عندما تكون طالبًا دوليًا في الولايات المتحدة الأمريكية أو حتى تفكر في الدراسة هناك، فإنك ستجد من الضروري أن يكون لك حساب بنكي في الولاية التي تعيش فيها، ولكن كم المدة التي يستغرقها فتح الحساب؟ وما هي الشروط الواجب توفرها؟ وهل تحتاج إلى بطاقة خصم للطلاب؟ بالإضافة إلى أفضل الخيارات التي أمامك من البنوك بأنواعها كافة سواء القومية أو الدولية وغيرها.. كل هذا وأكثر سنتعرف عليه الآن.

لماذا يحتاج الطلاب الدوليون إلى فتح حساب بنكي في الولايات المتحدة الأمريكية؟

يملك البعض بطاقة ائتمان منحها لهم أحد الوالدين، أو قد يكون لديه حساب بنكي في بلاده ويستطيع الوصول إليه من الخارج، ورغم ذلك ستحتاج أيضًا إلى فتح حساب بنكي في الولاية الأمريكية التي تعيش فيها، وتتمثل أهم أسباب هذه الضرورة في:

  • الأمان فمن النادر أن يحمل أحد الأمريكيين أي نقود على الإطلاق، لذا من غير المناسب الاحتفاظ بكمية كبيرة من النقود في حقيبتك أو في محل السكن خصوصًا أنه سيكون مشتركًا في معظم الأحيان، لذا الحساب البنكي يعتبر من أفضل طرق الحفاظ على الأموال في أمريكا حتى لا تتعرض إلى السرقة.
  • الوصول السريع للأموال فإذا كنت تعتمد دائمًا على أحد أفراد الأسرة لتغطية نفقات دراستك فإن الأمر قد يُصبح شديد الصعوبة في حالة الطوارئ، فقد لا تصل الحوالة في ميعادها أو يحدث أي تأخير، ومن ناحية أخرى فإن الكثير من المطاعم والمتاجر لا تقبل الدفع ببطاقة الائتمان، لذا يوفر لك الحساب البنكي الوصول السهل إلى أموالك وقت احتياجك لها.
  • تظبيط الموازنة فمن السهل تتبع نفقاتك من خلال حساب بنكي محلي خصوصًا مع سهولة الوصول إليه عبر الهاتف المحمول.
  • تقليل التكلفة مهما كانت الرسوم المطلوبة لفتح حساب بنكي في الولايات المتحدة الأمريكية فإنها ستكون أقل تكلفة للطالب مقارنة برسوم التحويل المصرفي أو بطاقات الائتمان، كما أن الكثير من الحسابات تقدم هدايا وخصومات للعملاء بمجرد فتح الحساب.

هل تفتح حسابًا جاريًا أم حساب توفير؟

يُتاح للطلاب الدوليين في الولايات المتحدة الأمريكية فتح نوعين من الحساب، إما جاري أو توفير، فما الفرق بينهما وما هو الأفضل لك خلال فترة دراستك؟

الحساب الجاري

وهو مخصص للاستخدام اليومي ولا يوجد حد أقصى لعدد المعاملات التي يمكن إجراؤها، كما يمكن استخدام تطبيقات البنك أو الشيكات وماكينات الصراف الآلي بالإضافة إلى تطبيقات تحويل الأموال مثل فينمو Venmo أو زيل ZELLE وغيرها.

كما أنه من السهل نقل الأموال بين البنوك أو حتى استخدامها في دفع الفواتير سواء الحكومية أو الخاصة بالتسوق، كما أنها تكون ذات فائدة قليلة أو معدومة.

حساب التوفير

وهو مصمم للادخار على المدى القصير أو الطويل، ويصعب تحويل الأموال عليه، وهو يكون مفيدًا في عمليات الشراء الكبرى، كما يمنحك فائدة كبيرة على إيداع الأموال.

ما الذي تحتاج إليه لفتح حساب بنكي في الولايات المتحدة الأمريكية؟

كطالب، فإنه سيكون من الأفضل لك عمومًا فتح حساب جاري أو حساب طلاب، وهناك مجموعة كبيرة من الخيارات أمامك في الولايات المتحدة الأمريكية وكل بنك يكون له متطلباته، ولكن بصفة عامة وأساسية ستحتاج إلى الآتي:

  • جواز السفر والتأشيرة السارية.
  • نموذج I-20 الخاص بك.
  • إثبات محل الإقامة وذلك عبر خطاب رسمي أو فاتورة أو إيصال مرافق حديث مسجل فيه عنوانك في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • التحقق من التسجيل في الكلية أو الجامعة.
  • شهادة الميلاد باللغة الإنجليزية.
  • وثيقة أخرى لإثبات الهوية مثل رخصة القيادة أو بطاقة هوية صادرة من جهة حكومية.
  • إيداع نقدي أو شيك لمبلغ يتراوح عادة من 100-200 دولار وفقًا لنظام البنك الذي ستتعامل معه.

ويمكن إتمام عملية فتح الحساب البنكي في الولايات المتحدة الأمريكية للطلاب عبر الإنترنت وخصوصًا في البنوك الدولية، فتتيح لك هذه البنوك التسجيل عبر الإنترنت عن طريق جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول.

ما هو الوقت الذي يستغرقه فتح حساب بنكي في الولايات المتحدة الأمريكية؟

يمكن في العادة إنهاء إجراءات فتح الحساب في زيارة واحدة، ولكن إصدار بطاقة الخصم سيستغرق 14 يومًا وهو الأمر الموجود في كل بنوك العالم تقريبًا، ولكن معظم البنوك ستسمح لك باستخدام تطبيق الهاتف المحمول بمجرد أن يكون لديك حساب مما سيمكنك من استقبال الأموال ويمكن سحبها من البنك نفسه في حالة الاستعجال على التحويل.

ما هي أفضل البنوك لفتح حساب بنكي في الولايات المتحدة الأمريكية؟

نظرًا للتنوع الشديد للغاية في أمريكا فإنه لا يوجد أفضل أو أسوأ بشكل قاطع، إذ تتنوع الخيارات أمامك بشدة كطالب أو زائر، ويمكنك فقط الاطلاع على أنواع البنوك والسمات المتوفرة فيها ثم عليك الاختيار:

  • البنوك الدولية ولها فروع في أكثر من دولة وتقدم خدمات مالية للعملاء في جميع أنحاء العالم، ولكن الحد الأدنى للإيداع فيها يكون كبيرًا.
  • البنوك الوطنية وهي تتشابه في ميزاتها مع البنوك الدولية بالنسبة للطلاب إذ يكون لديها الكثير من الفروع ولكن الحد الأدنى للإيداع أقل من البنوك الدولية.
  • البنوك المحلية ويكون لها فروع في منطقة محددة فقط وقد لا تقبل التحويل من الخارج ولكن خدماتها الشخصية أكثر.
  • بنوك الإنترنت والخيارات الرقمية وهي الأكثر توفيرًا من حيث الرسوم المختلفة ولكن لا يوجد مقر ثابت، لذا أي مشكلة سيتم حلها عبر الهاتف أو تطبيقات المراسلة.

ما الذي يحدد اختيارات للبنك الذي تفتح فيه حسابك؟

قد تصاب بالحيرة الشديدة من التنوع الشديد في الخيارات، لذا لسهولة أكبر عليك مراعاة الآتي في البنك الذي ستختاره:

الرسوم القليلة أو المعدومة

حيث توفر حسابات الطلاب في الكثير من البلاد ميزة إلغاء الرسوم الشهرية والتي قد تصل إلى 4 أو 6 دولار مما يوفر على المدى البعيد الكثير من الأموال، لذا عند اختيار الحساب تأكد من وجود تلك الميزة فيه.

الملاءمة لظروفك الجامعية

فهناك بنوك محلية توفر أجهزة سحب آلي في الحرم الجامعي مع خدمات شخصية متعددة، ولكن إذا كنت تنتقل بين الولايات مثلًا أو كثير السفر إلى بلادك الأصلية فقد لا يُناسبك الحساب في البنك المحلي وقد تحتاج إلى حساب في بنك دولي أو وطني.

إمكانية التحويلات

فليس كل البنوك تسمح بتحويلات من خارج الولايات المتحدة الأمريكية، فإذا كنت تعتمد على أحد والديك لتغطية نفقات الدراسة والإقامة فعليك التأكد من أن الحساب يقبل التحويلات والمصاريف عليها تكون مناسبة لك أيضًا بالإضافة إلى سرعة التحويل.

الأمان

قبل فتح حساب في أي بنك تأكد من تمتعه بالأمان الكافي وأنه مؤمن عليه من قبل مؤسسة التأمين الفيدرالي مما يعني أنه محمي من الاحتيال أو الهجمات الإلكترونية.

الخدمات والامتيازات

هناك خدمات رئيسية تقدمها البنوك مثل بطاقة الخصم المباشر والخدمات المصرفية وغيرها، ولكن هناك بنوك توفر المزيد من الخدمات الشخصية بالإضافة إلى تطبيق الهاتف المحمول أو إمكانية السحب على المكشوف دون رسوم أو غيرها من امتيازات يمكن أن تكون ملائمة لك أكثر من غيرها.

أفضل البنوك التي عليها إقبال من الطلاب في الولايات المتحدة الأمريكية

المنافسة الشديدة في الولايات المتحدة الأمريكية قد تصيبك بالحيرة، فكل بنك يتفنن في تقديم المزايا التي تجذب المزيد من العملاء، ولكن هناك مجموعة من البنوك التي تتنوع بين المحلية والوطنية والدولية التي لاقت إقبالًا من الطلاب أكثر من غيرها، ومن هذه البنوك:

بنك تشيس Chase Bank College Checking Account

وهو الأفضل عمومًا لأي طالب دولي في أمريكا، إذ يوفر كل المميزات تقريبًا التي يحتاج إليها الطالب في الأعمال المصرفية، ولا توجد أي رسوم خدمة شهرية بالنسبة للطلاب من عمر 17 إلى 24 سنة، ولا يتم تحصيل الخدمة إلا بعد التخرج أو خلال 5 سنوات من فتح الحساب.

ومن أهم سمات هذا الحساب:

  • تحتاج فقط إلى 100 دولار لفتح الحساب
  • لديه أكثر من 4700 فرع في أمريكا بالإضافة إلى 16 ألف ماكينة صراف آلي في أمريكا بأسرها مما يمكن الطالب من سحب الأموال من أي ولاية يسافر إليها.
  • لا توجد فروع في بعض الولايات التي قد تدرس بها مثل ألاسكا وأركنسان وأيوا وميسيسيبي ومونتانا ونيو مكسيكو وداكوتا الشمالية وداكوتا الجنوبية وفيرمونت.
  • رسوم الخدمة الشهرية بعد التخرج 6 دولار فقط.
  • رسوم السحب من ماكينات الصراف الآلي غير تشيس هي 2.5 دولار.

بنك أمريكا Bank of America

وهو الأفضل من حيث التشجيع أكثر على توفير الأموال والحفاظ على الميزانية، ويوفر لك حسابًا مفتوحًا مع تقديم إعفاءات من الرسوم الشهرية لأي طالب يقل عمره عن 24 سنة، وبعد هذا يبدأ سحب الرسوم حتى عند الاستمرار في الدراسة.

السمات الأساسية في حساب بنك أمريكا:

  • الحد الأدنى للإيداع هو 25 دولارًا لحساب Advantage SafeBalance أو 100 لحساب Advantage Plus.
  • يتيح لك السحب على المكشوف من خلال الوصول السهل إلى برنامج BofA’s Keep the Change والذي يقوم بتجميع الباقي من مشترياتك وتقريبها إلى الدولار وإيداعها في مدخراتك.
  • تنبيهات مستمرة عن الحساب وعمليات الإيداع والسحب منه عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية مما يفيد المبتدئين في تتبع الحساب والنفقات.
  • رسوم الخدمة الشهرية بعد عُمر 24 سنة هي 4.95 دولار.
  • توفير الكثير من الأدوات التفاعلية مع العملاء لضبط الميزانية.
  • استمرار الحساب بعد التخرج دون إغلاقه أو أي تجديد باستثناء الرسوم الشهرية.
  • هناك 4300 فرع لبنك أمريكا على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية.
  • هناك 17 ألف ماكينة صراف آلي تابعة له مع سحب مجاني منها دون رسوم في حالة كنت عميلًا للبنك.

بنك ديسكوفر Discover Cashback

لم يُنشأ الحساب المفتوح في بنك ديسكوفر خصيصًا للطلاب، ورغم هذا فهو يعتبر من الخيارات المثالية لأي شخص يبلغ من العمر 18 عامًا أو أكثر، حيث يضم جميع المميزات الموجودة في الحسابات المخصصة للطلاب بالإضافة إلى توفر بطاقة الخصم.

أهم السمات في حساب بنك ديسكوفر:

  • لا توجد رسوم شهرية أو حد أدنى للإيداع ولا رسوم للسحب على المكشوف ولا رسوم للسحب من ماكينة الصراف الآلي حتى بعد الانتهاء من الدراسة.
  • استرداد نقدي يصل إلى 1% من قيمة مشتريات تصل إلى 3000 دولار شهريًا.
  • إصدار دفتر شيكات مجانًا وإمكانية دفع الفواتير مجانًا عبر الإنترنت.
  • هناك تعاون بين بنك ديسكوفر وشبكة Allpoint ATM مما يوفر لك الوصول المجاني إلى أكثر من 60000 ماكينة صراف آلي في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.
  • لا توجد فروع فعلية يمكن زيارتها مما يعني أن أي مشكلات تواجهها سيتم التعامل معها عبر الهاتف.
  • الإيداع يتم عن طريق تحويل عبر الإنترنت من حساب آخر أو إيداع الشبكات عبر الهاتف المحمول أو عن طريق البريد.

بنك الولايات المتحدة الأمريكية U.S. Bank Student Checking Account

وهنا يوفر هذا البنك بالحساب المفتوح فيه أفضل تجربة مصرفية داخل الحرم الجامعي، إذ يوفر خدماته في أكثر من 47 كلية وجامعة في 16 ولاية وخصوصًا في الغرب والغرب الأوسط والجنوب، ويُسمح لطلاب هذه الأماكن استخدام البرنامج المصرفي للحرم الجامعي في بنك الولايات المتحدة الأمريكية.

ويتمكن الطالب من ربط بطاقته التعريفية بالحساب الجاري واستخدام هذه البطاقة التعريفية في أجهزة الصراف الآلي وفي عمليات الشراء وغيرها، كما يمكن الوصول إلى التعليم المالي للطلاب من خلال برنامج الخدمات المصرفية في الحرم الجامعي لمساعدتك على إدارة أموالك والحصول على صفقات وخصومات توفر لك الكثير من الأموال خلال الدراسة.

السمات الأساسية في الحساب البنكي في بنك الولايات المتحدة الأمريكية:

  • لا توجد رسوم خدمة شهرية على الإطلاق.
  • يوفر لك بطاقة Visa مجانية.
  • لديه أكثر من 3 آلاف فرع و4800 جهاز صراف آلي.
  • يوفر حساب الطلاب في بنك US الوصول الكامل إلى الخدمات كافة المتوفرة لأصحاب الحسابات الأخرى بما في ذلك الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول والمعاملات من دون رسوم في أجهزة الصراف الآلي وإيداع شيكات عبر الهاتف المحمول والمدفوعات مع تطبيق زيل ZELLE.
  • إعفاء من رسوم أجهزة الصراف الآلي لمدة 4 مرات في حالة السحب من ماكينات ليست تابعة للبنك.
  • 36 دولارًا رسوم للسحب على المكشوف والتي يمكن تحصيلها حتى 4 مرات في اليوم.
  • الحد الأدنى للإيداع 25 دولارًا.

بنك BB&T

وهناك حساب مخصص للطلاب في بنك مناسب للغاية للطلاب البالغ عمرهم 23 سنة أو أقل، والميزة الرئيسية في هذا البنك هي الخدمات اللانهائية التي يمكن القيام بها عبر تطبيق الهاتف المحمول والتي تجعله متفوقًا في هذا الخصوص عن غيره من البنوك.

السمات الأساسية في بنك BB&T:

  • تطبيق متطور وسهل للغاية مع تخصيص لوحة تحكم مناسبة لك تضع فيها العمليات الأكثر حيوية واستخدامًا بالنسبة لك، فبدءًا من التحقق من درجة الائتمان الخاصة بك وصولًا إلى دفع الفواتير وتحديد أهداف الادخار والإنفاق وغيرها، فإن تطبيق البنك يتيح لك كل هذا.
  • يمكن الدفع وتحويل الأموال عبر تطبيق ZELLe وحتى الاتصال بالمصرف عبر تطبيق الهاتف المحمول.
  • لا يوجد حد أدنى للإيداع ولا رسوم شهرية أو متطلبات إيداع مباشر.
  • يتنازل بنك BB&T عن الرسوم المرتبطة بمعاملات من أجهزة أخرى لا تنتمي إلى BB&T.
  • تميل رسوم السحب على المكشوف أن تكون مرتفعة قليلًا عن غيره من البنوك وإن كان يمكن إلغاء الاشتراك في تلك الخدمة من الأساس لعدم تكبد أي مصاريف لم تجهز نفسك لها.
  • يتوفر بنك BB&T في 15 ولاية فقط هي ألاباما وفلوريدا وجورجيا وإنديانا وكنتاكي وماريلاند ونيوجيرسي ونورث كارولينا وأوهايو وبنسلفانيا وساوث كارولينا وتينيسي وتكساس وفيرجينيا وفيرجينيا الغربية ومقاطعة كولومبيا، مما يعني عدم قدرتك على فتح حساب فيه إذا لم تكن تعيش أو تدرس في واحدة من هذه الولايات، ولكنه اندمج مؤخرًا مع Sun trust في كيان اسمه TRUIST مما سيؤدي إلى اتساع النطاق الجغرافي الخاص به.

وفي النهاية بعد أن تعرفت على الطريقة الأساسية في فتح حساب بنكي في الولايات المتحدة الأمريكية والأهمية الكبرى لفتح هذا الحساب وأفضل البنوك، فكل ما عليك فقط هو الاختيار وتحديد ميزانيتك وستجد الكثير من الخيارات أمامك.

اقرأ أيضًا: أبرز المنح الدراسية في أمريكا.. جامعات مرموقة وشروط ميسرة!