الأدب الانكليزي

تخصص الأدب الانكليزي

يجذب هذا الاختصاص العديد من الطلاب لعدة أسباب فمنهم من يهتم بالأدب العالمي سواء ما كتب باللغة الانكليزية أو ما تتم ترجمته إلى اللغة الانكليزية. وما يجذب البعض الآخر هو المواد العملية التي من شأنها أن تتطور مهاراتهم في اللغة الانكليزية. بالإضافة لتقوية اللغة الانكليزية لديك يكسبك هذا الاختصاص القدرة على التحليل والنقد ليس فقط للغة المحكية والمكتوبة بل أيضاً للغة الجسد مما يفتح أمامك آفاقاً لا حدود لها. وسنتعرف في هذا المقال على المواد الدراسية التي قد يتوجب عليك دراستها في هذا الاختصاص علماً أنها تختلف من بلد لآخر ومجالات العمل المتاحة لحاملي شهادة الاختصاص ومجالات الدراسات العليا المتوفرة.

يتيح هذا الاختصاص للطلاب التبحّر في بحر الأدب والغوص في فروعه المختلفة من مسرح ورواية وقصة قصيرة وشعر إما ما هو مكتوب منها في اللغة الانكليزية أو مترجم إلى اللغة الانكليزية كالأدب الروسي المترجم إلى الإنجليزية فقد يتسنى لك دراسة وتحليل أدب تشوفسكي وغابرييل غارسيا ماركيز

يغطي هذا الاختصاص الأدب الحديث وأدب القرون السابقة فقد تنطلق خلال سنوات الدراسة في رحلة تحليل ونقد أدبيين لتكتشف عوالم وغياهب مسرحيات شكسبير وشعر ت. س. إليوت وروايات تشارلز ديكنز وغيرهم.

كما يتيح هذا الاختصاص للطلاب فرصة دراسة نظريات النقد الأدبي المختلفة للتمكن من تطبيقها أثناء دراستهم.

يمنح اختصاص الأدب الانكليزي الطلاب فرصة تطوير مهاراتهم في الترجمة حيث يركز هذا الاختصاص على توفير مواد دراسية في كل فصل دراسي تعرّف الطلاب على علم الترجمة وأنماط الترجمة التخصصية سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو تقنية وما إلى ذلك.

كما يحتوي هذا الاختصاص على مواد إنشاء في كل فصل لمساعدة الطلاب على تحسين التقنيات المستخدمة في كتابة المقالات الأكاديمية وكذلك مواد لغويات وصوتيات للحصول على النطق السليم.

غالباً ما يتوجب على الطلاب الذين اختاروا هذا الاختصاص دراسة لغة أوروبية أخرى قد تكون فرنسية أو ألمانية مما يوسّع دائرة معارفك اللغوية ويمنحك فرصة إضافية للحصول على عمل في المستقبل.

فرع هندسة البترول

الهندسة الميكانيكية

فرع الهندسة البحرية

فرع الكيمياء

فرع الفيزياء

تخصص الجيولوجيا (علم الأرض)

فرع الأدب العربي

المعهد الفندقي

الأدب الانكليزي

اللغة الفرنسية

علم الاجتماع

الفلسفة

الاقتصاد

فرع  إدارة الأعمال

كلية السياحة والفنادق

فرع التاريخ

تخصص علم الآثار

فرع العلوم المالية

فرع قسم معلم صف

علم التغذية

تخصص الترجمة

الفنون الجميلة

الحقوق

الإرشاد النفسي

فرع البيولوجيا

فرع رياض الأطفال

تخصص التصميم الداخلي – هندسة الديكور

الطب البشري واختصاصاته

الطب النفسي

الطب المخبري

المعهد الهندسي

كلية الصيدلة

طب الأسنان

المعهد الطبي

هندسة النقل والمواصلات

هندسة الاتصالات والالكترونيات

هندسة الغزل والنسيج

تكنولوجيا التعليم

فرع المناهج وطرائق التدريس

فرع العلوم السياسية

فرع اللغة الإيطالية

العلوم البيئية

تخصص علم النفس

تخصص  الإعلام والصحافة

تخصص هندسة الطيران

كلية التمريض

تخصص الرياضيات

الإحصاء الرياضي

التدقيق / Audit

فرع المحاسبة

مجالات العمل المتاحة في تخصص الأدب الانكليزي

يسرني القول – وأعتقد أنّه يسعدك سماع ذلك إن كنت ممّن يفكرون باختيار هذا الفرع الجامعي – أنّ مجالات عمل خريجي الأدب الانكليزي لا حدود لها.

1- فعدا عن اختيارك أن تكون مدرّساً للغة الانكليزية وهو المجال الأكثر طلباً في سوق العمل سواء في المعاهد الخاصة لتقوية اللغة الانكليزية أو المدارس الخاصة أو الجامعات الخاصة أو مدرساً خاصاً.

2- يمكنك العمل كمترجم لصالح وكالات ترجمة محلية أومنظمات عالمية مثل الأمم المتحدة واليونيسيف أو في شركات خاصة أو قنوات إعلامية وخاصة بعد انتشار الدبلجة.

3- يمكنك العمل في أي مجال آخر إن قمت بالسعي لتطوير بعض المهارات الإضافية كمجال السياسة والصحافة والإعلام والبنوك والمراسلات وما إلى ذلك. فكم مرة صادفنا سياسياً محنّكاً أو صحافياً بارعاً أو اقتصادياً ناجحاً وذهلنا لمعرفة أنّه من حملة شهادة الأدب الانكليزي.

مجالات الدرسات العليا في الأدب الانكليزي

إن كنت من الراغبين بمتابعة الدراسة والتخصص بعد الحصول على شهادة الأدب الانكليزي فستجد أنّ الجامعات العربية والعالمية تقدّم لك مجموعة من الخيارات ومنها:

1- دبلوم التأهيل التربوي للراغبين بالتعمّق في مجال التدريس

2- بينما قد توفر جامعتك دبلوم الترجمة للراغبين في التخصص في مجال الترجمة.

3- البعض قد يرغب بالتخصص في مجال الأدب وعندها يمكنك اتباع برنامج ماجستير في الأدب

4- لكن إن كنت من محبي اللغويات فقد تجد ماجستير اللغويات النظرية أو التطبيقية هي الأنسب لك.

5- قد يودّ البعض بالتخصص أكثر في مجال الترجمة فيتبعون برامج ماجستير في الترجمة التحريرية أو السمعبصرية أو الفورية.

وتوفر الجامعات العربية مجموعة من برامج الماجستير التي يمكنك الاختيار بينها ولكن حين يتعلق الأمر بدرجة الدكتوراه فيتم الحصول عليها غالباً من جامعة في بلد ناطق باللغة الانكليزية كالمملكة المتحدة وأميركا واستراليا شرط توفر مشرف علمي لموضوع البحث.

وبعد أن اكتشفت السرّ ولا تزال راغباً  في اختيار هذا الاختصاص فاستعد لقراءة الكثير والكثير من الكتب!