ما هو الكورس التأهيلي و لماذا قد تحتاجه؟ 

الكورس التاهيلي pathway course
7

تعد الدورات التأهيلية جزءًا هامًا من التعليم العالي، مما يسمح للطلاب في جميع أنحاء العالم بالإلتحاق بالجامعة. في الواقع ، تحظى الدورات التأهيلية بشعبية خاصة لدى الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الخارج.

من أجل فهم الدورات التأهيلية وطرق عملها ، قمنا بالتعاون مع كليات كابلان الدولية ، الرائدة في التعليم العالي الدولي. توفر كابلان للطلاب فرصة للدراسة في جامعات رائدة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، وعادةً ما يكون ذلك من خلال الحصول على الكورس التأهيلي.

ما هو الكورس التأهيلي؟ 

يتم أخذ الكورس التأهيلي قبل التسجيل في الجامعة. وهو مصمم لتحسين مؤهلاتك الحالية، مما يسمح لك بالإلتحاق بجامعة أفضل، وإعدادك للدراسات العلمية.

ستلتحق عادةً بالدورة التأهيلية في حرم الجامعة التي ترغب في الدراسة بها. سيعطيك هذا فرصة كبيرة لتجربة العيش والدراسة في بلد المقصد قبل بدء شهادتك الجامعية.

ستركز الدورة على ثلاثة مجالات رئيسية هي: المعرفة بالموضوع الأكاديمي، المهارات الأكاديمية واللغة الإنجليزية. إذا اجتزت الدورة التأهيلية الخاصة بك بالمستوى المطلوب ، وكان حضورك مُرضياً ، فستضمن الحصول على مكان في إحدى الجامعات التي تختارها.

مسلسل الحياة الجامعية - حياة الطالب

لماذا قد تحتاج الكورس التأهيلي؟ 

هناك عدد من الأسباب التي قد تدفعك لأخذ الدورة التأهيلية . أولاً الفرق في أنظمة التعليم في أجزاء مختلفة من العالم.

على سبيل المثال ، سينهي طالب من المملكة العربية السعودية دراسته الثانوية بسنوات أقل من الطلاب في المملكة المتحدة. وهذا يعني أنه إذا كان الطالب السعودي يرغب في الدراسة في إحدى الجامعات البريطانية ، فيجب عليه سد الفجوة التعليمية و هذا ما يفعله الكورس التأهيلي.

حتى إذا كنت تستطيع بالفعل التقدم بطلب الالتحاق بالجامعات في الخارج ، فقد ترغب أيضًا في الحصول على الدورة التأهيلية من أجل التسجيل في جامعة أفضل. مع الكورس التأهيلي، سيكون لديك المزيد من الخيارات الجامعية ، وستكون مستعدًا بشكل أفضل للدراسة الجامعية.

الاستعداد للجامعة

ما هي الكورسات المتاحة؟

سواء كنت ترغب في دراسة درجة البكالوريوس أو درجة الماجستير ، يمكن أن تساعدك الدورة التأهيلية على تحقيق أهدافك. على سبيل المثال: تقدم كابلان الدولية شهادة تأهيلية التي تعد الطالب في الحصول على درجة البكالوريوس، ودرجة تمهيدي الماجستير، والتي تعد الطلاب للحصول على درجة الماجستير.

هناك خيارات أخرى أيضا. مثال: تُعد السنة الأولى التأسيسية أكثر تقدمًا من شهادة التأهلية وتمكّنك من التقدم مباشرةً إلى السنة الثانية من درجة البكالوريوس.

مهما كانت مؤهلاتك التعليمية وطموحاتك، سيكون هناك كورس تأهيلي مناسب لك من كابلان.

مقال ترويجي.

7

شاركنا رأيك حول "ما هو الكورس التأهيلي و لماذا قد تحتاجه؟ "