تخصصات جامعية تضمن أعلى الرواتب
0
إن كنت تنتمي إلى فئة الأشخاص العمليين، بالتأكيد لا بد أنك ستبحث في خيارات التخصصات الجامعية التي تضمن لك أعلى الرواتب عند التخرج، ربما تكون قريبة لطموحك أو بعيدة عنه، لكنها بالتأكيد ستضمن لك فرصاً كبيرة في تحسين مستوى معيشتك مستقبلاً، وربما تكوين ثروة.

10 تخصصات جامعية تضمن لك أعلى الرواتب

تخصصات جامعية تضمن أعلى الرواتب

تخصصات الطب

ما تزال تخصصات الطب مصنفة ضمن التخصصات الجامعية التي تضمن أعلى الرواتب عالمياً، ووفق إحصائية صادرة عام 2020 الفائت، تصدّرت التخصصات الطبية قائمة أعلى الرواتب في العالم، مثل طبيب الأسنان الذي يبلغ متوسط راتبه السنوي 175,840 دولاراً سنوياً، وطبيب الأطفال بمتوسط راتب سنوي 183,240 دولاراً، كذلك الطبيب العام براتب 196,490 دولاراً سنوياً، وطبيب تقويم الأسنان براتب 225,760 دولاراً سنوياً.

طبيب التوليد وأمراض النساء براتب 320,230 ألف دولار سنوياً، وجراحة الفم والوجه والفكين براتب 240,370 دولاراً سنوياً، والطبيب الجراح يحصل على راتب سنوي قدره 255,100 دولاراً، وطبيب التخدير يحظى براتب 267,020 دولاراً سنوياً.

وبعيداً عن أعلى الرواتب عالمياً، فإن الطبيب يحظى براتبٍ كبيرٍ في الدول العربية، خصوصاً دول الخليج التي تستقطب الكثير من الأطباء العرب والأجانب، إذ يبلغ دخل الطبيب في الإمارات العربية المتحدة على سبيل المثال 75 ألف درهمٍ شهرياً، يزداد إلى 180 ألف درهمٍ في حال كان الطبيب متخصصاً.

الطاقة

العاملون في مجال تخصصات الطاقة، يعتبرون من الأشخاص الذين يحصلون على أعلى الرواتب، خصوصاً في المملكة العربية السعودية، التي تستقطب العمالة من كافة الدول العربية الأخرى.

على سبيل المثال، يحصل الجيوفيزيائي على راتب 27,800 ريال شهرياً، والجيولوجي الهندسي على 27,800 ريالٍ شهرياً، كذلك مدير توزيع الطاقة ومدير الاستكشاف يحصلان على 26,300 ريالٍ شهرياً، أما راتب مدير الإنتاج الحراري فيبلغ 25,600 ريالٍ شهرياً، ومدير مشروع التعدين على 25,400 ريالٍ شهرياً، ومستشار الطاقة على 22,400 ريالٍ شهرياً.

هناك الكثير من تخصصات الطاقة في الجامعات العربية، مثل تخصص الطاقة البديلة والمتجددة، وتخصص الطاقة المستدامة والمتجددة، تخصص هندسة الطاقة، وعلوم الطاقة، وغيرها الكثير من التخصصات الأخرى.

الهندسة

ضمت قائمة التخصصات الجامعية التي تضمن أعلى الرواتب في العالم لعام 2020، وظيفة مهندس البترول أحد تخصصات الهندسة، والذي يحظى براتب سنوي متوسطه 156,370 دولاراً أميركياً.

بالمقابل فإن تخصصات الهندسة من أكثر الوظائف طلباً في دول الخليج العربي، على سبيل المثال في المملكة العربية السعودية، يحظى المدير الهندسي براتب 29,800 ريالٍ شهرياً، ومدير الإنتاج الهندسي براتب 26000 ريالٍ شهرياً، ومدير الهندسة الميكانيكية 19,900 ريالٍ، والمستشار الهندسي 18,600 ريالٍ شهرياً، والمهندس الرئيسي 18,300 ريالٍ شهرياً.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، يبلغ متوسط راتب المهندس من 17,600 درهمٍ إلى 41,600 درهم، بحسب تخصصه وشهادته العلمية، فراتب درجة البكالوريوس يختلف عن راتب الحاصل على شهادة الدكتوراه على سبيل المثال، بينما يحصل المهندس المدني على 100 ألف درهم، ومهندسي الكيمياء والكهرباء على رواتب تتراوح بين 40 ألف إلى 68 ألف درهمٍ شهرياً.

تخصصات تكنولوجيا المعلومات

يعتبر خريجو تخصصات تكنولوجيا المعلومات، من أكثر الخريجين الذين يمتلكون فرص الحصول على أعلى الرواتب، خصوصاً في الإمارات العربية المتحدة، التي يصل راتب المتخصص في تكنولوجيا المعلومات فيها إلى 70000 درهم شهرياً، وبالتأكيد تتحكم أمور كثيرة للحصول على هذا الراتب، مثل سنوات الخبرة التي لا يجب أن تقل عن 10 سنوات، طبعاً إن كنت لا تمتلك سنوات الخبرة، تستطيع البدء براتبٍ أقل لكنه سيكون ممتازاً أيضاً ولا يقل عن 20 ألف درهمٍ شهرياً.

تخصصات تكنولوجيا المعلومات، متنوعةٌ جداً وهناك الكثير من الخيارات مثل، الاتصالات، الشبكات الإلكترونية، هندسة البرمجيات، هندسة الكومبيوتر، معالجة البيانات، وغيرها الكثير من التخصصات الجامعية الموجودة بكافة الجامعات العربية، وبالتأكيد ستحظى بأحدها في بلدك.

تخصصات جامعية تضمن أعلى الرواتب

قطاع المصارف

يحظى العاملون في مجال البنوك والمصارف بأعلى الرواتب في كثير من البلدان العربية ودول العالم، وعلى سبيل المثال يبلغ متوسط رواتب العاملين في بنوك المملكة العربية السعودية 19,300 ريالٍ سعودي شهرياً، ويحظى محلل مكافحة غسل الأموال براتبٍ يبلغ 25,400 ريالٍ شهرياً، ومدراء البنوك براتب 39 ألف ريالٍ شهرياً، ومدير فرع بنك براتب 4727 دولاراً شهرياً، وتشمل وظائف البنوك امتيازات أخرى مثل التأمين الصحي، والسكن والتنقلات.

أما في الإمارات يحظى محلل مكافحة غسل الأموال براتب 34,800 درهمٍ شهرياً، ويبلغ متوسط رواتب العاملين في القطاعات المصرفية 22,100 درهمٍ شهرياً، مع امتيازات السكن والطبابة والتنقلات.

العلوم المصرفية تضم تخصصات عديدة ومتنوعة موجوذة في غالبية الجامعات من حول العالم، مثل الإدارة والسياسات العامة، علوم التأمين، إدارة الأعمال، الاقتصاد، المحاسبة، المالية، والتسويق الرقمي.

التدريس

هل اخترت أحد تخصصات الرياضيات، أم الكيمياء، الفيزياء، اللغة العربية أو باقي اللغات؟ أياً يكن التخصص الذي اخترته، فإنك في حال أردت أن تصبح مدرساً جامعياً أو مدرساً للمراحل الأخرى، ستجد فرص عملٍ فورية ليس ذلك فحسب، بل ستكون في خانة أعلى الرواتب أيضاً.

مهن التدريس من أكثر المهن طلباً لا سيما في الخليج العربي، الذي يطمح أبناء غالبية الدول العربية للسفر إليه والعمل فيه، بسبب الرواتب العالية، وعلى سبيل المثال، يصل راتب أستاذ الرياضيات في المملكة العربية السعودية إلى 40 ألف ريالٍ شهرياً، بينما يبلغ متوسط رواتب المعلمين في المملكة بين 15,800 ريال وحتى 45,300 ريال، بحسب التخصص وسنوات الخبرة، والراتب يشمل امتيازاتٍ أخرى مثل السكن والطبابة والتنقل.

وفي الإمارات العربية المتحدة يتراوح راتب الأستاذ الجامعي بين 36,680 درهماً وحتى 242,078 درهماً سنوياً، ويحصل 10% من المعلمين على الحد الأدنى للراتب، في حين يحصل 90% منهم على الحد الأعلى، علماً أن راتب المعلم المتوسط 119,088 درهماً سنوياً.

أما في قطر يصل راتب مدير الجامعة إلى 45 ألف ريال شهرياً، ونائبه إلى 23 ألف ريالٍ شهرياً أيضاً.

التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني يعتبر اليوم من أكثر تخصصات سوق العمل طلباً، ويحظى دارسوه بأعلى الرواتب تقريباً على مستوى العالم، ليس كذلك فحسب، بل حتى أنه من التخصصات المطلوبة في سوق العمل بكثافة، بغالبية دول العالم، خصوصاً المنطقة العربية.

في دبي يحظى مدير التسويق براتب قدره 39,300 درهماً في الشهر، في حين تتراوح رواتب العاملين في التسويق بين 19,700 درهمٍ كحد أدنى، وحتى 61 ألف درهمٍ كحد أعلى، بحسب النشاط والخبرة في العمل، ويشمل الراتب امتيازاتٍ مثل السكن والتنقل.

وإلى المملكة العربية السعودية، حيث يتراوح رواتب العاملين في التسويق بين 6,730 ريالٍ كحد أدنى وحتى 20,300 ريالٍ كحد أعلى، بينما يبلغ متوسط راتب أخصائي تسويق في المملكة 13,200 ريالٍ شهرياً، ويحظى بالامتيازات ذاتها التي يحظى بها في دبي.

المبيعات

يعتبر تخصص المبيعات من تخصصات التسويق، وهي إحدى الوظائف التي تضمن لك الحصول على أعلى الرواتب عقب التخرج، وفيما يلي سنقدم لك لمحةً عامة عن رواتب العاملين في هذا المجال في الخليج العربي، كونها المنطقة الأكثر طلباً للعمالة في الوطن العربي.

الموظف في منصب مدير المبيعات في دبي، يحصل شهرياً على راتب يبلغ 37,400 درهم، بينما تتراوح رواتب العاملين في المبيعات بين 19,100 درهم بالحد الأدنى، وحتى 57,500 درهم بالحد الأعلى، أي ما يوازي راتب طبيبٍ تقريباً.

أما في المملكة العربية السعودية، فيحصل مندوب المبيعات على راتب يبلغ 10,100 ريال شهرياً، بينما تترواح الرواتب بالعموم بين 4,640 ريالاً بالحد الأدنى، وحتى 16 ألف ريال بالحد الأعلى، ويحظى الموظفون بمجال المبيعات سواء في السعودية أو دبي بامتيازاتٍ أخرى، مثل السكن والتنقل والطبابة.

تخصصات جامعية تضمن أعلى الرواتب

الإعلام

العاملون في كافة تخصصات الإعلام، منضمون أيضاً إلى خانة الحاصلين على أعلى الرواتب بين التخصصات الجامعية الأهم، سواءً كان في العالم أو حتى في بعض الدول العربية، بالمقابل فإن غالبية الدول العربية لا تمنح رواتب عالية للعاملين في المجال الإعلامي، لذا عليك قبل اختيار أحد تخصصات الإعلام، حسم أمرك وتحديد سوق العمل الذي ستبدأ به هل في بلدك الذي لا يمنح راتباً عالياً أم تستطيع السفر نحو بلدٍ آخر يوفر مزايا الراتب العالي.

تعتبر الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول العربية التي تمنح أعلى الرواتب للعاملين في المجال الإعلامي، وبحسب العديد من المواقع الخليجية، فإن رواتب المذيعين في غالبية المحطات التلفزيونية داخل دبي، لا تقل عن 5000 دولار شهرياً وتزيد بحسب القناة والمذيع والخبرة.

كذلك يحظى المذيعون والمذيعات العاملون في قناة الجزيرة القطرية على رواتب سنوية تبدأ من 100 ألف دولار وحتى 400 ألف دولاراً سنوياً، في حين يحظى بعض المذيعين في قناة العربية السعودية على رواتب شهرية تبدأ من 30 ألف ريالٍ وحتى 52 ألف ريالٍ سعودي.

المحرر الصحفي في الإمارات يحصل على راتبٍ وسطي 16,800 درهم شهرياً، بينما تتراوح رواتب هذه المهنة بين 7,750 درهماً كحدٍ أدنى وحتى 26,800 درهم كحدٍ أعلى، بينما يحصل العاملون في مجالات الفن والترفيه والتلفاز والراديو في دبي على راتب وسطي 19,700 درهم شهرياً، وتتراوح الرواتب بين 9,470 درهماً كحد أدنى وحتى 39,100 درهم كحد أعلى.

وفي السعودية يحصل مدير الإنتاج الإعلامي، على راتب يبلغ 21,700 ريال شهرياً كمعدلٍ وسطي، بينما تتراوح رواتب هذه الفئة بين 11,300 ريالٍ كحد أدنى وحتى 33,200 ريالٍ كحد أعلى.

تخصصات مختلفة

إلى جانب كل ما سبق فإن هناك العديد من التخصصات الجامعية الأخرى التي يحصل دارسوها على أعلى الرواتب في العالم مثل:

  • الطيّار: متوسط راتبه السنوي 146,660 دولاراً سنوياً.
  • الصيدلاني: متوسط راتبه 123,670 دولاراً في السنة.
  • المحامي: براتبٍ متوسطه السنوي 144,230 دولاراً.
  • ممرضة: براتب متوسطه السنوي 174,790 دولاراً.
  • مخرج إعلانات: متوسط راتبه على سبيل المثال في السعودية 27,800 ريالٍ سعودي.
  • مدرب رياضة: يبلغ متوسط راتبه في السعودية 23,600 ريالٍ سعودي، على سبيل المثال.
  • تمثيل: لا تقاس أجور الممثلين وفق قانونٍ معين، إلا أنهم يحصلون على أعلى الرواتب التي قد تتجاوز الملايين، وذلك تبعاً لموهبتهم.

أمام الواقع المذكور أعلاه، ما عليك عزيزي المُقبل على الدراسة الجامعية، إلا أن تختار وفقاً لما يتماشى مع طموحك أولاً، ثم مع الراتب ثانياً، ولا تنس أن كل إنسان يبرع بما يحب، وقد يحقق ثروةً أيضاً بما يحب من أعمال إن أداها بحرفية ومهنية، وبكل مسؤولية كذلك.

اقرأ أيضاً: 10 مزايا هامة لدارسة تخصص الطب النفسي.. ألا يكفي أن راتبه 16 ألف دولار!

0

شاركنا رأيك حول "10 تخصصات جامعية تضمن لك أعلى الرواتب بعد التخرج"