الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية حلمٌ للكثيرين، ولعل الحصول على فيزا دراسة اللغة في أمريكا من أبرز المطبات عند محاولة الوصول لذلك الحلم. في هذا المقال، سنوضح كلّ شيء يخص فيزا دراسة اللغة في الولايات المتحدة الأمريكية، بدءًا من متطلبات الحصول على هذه التأشيرة للطلاب الدوليين المهتمين بحجز مقعد لدراسة الإنجليزية في إحدى مدارس اللغات في أمريكا، كونها اللغة المحلية، وحتى أهم الأسئلة التي قد تخطر في بال الطالب الأجنبي حول الفيزا.

أنواع التأشيرات في الولايات المتحدة الأمريكية

في العموم، تُقدم الحكومة في الولايات المتحدة ثلاثة أنواع من التأشيرات للطلاب:

  • التأشيرة نوع F: وهي النوع الذي يؤهل الطالب للدراسة في كلية أو جامعة أمريكيّة مُعتَمَدة، ولدراسة اللغة المحليّة المعتمدة، اللغة الإنجليزية، في أي معهد لغة إنجليزية.
  • التأشيرة نوع J أو تُسمى تأشيرة التبادل: تأشيرة خاصة بالمشاركة في برامج التبادل الخاصة بالمرحلة الثانوية والجامعية.
  • التأشيرة نوع M: خاصة بالدراسة أو التدريب المهني أو غير الأكاديمي.

طبعًا قبل أن تتمكن من الحصول على أيٍّ من التأشيرات السابقة، فيجب أن تتقدم للحصول على القبول في مؤسسة التعليم العالي الأمريكية، والمُعتمدة من قِبل برنامج الطلاب وتبادل الزوّار (SEVP)، الذي يؤهل المؤسسة لتكون قادرة على إصدار نماذج (I-20) و(DS-2019) المُستخدمة في طلبات الفيزا. ولكن حتى عندما تكون المؤسسة قادرة على إصدار النماذج، فقد لا تحمل الاعتماد الوطني أو الإقليمي. لمعرفة المزيد عن قضية الاعتماد، يجب عليك كطالب دولي التحدث إلى المستشار التعليمي في الولايات المتحدة (EducationUSA).

اقرأ أيضًا: كل ما ترغب بمعرفته عن فيزا الدراسة الأمريكية

ما هو نموذج I-20؟

أو نموذج “شهادة الأهلية”، مستند تُصدرْه مدارس اللغات للطلاب الذين سيدرسون فيها بدوام كامل، تمكّنهم من التقدم والحصول على تأشيرة طالب في السّفارة الأمريكيّة المحليّة، تؤكد أنه تم قبول الشخص غير المهاجر في المدرسة الأمريكية، ويتم إصدار هذه الشهادة من المدرسة. يجب على الطالب الاحتفاظ بهذا النموذج للحفاظ على تواجده قانونيًا في البلاد.

الشروط والمتطلبات للحصول على فيزا دراسة اللغة في أمريكا

الشروط والمتطلبات للحصول على فيزا دراسة اللغة في أمريكا

عمومًا، يجب على جميع الطلاب ممن يريد حجز مكان في دورة تعلم اللغة الإنجليزية، بمن فيهم الطلاب الدوليين من الدول المعفاة من التأشيرة، يجب على الجميع التقدم بطلب الحصول على تأشيرة F-1 لدورات اللغة الإنجليزية المكثفة، مع العلم أن ساعات الفصل الأسبوعية تتجاوز الـ 18 ساعة.

بالنسبة للمتطلبات الأخرى، يُقسم الطلاب هنا إلى نوعين:

  • طلّاب من البلدان التي تحتاج إلى فيزا دراسة الإنجليزية: يحتاج هؤلاء إلى الحصول على تأشيرة الزائر B1/B2 الخاصة بالسياحة والأعمال، وهي مخصصة للطلاب الذين يذهبون إلى الولايات المتحدة في المقام الأول للسياحة، ويحتاجون دورة قصيرة للغة الإنجليزية. دورات اللغة الإنجليزية تتم بدوام جزئي (أقل من 18 ساعة حصص دراسية في الأسبوع) وحيث مدة الدورة لا تزيد عن ستة أشهر، أما بالنسبة للكورسات الإنجليزية بدوام كامل (أكثر من 18 ساعة حصص دراسية في الأسبوع)، فقد قلنا قبل إنه يجب على الطالب التقدم للحصول على تأشيرة F-1.
  • طلابٌ من الدول المُعفاة من الفيزا عند دراسة اللغة: يمكن لهؤلاء بدون فيزا من أي نوع التسجيل في كورس اللغة الإنجليزية بدوامٍ جزئي، من خلال النظام الإلكتروني لإجازة السفر (ESTA)؛ وهو نظامٌ آلي يحدد أهلية المسافرين إلى الولايات المتحدة بموجب برنامج الإعفاء من التأشيرة، ومدة الدورة لا تزيد عن ثلاثة أشهر. كسابقتها، يحتاج الطلاب هنا إلى تأشيرة F-1 فقط لدورات اللغة الإنجليزية بالدوام الكامل.

المستندات المطلوبة لعمل طلب فيزا دراسة اللغة في أمريكا

  • جواز سفر.
  • كشف حساب بنكي.
  • إثبات أن تأمينك الصحي في الخارج ساري المفعول.
  • نموذج I-20
  • في بعض الحالات، قد تحتاج إما إثبات نقل خارج الولايات، أو إثبات إقامة فيها.

عملية التقديم ومعالجة طلبات تأشيرة الولايات المتحدة

تتم بعمل الخطوات التالية:

  • التسجيل في دورة اللغة.
  • ينتظر الطالب حتى يتلقى نموذج I-20 لتقديمه إلى السّفارة. سيتم إرسال النموذج بالبريد إلى عنوان الطّالب المقّدّم.
  • يجب أن تعلم أنه يتضمن نموذج I-20 رقم تتبع SEVIS، يدفع الطالب رسوم هذا النموذج عبر الإنترنت بواسطة بطاقة الائتمان أولًا قبل الذهاب إلى السفارة لإجراء المقابلة وطلب الحصول على التأشيرة. تبلغ قيمة الرسوم حوالي 200 دولار أمريكي.
  • والآن، يمكنك تقديم طلب للحصول على تأشيرة F-1 في السفارة.

الخطوات المفصّلة لطلب الحصول على تأشيرة F-1

التقدم إلى مدرسة اللغات (Language International)

بمجرد أن تتم تسجيلك على الإنترنت، أرسل المادتين أدناه عبر الإيميل إلى المرشد الخاص بالطلاب، أو أرسلهما عبر الفاكس إلى المدرسة.

  • مطلوب نسخة من جواز السفر: وتأكد من أنه ساري المفعول بعد ستة أشهرٍ من تاريخ انتهاء الكورس.
  • إثبات الدفع: في حال دفعت بتحويلٍ مصرفيّ، فأرسل نسخة من الإيصال، أما إذا دفعت عن طريق الكريديت كارد، فستكون بحاحة لانتظار تفويض بطاقتك قبل الخطوة القادمة.

يجب أن تحصل على نسخة من شهادة الأهلية I-20

بمجرد التأكد من أنك طالبٌ مؤهلٌ للالتحاق بـ I-20، سيصدر مسؤول المدرسة المعيّن في المدرسة التي ستلتحق بها أنت موعد الحضور الأولي من خلال برنامج الطلاب وتبادل الزوار، وسيتم إرسال نموذج الدعوة بالبريد إلى عنوان منزلك.

دفع رسوم SEVIS I-901

فرضت وزارة الأمن الداخلي 200$ كرسوم SEVIS I-901 لأي نموذج I-20 يتمّ إصدارُه، طبعًا مع العلم أن مدرسة اللغات ليس لها يدٌ في إدارة هذه الرسوم، وتقع المسؤولية كاملةً على الطالب في الدفع إلى برنامج SEVP. من المعلومات الأخرى التي يجب أن تعرفها هي وجوب الدفع عبر بطاقة الائتمان ولا يُقبل الدفع بالشيك أو تحويل بنكي. لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، توجه إلى موقع الهجرة في البلد.

التقدم للحصول على التأشيرة من السفارة الأمريكية

بمجرد تلقيك النموذج I-20 كطالب، يجب أن تزور السفارة للحصول على تأشيرتك، وكي لا تضيع في الوثائق المطلوبة ولمزيدٍ من المعلومات، يُفضّل أن تتصل بالسفارة بشكل مباشر، لأن اللوائح والإجراءات تختلف من دولة لأخرى. إصدار التأشيرة سيكون من حكومة الولايات المتحدة، ولا دخل لمعهد اللغات كما قلنا، لذا قد لا تصدر تأشيرتك مباشرةً.

دخول الطالب الدولي الولايات المتحدة الأمريكية

عند وصولك البلد، بالتأكيد ستحتاج إلى الموافقة قبل الدخول، وتتطلب الموافقة امتلاكك جواز السفر، وتأشيرة F-1 ونموذج I-20. تأكد من صلاحية جميع تلك المستندات، وتأكد من توافق اسم المدرسة التي ستذهب إليها في الفيزا وفي النموذج، لأنه بمجرد حدوث نقص في إحدى هذه الأمور، فقد يتم احتجازك أو منعك من الدخول. عند الموافقة على دخولك، ستُمنَح وثيقة الوصول، أو ما يُسمى نموذج I-94 (سنشرح تفاصيل هذه الوثيقة في قسم الأسئلة الشائعة).

ملاحظة هامة: إذا تلقيت نموذج I-515A عند وصولك، أبلغ المسؤول المعين في المدرسة على الفور (سنشرح أيضًا هذا النموذج في قسم الأسئلة).

اقرأ أيضًا: أفضل المدن الطلابية للدراسة في أمريكا ومعلومات مفصلة عن المعيشة فيها

وأخيرًا، إجراءات بدء الدراسة

بعد دخولك الناجح بشكلٍ قانونيّ، يجب عليك إبلاغ المركز الذي أصدر نموذج I-20، أو يمكنك فعل ذلك فيما بعد، ولكن تأكد من عدم تخطّيك الوقت المحدد المُدرَج في النموذج، فقد يؤدي تأخرك إلى إلغاء الـ SEVIS الخاص بك ويصبح وضعك غير قانونيّ. تحدث إلى مسؤول المدرسة للحصول على المعلومات بشأن فصولك الدراسية أيضًا.

بعض الأسئلة الشائعة حول فيزا دراسة اللغة في أمريكا

بعض الأسئلة الشائعة حول فيزا دراسة اللغة في أمريكا

ما هو آخر موعد لتقديم طلب الالتحاق بمدارس اللغة الإنجليزية؟

بشكل عام، يمكنك التقديم متى أردت، جميع مدارس اللغات لديها قبول مستمر، وليست هناك مواعيد نهائيّة تحتم عليك التقدم في وقت محدد. ومع ذلك، يجب أن تضع في حسبانك الوقت المخصص لمعالجة الطلب، وإصدار النماذج، واحذر أن تخطئ في تفصيل واحد، قد يكلفك ذلك وقتًا أطول.

كم من الوقت يستغرق أمر الحصول على نموذج I-20؟

من اللحظة التي يستلم المسؤولون فيها جواز سفرك وباقي الوثائق، مثل نموذج الطلب وتفاصيل الدفع.. يستغرق الأمر حوالي أسبوعين حتى يصلك النموذج، وتستلمه عبر البريد السريع. يجب أن تضع هذا الوقت في الحسبان إذا كنت تنوي التقدم بطلب الحصول على التأشيرة.

ما هي مدة صلاحية نموذج I-20؟

يُطبع هذا الوقت المحدد على النموذج نفسه، غالبًا إما بعدد الأسابيع التي ستقضيها في الدراسة في هذه المدرسة، إلا في بعض الحالات مثل مدرسة كابلان أسبكت (Kaplan Aspect) حيث تُحدد المدة مُسبقًا من خلال الدورة. إذا انتهيت من الدورة قبل انتهاء صلاحية النموذج، ولم تقم بإعادة التسجيل فيها -كما يفعل الكثيرون- فسيقوم مسؤول المدرسة المعين تلقائيًا بتقصير تاريخ الانتهاء خاصتك. أما إذا أردت البقاء مدة أطول، فيجب أن تدفع لتمديد أو تكرار دورتك. بعد آخر يومٍ دراسيّ لك، يُسمح لك بفترة 60 يومًا قبل إما الانتقال إلى مدرسة أخرى، أو مغادرة البلاد نهائيًا.

هل سأدفع رسوم تلقي نموذج I-20 في البريد؟

بحسب الطريقة التي اخترت التلقي بها. بشكل عام، سترسل المدرسة النموذج بالبريد العادي، وهنا لن يتم تحصيل رسوم منك، ولكن إذا اخترت التوصيل عبر البريد السريع، فسيترتب عليك أجرة توصيل حوالي 50 دولارًا أمريكيًا قد تختلف بحسب بلد الإقامة. عمومًا، يُنصح بخدمة البريد السريع، لأنك بهذه الطريقة يمكنك تتبع الأمر، وحقيقةً، إذا قدمت الطلب خلال أربعة أسابيع أو أقل من موعد البدء، فسيُرسل النموذج في البريد السريع على كل الأحوال، طلبت ذلك أم لم تطلب، وستدفع الرسوم.

هل يمكنني تغيير تاريخ البدء؟

نعم يمكنك ذلك قبل أن تطأ أرض الولايات المتحدة، وذلك عن طريق الاتصال بالمسؤول عنك في مدرسة اللغة التي سجلت فيها لتؤكد تاريخ بدء الكورس الجديد، وبدورها المدرسة سترسل لك نموذجًا آخر منقحًا ومعدلًا بالبريد مظهرةً التواريخ الجديدة. يمكن أن يؤدي عدم إخطار مدرسة اللغات بهذا الموضوع إلى حدوث مشكلات عديدة، أولها مشكلة أثناء الدخول.

هل يمكنني تغيير مدرسة اللغة التي اخترتها بعد استلام نموذج I-20؟

نعم إذا لم تكن قد تلقيت تأشيرة F-1 بعد، يمكنك عندها تغيير موقع مدرستك. فقط اتصل بمدرسة اللغات Language International لتأكيد موقعك الجديد الذي تريد، وسيتم تعديل ذلك وإرسال نموذج جديد لك بموقع المدرسة الجديد بالبريد، ويجب التخلص من القديم لأنه لن يفيدك.

أما إذا صدرت تأشيرتك، فهنا أيضًا يمكنك تغيير موقعك، ولكن يقتضي الأمر الحصول على تأشيرة جديدة قبل أن تدخل الولايات المتحدة، لأنه كما قلنا يجب أن يتطابق اسم المدرسة الموجود على النموذج والاسم الموجود على الفيزا، فإذا لم تتطابق الأسماء ستُمنع من الدخول.

هل حكمًا يجب أن أراجع السفارة الأمريكية في بلدي؟

بشكل عام، يجب أن تزور سفارة الولايات المتحدة في البلد الأصل لك، أي الذي تحمل جنسيته، والذي أصدرت منه جواز السفر، ولكن إذا لم يكن هناك في بلدك سفارة أمريكية، أو لم تكن متواجدًا حاليًا في بلدك، فيجب أن تتصل بأقرب سفارة أمريكية للبلد المتواجد فيه الآن، وأن تستفسر عما إذا كان بإمكانهم قبول طلبك للحصول على تأشيرة F-1.

كم يستغرق الأمر للحصول على التأشيرة؟

يختلف متوسط مدة الانتظار من بلد لآخر. للتأكد، يمكنك مراجعة موقع الويب للسفارة الأمريكية.

ماذا يحدث إذا تم رفض الفيزا خاصتك؟

في هذه الحالة، يمكنك أن تسأل الموظف في السفارة عن السبب، ولديك الحق في كتابة معروض رفض كتابيّ، فإذا توضّح أن سبب الرفض ناتج عن خطأ في نموذج I-20 خاصتك، فيمكن أن تقوم المدرسة بمراجعة نموذجك وكتابة خطاب دعم لتوضيح الخطأ ومساعدتك في الحصول على الفيزا أثناء مقابلة أخرى. إذا لم يتوضح السبب، فغالبًا لا يمكن لأحد مساعدتك وقد يكون قرار الحكومة نهائيًا.

هل يمكنك استرداد أموالك إذا رُفضت الفيزا خاصتك؟

نعم ستستردّ كامل المبلغ تقريبًا، مخصومًا منه التكاليف المختلفة مثل رسوم البريد السريع، رسوم تقديم الطلب والرسوم المصرفية، رسوم تأمينك الصحي أيضًا، وأي فرق في صرف العملات.

هل تطلب مدارس اللغة تفاصيل عن ظروف الطالب المادية؟

نعم قد تفعل، وقد يدعم ذلك طلبه. تطلب بيانًا يوضح أنه لدى الطالب أو كفيله ما يكفي من الأموال لتغطية تكاليف المعيشة والدراسة، ويجب أن تبيّن في الخطاب أن جميع أموالك المتاحة يُمكن أن تُسحب بسهولة بدون عقوبات. لذا من الأفضل أن تضع أموالك في حسابات جارية أو حسابات التوفير، فهي الأفضل. غالبًا ما تكون سندات الملكية مثلًا، من أنواع الاستثمار غير المقبول.

كم من المال تحتاج إلى إظهاره في كشف الحساب المصرفي؟

تكلفة الدراسة (الرسوم عامةً شاملةً رسوم الدراسة والإقامة) + 125$ على الأقل أسبوعيًا لتغطية نفقات المعيشة.

هل يمكن للطالب دخول الولايات المتحدة بعد تاريخ البدء الموجود على نموذج I-20؟

إذا تجاوزت تاريخ البدء، وسافرت البلد بعد تاريخ البدء، فقد تواجهُ مشاكل في مركز الدخول، فقد يُخيّل لهم أن سبب تأخرك هذا هو التأخر من البداية في تلبية متطلبات تقديم التقارير إلى مركز اللغة الدولي. لمداراة مثل هذه المشاكل، يمكنك التواصل مع المدرسة وطلب تأجيل تاريخ البدء إذا كنت لن تتمكن من الوصول فيه، وقد أسلفنا ذكر إمكانية ذلك في فقرة سابقة.

ماذا يفعل الطالب فور وصوله إلى منفذ الدخول للبلد؟

يُفضل زيارة الموقع الإلكتروني لإدارة الهجرة والجمارك الأمريكية، ومراجعة المستند الذي يُسمى “ما يمكن للطالب أن يتوقعه”؛ وثيقة تبين لك ما عليك القيام به عند وصولك، وهذه الوثيقة متوفرة بعدة لغات منها الإنجليزية والكورية والصينية واليابانية والإسبانية.

ما هو نموذج I-94؟

وثيقة الوصول/المغادرة، قطعة ورق صغيرة ستستلمها فور وصولك الولايات المتحدة، وسيتم إرفاقها بفيزا دخولك في ميناء الدخول، وأهميتها تكمن في تأكيد دخولك أراضي الولايات المتحدة. يقوم المسؤول في ميناء الدخول بكتابة تاريخ انتهاء صلاحية النموذج (المدة التي يمكنك البقاء فيها بشكل قانوني على أرض الولايات المتحدة قبل مغادرة مكان الدخول) يدويًا على الورقة.

ما هو نموذج I-515A؟

كما قلنا في فقرة خطوات الحصول على التأشيرة، إذا أُعطيت هذا النموذج، فتحدث فورًا إلى مسؤول المدرسة المعنيّ، وذلك لأن هذا نموذج حكومي يُعطى للمسافرين الذين يفتقدون إلى بعض الوثائق المطلوبة من أجل الدخول قانونيًا إلى الولايات. إذا تم تسليمك هذا النموذج فاسأل عن الوثائق المفقودة على الفور، وبمجرد أن تتأكد منها، يُطلب منك تقديم هذه الوثائق إلى الحكومة في غضون شهر بعد دخولك. إذا لم تلتزم بموعد الشهر، وتسلّم الوثائق، فقد يتعين عليك مغادرة الولايات المتحدة لأنك بذلك تكون قد خرجت عن الوضع القانوني، ولذا يُفضل أيضًا أن تتحدث إلى المسؤول في مدرستك فقد يساعدك في استكمال هذه الوثائق.