تريند 🔥

🤖 AI

تخصص الفيزياء ودراسته

تخصص الفيزياء ودراسته
أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

7 د

يهتم تخصص الفيزياء بدراسة وتفسير الظواهر الطبيعية، ويغطي مواضيع متنوعة تتراوح من الميكانيك والبصريات إلى فيزياء الجسيمات والليزر، مع تركيز على تطوير مهارات تحليلية وبحثية للطلاب.

خريجو تخصص الفيزياء لديهم فرص واسعة في المجالات المختلفة، مثل التدريس، البحث العلمي، قطاع الطاقة، وتكنولوجيا النانو، إلى جانب المشاركة في مجالات مثل أشعة الرنين المغناطيسي وتحلية الماء.

يمكن للخريجين متابعة الدراسات العليا في مجالات متنوعة مثل الإلكترونيات وعلوم الفضاء، وقد ارتبط التخصص بأسماء بارزة في العلم مثل روبرت اوبنهايمر، ستيفن هوكينج، وإيلون ماسك.

تُعد الفيزياء أحد أقدم التخصصات الأكاديمية في الجامعات العالمية والتي تتبع بدورها إلى كلية العلوم. إذ يهتم هذا التخصص بدراسة علم الفيزياءِ والذي يعد من أكثر الفروع العلمية التجريبية، والهادف بدوره إلى دراسة وتفسير الظواهر الطبيعية، اكتشاف القوانين الأساسية التي تحكم الطبيعة من حولنا. إضافة إلى البحث في الظواهر الفيزيائية المختلفة وإجراء التجارب العملية لمعرفة تركيب خواص المادة وعلاقتها بالطاقة.

اختصارًا يمكننا تعريف هذا التخصص بأنه العلم المختص بدراسة المادة والطاقة وكيفية تأثير كل منهما على الآخر، إضافة لفهم ماهيّة المادة وأسباب سلوكها المشاهد.


الفيزياء

تخصص الفيزياء

تتراوح مدة دراسة التخصص بين 3 إلى 4 سنوات بحسب الخطة الدراسية لكل جامعة، إذ تلجأ السنوات الدراسية الأولى إلى المقررات التعريفية بأسس الفيزياء، بما يتضمن ذلك الميكانيك والبصريات ولمحة عن مفاهيمها الحديثة. كما يُدرّس فيه مجالات أخرى مثل الرياضيات والحاسوب، إذ يحتاج هذا التخصص إلى معرفة كبيرة بعلوم الرياضيات، لذا تُعد المواضيع الرياضية مثل حساب التفاضل والتكامل والجبر أمورًا لا بدّ من إتقانها.

تُضاف دراسة العلوم التطبيقية الأخرى المرتبطة بهذا التخصص كالكيمياء وعلم الأحياء إلى المنهاج الدراسي، حيث تُدرّس تلك العلوم بصورة تطبيقية من خلال التجارب العملية باستخدام الإمكانات الحديثة والأجهزة المتقدمة.

بعد التأسيس الجيد في السنة الدراسية الأولى، يدرس الطالب في السنوات اللاحقة مواضيع متقدمة مثل ميكانيك الكم والفيزياء الحديثة، وسيتعلم أيضاً المهارات البحثية في الفيزياءِ الحاسوبية والإلكترونيات.


أقسام تخصص الفيزياء

يميل تخصص الفيزياء بطبيعة الحال إلى العمومية، لذا تلجأ الجامعات على وسع انتشارها لتخصيص هذا العلم وتقسيمه لاختصاصات محدودة وأكثر تفصيلًا، ومنها:

  • فيزياء الجسيمات: يُدرّس فيها مواضيع مثل الأطياف الذرية، فيزياء الكم النسبية وفيزياء الجسيمات.
  • الفيزياءُ النووية: يتم فيها التعرف على التركيب الذري وفيزياء المفاعلات النووية.
  • الفيزياءُ الطبية والحيوية: يُدرّس فيها تطبيقات الفيزياءِ في علوم الحياة، إضافة للفيزياء الإشعاعية وأثرها على الكائن الحي.
  • فيزياء الليزر: يُدرّس في هذا التخصص الفوتونات والبصريات المتقدمة.
  • فيزياء الحالة الصلبة: يُدرّس فيها فيزياء المواد وحالتها الصلبة وتركيبها.

على الرغم من أن الدراسة العملية في الجامعات والتي تكون بطبيعة حالها متممة للقسم النظري، يميل بعضها الآخر للاعتماد على القسم النظري أكثر من العملي وذلك للراغبين بدراسة الفيزياء النظرية.


لماذا يتوجب عليك دراسة الفيزياء

أصبحت الفيزياء في عصرنا الحالي أمرًا في بالغ الأهمية لما لها دور في فهم العالم المحيط بنا، إضافة للعالم المعقد في داخلنا.

  • تمنح الفرصة لاكتساب معرفة متعمقة في علم الجسيمات وتطوير المهارات التحليلية والبحثية التي يستخدمها الطالب في حياته سواءً في فترة الدراسة أو بعد التخرج.
  • اكتساب معرفة بالأبحاث والتجارب المعقدة في المجالات الفيزيائية المختلفة.
  • القدرة على إجراء التجارب الفيزيائية المختلفة والتعمق في إيجاد تفاسير منطقية لنتائجها.
  • التمثيل الرياضي لأيّ مشكلة من الممكن إيجاد حل منطقي لها.

مجالات العمل بعد التخرج

يشغل العديد من خريجي الفيزياء مناصب كزملاء بحثيين في مجالات تتنوع من علم الطيران إلى الفيزياءِ الشمسية. من الممكن أن تكون درجة البكالوريوس في الفيزياءِ الخطوة الأولى في رحلة طويلة من التعلم، ولكنها مُجزية للطلاب الراغبين بالجمع بين التعلم والبحث حتى درجة الدكتوراه وما بعدها.

توفر شهادات الفيزياءِ أيضًا الفرصة لاكتساب المهارات التي تنطبق على مواضيع أخرى في عالمنا الواسع، إذ تقوم نسبة كبيرة من الخريجين بنقل فهمهم التقني إلى شركات تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات. إضافة لفرصة للعمل في المجالات سريعة التطور مثل الروبوتات وتكنولوجيا النانو.

تتواجد مجالات عديدة علمية وعملية يتمكن من خلالها خريّجو تخصص الفيزياءِ من تقديم خبرتهم سواءً في القطاع العام أو الخاص ومنها:

  • مجال التدريس: يمكن للفيزيائي العمل كمدرس لهذه المادة لطلاب المرحلة الثانوية والإعدادية.
  • المجال الأكاديمي: يكون الفيزيائي قادر على العمل كمعيد أو فني مخبري داخل الجامعات أو كمساعد باحث في مراكز الأبحاث العلمية والتقنية ومراقبة الجودة.
  • المجال الطبي: إن التعامل مع مختلف الأجهزة الطبية، أجهزة الرنين المغناطيسي والعديد من الأدوات والتقنيات الخاصة بمجال الأشعة والتحاليل تتطلب بدورها إلى فيزيائي مختص.
  • مجال الإلكترونيات: تحتاج الشركات والمصانع الكبرى إلى تطوير الأجهزة الكهربائية والإلكترونية إضافة لأجهزة الحاسوب عن طريق متخصصين في الفيزياء.
  • مجال الأرصاد الجوية: إذ يستطيع الفيزيائي العمل ضمن مراكز الأرصاد الجوية ومراكز التنبؤ بالزلازل.
  • المجال الصحي: يكون خريج الفيزياءِ متمكن من تنفيذ أعمال المسح البيئي وإجراء الفحوصات الطبية من خلال قدرته على استخدام الأجهزة التقنية الخاصة بالفحص.

باختصار، أي مكان تتواجد فيه التكنولوجيا يجد الفيزيائي عملاً له ويكون مفضلاً عن غيره لما يمتلكه من معلومات ومبادئ أساسية تؤهله للتعامل معها.


مجالات الدراسات العليا

  • تمنح الفيزيائي الفرصة لأن يصبح مساعدًا للباحثين في أي من مجالات الفيزياء الواسعة.
  • تساعد الطالب على استكمال دراسته في تخصصه الحالي أو في مجالات علمية عديدة أخرى مثل الإلكترونيات، الإتصالات، علوم الفضاء والفيزياءِ الطبية والفلكية.
  • إعداد هيئة تدريسية مختصة في جميع الفروع الفيزيائية بحيث تكون مؤهلة للتدريس سواء كان لدرجة الماجستير أو الدكتوراه.
  • تأهيل الخريج الفيزيائي ليصبح فني مخبري.
  • تغطي الدراسات العليا جميع فروع الفيزياء الطبية الرئيسية من خلال مقررات أساسية مثل العلاج الإشعاعي، الطب النووي والتصوير الشعاعي.

ولكل اختصاص أبحاثه الخاصة، عادة ما تكون مرحلة الدراسات العليا سواء الماجستير أو الدكتوراه لمدة سنتين، والمتضمنة بدورها على قسم نظري وعملي بالإضافة إلى البحث العلمي ورسالة التخرج.


بعض المشاهير الدارسين لتخصص الفيزياء

  • روبرت أوبنهايمر” والذي يُعد أحد أشهر علماء الفيزياءِ في تاريخ القرن العشرين، درس في جامعة هارفارد واستمر في لعب دور رئيسي في صناعة الأسلحة النووية.
  • الفيزيائي الإنجليزي “ستيفن هوكينج”، درس في كل من جامعتي أكسفورد وكامبريدج، والمعروف كواحد من أعظم علماء الفيزياء في القرن العشرين.
  • رجل الأعمال “إيلون ماسك”، مؤسس شركتي Tesla Motors و SpaceX، درس الفيزياءَ في جامعة بنسلفانيا.

الأسئلة الأكثر شيوعًا عن الفيزياء:

ماذا يعمل خريج الفيزياء؟

يُمكن لخريج الفيزياء العمل في مجال التعليم سواءً في المدارس، والجامعات، والمعاهد، والكليات، كما يمكنه العمل كأخصائي فيزياء، أو في المختبرات العلمية، والوزارات، مثل وزارة البترول، والثروة المعدنية، ووزارة الصناعة، ووزارة الكهرباء.
كذلك يمكن لخريج الفيزياء العمل في المصانع، المراكز العلمية الفلكية، دوائر الأرصاد الجوية، المراصد الفلكية، قطاع الطاقة، مراكز التنبؤ بالزلازل، مراكز البحوث العلمية، المجالات الطبية، مجالات الأقمار الصناعية، وكالات الأبحاث الفضائية والفلكية، الشركات التي تعمل في مجالات المحافظة على البيئة، مجالات الطاقة النووية، وفي مجال تحلية وتنقية المياه.
فقد تحتاج بعض شركات المياه للفيزيائيين من أجل أن يقوموا بإجراء الاختبارات، والقياسات على المياه من أجل التأكّد أنَّها خالية من أي مواد أو شوائب قد تضر بصحة الإنسان.

كم سنة تتطلب دراسة الفيزياء؟

عادة ما تصل عدد سنوات دراسة الفيزياء إلى أربع دراسية، ويعد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الأفضل في تخصص الفيزياء وتأتي من بعده جامعة ستانفورد، ثم جامعة هارفارد، ثم جامعة كامبريدج، ثم جامعة أكسفورد في المرتبة الخامسة.

هل قسم الفيزياء له مستقبل؟

مجالات عمل خريجي الفيزياء واسعة واسعة؛ وذلك نظرًا للمجالات المتنوعة التي تتم دراستها خلال سنوات الجامعة.
ومن ثم يكون أمام الخريجين مجال كبير للعمل في أماكن مختلفة عن بعضها وهذه من الميزات التي يسعى إليها جميع الخريجين، وعلى ذلك يمكن لهؤلاء الخريجين العمل ضمن أماكن مختلفة وعدم التقيد بروتين محدد.

ماذا يدرس اختصاص الفيزياء؟

يعد الفيزياء القاعدة الأساسية لدراسات المادة والحركة، ولذلك هو معني بدراسة مجالات علمية مثل: الفضاء والزمن، والشحنة والطاقة والكتلة والقوة بالإضافة إلى الظواهر الكونية الأخرى التى تدخل فى دائرة اختصاص علم الفيزياء بداية من حركة الجسيمات الأولية وانتهاءاً بحركة المجرات والنجوم والكواكب.

هل قسم الفيزياء صعب؟

يعتبر تخصص الفيزياء من أهم التخصصات العلمية، فالتخصصات الهندسية الأساسية مثل الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكيميائية وغيرها أساسها العلمي فيزياء. وربما ترجع صعوبتها إلى كونها الأساس لكثير من التخصصات الأخرى.

لماذا الفيزياء صعبة؟

تتطلب دراسة الفيزياء إمعان الفكر وربط المعلومات السابقة والحديثة مع بعضها ببعض والخروج باستنتاج منطقي مقنع، ولأن علم الفيزياء علم تجريبي يعتمد على القياس فإنه يحتاج إلى معادلات وقوانين رياضية تربط الكميات الفيزيائية، وغالبًا ما يتحول تركيز الدارس لموضوع الفيزياء من الفهم الفيزيائي إلى التعامل مع أرقام مجردة فلا يستطيع فهم معناها ومن هنا يصبح التعامل مع كل مسألة على أنها موضوع درس جديد وقوانين جديدة بالرغم من أن تلك المسألة ما هي إلا تطبيق آخر للقانون نفسه.
ولكن الشيء الجديد ما هو إلا مجهول آخر فيصاب الدارس بالإحباط لفشله في حل السؤال. ولكن إذا ما اتبع الأسلوب الصحيح في دراسة هذا العلم فستكون دراسته ميسرة وشيقة جدا.

كم سنة ماجستير الفيزياء؟

يمنح قسم الفيزياء درجة ماجستير العلوم في الفيزياء بنظام المقررات الدراسية والرسالة الأكاديمية.
ويستوجب هذا، في أغلب الجامعات، إكمال 36 وحدة دراسية، موزعة على وحدات إجبارية بعدد 17 وحدة، ووحدات اختيارية من داخل القسم بعدد 9 وحدات دراسية ورسالة بعدد 10 وحدات.

ذو صلة

اقرأ أيضًا:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

اذا اردت ان ادرس الفيزياء ماذا ادرس في الباكلريوس

ذو صلة