العلوم المالية

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تخصص العلوم المالية:

العالمُ يقوم على المال، هذه حقيقة لا يمكن نكرانها على الإطلاق. المال هو مُحرك الشعوب وباني الحضارات، وبدونه لن يكون هناك طعام أو شراب أو تعليم أو حضارة أو حياة من الأساس. لذلك، من تعلّم التحكم بالمال وعرف طريقه سيره في العالم، بالتأكيد سوف تكون حياته أفضل من الكثيرين لو كان ذكيًّا في توظيف معرفته تلك، وتلك المعرفة لن تتأتى إلَّا عن طريق مذاكرة ودراسة العلوم المالية بشكلٍ عام. تلك، العلوم التي تدرس المال ونشأته وتداوله وصوره (حيثُ يمكن أن يكون المال شيئًا آخر عدا الأوراق النقدية)، وكلّ ما يخص كلمة “مال”، وبناءً عليه اليوم سوف نتحدث عن العلوم المالية والمواد الخاصة بها، ونُعطيك نظرةً عامةً عنها. والآن هيا بنا!

فرع هندسة البترول

الهندسة الميكانيكية

فرع الهندسة البحرية

فرع الكيمياء

فرع الفيزياء

تخصص الجيولوجيا (علم الأرض)

فرع الأدب العربي

المعهد الفندقي

الأدب الانكليزي

اللغة الفرنسية

علم الاجتماع

الفلسفة

الاقتصاد

فرع  إدارة الأعمال

كلية السياحة والفنادق

فرع التاريخ

تخصص علم الآثار

فرع العلوم المالية

فرع قسم معلم صف

علم التغذية

تخصص الترجمة

الفنون الجميلة

الحقوق

الإرشاد النفسي

فرع البيولوجيا

فرع رياض الأطفال

تخصص التصميم الداخلي – هندسة الديكور

الطب البشري واختصاصاته

الطب النفسي

الطب المخبري

المعهد الهندسي

كلية الصيدلة

طب الأسنان

المعهد الطبي

هندسة النقل والمواصلات

هندسة الاتصالات والالكترونيات

هندسة الغزل والنسيج

تكنولوجيا التعليم

فرع المناهج وطرائق التدريس

فرع العلوم السياسية

فرع اللغة الإيطالية

العلوم البيئية

تخصص علم النفس

تخصص  الإعلام والصحافة

تخصص هندسة الطيران

كلية التمريض

تخصص الرياضيات

الإحصاء الرياضي

التدقيق / Audit

فرع المحاسبة

ماذا تدرس في تخصص العلوم المالية؟ ولماذا عليك أن تختاره؟

وكما الحال في أيِّ تخصص آخر، في البداية أنت تدرس الأساسيات، ثم تتطور بالتدريج حتى تصل إلى ذروة تلك العلوم. بالنسبة للعلوم المالية فيمكن تقسيمها حسب حاجة السوق إلى ثلاثة أنواع: علوم تجارية، علوم اقتصادية، وعلوم إدارية ومحاسبية. في العلوم التجارية أنت تدرس ماهية التجارة وكيف تجعل السلعة جيدة، وما الذي يجعلها جيدةً ومرغوبةً من الأساس، وتكلفة صناعة السلع وما إلى ذلك، وفي العلوم الاقتصادية أنت تدرس الاقتصاد وتطور مفهومه عبر السنين، وتدرس الميزانيات العامة ومفهوم البورصة والأموال التي تُنفق على مستوى الدول الكُبرى، وأيضًا المؤسسات الصُغرى، أمَّا بالنسبة للعلوم الإدارية والمحاسبية فأنت تدرس فيها إدارة الشركات والمؤسسات محاسبيًّا وماليًّا، وفيها تتعلم مفهوم الأجور وكلّ ما يتعلق بالرواتب الإعفاءات الضريبية وما إلى ذلك. الآن سننتقل إلى المواد الخاصة بتخصص العلوم المالية بشكلٍ عام، ولن نُقسمها إلى سنين دراسية (حيثُ تختلف من جامعة لأُخرى)، لكن سنقسمها حسب درجة الصعوبة.

المواد السهلة هي المواد الأوليّة أو الابتدائية، وهي التي تُعرفك المفاهيم الأساسية لكلِّ شيء في عالم المال والتجارة والمحاسبة والإدارة المالية. أنت هنا تدرس (مبادئ المحاسبة والإحصاء والتسويق)، و(مبادئ الاقتصاد الجزئي)، و(الرياضيات للاقتصاد والإدارة)، و(إدارة الأعمال)، و(المالية العامة)، وفي تلك المواد أنت فعلًا تبدأ أن تخطو أولى خطواتك في عالم المال والتجارة، ومن هنا يجب أن ننتقل إلى المرحلة الثانية، تلك المرحلة التي تدخلك أكثر وأكثر في المعمعة، والتي معها تتعلّم كيف تصبح خبيرًا في بعض الأمور بعينها.

في المرحلة الثانية أنت تدرس المواد المتوسطة، وتلك المواد يكون منها (الإدارة المالية) و(إدارة الاستثمار) و(إدارة العمليات المصرفية) و(الأسواق المالية والنقدية) و(التمويل والتأمين والمصارف التجارية) و(التخطيط المالي) و(مبادئ الاقتصاد الكلي) وبكلِّ تأكيد (التسويق المصرفي). أيضًا أسماء كثيرة ومعقدة، أليس كذلك؟ أجل يا سادة، هذه هي متعة دراسة التجارة والمال! أنت تبدأ تدرك أنَّ الوجود من حولك يقوم على كلِّ تلك الأشياء، وأنَّك الآن بمقدورك أن تفهم كيف يسير العالم من حولك، وتمتلك صورة من صور الارتقاء عن الآخرين الذين لا يفقهون شيئًا في تلك الأشياء المصيرية. بعد الانتهاء من تلك المرحلة، ندخل إلى المرحلة النهائية، مرحلة المواد القاسية!

وأخيرًا وصلنا إلى مرحلة الوحش، حيثُ المتعة الكُبرى! في هذه المرحلة أنت تدرس موادًا قويةً على الصعيد النظري والعملي، حيثُ محتواها العلمي رصين، وأيضًا تطبيقاتها على أرض الواقع مصيرية بشدة، وتلك المواد منها (نظم المعلومات الإدارية) و(الاقتصاد الإداري) و(دراسات الجدوى وتقويم المشروعات) و(التمويل العقاري) و(إدارة المخاطر المالية والأزمات) و(التجارة الإلكترونية) و(القانون التجاري والبحري) و(المحاسبة وإدارة الأعمال والاقتصاد – المستوى المتقدم – )، وهذا بجانب بعض المواد الأُخرى بالتأكيد. الآن بعد دراسة كلّ تلك المواد، أنت أصبحت خبيرًا في الماليات والاقتصاد والمحاسبة والتجارة والاستثمار وكلّ شيء، وخبرتك تلك ستصل إلى حد الاحتراف من خلال التدريب العملي الذي تعطيه لك الجامعة (أو تقوم به بشكلٍ خاص أثناء الدراسة)، مما سيصقل معارفك ويجعلك محترفًا في التخصص الذي تريد أن يكون حياتك العملية مستقبلًا.

ما مجالات العمل بعد التخرج؟

فرص العمل كثيرة جدًا في قسم العلوم المالية، حيثُ هذا التخصص ينقسم إلى العديد من التخصصات الفرعية:

1-  مستشار مالي في إحدى المؤسسات

2- خبير تسويق

3- محاسب (حكومي أو خاص)

4- مدير مالي

5- وسيط مالي

6- موظف مالي في أحد البنوك.

7- كما يمكنك العمل في شركات التأمين كمختص تأمين أو مختص خدمة عملاء للرد على أسئلة التأمين.

8- كما يمكنك أن تكون مستشارًا للتسويق والمضاربة بالبورصة المحلية والعالمية.

9- أو تكون مُحللًا ماليًّا واقتصاديًّا لمحطات التلفاز المختصة بأحوال الاقتصاد المحلي والدولي.

هل توجد فرصة لخوض الدراسات العُليا بعد التخرج؟

بكلِّ تأكيد، الدراسات العُليا في العلوم المالية هنا تكون واسعة النطاق بشدة، حيثُ مجال الماليات به آلاف المواضيع التي يمكن تغطيها، وعشرات الآلاف من المؤسسات المالية التي يمكن أن تدعم إتمام تلك الرسالة العلمية خاصتك. لذلك، يمكنك بسهولة أن تحصل على الماجستير ثم الدكتوراة ثم الشهادات الأعلى منهما في وقت قصير، لتشق بعد ذلك مستقبلك العملي بكلِّ عزيمة وإصرار.