النظام التعليمي في اسبانيا

نظام التعليم في اسبانيا - نظام التعليم الاسباني
0

تعد وزارة التعليم في اسبانيا الهيئة المسؤولة عن تنظيم التعليم في البلاد، عن طريق ما يعرف بقانون التعليم. وبحسب هذا القانون، فإنّ التعليم في اسبانيا مجاني وإلزامي من سن السادسة حتى سن السادسة عشر. وهذا مدعوم من قبل الحكومة الإسبانية. فالتعليم في هذه المرحلة العمرية هو إلزامي لكافة الطلاب.

والتعليم قبل العام السادس من حياة الطفل يدعى بـ “روضة الأطفال” أو “التعليم ما قبل الابتدائي”، ويقسم إلى مجموعتين. الأولى هي لحد الثلاث سنوات والثانية تشمل الفترة الممتدة من السنة الثالثة إلى السنة السادسة من العمر.

نظام التعليم في اسبانيا - نظام التعليم الاسباني

يقسم التعليم الإلزامي في اسبانيا إلى مرحلتين، الأولى تدعى التعليم الابتدائي، وهي للطلاب ذوي الأعمار 6-12 سنة، والثانية تدعى التعليم الثانوي، للأعمار بين 12-16 سنة. ويقسم التعليم الابتدائي إلى ثلاث حلقات، الأولى تشمل الطلاب 6-8 سنوات، الثانية من 8-10 سنوات، والثالثة من 10-12 سنة. وخلال هذه المرحلة، فإنّ متوسط عدد الطلاب في الصف حوالي 25 طالب في المدارس الإسبانية.

وإنّ الهدف الأساسي في هذه المرحلة من التعليم هو تزويد الطلاب كافة بالتعليم الأساسي الذي يسمح لهم بالحصول على عناصر الثقافة الأساسية، تعلّم التعبير اللفظي، الكتابة والحساب. وتسمى الشهادة التي تمنح في نهاية هذه المرحلة شهادة تخرّج من المدرسة.

ويقسم التعليم الثانوي إلى حلقتين: الأولى للطلاب من 12-14 سنة، والثانية 14-16 سنة. وخلال هذه المرحلة فإنّ عدد الطلاب في الصف هو 30 طالب تقريباً. وتسمى الشهادة التي تعطى في نهاية هذه المرحلة شهادة التعليم الثانوي.

أما المرحلة التالية فتسمى دورات تدريب الصف المتوسط. ويوجد خيارين في هذه المرحلة: الأول وهو شهادة بكالوريوس ويمتد لمدة سنتين. ومن الموضوعات المتوافرة في هذا المجال: الفنون، الطبيعة، العلوم الصحية، العلوم الإنسانية، العلوم الاجتماعية والتكنولوجيا. الثاني هو التدريب للعمل والذي يسمح للطالب بأن يأخذ الدراسات المحصورة بنوع عمل محدد، وهي عادةً خيار أولئك الذين يرغبون بتعليم أقل أكاديمية. وبعد الحصول على هذا المؤهل يمكن للطلاب أن يدخل سوق العمل في ذلك المجال، أو أن يسجل على برنامج تقني آخر يجمع بين كافة التخصصات المطلوبة.

وتشتمل المرحلة التالية من التعليم على خيارين: الأول تدعى التدريب المهني ما بعد الثانوي، والذي يعد استمرارية للتعليم المهني ويسمح للطلاب بتحسين تدريبهم لمرحلة متقدمة ويمتد لسنة أو سنتين. أما الخيار الآخر فهو التعليم الجامعي ويتحدد القبول فيه بموجب فحص قبولٍ جامعي يكون عادةً في شهر حزيران.

فهناك البرامج القصيرة المدة ذات الثلاث سنوات، والتي يمكن أن تكون دبلوم جامعي أو شهادة فني هندسة. وهناك برامج أطول يمكن أن تمتد من 4-6 سنوات. وستجد أنّ البرامج مقسومة إلى حلقتين. في الحلقة الأولى يمكن أن تجد تعليماً يتألف من المعلومات العامة والأساسية في هذا المجال الذي اخترته. أما في الحلقة الثانية فهناك سنتين أو ثلاث سنوات إضافيات من التعليم المطلوب. وتتطلب شهادات الدكتوراه عادةً سنتين لإكمالها وتتألف من الدورات الدراسية والأطروحة.

أردنا في هذه اللمحة السريعة عن نظام التعليم في اسبانيا اطلاعك على مزيد من التفاصيل عن العملية التعليمة هناك لتكون لديك أرضية واسعة حول مراحل وأساليب التعليم قبل اتخاذك قرار السفر والدراسة في اسبانيا.
0

شاركنا رأيك حول "النظام التعليمي في اسبانيا"