شرح استخدام انستقرام
0

يعتبر إنستاغرام واحد من أوائل وسائل التّواصل الاجتماعي التي تقدّم للمستخدم إمكانيّة نشر الصّور ومقاطع الفيديوهات القصيرة. حيثُ تمّ إصداره تشرين الثاني 2010، متوفرًا فقط لمستخدمي أجهزة آبل (آيفون، آيباد). وفي نيسان 2012، أصبح متاحًا لمستخدمي هواتف أندرويد. في نفس الشّهر شركة فيسبوك قد صنعت التاريخ عندما قدّمت عرضًا مغريًا بقيمة مليار دولار لشراء إنستاغرام، فقد تمّ الاتفاق في أيلول في العام ذاته. وفي أيلول 2013 وصل عدد مستخدمي إنستاغرام 150 مليون مستخدمًا حول العالم!

معلومات أساسية لتبدأ بها بالتعرف على إنستاغرام

في حزيران 2013، بدأ إنستاغرام بالسّماح لمستخدميه بتسجيل ومشاركة فيديوهات مدتها لا تتجاوز 15 ثانية، الأمر الذي اعتبره البعض خطوةً من فيسبوك لمنافسة تطبيق تويتر الجديد Vine.  حيث يتيح إنستاغرام لمستخدميه التقاط الصور والفيديو باستخدام التطبيق نفسه أو استيرادها من مصادر أُخرى في الهاتف المحمول. كما يستطيع المستخدم تطبيق مجموعه منوعة من الفلاتر على الصور، وتدويرها واقتصاصها وإضافة حدود للصورة وغيرها.

عند نشرك صورة على إنستاغرام، لديك الخيار في نشرها بشكلٍ متزامن على مجموعة من وسائل التواصل الاجتماعي، تتضمن هذه المجموعة فيسبوك تويتر تمبلر وفليكر. تستطيع أيضًا إضافة نص توضيحي ملحق بالصور. كما يمكنك الإشارة إلى أصدقاءك الذين يستخدمون إنستاغرام ضمن الصورة، وبإمكانك إضافة صورك إلى Photo Map الذي يستخدم خدمة GPS، فتصبح متوفرةً على “خريطة للعالم” ليستطيع فقط مستخدمو إنستاغرام رؤيتها ومعرفة مكان الصورة، والمستخدم الذي قام بوضعها على الخريطة.

الاشارة للاصدقاء
الإشارة للأصدقاء

بعد نشرك للصورة على حسابك الخاص في إنستاغرام، سيتمكن أصدقاؤك من الإعجاب بالصورة والتعليق عليها.  في حال كنت لم تجرب إنستاغرام أو كنت حديث العهد في استخدامه، إليك عزيزي القارئ المعلومات الأساسية عن كيفية إنشاء حساب على إنستاغرام، وكيفية استخدام الخدمات التي يقدمها هذا التطبيق.

كيف تُنشِئ حساب على إنستاغرام  

باستخدام هاتفك المحمول قم بتحميل إنستاغرام سواءً من جوجل بلاي أو آبل ستور، بعد انتهاء التحميل قم باتباع الخطوات التالية:

الموافقة على شروط الاستخدام 

هي شبيهةٌ جدًا بتلك التي تخص شبكات التواصل الاجتماعي. يجب عليك الموافقة على ألّا تستخدم إنستاغرام لنشاطات غير قانونيّة، مثلًا ألّا تقوم بمطاردة وإرهاب مستخدمين آخرين. أنَّك لن تقوم بإدخال فيروسات أو برامج تجسس للتطبيق والعديد من الشروط الأساسية، حيثُ تُعدُّ الموافقة عليها شرطًا أساسيًا لفتح حسابك.

كما تمنعك شروط الاستخدام من نشر أنواع معيّنه من الصّور. لذلك، إذا قمت بنشر الأشياء التالية على إنستاغرام، سيكون حسابك عرضةً للإغلاق المؤقّت:

  • العنف.
  • العريّ الكلّي أو الجزئي.
  • صور فيها كراهيّة أو عنصرية.
  • نشاطات غير قانونيّة.
  • صور إباحيّة أو صور ذات إيحاءات جنسية.

إنشاء ملفّك الشخصي 

ملفّك الشخصي على إنستاغرام يتضمّن مساحةً صغيرةً تعرف باسم bio لتكتب سيرة ذاتية مقتضبة عنك، أو يمكنك وضع رابط لموقعك الإلكتروني فيها. وصورة شخصية للبروفايل تكون صورةً مصغرةً عندما تنشر صورة أو تعلّق على صور المستخدمين الآخرين. أيضاً بإمكانك تحديد فيما كنت تريد أن يكون منشورك عامًا أو خاصًا (أي فقط الأشخاص الذين يتابعونك – المتابعين – يستطيعون رؤية المنشور).

بمجرّد انتهائك من الخطوتين السابقتين، سيكون بإمكانك التقاط ونشر ومشاركة صورك!

إنستاغرام

الأيقونات الرئيسيّة لإنستاغرام  

علامات التّبويب الخمس التي سوف تستخدمها في أغلب الأوقات على إنستاغرام موجودة في الجزء السفلي للشّاشة.  إليك الأشياء التي يمكن تحقيقها باستخدام هذه الأيقونات المتواضعة أسفل الشاشة:

أيقونة الصفحة الرئيسيّة Home: شكلها يشبه البيت في يسار أسفل الشاشة تأخذك إلى الصفحة الرئيسيّة، حيثُ تستطيع رؤية منشورات أصدقائِك، ومنشوراتك في تسلسل زمني، الأحدث أولًا.

أيقونة البحث Explore: على شكل عدسة مكبِّرة، تدعك تجد منشورات وأشخاص على إنستاغرام لمتابعتهم.

أيقونة الكاميرا Camera: في منتصف الصّف أسفل الشاشة توجد هذه الأيقونة على شكل مستطيل في منصفه إشارة +، تضغط عليها لالتقاط الصور أو تحميلها من جوّالك.

أيقونة الإعجاب The Likes: على يمين أيقونة الكاميرا، بالضغط عليها يمكنك رؤية الصور والفيديوهات التي نشرتها وأعجب بها أصدقاؤك أيضًا تعليقاتهم على المنشورات. كما أنّه في حال ذكرك أحدهم في تعليق أو أرسل لك رسالة، فإنّ نقطةً حمراء تظهر تحت القلب لتنبيه المستخدم بوجود إشعارات جديدة.

أيقونة الملف الشخصي The Profile: على يمين أيقونة الكاميرا ومن خلالها تستطيع الوصول إلى بروفايلك. حيثُ تستطيع رؤية منشوراتك والتعديل عليها كما تشاء. أيضًا تستطيع التعديل على ملفك الشخصي كأن تغيّر صورتك الشخصية، أو أن تعدّل البايو ورؤية الصور التي أدرجتها على الخريطة، والصور التي أُشير لك فيها، ورؤية قائمة المستخدمين الذين يتابعونك والذين تتابعهم.

إذا كنت تستخدم اللغة العربية، ليصبح من اليمين إلى اليسار.

إنستاغرام

كيف أجد الأصدقاء على إنستاغرام؟ 

إيجاد الأشخاص على إنستاغرام أمر سهل يتطلّب منك الضغط على أيقونة البحث Explore تظهر لك صفحة أُخرى، وفي أعلى الصفحة يوجد مكان يمكن إدخال اسم المستخدم الذي تبحث عنه. كما يتيح لك إنستاغرام البحث عن الإشارات أو التاغات، وهي كلمات مفتاحية يدرجها المستخدمون أسفل الصور؛ لكي يهتدي إليها المستخدمون المهتمين بموضوع التاغ. على سبيل المثال، إن كنت مهتمًا بالرياضة تستطيع كتابة الكلمة بعد أن تكون قد اخترت البحث في الإشارات، بعد تجربتي للبحث عن هذا التاغ ظهر لي أنَّه يوجد 2009728 منشورٌ ذُكر فيه هذا التاغ “رياضة”، بعدها تستطيع استعراض المنشورات والتعليق عليها والإعجاب بها.

كما أنَّه يمكنك الضغط على أيقونة الملف الشخصي، ثم تضغط على الأيقونة على يسار أعلى الشاشة، حينها تنتقل إلى صفحة أُخرى يقدّم فيها إنستاغرام اقتراحات لصفحات مشهورة على لمتابعتها، أو أصدقاء قد زامنوا الإنستاغرام مع جهات الاتصال أو مع فيس بوك، بإمكانك حينها متابعتهم بالضغط على زر “متابعة” بجانب اسم الشخص إذا كان حسابه عامًا، أمَّا في حال كان حسابه خاصًا يتوّجب عليك إرسال “طلب متابعة” لكي تتمكن من رؤية منشوراته.

كما لا ننسى الخاصية الجديدة في إنستاغرام، وهي تلفزيون إنستاغرام IGTV أي صيغة الفيديو المطولة. ويمكن الوصول إليها من خلال تطبيق إنستاغرام الأصلي، أو تطبيق منفصل لـ iOS وأندرويد للاستمتاع بالفيديوهات الكاملة مثل يوتيوب.

إنستاغرام

استخدام إنستاغرام في التسويق الالكتروني

عليك أن تعلم أن إنستاغرام ليس مجرد موقع تواصل اجتماعي عادي تستخدمه في وقت فراغك؛ حيث يعد من أفضل الطرق لتقوية عملك والربح من الانترنت. فهو وجهة الشركات بمختلف أحجامها من مختلف دول العالم، لكي تتواصل مع جمهورها وتبيع منتجاتها. ولذللك ننصحك جدياً بالتفكير باستخدام الإنستاغرام لتوسيع أعمالك. وإليك حقائق مدهشة جعلت الإنستاغرام قوة كبيرة في عالم التسويق:

  • يزور 200 مليون مستخدم على إنستاغرام حساب عمل واحد على الأقل كل يوم، ويتابع 80٪ من الحسابات نشاطًا تجاريًا على إنستاغرام.
  • يوجد 25 مليون حساب تجاري أو حساب عمل على إنستاغرام.
  • يقول 62٪ من الأشخاص الذيم لديهم بأنهم أصبحوا أكثر اهتمامًا بعلامة تجارية أو منتج بعد رؤيته في إنستاغرام.
  • صرّح 73٪ من المراهقين الأمريكيين أن إنستاغرام هو أفضل طريقة للعلامات التجارية للوصول إليهم بشأن المنتجات أو العروض الترويجية الجديدة.

تلفزيون انستغرام

كان هذا إنستغرام ببساطة، الآن أنت جاهز للإبحار في عالم الصور والفيديو!


0

شاركنا رأيك حول "لطلاب السنة الأولى في إنستاغرام… دليل الاستخدام الشامل للمبتدئين جدًا!"