الجيولوجيا (علم الأرض)

علم الجيولوجيا، أو علم الأرض هو من العلوم التي تمسّ حياة الإنسان بشكلٍ مباشر وقوي. وهذا ليس فقط لأنَّها تختص بالموطن الذي يعيش على سطحه، بل أيضًا لأنَّه يحميه من مخاطر ذلك الموطن المتقلب على الدوام. سواءً من الداخل حيثُ النيران المستعرة، أو من الخارج حيثُ اليابسة المتحركة والمحيطات الهائجة.

الجيولوجيا هو العلم الذي تجده مقترنًا بشدة بالعديد من العلوم أو الفروع العلمية الأُخرى بشكلٍ أو بآخر. فهو الفرع الذي يتصل بالبيولوجيا لأنَّ الحياة بدأت على الأرض، الفلك لأنَّ الأرض من كواكب المجموعة الشمسية ولها أبعادها وقوانينها الخاصة، وأيضًا الكيمياء والفيزياء حيثُ للأرض كتلة وحجم وتفاعلات عضوية وغير عضوية تحدث بين جنباتها ليل نهار.

ببساطة الجيولوجيا علم لا يمكن لأيِّ أحد مُحب للعلوم أو مُتخصص بشكلٍ كبير في فروع بعينها مثل البيولوجيا، ألّا يكون على دراية كافية به. لذلك، اليوم دعونا نتحدث عن علم الجيولوجيا قليلًا يا سادة.

تخصص الجيولوجيا

فرع هندسة البترول

الهندسة الميكانيكية

فرع الهندسة البحرية

فرع الكيمياء

فرع الفيزياء

تخصص الجيولوجيا (علم الأرض)

فرع الأدب العربي

المعهد الفندقي

الأدب الانكليزي

اللغة الفرنسية

علم الاجتماع

الفلسفة

الاقتصاد

فرع  إدارة الأعمال

كلية السياحة والفنادق

فرع التاريخ

تخصص علم الآثار

فرع العلوم المالية

فرع قسم معلم صف

علم التغذية

تخصص الترجمة

الفنون الجميلة

الحقوق

الإرشاد النفسي

فرع البيولوجيا

فرع رياض الأطفال

تخصص التصميم الداخلي – هندسة الديكور

الطب البشري واختصاصاته

الطب النفسي

الطب المخبري

المعهد الهندسي

كلية الصيدلة

طب الأسنان

المعهد الطبي

هندسة النقل والمواصلات

هندسة الاتصالات والالكترونيات

هندسة الغزل والنسيج

تكنولوجيا التعليم

فرع المناهج وطرائق التدريس

فرع العلوم السياسية

فرع اللغة الإيطالية

العلوم البيئية

تخصص علم النفس

تخصص  الإعلام والصحافة

تخصص هندسة الطيران

كلية التمريض

تخصص الرياضيات

الإحصاء الرياضي

التدقيق / Audit

فرع المحاسبة

ماذا تدرس في تخصص الجيولوجيا؟ 

في علم الجيولوجيا أنت تدرس الأرض وكلّ ما يخصها، بجانب دراسة علاقاتها مع كافة الأشياء القابعة على أو بداخل سطحها، وأيضًا تفاعلها مع الكون الخارجي وكونها كوكبًا طافيًا في فضاء شاسع وله قوانين وأبعاد خاصة.

في البداية تدرس بعض الفروع العامة مثل: الجيولجيا العامة – General geology، المعادن والخامات – Minerals and ores، والبلورات المعدنية – Mineral crystallography، بجانب العديد من المواد الدراسية الأُخرى. في تلك المواد الدراسية أنت تأخذ توطئة وبداية وقاعدة رصينة وقوية لعلم الجيولوجيا، وهذا على الصعيد النظري الدراسي بتلك المواد، وأيضًا على الصعيد العملي بالمعامل وعينات الصخور والبلورات المعدنية التي سوف تتعامل معها بشكلٍ تخصصي طوال فترة دراستك.

بعدها مباشرة تنتقل إلى مرحلة التخصص، وتلك المرحلة أنت تدرس فيها موادًا خاصة بالعلم الفرعي الذي اخترته في الجيولوجيا، فيمكن أن تكون قد تخصصت في الجيولوجيا الكيميائية – Geochemistry، علم دراسة المُحيطات – Oceanography، علم الحفريات – Paleontology، أو علم الرسوبيات – Sedimentology. وكلّ منها يساعدك على التخصص في أحد فروع الجيولوجيا بشكلٍ تخصصي عن غيرك.

لكن توجد بعض المواد الدراسية المشتركة بين كلِّ تلك التخصصات الرئيسية، وتلك المواد تساعدك على إدراك وفهم المحتوى الجيولوجي بشكلٍ أكبر وأعمق، وتلك المواد يمكن أن تدرس منها علم الفلك – Astronomy، علم الطبقات البيولوجي – Biostratigraphy، الجيو فيزياء – Geophysics، علم البيئة – Ecology، والعديد من المواد الفرعية الأُخرى، لكن والهامة جدًا لك.

لماذا عليك اختيار دراسة الجيولوجيا؟

العلوم التي تندمج في الجيولوجيا كثيرة، ففيه تجد القليل من الجغرافيا مندمجةً بالكيمياء والفيزياء وعلم الفلك، وبعض العلوم التي ستجعل الدارس على معرفة كافية بها جميعًا.

يتجه العالم بشكلٍ كبيرٍ إلى دراسة أصل الأرض والعلاقة بينها وبين الكواكب الأُخرى، ودراسة الثروات الباطنية، المياه والكثير من التفاصيل الأُخرى المتعلقة بالأرض وتكوينها وحالاتها المختلفة.

مجالات العمل المتاحة:

  1. فنيو العينات الجيولوجية
  2. علماء الجيولوجيا، باستثناء الهيدرولوجيين والجغرافيين
  3. فنيو البيانات الجيوفيزيائية
  4. علماء الغلاف الجوي، الأرض، البحرية، وعلوم الفضاء، مرحلة ما بعد المرحلة الثانوية
  5. مهندسو التعدين والجيولوجية، بما في ذلك مهندسي السلامة
  6. فنيو الجيولوجيا والبترول
  7. مدراء الهندسة المعمارية والهندسة البيئية
  8. مدراء العلوم الطبيعية
  9. فني نظم معلومات
  10. فنيو هندسة البيئة.
  11. فنيو رسم الخرائط
  12. مخططو استعادة البيئة
  13. الاستشعار عن بعد العلماء والتكنولوجيين
  14. فنيو الدقة الزراعية
  15. فنيو الاستشعار عن بعد
  16. علماء التربة والنباتات
  17. المحافظة على التربة والمياه
  18. معاونو التخطيط الإقليمي والإقليمي
  19. فنيو العلوم البيئية والحماية
  20. مشغلي الحفر الدوارة والنفط والغاز
  21. عمال المتفجرات وخبراء مناولة الذخائر والمتفجرات

مجالات الدراسات العليا:

بالطبع الجيولوجي لديه الكثير من فرص الاستزادة في العلم والقيام بالعديد من الدراسات العُليا بعد تخرجه في مجال علم الجيولوجيا، فيُمكن له أن يقوم بعمل شهادة Master تخصصية في مجال علمي ومُعيّن مثل: الجيوكيمياء، وبعدها يُمكن له أن يحصل على شهادة الدكتوراة عبر القيام ببحث علمي رصين في نقطة تخصصية بعينها بداخل المجال العلمي الكبير، فعلى سبيل المثال يُمكن له أن يقوم بدراسة بحثية بعنوان: “تأثير التركيب الجيولوجي للصخور البركانية على الكائنات الحية التي تقع تحت تصنيف وحيدات الخلية المتواجدة على سطحها”، وبذلك يُمكن له أن يُدرّس في الجامعات للطلبة الجامعيين كأستاذ جامعي متخصص.