أهم المدن للدراسة في ماليزيا
0

شيءٌ مؤكد أن أول ما يشغل بالك عندما تفكر في الدراسة في ماليزيا، هو كيفية التأقلم مع طريقة العيش في المنطقة التي ستسافر إليها، البعض يبحث عن أفضل الجامعات، أو أسهلها تخصصًا، أو غير ذلك، ولكن ما يشغل بال الجميع في النهاية إمكانية التعوّد على الحياة الأخرى، الجو الدراسي والمعيشي وشروط الإقامة هناك مع كونك طالبًا، هل يفرض ذلك عليك شروطًا أخرى قد لا تناسبك؟ عمومًا، بما أنك طالبٌ أجنبي، فأنت بالتأكيد يجب أن تتحضّر لحياةٍ أخرى تناسب العادات الموجودة في البلد، وفي هذا المقال، سنختصر عليك جزءًا من رحلة البحث، ونقدم لك قائمة بأفضل مدن ماليزيا للدراسة كطالبٍ دولي.

أفضل 4 مدن للدراسة في ماليزيا

كوالالمبور (Kuala Lumpur)

مدن ماليزيا كوالالمبور

العاصمة والمدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في ماليزيا، وواحدة من مدن ماليزيا المفضلة بالنسبة للطلاب الأجانب من مختلف بلدان العالم، منها إندونيسيا والصين والهند وآسيا الوسطى والشرق الأوسط وغيرها الكثير من الذين يبحثون عن عن تعليمٍ عالي الجودة وذي معايير أكاديمية.

تمتلك كوالالمبور كل ما يمكن للطالب أن يحلم به عند الدراسة في الخارج، من الرعاية الصحية الجيدة، إلى الأمان السائد وحتى التكلفة المعيشية المقبولة والمنخفضة نسبيًا.

هناك مزيجٌ جيد من العوامل التي تجعل هذه المدينة مركزاً عالميّاً للطّلاب الدّوليين الذين يرغبون في أسلوب تعليم على مستوىً رفيع وأسلوب حياة نابض.

قد يهمّك: الدراسة والمعيشة في ماليزيا.. كل ما تحتاج لمعرفته من أفضل الجامعات وحتى أجرة المواصلات

أهم الجامعات للدراسة في كوالالمبور

في الحقيقة، عندما يتعلق الأمر بالتعليم، فكوالالمبور ذات أعلى معدل خاص بالقراءة والكتابة في مدن ماليزيا بنسبة 97.5%، هناك الكثير من الجامعات الممتازة، ولكن تتصدر APU، جامعة آسيا والمحيط الهادئ للتكنولوجيا والابتكار (Asia Pacific University of Technology & Innovation) الجامعات باعتبارها حائزةً على عدة جوائز مرموقة، وتعمل من خلال التكنولوجيا والابتكار على إعداد خريجين محترفين في الأعمال التجارية والمختلفة على مستوى العالم.

تشمل أيضًا: جامعة مالايا (UM)، أقدم جامعة في ماليزيا، وجامعة تايلور (Taylor’s University)، والجامعة الإسلامية العالمية (IIUM)، جامعة تونكو عبد الرحمن (UTAR)، جامعة يو سي إس آي (UCSI) وهي جامعة شاملة لمختلف التخصصات، والجامعة الطبية الدولية (IMU)، جامعة رائدة في مجال الرعاية الصحية، وغيرها الكثير.

الرسوم الدراسية في جامعات كوالالمبور

تقدم المدينة مجموعةً متنوعةً من فُرص الدراسة لتناسب مجموعاتٍ متنوعة من الميزانيات، مثلًا، تميل الدراسة في إحدى الجامعات المحلية الخاصة إلى أن تكون أقل تكلفة بحيث تتراوح التكلفة بين 8600-11400 دولاراً أمريكيًا لمدة 3 سنوات للحصول على درجة تجارية، في حين في بلدان أجنبية أخرى، تبلغ رسوم الدراسة في نطاق الحرم الجامعي للحصول على نفس الدرجة التعليمية (التجارية) بين 13700-24000 دولار أمريكي، وهي مفارقة واضحة.

أما لدراسة الطب مثلًا على مدى 3 سنوات، فتتراوح التكلفة في كوالالمبور بين 62900-108600 دولارًا أمريكيًا، بينما في جامعات أخرى أجنبية، تصل الرسوم إلى 114300 دولارًا على مدى 5 سنوات.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 جامعات في ماليزيا للطلاب الدوليين مع شرح تفصيلي عن كلّ واحدةٍ منها

تكلفة المعيشة

كوالالمبور مدينة رخيصة جدًا للعيش فيها، ويعتمد ذلك في النهاية على نمط حياتك، ولكن عمومًا وكطالب، سيكون أكبر مصاريفك هو تكلفة الإقامة بغض النظر عن الرسوم الدراسية طبعًا. لماذا؟

إذا تطرّقنا إلى موضوع الطعام، فتوفّر الكثير من الجامعات والكليات في كوالالمبور للطلاب الذين يعيشون في الحرم الجامعي مطبخًا مشتركًا يمكّنهم من إعداد الوجبات الخفيفة، وإذا لم تكن أنت من هواة الطبخ، أو ربما لم يكن الطهي خيارًا متاحًا يومًا ما لسببٍ ما، فكوالالمبور مليئة بالمطاعم والأكشاك وصالات الطعام حيث يمكنك شراء وجبةٍ يومية بتكلفةٍ منخفضة جدًا. ربما تصل ميزانيتك الشهرية إذا فكرت في الطبخ إلى حوالي 100$.

تكلفة الإقامة والأماكن المتاحة

هناك العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بمكان الإقامة. في معظم مدارس كوالالمبور، تتوفر أماكن إقامة داخل الحرم الجامعي بسعر أقل نسبيًا، ويمكنك الاختيار ما بين مشاركة الغرفة مع زميلٍ آخر، أو امتلاك غرفة خاصة مع حمامٍ داخلي، ولكن يُنصح بالحجز في وقتٍ مبكر لأن المساكن في الحرم الجامعي تمتلئ بسرعة. تكلفة الإقامة الشهرية تتراوح بين 100-250 دولارًا أمريكيًا مع تضمين تكلفة المرافق، وربما تدفع علاوةً طفيفة مقابل خدمة الاشتراك بالإنترنت.

أما إذا أردت الإقامة في مساكن خارج الحرم، فخياراتك أوسع أيضًا ولكن مع تكلفة أعلى قليلًا. يتم تأجير منازل تسمى تاون هاوس، بحيث تُقسم تكلفة المنزل ذاته بين الطلاب أو يتم تأجيرهم غرفاً فردية ويتقاسمون المطبخ والمنتفعات الأخرى. يمكن للطالب اختيار العيش في نزلٍ صغير أيضًا بتكلفةٍ أقل. ولكن عمومًا، لا يتم تضمين المرافق في الإيجار إذا اخترت العيش خارج الحرم الجامعي، إنما قد تستطيع التفاوض مع المالك. هنا، قد تدفع حوالي 150 دولارًا شهريًا عدا عن 30-50 دولارًا للمرافق قابلة للزيادة في الأشهر الدافئة، إذ سيتم عندها تشغيل التكييف لضمان راحتك، وهذا يتطلب أجورًا زائدة.

الكتب اللازمة للدراسة: يمكنك الشراء مع الخصومات أو الاستعارة

قد يُطلب منك شراء الكتب الدراسية، يمكنك الاعتماد على الخصومات عن طريق الشراء بشكلٍ مباشرٍ من الناشرين أو شراء الكتب المستعملة مثلًا، يمكنك البحث عن الموضوع في منتديات الطلاب أو المجموعات الطلابية على وسائل التواصل. يمكنك أيضًا استعارة بعضها من مكتبة الجامعة بدون أية رسوم.

التوفير: مدخرات وخصومات الطالب

يمكنك كطالب في ماليزيا توفير الكثير عن طريق إبراز هويتك كطالب (ID)، أو الاستفادة من برامج الخصومات المختلفة. مثلًا: ستوفر أغلب شركات الطيران للمسافرين إلى كوالالمبور الذين حصلوا على تأشيرة دراسة، بَدَل أمتعة إضافي دون أي تكلفة إضافية، ومن جهة أخرى، توفر المتاجر خصوماتٍ للطلاب خلال أيامٍ معينة من الأسبوع، كذلك الأمر بالنسبة لدور السينما للعروض التي تبدأ قبل الساعة 18:00، باستثناء أيام العطل بالطبع. كذلك المكتبات، تميل إلى أن تكون باهظة الثمن ولكنها تقدّم برامج خصومات كل عام أيضًا، وفي كوالالمبور بالذات، هناك ما يسمى Big Bad Wolf Sale، وهو بيع ضخم للكتب بالخصومات، ويتيح للكثيرين توفيراً كبيراً.

هل يمكنك العمل إلى جانب الدراسة في كوالالمبور؟

نعم، يمكنك العمل بدوامٍ جزئي، حيث تسمح لوائح الهجرة في ماليزيا للطلاب الدوليين بالعمل في دوامٍ جزئيٍ فقط ويخضع لشروطٍ وموافقاتٍ مختلفة، منها أنك لا تستطيع العمل لأكثر من 20 ساعة في الأسبوع، وخلال فترات الراحة الفصلية فقط، أو مناسبات الأعياد مثلًا، ويُسمح لك العمل في أماكن محددة، مثل المطاعم والفنادق والمتاجر الصغيرة، محطات البنزين وأماكن أخرى، شروط العمل للطلاب الأجانب هي ذاتها في جميع مدن ماليزيا.

قد يهمّك: كل شيء عن العمل في ماليزيا للطلاب الأجانب: أهم الوظائف، شروط العمل ودليلك للتقديم

هل توفر المنطقة أنشطة ترفيهية للطلاب؟

بالتأكيد، ويمكن للطلاب المشاركة في أنشطة مختلفة في جميع مدن ماليزيا وكذلك كوالالمبور، مثلًا، تقوم الصالات الرياضية بعمل خصومات للطلاب، بينما هناك أيضًا مرافق رياضية خاصة بالجامعة يمكنك دخولها مجانًا. أتاحت المؤسسات التعليمية للطلاب أيضًا تكوين نوادٍ ومجتمعاتٍ تشبع هواياتهم واهتماماتهم وثقافتهم.

تُعد الحياة الليلية في المنطقة واحدةً من الأشياء الأكثر إثارةً للطلاب، فبينما تكون الجامعات مناطق جافة للاحتفال -لا يسمح بتقديم الكحول- يتجمع الطلاب في النوادي والحانات ليلًا، وتستضيف العديد من المجتمعات الطلابية حفلات بشكلٍ منتظم، وتقدّم خصوماتٍ على أجور المواصلات والمشروبات.

التنقل في المنطقة

هناك مشاكل مرورية غير مرغوبةٍ في كوالالمبور، لذا غالبًا ما يختار الطلاب الأجانب الإقامة بالقرب من الحرم الجامعي -إذا لم يكن فيه- كما تقوم بعض الجامعات بتوفير خدمة نقل مكوكية، ويمكنك استخدام بطاقة النقل العام (TouchNGo) للدفع، حيث أن وسائل النقل العام رخيصة نسبيًا، تكلّف جزءًا من الدولار للرحلة الواحدة، وتغطي شبكة النقل العام معظم المنطقة وضواحيها.

ولاية بينانج (Penang)

مدن ماليزيا : بينانج

تقع بينانج على الساحل الشمالي الغربي لشبه جزيرة ماليزيا، وهي وجهةٌ مفضلة للطلاب الدوليين، حيث تستضيف الأشخاص من مختلف الأعراق والثقافات، وهي مركزٌ تعليمي على مستوى عالمي، تجذب الطلاب بسبب مؤسساتها التعليمية العالية من الدرجة الأولى وتكلفة المعيشة المعقولة للطلاب.

أهم الجامعات للدراسة في ولاية بينانج

يوجد العديد من مؤسسات التعليم العالي والخاصة، منها: كلية العلوم الطبية (ACMS)، جامعة سينس في ماليزيا (USM)، الكلية الطبية في بينانج (Penang Medical College)، كلية أولمبيا في بينانج (Olympia College Penang)، كلية SENTRAL Penang الخاصة وغيرها.

خدمات الإقامة في المنطقة

تقدم العديد من الكليات خدمات الإقامة بالقرب من الحرم الجامعي، حيث يضمن الطالب السلام والراحة، وقد يتم تضمين خدمات النقل المكوكية أو يمكنك ببساطة المشي. إذا لم تريد الإقامة بالقرب من الحرم، يمكنك البحث عن منزل خاص للإيجار، الخيار لك ولما يناسب احتياجاتك، ولكن كخدمات مؤمنة للطالب الأجنبي، فالسكن في الحرم الجامعي خيار جيد لأن الخدمات اللازمة للمعيشة الجيدة كلها مؤمنة.

مثلًا، في كلية SENTRAL Penang، تقدم الكلية إقامة نزل مريحة للطلاب، يمكنك اختيار أنواع مختلفة من الغرف لتناسب احتياجاتك، فردية أو ثنائية أو ثلاثية أو غير ذلك. يوجد الكثير من المطاعم والباعة المتجولين في المنطقة، سكن منفصل للطلاب والطالبات، بيئة عالية من الأمان ومساحات كافية للمعيشة والتعلم، غُرف مخصصة للغسيل مجهزة بغسالة ومجفف ملابس وموزع مياه، قسم خاص بالمؤون. بالإضافة إلى الوصول السهل إلى شبكة الوايفاي. يمكن للطلاب الوصول إلى الحرم الجامعي سيرًا على الأقدام أو بالحافلات أو بواسطة خدمات النقل التابعة للجامعة.

مدن ماليزيا : سنترال

الأنشطة الخاصة بالرفاهية

تقدم المنطقة مجموعة واسعة من خيارات التسوق، من البازارات والأسواق المنبثقة وحتى مراكز التسوق الأنيقة، كما هناك الكثير من الأشياء التي بإمكانك فعلها مع حلول الظلام، التجول في مقاهي السفن والبارات والنوادي، وحتى أكشاك ماماك الرائعة. يمكنك أيضًا القيام بجولة في الطبيعة الخلابة واستكشاف حقول الأرز في قرى باليك بولاو (Balik Pulau’s villages)، أو قم بنزهة إلى الشاطئ. يمكنك أيضًا التوجه إلى منتجع تل بينانج (Penang Hill) للاستمتاع بالأجواء مع أصدقائك هناك.

الأمان في المنطقة

في حين أنه لا توجد دولة خالية تمامًا من السرقات أو الجرائم، إلا أن بينانج نسبيًا يمكن تصنيفها كواحدة من الدول الأكثر أمانًا. يمكنك الاطلاع على الإحصاء في الأسفل، خاص بعام 2017.

إحصاء معدل اجريمة في بينانج

تكلفة الإقامة

تكلفة الإقامة في نُزُل بينانج أرخص من تلك الموجودة في كوالالمبور، يمكنك ببساطة الحصول على غرفة بسعر 94.5 دولارًا أمريكيًا، والبيوت قريبة من الحرم الجامعي.

سلانغور (Selangor)

مدن ماليزيا : سلانغور

أغنى مدينة في ماليزيا، تعد مركزًا صناعيًا مهمًا حيث تحوي العديد من المصانع، وأشهر معالمها مسجد السلطان صلاح الدين عبد العزيز شاه، أكبر مسجد في ماليزيا، وتُعدّ منافسًا قويًّا جدًا للعاصمة بالنسبة لقضية الدراسة وجذب الطلاب.

أهم الجامعات في المنطقة

نشر موقع uniRank تصنيف جامعات سلانغور لعام 2021 بحسب استيفاء الجامعة لعدة معايير هي:

  • أن تكون الجامعة مرخصةً أو مُستأجرة أو على الأقل معتمدة من قبل المنظمة الماليزية ذات الصلة بالتعليم العالي.
  • تقدم الجامعة ما لا يقل عن 4 سنوات دراسية جامعية، أو دراسات عليا.
  • تقديم دورات تعليمية بشكل تقليدي، أي وجهًا لوجه لا عن بُعد.

وعليه، احتلت الجامعة الوطنية الماليزية (Universiti Kebangsaan Malaysia) المرتبة الأولى، وجامعة بوترا ماليزيا (Universiti Putra Malaysia) المرتبة الثانية. عمومًا، هناك العديد من مؤسسات التعليم العالي المهمة في المنطقة بغض النظر عن التصنيف:

  • جامعة موناش ماليزيا (MUSM).
  • جامعة ماليزيا للعلوم والتكنولوجيا (MUST).
  • حرم جامعة نوتنغهام ماليزيا (UNIM).
  • جامعة Universiti Tenaga Nasional الخاصة (UNITEN)، وغيرها.

مكان الإقامة

تُعد مدينة بيتالينغ جايا (Petaling Jaya) الماليزية أو كما هي معروفة بالرمز (PJ)، الوجهة الأولى للطلاب للسكن بلا منافس، بغض النظر عن التكاليف اللازمة للاستئجار مثلًا، فهي تحتوي على جميع السمات النموذجية كمدينة تتمتع ببيئة طلابية، مع العديد من المؤسسات بتقييم 5 نجوم، والمباني الشاهقة، الكثير منها مخصصٌ كسكنٍ لطلاب الجامعات.

تكلفة المعيشة في المنطقة

تتراوح تكلفة الإيجارات للشقق السكنية بحسب مكان الشقة، هل هي في وسط المدينة؟ أم خارجها؟ مكونة من غرفة نوم واحدة أو ثلاث؟ تتراوح الأجرة بين 212.6-748.2 دولارًا أمريكيًا شهريًا، وهذا لا يتضمن المرافق، فإذا استأجرت شقةً عاديةً بمساحة 85 متر مربع، تحتاج شهريًا إلى حوالي 55 دولارًا أمريكيًا فقط للخدمات الأساسية مثل الكهرباء والتدفئة والتبريد والمياه.. عمومًا، تكلفة المرافق تتراوح بين 20-50 دولارًا حسب حجم الشقة.

بالنسبة للطعام، تستطيع إنفاق أقل من دولارٍ واحد على وجبة طعامٍ لك فقط في أيّ كشك طعامٍ محلي، ولا تقلق من كونه طعامًا من الشارع وليس من مطعمٍ فاخر، فجودته ممتازة في جميع مدن ماليزيا. أما إذا أردت الطبخ بنفسك، فيمكنك شراء العديد من المنتجات الجيدة والطازجة للطبخ في الأسواق المنتشرة في المدينة.

إليك بعض من نشرة الأسعار لمختلف المتطلبات:

  • وجبة طعام خفيفة (غير مكلفة) في مطعم 2.44 دولارًا، ولنفترض أنك طلبت مشروب البيرة، تكلفة النصف ليتر 3.66 دولارًا، وثلث ليتر ماء بنصف دولار، يكون المجموع 6.6 دولارًا.
  • تكلفة ليتر الحليب 1.68 دولارًا، رغيف الخبز (500 غرام)، 0.78 دولارًا.
  • الوصول إلى الإنترنت سواء بيانات غير محدودة أو كابل ADSL يكلّف 40.02 دولارًا.

متوسط الرواتب بشكل عام

يبلغ الحد الأدنى للأجور الشهرية حوالي 250 دولارًا، ومتوسط الرواتب الشهرية حوالي 1000 دولارًا، لذا يمكن للناس تغطية النفقات مهما كانت لأن معظم الأسعار منخفضة.

الأنشطة الترفيهية

هناك الكثير من المنتجعات والمعارض والأسواق والأماكن التجارية، بالإضافة إلى الأنشطة الرياضية التي يمكنك ممارستها في مدينة كوشنغ حيث الأسعار منخفضة، بل هي أرخص في سلانغور مما هي عليه في باقي مدن ماليزيا. عليك فقط أن تدفع رسم اشتراكٍ خفيفٍ قبل البدء. رسم الدخول في أي نادي لياقة بدنية 26.85 دولارًا شهريًا.

من الأنشطة الأخرى المسلية هي زيارة دور السينما، ولا تقلق، أسعار التذاكر رمزية أيضًا، 3.50 دولارًا للتذكرة الواحدة.

مدينة إيديوسيتي اسكندر (Educity Iskandar) في ولاية جوهر (Johor)

إيديوسيتي

تقع في قلب جنوب شرق آسيا، وهي الوجهة المثالية للطالب الراغب في تحقيق التوازن بين حياة الدراسة والجدّ والتحصيل الأكاديمي، وحياة اجتماعية بسيطة سهلة دون متاعب.

أفضل الجامعات للدراسة

إيديوسيتي مليئة بالمؤسسات العلمية الخاصة والفروع الجامعية المرموقة:

  • جامعة نيوكاسل للطب (NUMed)، صُنّفت كواحدةٍ من أفضل كليات الطب.
  • جامعة ريدينغ في ماليزيا (UoRM).
  • جامعة رافلز اسكندر (Raffles University Iskandar).
  • جامعة ملتميديا (Multimedia University).

أماكن الإقامة المتوفرة

إيديوسيتي اسكندر أول مدينة آسيوية تتميز بمركز تعليمي متعدد الحُرَم الجامعية مع حوالي 300 فدان من الجامعات ومراكز البحث ومؤسسات التعليم العالي ومراكز التطوير، لذا تتعدد الحُرَم الجامعية المناسبة كأماكن إقامة الطلاب، دون متاعب قد تنشأ من حركة المرور التي غالبًا ما نراها في مدن ماليزيا الكبرى، أو في مراكز الجامعات الحاوية على حرمٍ جامعيٍ واحد، كما يتمتع الطلاب المقيمون في الحرم الجامعي بخدمات ومرافق متساوية توفر لهم تجربة معيشة ودراسة مُرضية، حيث يكون كل شيء في متناول الأيادي، الفصول الدراسية وقاعات الطعام وأماكن اجتماع الطلاب، كما تتوفر خدمة وايفاي فائقة السرعة في جميع أنحاء الحرم.

يمكن للطالب أيضًا الإقامة في شقق إيكونست (EcoNest) الجديدة المزودة بحديقة وصالة ألعاب رياضية وحمام سباحة جميل.

قد يهمّك أيضاً: دراسة اللغة الماليزية (الملاوية) في ماليزيا.. الدليل الكامل للطلاب العرب

EcoNest
(EcoNest)

مكان آخر محبذ للإقامة، هو قرية التعليم (EDUCITY VILLAGE)، مبنى مكوّن من 12 طابقًا مكونًا من غرف على غرار النُزُل في النزل، مع ما مجموعه حوالي 652 سريرًا مع أنظمة أمان ومراقبة، بالإضافة إلى مقهى، غرفة لغسيل الملابس، صالة ألعاب جانبية داخلية، صالة أخرى للقراءة، أي ما يمكن تسميته فعلًا “قرية مصغّرة”. تتوفر في هذه القرية سيارات ودراجات كهربائية في حال أردت الاستئجار.

القرية الطلابية الدولية
القرية الطلابية الدولية

مركز EduCity

مبنى خاص يهتم بدعم أسلوب حياة الطالب المثالي، حيث يمكنك هناك القيام بمختلف الأنشطة التي ترغب، مع الدراسة براحة تامة. تتوفر صالة للطلاب، وغُرف مناقشة، صالة متعددة الاستخدام يمكن استخدامها كقاعة امتحان، استديو للرقص، متاجر صغيرة، ومستوى الأمن هناك عالٍ جدًا.

تكلفة الإقامة

سواءً اخترت البقاء في أحد الحُرم الجامعية أو في إحدى الشقق الخدمية القريبة، فالتكلفة ميسورة نوعًا ما، ولكن كطالبٍ جامعي، في حال اخترت الاستئجار في (EcoNest)، فعليك تحمّل بعض التكاليف الإضافية.

الأنشطة الترفيهية

مع تعدد المراكز والمؤسسات التعليمية في المنطقة نفسها، فأكثر نشاطٍ ترفيهي متوفرٍ هو فرصة الاختلاط ومقابلة طلاب من مؤسساتٍ تعليميةٍ أخرى، ويفتح ذلك الباب لتنظيم الأحداث المختلفة والأنشطة مثل المهرجانات وغيرها، بين الكليات والمؤسسات الجامعية المختلفة، وهو ما ينتهي بفرصةٍ تعليميةٍ نابضة بالحياة.

بالإضافة إلى ما سبق، هناك ما يسمى “مجمّع الرّياضات التعليمية”، يجمع رياضاتٍ تعليمية ذات مستوىً عالمي، مثل:

  • مركزٍ مائي مزود بحوض سباحة بالحجم الأولمبي، ومسبح للغطس، ومسبح دافئ.
  • ملعب خارجي بسعة 12000 مقعد، مضمار جري وملعب كرة قدم.
  • ساحة داخلية مخصصة للألعاب الهوائية مثل السكواش والريشة الطائرة، كرة السلة وكرة الطائرة والأنشطة المشابهة.
  • ملاعب تنس.
  • مركز خاص باللياقة البدنية.

مسبح

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الترفيه عن نفسك في أحد مراكز التسوق في المنطقة، مثل مول Paradigm، ومتجر إيكيا للأثاث (IKEA). يمكنك زيارة سلسلة منتجعات ليجولاند لقضاء نهاية عطلة أسبوع لطيفة.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن الحساب البنكي والتأمين الصحي للطلاب في ماليزيا

0

شاركنا رأيك حول "أفضل 4 مدن للدراسة في ماليزيا: من أهم جامعاتها وتكاليف المعيشة فيها حتى الأنشطة الترفيهية"