تدريس اللغة الإنجليزية
0

يستمتع الكثير من المدرسين بالقراءة والتطوير من الذات والوصول إلى مزيد من الأفكار والطرق المبتكرة لشرح الدروس أو تطوير المواد، لذا سأشارك معكم عشرة مواقع يحتاجها معلمو اللغة الإنجليزية ويمكنهم الاستعانة بها للحصول على أفكار جديدة ومواد مختلفة ستساعدهم في شرح الدروس.

فيما يلي نعرض لك 10 مواقع هامة ستحتاجها إذا كنت مهتمًا بتدريس اللغة الإنجليزية:

British Council Teaching English

British Council Teaching English

يعتبر موقع المجلس الثقافي البريطاني لتعليم اللغة الإنجليزية مصدرًا رائعًا مع العديد من مقاطع الفيديو ومشاركات المدونات التي يمكنك العثور عليها، بالإضافة إلى الكثير من المعلومات حول التدريس في سياقات معينة، بدايةً من خطط تعليمية ومواد يمكنك الاستعانة بها وصولًا إلى أبسط الأفكار التي قد تأتي إلى خيالك، كما أن الموقع يوفر محاضرات تدريبية متعلقة بالتدريس، ويعرض ندوات عبر الإنترنت يمكنك مشاهدتها مباشرة أو في وقت لاحق، هذا بالإضافة إلى الندوات السنوية التي يمكنك حضورها في المجلس الثقافي البريطاني في الدولة التابعة لك.

ISL Collective

تدريس اللغة الإنجليزية

لا توجد العديد من المواقع المجانية التي توفر أفكارًا ومواد للمعلمين، لكن هذا الموقع ممتاز حقًا لمعلمي اللغة الإنجليزية، فيمكنك البحث عليه عن مواد لغوية في النحو والاستماع والقراءة ومختلف مهارات اللغة مع تحديد الفئة العمرية والمستوى التعليمي للطلبة التي تقوم بالتدريس لها، كما يعرض الموقع العديد من المواد المستخدمة في تعليم اللغة في شكل word والتي يمكنك تحميلها واستخدامها داخل فصلك الدراسي، بالإضافة إلى ذلك فقد قام الموقع مؤخرًا بإضافة قسم للبحث عن وظائف تدريس اللغة الإنجليزية حول العالم، كما يمكنك البحث عن وظائف تعليمية أونلاين من خلاله، فقط عليك أن توضح خبرتك ومهاراتك وستظهر لك الوظائف المماثلة لهذه المهارات.

ELTChat

يختلف هذا الموقع عن غيره بعض الشيء، فيعتبر أحد مواقع الويب الأولى التي تم تقديمها عبر Twitter، كان الهدف من موقع الويب هو إنشاء “شبكة اجتماعية متاحة مجانًا لممارسة محادثات لغوية متعلقة باللغة الإنجليزية”. تستضيف ELTChat محادثات أسبوعية على Twitter حول مجموعة من المواضيع تتراوح من التعلم المختلط إلى التعامل مع فصول الدمج والقدرات المختلطة. عادةً ما تكون محادثاتهم على Twitter كل يوم أربعاء بعد الظهر في الساعة 12 مساءً أو مساءً 9 مساءً (بتوقيت جرينتش)، لذا فهذا الموقع مختلف عن باقي المواقع لأنه يتيح لك التواصل مع العاملين بنفس مجالك وتبادل الأفكار والخبرات التي تعرض لها كل منكم.

Designer Lessons

تدريس اللغة الإنجليزية

إذا كنت حريصًا على تطبيق تقنية Dogme في شرح دروسك ولكنك لا تعرف من أين تبدأ، فلا تقلق حيث يوفر لك هذا الموقع مجموعة رائعة من أفكار التدريس التي يمكنك دمجها وتطبيقها في دروسك، فيعتبر هذا الموقع مصدرًا رائعًا لتطبيق استخدام تقنية Dogme؛ لذا أوصي المعلمين بشدة باستخدام هذا الموقع لاستخدام أفكار جديدة ومطورة في شرح الدروس لمختلف المستويات، وإلى جانب الدروس اللغوية التقليدية يقدم الموقع أيضًا دروس التحضير للامتحانات في اللغة الإنجليزية.

One Stop English

One Stop English

يوفر هذا الموقع العديد من خطط الدروس التي تساعدك في تحضير الدرس وعرضه للطلاب بشكل ممتاز، كما يوفر العديد من المهارات اللغوية لمختلف أعمار الطلاب ومختلف المستويات، وإذا كانت خبرتك في تدريس اللغة الإنجليزية قصيرة فيمكنك أن تجد عليه أفكارًا للمبتدئين في مجال تدريس اللغة وتتميز الأفكار ببساطتها وسهولة تطبيقها، وبالتالي ستتفهمها سريعًا وتشعر أنك تتقدم في عملك بشكل ملحوظ وفي وقت قصير، كما يختلف أيضًا هذا الموقع عن غيره من حيث أنه يوفر مواد تعليمية في مجالات مختلفة عن التدريس كمجال التسويق والتمريض والقانون والموارد البشرية.

BBC Learning English

BBC Learning English

يعتبر هذا الموقع من أبرز المواقع وأقدمها في توفير المواد التعليمية لتدريس اللغة الإنجليزية، وفي حالة تجهيزك لمقابلة عمل في مكان كبير لتدريس اللغة، ففي الغالب سيتم ذِكر هذا الموقع وستُسأل عن سبب استخدامك له وكيفية تطبيقه لما يعرضه داخل فصلك الدراسي، ويتميز هذا الموقع بأنه يعرض أفكارًا لتحضير الدروس بشكل مختلف ومميز، إلى جانب العديد من الأنشطة التي يمكنك تطبيقها مع الطلبة أثناء الشرح، كما يوفر الموقع بودكاست رائع ربما يساعدك في عرض دروس الاستماع، وعلى الرغم من أن هذا الموقع يهدف إلى الدراسة الذاتية إلا أنه مجاني تمامًا وسهل الاستخدام، فيمكنك أن تجد ما تبحث عنه بقليل من البحث.

Cambridge English Online

Cambridge English Online

يوفر موقع “كامبريدج” بطاقات تعليمية في شكل صوتيات وصور يمكنك استخدامها داخل الفصل الدراسي، كما يوفر لك بعض الأنشطة والألعاب المتعلقة باللغة التي تساعدك في عرض الدروس بشكل أفضل، ويتميز بأن المواد التي يوفرها مناسبة لمراحل عمرية مختلفة من الطلبة، فيمكنك الاستعانة بأنشطة للطلبة الصغار في السن، وكذلك يمكنك استخدامها مع الطلبة البالغين.

Lesson Stream

Lesson Stream

هذا الموقع يستخدم أفكارًا مختلفة عن غيره من المواقع، فيعمل على شرح الدروس في شكل قصص حتى يسهل على الطلاب فهم واستيعاب الدرس، ويُحفزهم على التفكير الإبداعي واستخدام اللغة الإنجليزية للتواصل، كما يحتوي على الكثير من الدروس المقترحة المُصنفة حسب المستوى والتي يمكن للمُعلمين استخدامها في عرض دروسهم، بالإضافة إلى ذلك فالموقع مجاني لأي معلم ويوفر لك تنزيل جميع المواد لاستخدامها مع الأعمار المختلفة.

An A-Z of ELT

هذا الموقع بمثابة مدونة تعليمية يوصى به لمعلمي اللغة الإنجليزية، فيتميز بتقديمه لمحتوى غني وجذاب يتعلق بنظرية تعلم اللغة واكتسابها وتدريسها، كما أنه مفيد بشكل كبير للمعلمين عند دراسة الدراسات العليا أو الدبلوم، فإذا كنت تبحث عن موقع يساعدك في التطوير المهني لمهنة تدريس الإنجليزية عليك أن تستعين بهذا الموقع.

The HERITAGE INSTITUTE

The HERITAGE INSTITUTE

الموقع الأخير هو أكثر اختلافًا عما سبقوه، لأنه لا يتعلق بتوفير المواد والأنشطة التي تساعدك داخل الفصل الدراسي، لكنه يتعلق بتوفير كل ما تحتاج إليه كمُعلم للتطوير من نفسك باستمرار وتحسين مهاراتك في شرح اللغة الإنجليزية واكتساب مهارات جديدة، فيوفر لك الموقع العديد من الدورات التدريبية في كل شيء يتعلق بتدريس اللغة وما يلزم تعلمه من استراتيجيات ومهارات كي تصبح مميزًا عمن حولك في هذا المجال.

لذا فهذه المواقع التي أوصي بها وأقوم بترشيحها لكل معلمي اللغة الإنجليزية الراغبين في التطوير من أنفسهم وجعل الطلاب أكثر اندماجًا معهم، والآن هل يمكنك أن تُرشح لي موقعًا جديدًا تنصحني بزيارته؟

0

شاركنا رأيك حول "10 مواقع أجنبية هامة لمُعلمي اللغة الإنجليزية"