الموضوع والثقافة والطبيعة كي تستمتع بموسم قراءة رشيق وسهل ولطيف، فالقراءة هي أحد أبوابكَ على العالم مثل مواقع التواصل الاجتماعي والتلفزيون والتعلّم!

قائمة بعشرة كتب مثالية للعطلة الصيفية

المراهق لدوستويفسكي

كتب للعطلة الصيفية : المراهق

ابدأ بما يقربك من ذاتك، المراهق هي رواية للأديب الروسي الشهير دوستويفسكي، تتحدث عن ولد مراهق، يحكي لنا فيها دوستويفسكي تقلبات هذا المراهق ومعاناته وصراعاته مع ذاته وأهله والمجتمع.

بالتأكيد ستتفاعل معها حيث يمكنك أن تجد فيها جزءاً مما تعيشه كمراهق مطروحاً بشكلٍ مشوق. قد تكون الرواية صعبة قليلاً، لكنها بالطبع غير معقدة وربما تكون تأشيرة الدخول إلى عالم دوستويفسكي الساحر.

أليس في بلاد العجائب

إحدى الروائع العالمية للويس كارول، وهو كتاب شهير حولته ديزني إلى إحدى أفلامها الشهيرة بعنوان الرواية، لكن للقراءة شأن آخر.

ستثير الرواية خيالك أكثر من أي شيء؛ فأليس هي الفتاة التي حققت أحلام الصغار والكبار ودخلت إلى الكتاب الذي تقرأه، وغابت في عوالم الخيال وتكلمت مع الحيوانات وكاسات الشاي!

اجلس في مكان هادئ مع مشروبك المفضل واستمتع برحلة أليس لأنها من أنسب الكتب للعطلة الصيفية.

الأمير الصغير

الأمير الصغير من أكثر الكتب مبيعاً في التاريخ. شخصياً، أعتبر الأمير الصغير للفرنسي أنطوان دي سان اكسوبري، كتاباً مخادعاً؛ حيث يبدو مظهره وغلافه بل وعنوانه حتى ككتابٍ من كتب الأطفال الصغار، لكنه في الحقيقة كتاب للكبار عن الصغار وبلسانهم الداخليّ وبكل ما لم يستطع الطفل الذي في داخلك أن يقوله لكنه بالتأكيد شعر به.

يوتوبيا

كتب للعطلة الصيفية : يوتوبيا

للعرّاب الدكتور الراحل، أحمد خالد توفيق، هي عالم خاصّ عن مجتمع  متخيل ينهار تماماً. يصور لنا المؤلف خطوات انهيار هذا العالم المتمع والشخصيات التي فيه، لتجد فيه عالم يتآكل فقراؤه لصالح أغنيائه!

عليك خوض مغامرة اليوتوبيا مع أحمد خالد توفيق كي تستطيع أن تفهم فكرة اليوتوبيا (المدينة الفاضلة) وتدرك ماذا يفعل توهم المثالية وتوهم خلق فردوس على الأرض بالبشرية.

ما وراء الطبيعة

تعتمد سلسلة ماوراء الطبيعة، على العوالم الخفية وراء العالم الطبيعي الذي نراه، ويذهب بنا الكاتب إلى ماورائيات مختلفة وآتية من حضارات قديمة وغابرة، ببطل شهيرٍ لا ينساه قراؤه أبدًا (رفعت اسمعيل) العجوز النحيل.

إن كنت من هواه الرعب والعوالم السحرية، فأنصحك بخوض تحربة القراءة في سلسلة ما وراء الطبيعة فهي من أجمل الكتب للعطلة الصيفية. قامت نيتفلكس بتقديم موسمٍ من عدة حلقات من سلسلة ماوراء الطبيعة فلا تفوتها، لكن بعد أن تقرأ الكتاب.

عالم صوفي

جوستين جاردير، الفيلسوف الذي قام بتبسيط الفلسفة لقرّائه عن طريق الفتاه الصغيرة صوفي. لا أحد يستطيع أثناء قراءة هذا الكتاب أن يتنبأ بالخطوة الجديدة التي ربما تحدث في الحال أو بعد عدة صفحات، ولا أحد يستطيع أن يضع الفلسفة بكل صعوبتها، وتعقيداتها في رواية كما فعل جوستين جاردير.

إن كنت من محبي الفلسفة أو تريد البدء في التعرف عليها فابدأ بعالم صوفي.

شيرلوك هولمز

كتب للعطلة الصيفية : شيرلوك هولمز

المحقق الأشهر في العالم حيث غرائب عالم الجرائم وخبايا المؤمرات والبحث وراء الألغاز وحلها بطرائق عجيبة. لا تتردد أن تمتلك نسختك من شيرلوك هولمز، ويمكنك اختبار نفسك في محاولة الوصول إلى الخيط الموصل للمجرم كل مرة. لن تقع أبداً ضحية الملل مع شيرلوك وصاحبه!

يوميات عبقري

يعتبر سلفادور دالي من أهم فناني القرن العشرين، وهو أحد أعلام المدرسة السريالية، يتميز بأعماله الفنية التي تصدم المُشاهد بموضوعها وتشكيلاتها وغرابتها، وكذلك بشخصيته وتعليقاته وكتاباته غير المألوفة التي تصل حد اللامعقول والاضطراب النفسي.

في حياة دالي وفنه يختلط الجنون بالعبقرية، لكن دالي يبقى مختلفاً واستثنائياً؛ في فوضاه، في إبداعه، في جنون عظمته، وفي نرجسيته الشديدة.

يمكنك أن تتوقع إلى أي حد يمكن أن يكون جمال يوميات حياة هذا العبقريّ الفذّ ولماذا اعتبرناها من أفضل الكتب للعطلة الصيفية. تتميز يوميات دالي بسهولة اللغة، فيمكنك أن تقرأها أثناء رحلة قطار طويلة أو أثناء عطلة على البحر.

الحمامة

الألماني العظيم باتريك زوسكيند في نوفيلا قصيرة، أبدع في وصف مشهدٍ قصير شبه سينيمائي لرجلٍ خمسيني وحمامة تخيفه حد الفزع.

يصور لنا زوسكيند في نوفيلا الحمامة كيف يمكن للصدمة العظيمة التي لا يشفى صاحبها أن تحدث تغييراً تاماً في شخصيته إن لم يخضع للعلاح منها، حجم النوفيلا صغيرٌ جداً ويمكنك أن تنهيها في جلسة واحدة، لكنها بالتأكيد لن تكون جلسة عادية.

كل يوم

365 حكمة مختارة للمتصوف جلال الدين الرومي، تعتبر هذه الحكم وليدة حياه فريدة و تجربة روحية خاصة خاضها الرومي، ستتيح لك هذه الحكم بما فيها من تنوع وثراء الانفتاح على عالم جديد داخل النفس الإنسانية، الدخول إلى عالم ربما لم تكتشفه قبل هذه اللحظة.

يستحق هذا الكتاب منك القراءة وتكرار القراءة؛ فكل حكمة تمر لا تحتاج قراءتها أكثر من ثواني على الأكثر، لكنها تعطيك معانٍ ربما تدوم معك العمر كله.

اقرأ أيضاً: 5 أسباب تجعل الاسترخاء في العطلة الصيفية وعدم القيام بشيء أمراً إيجابياً

0

شاركنا رأيك حول "عشرة كتب مناسبة للعطلة الصيفية ستمسح عنك ملل الامتحانات"