أفضل عشرة مراجع علمية لكل محبي ودارسي الكيمياء

الكيمياء
5

تحدثنا سابقًا في أراجيك عن العديد من المراجع والمواقع التعليمية والعلمية التي تصلح لتكون مراجعًا للكثير من العلوم، لكن اليوم نحن نخوض الغمار بشكلٍ أعمق بعض الشيء في أكثر العلوم تعقيدًا بالنسبة للكثير من الدارسين حول العالم: علم الكيمياء.

ذلك العلم الذي يحتاج إلى درجة عالية من الانتباه والتركيز، لأن أقل خطأ في فهمه أو تطبيقه تكون نتائجه كارثية جدًا وقد لا تمس الفرد وحده. لذلك اليوم نقدم لكم مجموعة من أفضل المراجع العلمية الرصينة لعلم الكيمياء، سواء كانت مطبوعة أو إلكترونية.

اقرأ أيضاً: تكاليف المعيشة في فرنسا – تكاليف الدراسة في فرنسا

المراجع المطبوعة:

1) A Molecular Approach

سعر المرجع مرتفع حقًا، فيصل سعر نشره الأساسي إلى 300 دولار دون أي خصومات من أي متاجر. وهذا يرجع في الواقع إلى مدى براعة ورصانة الإنتاج النهائي له. الكتاب يتطرق إلى علم الكيمياء من منظور جزيئي، حيث يتحدث عن الجزيئات والعناصر وكيفية تكوين المركبات وكل تلك الأشياء الأساسية في علم الكيمياء بشكلٍ عام. يتميز الكتاب بالواجهة البسيطة والأمثلة الحياتية الكثيرة الذي يُدرجها الأستاذ Nivaldo Tro، أستاذ الكيمياء الجزيئية في جامعة ستنافورد الشهيرة، وصاحب الكتاب أيضًا.

2)  Prentice Hall Chemistry

هذا الكتاب أرخص قليلًا من السابق، فسعر نشره الأساسي 200 دولار فقط. يُعتبر واحدًا من أشهر المراجع دائمة التحديث، والتي تخدم دارسي الكيمياء أكثر من الأساتذة المخضرمين. فتركيبته السردية تُناسب الطلّاب أكثر، وهذا بفضل الأسلوب البسيط، والتقسيمة الداخلية للصفحات التي تكون فيها أسئلة تفكير لتضمن عملية تفاعلية مهولة بين الكتاب والمُتعلم. كما أنه يتميز بصغر الحجم مقارنة بالمراجع الأخرى.

اقرأ أيضاً: تكاليف المعيشة في اسبانيا – تكاليف الدراسة في اسبانيا

3) مرجع Chemistry: The Central Science

وها نحن نعود لحيّز الـ 300 دولار من جديد يا رفاق. يتميز الكتاب بأن كتّابه هم أكثر من واحد من أشهر أساتذة أعرق الجامعات العالمية. كما أن الكتاب يُشهد له بالبراعة في كل شيء يُقدمه، وذلك من قبل الأساتذة والطلّاب على حدٍ سواء. المرجع به الكثير من الرسوم البيانية والجداول التي تجعل كل شيء واضحًا بأدق التفاصيل، كما أن به أسلوب سردي يجعل ربط المعلومة التالية بالسابقة سلسًا وسهلًا، والأهم، منطقيًّا.

4) An Introduction to General, Organic, And Biological Chemistry

المرجع متوسط السعر، هذا ما أحب أن اُطلق عليه. ثمن المرجع هو 243 دولار فقط، ويتميز بكونه فعليًّا أكثر المراجع ذكرًا لكل صغيرة وكبيرة في أساسيات الكيمياء بشكلٍ عام. حيث لا يتطرق إلى الكيمياء العامة فقط، بل أنه يتحدث عن الكيمياء العضوية، غير العضوية، والبيولوجية التي تنتمي أكثر إلى علم البيولوجيا نفسه. هذا المرجع شامل وكامل للمبتدئين في كل مكان وزمان، ومن وجهة نظري هو الأفضل من حيث التسلسل، المصداقية، وأيضًا وضوح وبساطة الصور.

5) John T. Moore’s “For Dummies”

في الواقع، هذا يُطلق عليه كتاب معلوماتي أكثر من كونه مرجعًا، لكنه يقوم بنفس مهمة المرجع، وبطريقة أبسط أبسط أبسط من أي مرجع في الوجود بآلاف المرات. ولذلك هو أرخص، 20 دولار فقط. هذا واحد من سلسلة كتب طويلة تحت مسمى (للحمقى)، وهي كتب تسعى لتبسيط المبادئ العلمية في كل علم من العلوم المختلفة بطريقة يستطيع الأحمق حتى فهمها. فإذا كنت تعاني من مشكلة في فهم المراجع العلمية في الكيمياء، هذا الكتاب هو ملاذك الأخير دون شك.

المراجع الإلكترونية

1) مجلة SCIENTIFIC AMERICAN – Chemistry

هل سمعتم من قبل عن مجلة (الأمريكي العلمي) العلمية؟ هذه مجلة شهيرة جدًا في الولايات المتحدة الأمريكية، ولها نسخة مُترجمة للعربية أيضًا تصدر بشكلٍ دوريّ، وتُقدم جديد العلوم في كل المجالات، وكل ما تُقدمه هو أبحاث علمية رصينة يتم تقديمها للمجلة، وتقوم المجلة بنشرها، ثم عمل مقالات تبسيطية عنها للجمهور العام. لذلك تجد في هذا المرجع الإلكتروني مزيجًا بين المعلومات الأكاديمية الجامدة، والمعلومات العلمية-المعلوماتية الطيّعة. بالمجلة قسم عن الكيمياء ولهذا هي مفيدة لنا.

2) مجلة ScienceMag – Chemistry

مجلة علمية أخرى أشهر من نار على علم في العالم كله، وتكلفة نشر الورقة العلمية فيها خيالية أيضًا، مجلة Science القوية. تُقدم المجلة مرجعًا كاملًا لكل الأبحاث العلمية المنشورة عندها في مجال الكيمياء على الانترنت، يمكنك فقط الاشتراك في موقع المجلة ثم ستكون كل الأبحاث الخاصة بها تحت يديك لدراستها كيفما تشاء، ويمكنك أن تستعين بها بعد ذلك كأبحاث وروابط مرجعية في أبحاثك العلمية القادمة.

3) محرك البحث Wiley Online Library

محرك البحث المرجعي الأقرب إلى قلبي في الواقع. هذا الموقع هو ممثال جدًا لـ NCBI المتخصص في العلوم البيولوجية، لكن هذا الموقع يمكنك أن تختار فيه تخصص الكيمياء وسيأتي لك بكل ما لذ وطاب فيها. يمكنك البحث عن أي موضوع تريده، وسوف يبحث لك في مكتبة أبحاثه عن جميع الأبحاث المرتبطة بالكلمة التي أدخلتها، ويُقدمها لك، حيث عندما تضغط على الرابط ينقلك للأصل الخاص بالبحث. وإذا كان مجانيًّا ستستطيع التعامل معه مباشرة، وإذا كان مدفوعًا فيجب أن تدفع قبل القراءة.

5

شاركنا رأيك حول "أفضل عشرة مراجع علمية لكل محبي ودارسي الكيمياء"

أضف تعليقًا