افعلها بنفسك: هرم عرض هولوجرام ثلاثي الأبعاد!

1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

جميعنا رأى مشهدًا مشابهًا من قبل: البطل يستمع في تأثر إلى والده الذي يعظه ويوصيه بأن ينتبه جيدًا لحاله. البطل يهز رٍأسه في طاعة وينهض مغمضًا عينيه في تفكير بينما يظل والده ينظر إلى موضعه الأول مواصلًا  حديثه بنفس الحماس والإصرار! حينها تتفكر في ذكاء أن المخرج أحمق أو أن الممثل يجب أن ينتبه إلى… اللعنة! لقد اخترق البطل جسد أبيه الواقف أمامه مباشرة للتو! إنها صورة هولوجرامية لا أكثر!

I Robot
لقطة من فيلم I, Robot

ظل هذا التصور مقتصرًا على أفلام الخيال العلمي حتى وقت قريب للغاية؛ إلى أن صار لدينا الآن تقنيات قادرة على خلق هولوجرام أو تجسيد ثلاثي الأبعاد لكائنات وبشر لأغراض مختلفة قد تتنوع بين التعليم والترفيه والألعاب وحتى الاتصال. صحيح أن هذه التقنيات لم تنتشر بشكل تجاري يسمح للجميع بامتلاكها بعد؛ لكن تقنيات مثل Magic Leap و HoloLense تعدنا بإتاحة الأمر في المستقبل القريب.

هكذا، وإلى أن تحصل على نظارة هولولينس القادمة أو خوذة أوكيولاس ريفت، ما رأيك بصناعة جهاز عرضنا الهولوجرامي التالي بمواد بسيطة للغاية، لكن بنتائج مبهرة إلى أقصى حد؟!

المواد والأدوات التي سنحتاجها هنا هي:

  • مقص حاد
  • قلم تحديد Marker
  • ورق رسم بياني
  • مسطرة وشريط لصق شفاف
  • حافظة أسطوانات بلاستيكية شفافة
  • أي هاتف ذكي بشاشة كبيرة (3.5 بوصة فما أعلى) ويستطيع عرض فيديوهات بجودة معقولة

صنع هولوغرام 1

الآن أنت جاهز لصنع هرم عرض هولوجرامي مجسم! وبالاستعانة بالصورة التالية، ارسم وجه الهرم الذي سنكرره أربع مرات على ورقة الرسم البياني لديك بالأبعاد المسجلة بالصورة.

صنع هولوجرام 2

بعدها ضع قطعة الحافظة البلاستيكية الشفافة على رسمتك وارسم أضلع وجه الهرم (المثلث المشطوف من الأعلى) على السطح البلاستيكي الشفاف تمهيدًا لقصه. سنكرر هذه الخطوة أربع مرات لنحصل على أوجه الهرم الأربعة التي سنلصقها معًا في الخطوة التالية.

صنع هولوجرام 3 صنع هولوجرام 4

باستخدام اللاصق الشفاف، ضم الأربعة أوجه معًا ليصبح لدينا هرم مشطوف القمة، بفراغ تبلغ مساحته 1 سم مكعب وفقًا للأبعاد التي التزمنا بها في البداية.

صنع هولوغرام 5

تجد الأمر صعبًا لسبب أو لآخر؟! حسنًا، يمكنك تفويت كل الخطوات السابقة الخاصة بالرسم وقياس الأبعاد، وتنزيل الملف التالي وطباعته ثم قصه مباشرة.

الآن، يمكنك التوجه إلى يوتيوب والبحث عن مقاطع فيديو هولوجرامية لعرضها على شاشة هاتفك الذكي بوضع الشاشة الكاملة. إليك مقطعين مميزين يمكنك الاستعانة بهما (يحويان موسيقى قد يجدها البعض غريبة!).

بعد تشغيل المقطع المختار على هاتفك الذكي بوضع الشاشة الكاملة، ضع هاتفك على سطح مستو، ثم ضع هرمنا الذي صنعناه أعلاه بشكل مقلوب في نقطة التقاء الخطين المتقاطعين اللذين سيظهران في بداية الفيديو. الغرض من هذين الخطين هو تحديد النقطة الصحيحة لموضع رأس الهرم المقلوب حتى تتم الخدعة بشكل مثالي.

صنع هولوغرام 6 صنع هولوغرام 7

صنع هولوجرام 8

أنت الآن تشاهد فراشة رقيقة ترفرف أو طبقًا طائرًا يدور، أو ألعابًا نارية تنفجر بشكل ثلاثي الأبعاد داخل هرمك الشفاف الصغير! أنصحك أن تجرب إطفاء الأنوار للاستمتاع بعرض يحبس الأنفاس!

أخبرونا كيف سار الأمر معكم…

شاركنا رأيك حول "افعلها بنفسك: هرم عرض هولوجرام ثلاثي الأبعاد!"

أضف تعليقًا