في هذا المقال لن نتطرّق لتاريخ التصميم الجرافيكي، ولن نهتم كثيرًا بالتوسع في تعريفه، لن نخوض في نقاش حول متى ظهر التصميم الجرافيكي ولا كل تلك الأمور، ولكن بما أنك تقرأ هذا المقال فأنت بداخلك حبٌ ما لتعلّم التصميم، تريد أن تعرف أنواعه وكيف تتعلم البرامج المختصة بذلك، وهل تعلُم أدوات البرامج وحدها تكفى أم أن التصميم الجرافيكي أعمق من مجرد أدوات، تريد أن تعرف كيف تعمل كمصمم جرافيك، وهل عمل المصممين من المنزل فقط كما يُشاع، تريد أن تعرف كيف تعرض أعمالك بشكل احترافي، كل ذلك ستتعرف عليه في هذا المقال!

ما هو التصميم الجرافيكي

هو فن ممارسة التخطيط وعرض الأفكار والخبرات بإستخدام الأشكال المرئية والنص، على التصميم الجرافيكي أن يعمل على إيصال معنى أو معلومة أو فكرة ما، أن يكون بمثابة شخص يُحدّثك، كما أن هدف التصميم الجرافيكي تسهيل حياة الناس، فالمصمم يجعل من الشيء العادي والبسيط، شيءٌ أحلى. فبعيدًا عن تعلّم البرامج الخاصة بالتصميم، من المهم الإلمام بالتصميم الجرافيكي بشكل عام، كمعرفة الفرق بين النقطة والخط والأشكال، كما هو مهم معرفة النسبة الذهبية لدعمك في عمل الشعارات. أشياء كثيرة يجب أن تعرفها عن التصميم الجرافيكي بشكل عام، يمكنك التعرف عليها من خلال هذه المساقات:

1- أساسيات التصميم الجرافيكي | منصة إدراك

2- منصة كورسيرا | Fundamentals of Graphic Design

التصميم الجرافيكي

نصائح قبل البدء بتعلم التصميم الجرافيكي

كمبتدئ، سأعتبر أنك دخلت هذا المقال لتتعرف على كيفية التصميم الجرافيكي بعدما سمعت قليلًا من أصدقائك أو بعض مواقع التواصل عن هذا المجال. سنذكر فيما بعد أهم الخطوات يجب عليك اتخاذها كمبتدئ في التصميم الجرافيكي، ولكن بدايةً، إليك بعض النصائح إذا أردت تعلّم هذا المجال:

امتلاك الدافع للتعلم

حسنًا، بعدما سمعت عن التصميم الجرافيكي وربما عرفت من تعريفه بعض القشور، لماذا تريد أن تتعلمه؟ ما هو دافعك للتعلم؟ هل بغرض إنشاء شعار لموقع الويب خاصتك؟ أم تريد تغيير مهنتك وكسب المال من العمل عبر الإنترنت؟ أم تريد تعلم مهارة جديدة فقط؟.. أسباب التعلم لا حصر لها، ولكن الهدف نفسه، والأهم من كل ذلك أن يكون دافعك قويًا بما يكفي لتصبح بارعًا في تصميم الجرافيك.

الشغف بكل ما هو مرئي

الشغف - التصميم الجرافيكي

في هذه الأيام، أصبح من السهل أن يحقق الإنسان حلمه بتعلم أي شيء، فهناك دورات تدريبية مجانية على الإنترنت، إذًا لماذا يفشل الكثيرون في تعلّم ما يريدوه أو تحقيق طموحاتهم؟ الجواب ببساطة هو قلة الشغف. الطريق الأكثر صعوبة هو أن تكون شغوفًا بما تريد تعلمه، وهنا، يجب أن تكون شغوفًا بتصميم الرسوم.

ما الذي سيجعلك شغوفًا بالجرافيك؟ تصميم الميمز على الفيسبوك؟ تصميم شعارات المواقع؟ الكاريكاتير؟ رسومات ألعاب الفيديو؟ اعرف المجال الذي تريد التعلم من أجله حتى يصبح مفتاح الشغف لديك.

ليس بالضرورة أن تكون موهوبًا.. افهم ذلك

يجب أن تفهم الفرق بين الموهبة والممارسة.. هل تحتاج الموهبة لتكون مصمم جرافيك ممتاز ومبدع؟ بالتأكيد نعم، لكن هل تحتاح الموهبة لتكون مصمم جرافيك؟ لا. هل فهمت الفرق؟

لا يتعلق التصميم الجرافيكي بالموهبة في المقام الأول، وغالبًا تأتي الموهبة بعد الكثير والكثير من الممارسة، يتطلب الأمر بعض الوقت والمثابرة بالتأكيد.

كيف تتعلم التصميم الجرافيكي من الألف إلى الياء؟

تعلّم مبادئ التصميم الجرافيكي

مبادئ التصميم الجرافيكي

كما نعلم، لكل شيء سنتعلمه مجموعة من القواعد التي تحكمه لا بدّ من معرفتها. سترشدك مبادئ التصميم إلى توقّع نجاح التصميم أو فشله، بصريًا قبل أن تعمل عليه، فالمبادئ عبارة عن خريطة لترتيب المواد المرئية (الأشكال أو الألوان أو الخطوط  أو غيرها) بأفضل طريقة ممكنة وفًٌا لهدفك أو استراتيجية العمل، لذا فهي مهمة. مبادئ التصميم كثيرة ويمكننا ذكر المبادئ الأهم في 5 بنود:

  1. الوحدة (Unity)، كتحقيق التوحيد اللوني أو الشكلي بين الأجسام.
  2. التوازن (Balance).
  3. السيادية (Dominance) ، أي هيمنة الجزء الرئيسي في التصميم مثلًا على التصميم كله.
  4. الهرمية أو الترتيب الهرمي (Hierarchy).
  5. مبدأ الجشطالت (Gestalt)، أي هيمنة “الكل” على “الجزئيات”.

يُفضل تعلّم مبادئ التصميم عند الشروع إلى تصميم شيء ما، أي اجمع بين فهمك للمبادئ والتطبيق العملي فورًا.

ابدأ التعلّم مع برنامج تصميم جرافيك

هناك أنواع مختلفة من برامج تحرير الرسومات كل منها خاص بنوع مختلف من المهام، مثلًا هناك برامج خاصة للرسومات المتجهة (Vector) لإنشاء رسومات تستند إلى الشكل والرسوم التوضيحية الرقمية مثل الشعارات، بينما تستخدم رسومات بكسل (Pixel) لتحرير الصور والعروض الواقعية لها، ولكل منهما برنامج خاص سنتطرق إليه في فقرة خاصة مع فيديوات للشرح المفصل. عليك أن تتعلم أدوات العمل على البرنامج، بمجهود قليل ستتعرف على مدلول كل أداة في البرامج التي ستقوم بالعمل عليها الذي تريد العمل عليه، وذلك سيتم بعد مشاهدة عدد قليل من الفيديوهات.

المحاكاة والبحث عن الإلهام

والآن، حان وقت البحث عن المبدعين لاستقاء الإلهام منهم. يعطيك الإلهام خارطة الطريق الذي ستسلكه، عندما يعجبك أسلوب مصمم ما، ستنجذب بشكل بديهي إلى الأنماط والاتجاهات التي يسلكها هو، وربما عندما تتعلم مهارات جديدة تفوق توقعاتك. إليك بعض الأفكار للحصول على الإلهام:

  • أنشئ حساب انستغرام وتابع مصممين أو هاشتاغات محددة مثل #vectorgraphics أو #logodesign أو حسب اهتمامك.
  • ابحث في غوغل عن عن كلمات مفتاحية مثل “أفضل تصميمات مواقع الويب”.
  • انتقل إلى بنترست (Pinterest) وابحث عن لوحات مجموعة تصميم الجرافيك.
  • من مواقع التواصل الاجتماعي العادية تقدم أعمال إبداعية مثل بيهانس (Behance).

ابدأ عملك وأبدِع!

ابدأ العمل - التصميم الجرافيكي

من ثم تأتي مرحلة الإبداع، إبدع تصميمات من خيالك، وحاول أن يكون كل تصميم إيصال معنى مُعيّن أو فكرة ما أو معلومة مفيدة.

التخصص في تصميم جرافيك معين

بعد المرور بكل تلك المراحل ستجد نوع معيّن من التصميم قد جذبك، وأصبح شغفك، تخصص فيه وغيّر العالم أيها المصمم!.

أهم برامج التصميم الجرافيكي

برنامج التصميم الجرافيكي

البرامج المختصة بالتصميم كثيرة، ولكن نُرشّح لك برنامجين بتعلّمهما والتمكّن منهما ستكون أنجزت خُطوة مهمة جدًا تؤهلك أن تكون مُصممًا، ولكن دعني أُذكّرك أن الأمر بشكل كبير يعتمد علي مدى خصوبة خيالك وكثرة تطبيقك. والبرنامجين هما:

  • أدوبي فوتوشوب (Adobe Photoshop).
  • أدوبي إليستريتور (Adobe Illustrator).

استمر في التعلّم، كُن كثير الاطلاع على أعمال غيرك، لاحظ أي تصميم تراه في الشارع أو إعلانات المحال التجارية أو حتى التصميمات التي على عُلب الحلوى! جرّب ثم جرّب ثم جرّب ولا تملّ أبدًا.

Adobe Photoshop

التصميم الجرافيكي - فوتوشوب

إليك بعض المساقات والدورات التي ستساعدك في تعلم برنامج الفوتوشوب:

  • كورس للمبتدئين | أكاديمية الدارين

وفيها تشرح المصممة إيمان أحمد الفوتوشوب CS6 في فيديوهات تتميّز بالطول وكثافة المعلومات والشرح التفصيلي إلى حد ما كبير، بإنهاء هذه الدورة ستكون لديك حصيلة جيدة جدًا عن البرنامج والتصميم عليه.

الكورس من هنا

  • كورس للمصمم محمد عمر

يشرح فيه البرنامج، ولكن للمستوى المتقدم، تميل مقاطع فيديوهاته إلى الطول شيءٌ ما، بهذا الكورس ستصل للإحترافية، ولكن لا تنس العمل المستمر كما اتفقنا سلفًا.

الكورس من هنا

  • كورس وقف أونلاين

في هذا الكورس يشرح المصمم عبد العزيز حسن برنامج فوتوشوب CS6 في 96 درس، تتميز دروس هذا الكورس بقصر مدة الفيديوهات، متوسط زمن كل فيديو حوالي 7 دقائق.

الكورس من هنا

Adobe Illustrator

إليستريتور - التصميم الجرافيكي

إليك بعض المساقات والدورات التي ستساعدك في تعلم برنامج إليستريتور:

1- تُعد الدورة التي تقدمها المصممة سمر صبحي من أقوى الدورات العربية في تعليم برنامج إليستريتور، حيث أنها مُستمدّة من كورس ليندا Lynda.

الكورس من هنا

2- يشرح المصمم أحمد إبراهيم برنامج الألستريتور في 25 فيديو تتميز بالإيجاز، وفي كل فيديو شرح لجزء من البرنامج، مع نهاية الدورة ستكون قد عرفت البرنامج بشكل مُفصّل، إلى جانب وجود ملفات العمل في رابط للتحميل أسفل كل فيديو.

الكورس من هنا

مصادر لا غنى عنها

1- هذا الموقع يهتم بـ (Texting and Effects) الخاصة بالفوتوشوب، والتي ستفيد كل المستويات. من هنا.

2- يُقدّم لك هذا الموقع أفكار تستطيع بها ان تُبدع أي تصميم، وكذلك يعرض لك طريقة التنفيذ. من هنا.

3- هذه المواقع عليها آلاف آلاف الملفات (vectors) التي ستكون لك بمثابت المُساعد الجيد، اطّلع عليها وحمّل ما يُعجبُكَ منها، وقد تطرح عليك أفكارًا تستفيد منها فيما تُصمم.

freepik.com
freevector.com
vecteezy.com
365psd.com
picjumbo.com

كيف تُسوّق لنفسك كمصمم جرافيكي

Untitl11ed

بيهانس (Behance) عبارة عن منصة عالمية على الإنترنت تأسست عام ٢٠٠٦، وتعتبر من أشهر وأقوى الشبكات التي تمكن الفنانين والمصممين في مختلف المجالات الفنية من عرض أعمالهم وتبادل الآراء والملاحظات وتقييم الأداء. وقد انضم بيهانس مؤخرًا تحت مظلة الشركة الشهيرة أدوبي Adobe.

لكي تتمكن من عرض أعمالك بسهولة والحصول على آراء وتقييم غيرك من المصممين، من المهم أن يكون لديك حساب على بيهانس، كمان أن بيهانس يتيح لك فرصة الحصول على عمل من خلاله.

ابدأ الآن عزيزي المصمم، تعلم وجرب كثيرًا حتى تصبح مبدعًا كما تحلُم، بالتوفيق.