0

على مدى السنوات القليلة الماضية، سيطرت الولايات المتحدة الأمريكية على العالم، كونها الوجهة الجامعيّة الأكثر شعبيةً للطلاب من جميع أنحاء البلدان. بطريقةٍ ما، حتّى مع توافر العديد من الوجهات الدراسيّة التي تدرّس باللغة الإنجليزية في بلدان أخرى، لا تزال أنظار العديد من الطلاب تتوّجه للدراسة في الولايات المتحدة، ساعين للحصول على الفيزا الدراسية الأمريكية.

ما هي متطلبات الحصول على الفيزا الأمريكية للدراسة، هل يمكنك البقاء في أمريكا بعد انتهاء دراستك والعمل؟ هذا ما سنجيبك عليه في هذا المقال.

ما هي فيزا الدراسة أو تأشيرة الطالب؟

هي نوع من المستندات الرسمية التي يتم إصدارها للطلاب لمساعدتهم على دخول البلدان المختلفة ومتابعة تحصيلهم العلمي، يتوّجب على أي طالب يرغب في متابعة تعليمه العالي في دولة أخرى الحصول على تأشيرة دراسة مصادق عليها من قبل سلطات الهجرة للتمكّن من دخول ذلك البلد، ممّا يمنحه فرصة إقامة صالحة حتى وقت الانتهاء من دراسته في الخارج.

لماذا يفضلون الدراسة في أمريكا؟

سنستعرض أهم الأسباب التي تجعل الطلاب يميلون دائمًا إلى اختيار الجامعات الأمريكية لإكمال تعليمهم الأكاديميّ:

للشهادات الأمريكيّة سمعة دوليّة ممتازة

لا يخفى على أحد أنّ أفضل الجامعات في الولايات المتحدة تستمرّ في الحفاظ على تواجد قويّ بين أفضل المؤسّسات التعليميّة على مستوى العالم، وذلك بفضل الدعم والتمويل الهائل الذي تتلقاه بالإضافة إلى المعايير الأكاديميّة العالية والمتطلبات الصارمة التي يغرسونها في طلابهم.

الجامعات الأمريكيّة موطنٌ للتنوّع الثقافي

تتبنّى كلّ جامعة تقريبًا في الولايات المتحدة الأمريكيّة التنوّع كأحد الركائز المحدّدة لها، كان وما زال هناك جهدٌ واهتمامٌ عالي لزيادة عدد الفرص التعليميّة ومراعاتها أثناء شروط التسجيل والقبول.

تُقدّم الجامعات الأمريكيّة تسهيلاتٍ ممتازة

كطالبٍ دوليّ ستحظى بالكثير من الدعم من خلال ورش العمل المختلفة ودورات التدريب على اللغة الإنجليزية والتوجيهات والبرامج المتنوّعة للمساعدة على إعدادك وتأهيلك على مدار الفصل الدراسي.

ذات بيئة أكاديميّة مرنة

ستكون الدراسة في أمريكا بيئةً مثاليّة للطلاب، تتميّز بأساليب التعليم المرنة وخطط التطوير المستمرة للطلاب في مختلف مجالات الدراسة، من خلال تغيير هياكل الفصول الدراسية وطرق التدريس لجعل التعلم ممتعًا وفي نفس الوقت وثيقَ الصلة بمجالك الخاص.

اقرأ أيضًا: الدراسة في أمريكا: أفضل 10 جامعات في أمريكا ومعلومات مفصّلة حول كلٍّ منها

أنواع الفِيَز الدراسيّة التي يمكنك التقدم إليها

  • فيزا M: للتسجيل في مؤسّسة مهنيّة أو مؤسّسة غير أكاديمية معترف بها.
  • فيزا F: للتسجيل في برامج التدريب اللغوي أو الدراسة في كلية أو جامعة أمريكيّة معترف بها.
  • تأشيرة J للتبادل: للمشاركة في برامج التبادل الثقافي، والتي تشمل الدراسة الثانوية والجامعية.
  • تأشيرة الزائر B: ستسمح لك تأشيرة الزائر بالتسجيل في دورة دراسيّة ترفيهيّة قصيرة، لكنها لن تُمنح للحصول على درجة علميّة أو شهادة أكاديميّة.

كذلك سيتوّجب على الطالب الراغب بالتسجيل في برنامج التعلّم عن بعد الذي يتطلب قضاء بعض الوقت في الحرم الجامعي في الولايات المتحدة الحصول على تأشيرة طالب (F أو M) قبل دخول الولايات المتحدة.

المستندات المطلوبة للحصول على فيزا الدراسة الأمريكية

  • جواز سفر ساري المفعول لمدّة ستة أشهر على الأقلّ بعد فترة إقامتك في الولايات المتحدة (ما لم يتم الإعفاء بموجب الاتفاقيات الخاصّة بين الدول).
  • القبول في مؤسّسة معترف بها من قبل برنامج SEVP مع نموذج I-20 الخاصّ بالتأشيرة.
  • دفع رسوم الطلب لنظام معلومات الزائرين من الطلاب وبرامج التبادل (SEVIS).
  • ملء نموذج DS-160 الخاصّ بطلب التقدّم على تأشيرة غير المهاجرين.
  • صور شخصيّة حسب التنسيق والعدد المطلوب.

قد تُطلب بعض المستندات الإضافيّة ممّا يلي:

  • وثائق التحضير الأكاديميّ مثل النصوص أو الدبلومات أو الدرجات العلمية أو الشهادات.
  • دليل على امتلاكك أموالًا كافية للحفاظ على نفقات معيشتك طوال فترة إقامتك في الولايات المتحدة. قد يشمل ذلك بياناتك المصرفية أو تعهدًا ماليًّا من قبل كفيلٍ لك أو إظهار برنامج المنحة الدراسية المموّلة التي حصلت عليها.
  • دليل على مغادرتك الولايات المتحدة بمجرّد الانتهاء من دورتك الدراسية. يمكن أن يكون في شكل تذكرة طيران من الولايات المتحدة إلى بلدك.

خطوات التقدّم بطلب الحصول على التأشيرة

الدراسة في أمريكا
بشكلٍ عامّ ستمرّ عملية التقدّم بهدف الحصول على تأشيرة الطالب الأمريكية بـ 4 مراحل:

  • التقدّم إلى مؤسّسة معتمدة من قبل برنامج تبادل الطلاب والزائرين SEVP: كطالبٍ دولي، يجب عليك التأكّد من اختيار مؤسّسة وبرنامج معتمد من قبل برنامج (SEVP)، سيكون الاعتماد الأكاديمي ضروريًّا للغاية لأنّه يضمن لك الاعتراف بشهادتك من قبل الجامعات الأخرى والجمعيات المهنية وأرباب العمل والوزارات الحكومية في جميع أنحاء العالم، كما سيوفر لك المستندات اللازمة للتقدّم بطلب الحصول على التأشيرة.
  • دفع رسوم نظام معلومات الزائرين من الطلاب وبرامج التبادل (SEVIS): وذلك قبل ثلاثة أيّام على الأقلّ من تقديم طلب الحصول على تأشيرة الولايات المتحدة. من أجل دفع الرسوم، ستحتاج إلى تقديم نموذجٍ ورقيّ أو إلكترونيّ، حيث يمكن الوصول إلى كليهما من خلال موقع الويب SEVP للهجرة والجمارك الأمريكية (ICE).
  • إكمال استمارة طلب التأشيرة: بمجرّد استلام نموذج SEVIS الخاصّ بك ودفع رسوم SEVIS، يمكنك تحديد موعدٍ مع القنصلية أو السفارة الأمريكيّة في بلدك للتقدّم على التأشيرة. من الأفضل التقديم في أقرب وقت ممكن. في جميع الحالات ستحتاج إلى إكمال نموذج طلب التأشيرة عبر الإنترنت ما يعرف بـ (DS-160). كما ستحتاج إلى تحديد الموقع الذي ترغب في التقديم منه، والتأكّد من امتلاكك جميع المستندات والمعلومات التي تحتاجها لملء الطلب.
  • دفع رسوم طلب التأشيرة: إمّا شخصيًا في بنك معتمد، أو عبر الهاتف (ستتلقى رقم تأكيد الرسوم)، أو عبر الإنترنت (ستحتاج إلى طباعة إيصالك).
  • حجز موعد مع السفارة والتحضير للمقابلة: الخطوة الأخيرة في الحصول على تأشيرة الطالب الأمريكية هي الترتيب للمقابلة وحضورها. يمكنك القيام بذلك إما عبر الإنترنت أو استخدام الهاتف أو عن طريق الاتصال بأقرب سفارة أو قنصلية أمريكيّة. ستختلف أوقات الانتظار لمواعيد مقابلة التأشيرة حسب الموقع والموسم وفئة التأشيرة.

على عكس بعض البلدان، لا يوجد في الولايات المتحدة نظامٌ مركزيّ لتقديم الطلبات الجامعيّة، لذلك ستحتاج للتقدم إلى المؤسّسة التعليميّة التي ترغب بها بشكل منفصل. ممّا يترتّب عليك مراعاة واستيفاء متطلبات القبول الخاصّة بكل مؤسّسة.

أنواع الدراسات والبرامج الأكاديميّة المتوافرة

من خلال الفصول الدراسية المتغيرة والمتطورة باستمرار، تستمر الجامعات الأمريكيّة في جذب الطلاب من جميع أنحاء العالم، حيث تعمل بمنهجيّة مدروسة في كلّ عام لتغيير التعليم الذي تقدّمه، ليكون الطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم مستعدّين للعودة إلى ديارهم والعثور على فرص عمل رائعة.

هناك فرص دراسيّة استثنائية في جميع أنحاء الولايات المتحدة وهي متاحة أمام الطلاب الدوليين منها:

  • دراسة الرياضيات وعلوم الكمبيوتر
  • درجة الماجستير في إدارة الأعمال
  • تخصّص الهندسة الميكانيكية
  • علوم الحياة والفيزياء

متطلّبات اللغة للحصول على فيزا الدراسة الأمريكية

للحصول على فيزا الدراسة الأمريكية، يتوّجب عليك تقديم دليل على إتقان اللغة الإنجليزية، لتتمكّن من إثبات مهارات الاتصال والمراسلة لديك.
يعدّ نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS) من أشهر اختبارات إجادة اللغة الإنجليزية في العالم سواء بهدف الدراسة أو العمل أو الهجرة، حيث تحظى نتائجه بالاعترف الدوليّ من قبل أكثر من 10000 منظمّة، بما في ذلك المؤسسات التعليمية وأرباب العمل والجمعيات المهنية والحكومات في 140 دولة حول العالم. تتطلّب المؤسّسات التعليميّة الأمريكية في اختبار IELTS درجة 6.5 كحدّ أدنى.

العمل بالتزامن مع دراستك في أمريكا

يمكن أن تكون تكلفة الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية باهظة الثمن للطلاب الدوليين، وكذلك الأمر بالنسبة للطلاب الأمريكيين. لذلك سيكون العمل أثناء الدراسة مفيدًا لتقليل تكلفة تعليمك وتزويدك بالخبرة. إذ سيتمكّن الطلاب الدوليين من العمل في الولايات المتحدة أثناء الدراسة ولكن هناك بعض القيود أمامهم، حيث يُسمح للطلاب الحاصلين على تأشيرة F أو M بالعمل داخل الحرم الجامعيّ في المكتبة أو الكافتيريا أو مركز الطلاب، أو ضمن برامج تدريبيّة محدّدة.

في المقابل لن يُسمح للطلاب بالعمل خارج الحرم الجامعي خلال العامّ الدراسي الأوّل، لكن سيتاح لهم هذا الخيار بعد انتهاء هذه الفترة من خلال برامج مخصّصة للطلاب الدوليين الباحثين عن عمل مثل:

  • التدريب العملي الاختياري (OPT).
  • برنامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).
  • ملحق التدريب العملي الاختياري.
  • برنامج التدريب العملي المنهجي (CPT).

اقرأ أيضًا: الدراسة في أمريكا: فرص وشروط العمل أثناء الدراسة وبعد التخرج في أمريكا

الرصيد المطلوب توافره ضمن حسابك البنكي

لا يوجد مبلغ محدّد لتأشيرة الولايات المتحدة، وبالتالي سيختلف حسب الجامعة التي تدرس فيها. ولكن كقاعدة عامة، يجب على الطلاب إظهار 1.5 ضعف المبلغ المذكور في نموذج التأشيرة I-20 الخاصّ بهم. على سبيل المثال، إذا كان المبلغ المذكور في نموذج التأشيرة I-20 الخاصّ بك هو 25000 دولارٍ أمريكي للسنة الأولى، سيتوّجب عليك إظهار حوالي 38000 دولارٍ أمريكيّ.

الأسئلة الأكثر شيوعًا عن فيزا الدراسة في أمريكا

هل أحتاج لفيزا لدخول أمريكا؟

بشكلٍ عام، يتوّجب على أيّ مواطن من بلدٍ أجنبي يرغب في دخول الولايات المتحدة الأمريكيّة الحصول أولًا على تأشيرة، إمّا تأشيرة إقامة مؤقتة، أو تأشيرة إقامة دائمة. ومنه، إذا قصدت أمريكا بهدف الدراسة سيتوّجب عليك الحصول على تأشيرة الطالب التي سيتحدّد نوعها وفقًا لبرنامجك الدراسيّ والجامعة التي تخطّط للالتحاق بها.

ما مدى صعوبة الحصول على فيزا الدراسة الأمريكية؟

يمكن أن يكون التقدّم للحصول على تأشيرة طالب في الولايات المتحدة عمليةً طويلة، لذا تأكّد من بدء التحضير مقدّمًا بوقتٍ سابق، على الأقلّ قبل ثلاثة إلى خمسة أشهر من الموعد المقرّر لبدء الدورة. عادةً ما تكون هناك عدّة خطوات للتقدّم بطلب للحصول على تأشيرة طالب أمريكية. ستختلف هذه الخطوات من بلدٍ إلى آخر، لذا من المهم الرجوع إلى الإرشادات الموجودة على موقع الويب الخاص بالسفارة أو القنصلية حيث تنوي تقديم الطلب.

ما هي تكلفة فيزا الدراسة الأمريكية؟

تختلف الرسوم من جامعة إلى جامعة، ومن عامٍ إلى آخر فقد تصل تكلفة تأشيرة F1 إلى حوالي 510 دولارات لكلّ طلب تتقدّم به.

هل من الممكن رفض التأشيرة؟ وما العمل؟

إذا تم رفض طلبك بالحصول على التأشيرة عادةً ما ستكون قادرًا على إعادة التقدّم مرّةً أخرى، ولكن ستحتاج إلى بدء العملية من جديد. لن تحتاج إلى دفع رسوم نظام معلومات الزائرين من الطلاب وبرامج التبادل (SEVIS) مرة أخرى، ولكن عليك دفع جميع الرسوم الأخرى.
سيتمّ إخبارك عن سبب الرفض، وإن كان بإمكانك التعديل. قد يكون لديك فرصةٌ أفضل في المرّة القادمة.

تتضمّن الأسباب الشائعة للطلب المرفوض ما يلي:

  • عدم وجود دليل ماليّ لدعم نفسك أثناء وجودك في البلاد.
  • مستندات مفقودة أو غير صحيحة.
  • عدم وجود دليل على نيتك في العودة إلى وطنك بعد التخرج أو إنهاء الدورة التدريبية.
  • لم تكن مُقنعًا في شرح إجاباتك أثناء المقابلة مع السفارة.

يمكنك إعادة التقديم ثلاثَ مرّات في السنة، ولكن إذا كنت تكافح جاهدًا من أجل قبول طلبك، فعليك التحدّث مع الموظفين المسؤولين في القنصلية حول وضعك قبل التقديم مرّة أخرى.

متى أتقدّم بطلب الحصول على الفيزا؟

يجب عليك التقدّم قبل ثلاثة أشهر على الأقلّ من تاريخ المغادرة والسفر للتأكّد من حصولك على التأشيرة في الوقت المناسب.

ما هي الفترة اللازمة لصدور فيزا الدراسة الأمريكية؟

بغضّ النظر عن الموعد المقرّر لبدء برنامجك، يمكن أن تختلف أوقات معالجة التأشيرة، حيث يمكن إصدار تأشيرتك قبل 120 يومًا من موعد دخولك الولايات المتحدة.

هل بإمكان عائلتك أن تنضمّ إليك في أمريكا؟

إذا كنت تتقدّم للحصول على تأشيرة F-1 أو M-1، فقد تتمكّن زوجتك وأطفالك (تحت 21 سنة) من السفر إلى الولايات المتحدة والإقامة فيها معك، من خلال الحصول على تأشيرات (F-2 و M-2).

هل يسمح لك بالبقاء والعمل بعد التخرّج أو إنهاء الدورة التدريبيّة؟

ستكون أمامك أحد الخيارات التالية:

  • العودة لموطنك: بعد حصولك على التعليم الذي أتيت من أجله، يمكنك استخدام المعرفة المكتسبة حديثًا لمساعدة وخدمة بلدك. غالبًا ما يكون الطلب على الخريجين الجدد العائدين إلى ديارهم مرتفعًا بسبب معارفهم الفريدة ومهاراتهم وشبكاتهم المهنيّة.
  • الاستمرار في الدراسة في أمريكا: اعتمادًا على الدرجة التي حصلت عليها وميزانيتك المتبقية بعد إكمال تلك الدراسات، قد تقرّر البقاء في أمريكا للحصول على درجة أخرى. ما دمت مسجّلًا في برنامجٍ أكاديميّ معترف به، ويمكنك إظهار دليلٍ على التمويل، ستتمكّن من مواصلة الدراسة وبناء مهاراتك وصقلها.
  • بدء حياتك المهنيّة في الولايات المتحدة: بعد تعلّم أساليب نظام التعليم الأمريكي، وبناء ارتباطات مهنيّة وتكوين صداقات جديدة، قد يرغب بعض الطلاب الدوليين في البقاء هنا وبدء حياتهم المهنيّة. على الرغم من أنّ هذا الأمر لن يكون سهلًا، إلاّ أنّ الطلاب الذين يتّسمون بالتركيز والتصميم قد ينجحون في تحقيق الاستقرار الدائم هنا.

ستكون رحلة دراستك في الخارج فرصةً رائعة لتعزيز انخراطك وانفتاحك على الثقافات واللغات والمعتقدات المختلفة من جميع الجنسيات في أنحاء العالم. فماذا تنتظر إذًا؟

0

شاركنا رأيك حول "الدراسة في أمريكا: كل ما ترغب بمعرفته عن فيزا الدراسة الأمريكية"