دورات لتعلم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت مجاناً من الصفر وحتى الاحتراف

مصطفـى جمعــة
مصطفـى جمعــة

5 د

أنا واثقٌ تماماً أنّ هذه ليست محاولتك الأولى لإيجاد دورةٍ تعليمية تساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية أونلاين، وإن كانت كذلك،  فاسمح لي أن أهنئك لأنّك قد اختصرت على نفسك طريقاً طويلاً وجئت للمكان المناسب. لكن إن كان توقعي صحيحاً فمالذي جعلك تؤمن أنّ هذه المرة ستكون مختلفةً وأنّ محاولتك ستؤتي أٌكلها؟

في الواقع، برأي الشخصي وبحكم تجربتي أجد أنّ معظم الراغبين بتعلّم اللغة الإنجليزية، أولئك الذين يعرفون أنّها لغة العصر وأنّها لغة الأعمال وأن عدم إتقانها سيكلفهم الكثير في مشوارهم المهني، يفكرون باللغة الإنجليزية كما يفكرون بأيّ مادةٍ تعليميةٍ أخرى، والحقيقة مختلفة. فاللغة خلقت لتمارسها وليس لتتعلّمها ثم تؤدي فيها امتحاناً تجتازه وتصفّق لنفسك أنّك أديت المهمة وتنساها. لذا مهمتي لليوم أن أقنعك أن تعلّم اللغة يحتاج منك يومك بكامله وليس بضع سويعات وإليك


خطوات ستمكّنك من تحسين مستواك في اللغة الإنجليزية مهما كنت مشغولاً:

أنشئ قائمة أغان باللغة الإنجليزية واستمع إليها كل يوم لأسابيع. بهذه الطريقة سيألف عقلك اللغة. لا تعر الترجمة أي اهتمام، فقط استمع إليها وحاول أن ترددها.

  1. ابدأ بمتابعة الأفلام والمسلسلات الناطقة بالإنجليزية مستخدماً الترجمة الإنجليزية، إن بدت لك هذه الخطوة صعبة ابدأ بالأفلام الموجهة للأطفال. أنا شخصياً أوصي بزوتوببيا (Zootopia) وفيرديناند (Ferdinand).
  2. استعن بالتكنولوجيا فهناك تطبيقات كثيرة يمكنها مساعدتك وتجعل من العملية التعليمية ممتعة وأقرب إلى ألعاب الجوال مثل دولينجو (Duolingo).
  3. ابدأ بممارسة اللغة ولو بجملٍ قصيرة مثل “Thank you, see you later” (شكراً، سأراك لاحقاً).
  4. حاول أن تكرر ما تعلّمته على مدار اليوم قبل أن تنام أو أن تغني الأغنية التي كنت تستمع إليها أثناء الاستحمام.
  5. تابع صفحات تعلم اللغة الإنجليزية على الفيسبوك، بهذه الطريقة بينما تتصفح حسابك كالمعتاد، ستمرّ على بعض الصور، الدعابات والنصائح التي ستمكنك من ممارسة اللغة بالقراءة.
  6. وأخيراً ليس من خطوة أسرع لتعلّم اللغة من أن تمارسها مع الناطقين بها، الأمر الذي يمكنك القيام به بسهولة عبر تطبيقات كثيرة مثل هيللوتوك (HelloTalk) و آي توكي (italki).

الآن، وقد اتفقنا أن تقوم بالخطوات السابقة التي بمجرد أن تمارسها ستصبح عادةً تحصد ثمارها مع الأيام عندما تكتشف أنّك تتابع نشرة أخبارٍ باللغة الإنجليزية دون ترجمة، اسمح لي أن أستعرض لك

ذو صلة

مجموعة من الدورات التعليمية المجانية:


أولاً: للمبتدئين في تعلم اللغة الإنجليزية

english-2



الكثيرون ممن بدؤوا للتو تعلم اللغة الإنجليزية يشتكون من قلة المحتوى العربي المساعد لهم، أو صعوبة الوصول الى المحتوى الجيّد الذي يتلاءم مع احتياجاتهم. المحتوى العربي على صفحات الإنترنت قليلٌ بالفعل لكن هذا لا يمنع من تواجد المحتوى الجيد، لذا هذه بعض الكورسات العربية الهامّة في مجال تعلم الإنجليزية للمبتدئين.


1- كورس تعلم اللغة الإنجليزية من أكاديمية الدارين

عشر محاضرات عربية، تبلغ متوسط مدة المحاضرة ساعة واحدة فقط. يمكنك الوصول إلى مستوىً جيّد كمبتدئ من خلال متابعة تلك السلسلة المتاحة بشكلٍ دائم على اليوتيوب من هنــا.


2- موقع Learn English 100

يقدم الموقع العديد من الدروس بصورة مقاطع صوتية لتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة مبسطة للغاية. بالإضافة الى احتوائه على مجموعة من الأقسام الرئيسية المتخصصة مثل الألعاب التعليمية، راديو إ نجليزي، قسمٌ مخصص للأطفال، وبعض الأقسام الأخرى الهامة التي يمكنك الاطّلاع عليها من خلال الموقع التالي: تعلم اللغة الانجليزية .


3- موقع دولينجو

english-3



يُعد موقع دولينجو الخيار الأول للمبتدئين، حيث يقدم محتوىً جيد للغاية بطريقة عرضٍ رائعة. كذلك يتبع هذا الموقع فكرة الدليل، حيث تستطيع من خلاله تعلّم الإنجليزية أو أية لغة أخرى ترغب بها خطوةً بخطوة أيًا كان المستوى الخاص بك. المميز أيضًا في هذا الموقع هو تنوّع وسائل التعلم بين الاستماع، الكتابة، القراءة، وغيرها من الوسائل البصرية التي تقوم بتحفيز المتعلمين.

كل ما عليك فعله هو التسجيل بالموقع، أو بتحميل تطبيق الهاتف الخاص بهم من خلال النسخة العربية من موقعهم الرسمي


ثانياً: المستوى المتوسط

english-4

يُعد هذا المستوى الأشهر تقريبًا بين المتعلمين، حيث يمتلك المتعلمين خلفيةً لا بأس بها سواءً من خلال ما تعلموه في المدارس والجامعات، أو من خلال الكورسات أكانت أونلاين، أو كورساتٍ خاصة. الأهم في هذه المرحلة ألا تتوقف عندها، فما زال أمامك الكثير لتعلمه في تلك المرحلة حتى تصل الى احتراف اللغة. هذه مجموعة من الكورسات الهامّة لأصحاب المستويات المتوسطة من أجل تعلّم اللغة.


1- كورس الجامعة الأمريكية في إسطنبول

أحد أشهر كورسات تعلم اللغة الإنجليزية، والذي تقدمه الجامعة الأمريكية. الكورس مقسم الى ثلاثة مستويات: المبتدئين، المستوى المتوسط، ومستوى الاحتراف. يتكون الكورس من 80 حلقة، متوسط مدة كل حلقة ساعة واحدة.

إذا قمت بتنظيم الوقت الخاص بك، فيمكنك الانتهاء من هذا الكورس في خلال شهرين فقط، وستمتلك حينها معرفة قوية باللغة الإنجليزية طالما ما زلت تمتلك الشغف اللازم للتعلم. يمكنك متابعة جميع حلقات الكورس من هنا.


2- كورس المحادثة من مستر دانكن

يقدم مستر دانكن من إنجلترا 88 حلقة تعليمية مبسّطة في المحادثة باللغة الإنجليزية، متوسط مدة كل حلقة 8 دقائق. وصل معدّل مشاهدات تلك السلسلة العبقرية في تعلم الانجليزية إلى 55 مليون مشاهدة، ونالت هذه الحلقات شهرة واسعة نظرًا لطريقة العرض الفكاهية التي يقوم بها مستر دانكن. يمكنك البدء فورًا في تلك السلسلة من هنا.


3- موقع BBC لتعلم اللغة الإنجليزية

english-5

يقدم الموقع العديد من المقالات والأخبار باللغة العربية، ومن ثم باللغة الإنجليزية مع إمكانية سماعها. تٌعد هذه الطريقة فعّالة للغاية في التعلم، حيث تعمل على تنمية العديد من المهارات بالنسبة للمتعلم.

يمكنك الإطلاع على الموقع من هنا.


ثالثاً: إن كنت بلغت في تعلم اللغة الإنجليزية مستوى الاحتراف

english-6

إذا قمت بإنهاء كافة الكورسات الخاصة بالمستوى المبتدئ والمتوسط، أو إذا كان مستواك يصل الى حدّ الاحتراف، وبحاجة إلى المزيد من الكورسات الأكثر تعمقًا في مجال تعلّم الإنجليزية، إليك إذًا بعض الكورسات التي تستهدف المحترفين بشكلٍ خاص، والجميع بالطبع بشكلٍ عام.

1- كورس التحدث والكتابة باللغة الإنجليزية من موقع “أليسون”

2- كورس المهارات الإجتماعية للغة الإنجليزية.

3- كورس تدريس اللغة الإنجليزية  “لغة ثانية”.

في عصر المعرفة يصبح الجهل اختيارًا، صفحات الويب مليئةُ بمئات بل آلاف الكورسات، والمواقع الخاصة بتعليم اللغات المختلفة. فقط في بضع ثوانٍ معدودة يمكنك أن تكون أمام أحد تلك الصفحات لتختار الدورة التدريبية التي تناسبك، أو أمام معلّمٍ أجنبي يقوم بتعليمك كافة مهارات اللغة. ولا تنس أنه على الرغم من أنّ تعلّم لغةٍ جديدة عن بعد، قد يواجه بعض التحديات لكنّه يساعدك في العمل، الدراسة، كما أنّه يفتح لك الكثير من الآفاق العلمية، الثقافية، والمجتمعية، بالإضافة طبعًا الى المتعة التي تحصل عليها حينما تستطيع التحدث بلغة أخرى بجانب لغتك الأصلية.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة