أهم الكورسات الأونلاين المجانية لتعلم اللغة الإنجليزية

13

تُعد اللغة الإنجليزية الآن لغة العصر، حيث تستطيع من خلالها الدخول من كافة الأبواب التي تريدها بكل سهولة. لن يمكنك الحصول على منحة دراسية، العمل في الوظيفة التي ترغب بها، أو التعمق في المعرفة الا من خلال تعلّم الإنجليزية. لذا أيًا كان عمرك، مستواك، أو طريقة التعلم المفضلة لديك، يمكنك الآن تعلم اللغة الإنجليزية بكل سهولة وأنت في منزلك، مجاناً دون الحاجة إلى الذهاب لدورات تعلم اللغة، فقط من خلال هذه الكورسات الهامة.

أولاً: للمبتدئين في تعلم اللغة الإنجليزية

english-2

الكثيرون ممن بدأوا للتو تعلم اللغة الإنجليزية يشتكون من قلة المحتوى العربي المساعد لهم، أو صعوبة الوصول الى المحتوى الجيّد الذي يتلائم مع احتياجاتهم. المحتوى العربي على صفحات الانترنت قليلٌ بالفعل لكن هذا لا يمنع من تواجد المحتوى الجيد، لذا هذه بعض الكورسات العربية الهامّة في مجال تعلم الإنجليزية للمبتدأين.

1- كورس تعلم اللغة الإنجليزية من أكاديمية الدارين

عشر محاضرات عربية، تبلغ متوسط مدة المحاضرة ساعة واحدة فقط. يمكنك الوصول الى مستوى جيّد كمبتدأ من خلال متابعة تلك السلسلة المتاحة بشكلٍ دائم على اليوتيوب من هنــا.

2- موقعEnglish for Arab

يقدم الموقع العديد من الدروس، عبارة عن مقاطع صوتية لتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة مبسطة للغاية. بالإضافة الى احتوائه على مجموعة من الأقسام الرئيسية المتخصصة مثل الألعاب التعليمية، راديو انجليزي، قسمٌ مخصص للأطفال، وبعض الأقسام الأخرى الهامة التي يمكنك الاطلاع عليها من خلال الموقع من هنا .

3- موقع دولينجو

english-3

يُعد موقع دولينجو الخيار الأول للمبتدئين، حيث يقدم محتوى جيد للغاية بطريقة عرض رائعة. كذلك يتبع هذا الموقع فكرة الدليل، حيث تستطيع من خلاله تعلّم الإنجليزية أو أية لغة أخرى ترغب بها خطوة بخطوة أيًا كان المستوى الخاص بك. المميز أيضًا في هذا الموقع هو تنوع وسائل التعلم بين الاستماع، الكتابة، القراءة، وغيرها من الوسائل البصرية التي تقوم بتحفيز المتعلمين.

كل ما عليك فعله هو التسجيل بالموقع، أو بتحميل تطبيق الهاتف الخاص بهم من خلال النسخة العربية من موقعهم الرسمي

ثانياً: المستوى المتوسط

english-4

يُعد هذا المستوى الأشهر تقريبًا بين المتعلمين، حيث يمتلك المتعلمين خلفية لا بأس بها سواءً من خلال ما تعلموه في المدارس والجامعات، أو من خلال الكورسات سواءً أكانت أونلاين، أو كورساتٍ خاصة. الأهم في هذه المرحلة ألا تتفوق عندها، فما زال أمامك الكثير لتعلمه في تلك المرحلة حتى تصل الى احتراف اللغة. هذه مجموعة من الكورسات الهامّة لأصحاب المستويات المتوسطة من أجل تعلّم اللغة.

1- كورس الجامعة الأمريكية في إسطنبول

أحد أشهر كورسات تعلم اللغة الإنجليزية، والذي تقدمه الجامعة الأمريكية. الكورس مقسم الى ثلاثة مستويات: المبتدئين، المستوى المتوسط، ومستوى الاحتراف. يتكون الكورس من 80 حلقة، متوسط مدة كل حلقة ساعة واحدة.

إذا قمت بتنظيم الوقت الخاص بك، فيمكنك الانتهاء من هذا الكورس في خلال شهرين فقط، وستمتلك حينها معرفة قوية باللغة الإنجليزية طالما ما زلت تمتلك الشغف اللازم للتعلم. يمكنك متابعة جميع حلقات الكورس من هنا.

https://www.youtube.com/user/englishforyoutv/playlists

2- كورس المحادثة من مستر دانكن

يقدم مستر دانكن من إنجلترا 88 حلقة تعليمية مبسطة في المحادثة باللغة الإنجليزية، متوسط مدة كل حلقة 8 دقائق.

وصل معدّل مشاهدات تلك السلسلة العبقرية في تعلم الانجليزية إلى 55 مليون مشاهدة، ونالت هذه الحلقات شهرة واسعة نظرًا لطريقة العرض الفكاهية التي يقوم بها مستر دانكن.

يمكنك البدء فورًا في تلك السلسلة من هنا.https://www.youtube.com/playlist?list=PLF467B6C12B713A03

3- موقع BBC لتعلم اللغة الإنجليزية

english-5

يقدم الموقع العديد من المقالات والأخبار باللغة العربية، ومن ثم باللغة الإنجليزية مع إمكانية سماعها. تٌعد هذه الطريقة فعّالة للغاية في التعلم، حيث تعمل على تنمية العديد من المهارات بالنسبة للمتعلم.

يمكنك الإطلاع على الموقع من هنا.

http://www.bbc.com/arabic/learningenglish

ثالثا مستوى الاحتراف

english-6

إذا قمت بإنهاء كافة الكورسات الخاصة بالمستوى الابتدائي والمتوسط، أو إذا كان مستواك يصل الى حدّ الاحتراف، وبحاجة الى المزيد من الكورسات الأكثر تعمقًا في مجال تعلّم الإنجليزية، إليك إذًا بعض الكورسات التي تستهدف المحترفين بشكلٍ خاص، والجميع بالطبع بشكلٍ عام.

1- كورس التحدث والكتابة باللغة الإنجليزية من موقع “أليسون”

https://alison.com/courses/Using-English-Effectively

2- كورس المهارات الإجتماعية للغة الإنجليزية .

https://alison.com/courses/Improving-Your-Social-English-Language-Skills

3- كورس تدريس اللغة الإنجليزية  “لغة ثانية”.

https://alison.com/courses/Teaching-English-as-a-Second-Language

في عصر المعرفة يصبح الجهل اختيار، صفحات الويب مليئة بمئات بل آلاف الكورسات، والمواقع الخاصة بتعلم اللغات المختلفة. فقط في بضع ثوانٍ معدودة يمكنك أن تكون أمام أحد تلك الصفحات، أو أمام معلّم أجنبي يقوم بتعليمك كافة مهارات اللغة. ولا تنس أن تعلّم لغة جديدة، بجانب أنه يساعدك في العمل، أو الدراسة، فإنه أيضًا يفتح لك الكثير من الآفاق العلمية، الثقافية، والمجتمعية، بالإضافة طبعًا الى المتعة التي تحصل عليها حينما تستطيع التحدث بلغة أخرى بجانب لغتك الأصلي.

13

شاركنا رأيك حول "أهم الكورسات الأونلاين المجانية لتعلم اللغة الإنجليزية"