1

البحث العلمي مقياس لتقدم الأمم.. ولا ترتقي الجامعات الرصينة إلا بكثرة نشر البحوث الأصيلة في المجلات العلمية المرموقة.. وترقية أساتذة الجامعات للحصول على لقب بروفيسور تعتمد على البحوث التي نشروها.

يوفر الإنترنت فرصة كبيرة لتسهيل البحث العلمي وسرعة في استرجاع المعلومات من قواعد بيانات مليئة بالكتب والبحوث والمجلات.. لكن مع وجود مليارات الصفحات على الإنترنت، فإن عملية البحث يجب أن تكون احترافية لاسترجاع المعلومات المطلوبة ضمن فترة زمنية قصيرة.

في هذه المقالة، سنستعرض المواقع ومحركات البحث وقواعد البيانات المفيدة للباحثين والتي توفر عليهم الجهد والوقت وتساعدهم في إنجاز أطاريحهم وبحوثهم.

 1. محركات البحث

محركات البحث

توجد محركات بحث كثيرة لعل أشهرها جوجل، لكن البحث بواسطة جوجل لا يقتصر على البحث التقليدي المتبع من قِبل أكثر الباحثين، وإنما يمكن اتباع أساليب بحث أكثر احترافية ومحددة باستخدام إعدادت البحث الخاصة بجوجل مثل تحديد نوع الملف المطلوب البحث  عنه أو تحديد الكلمات بدقة، خذ على سبيل المثال للبحث عن مقولة لعالم أو بيت شعر محدد ضعه بين علامتي ” ” وستكون نتائج البحث دقيقة جداً.

 

عوامل تشغيل البحث التي تساعد في تحديد البحث في جوجل كثيرة وللمزيد منها راجع هذا الشرح من جوجل.

  2. المكتبات

المكتبات

الكثير من المكتبات المشهورة بدأت تضع محتوياتها على الإنترنت وتسهل الوصول لها بالمجان أو بمقابل مادي. من هذه المكتبات:

ويمكنك إدخال الكلمة E-Books في خانة البحث في جوجل وستظهر لك الكثير من المواقع الرائعة.

 3. المواقع العلمية الرصينة

المواقع العلمية

الهيئات العلمية ودور النشر ومحركات البحث لديها قواعد بيانات على الإنترنت تحوي ملايين البحوث والمقالات والكتب. فالبحوث المنشورة لدى تلك المواقع موثوقة بعد مراجعتها من قِبل خبراء متخصصون قبل قبولها واتخاذ القرار النهائي بنشرها.

خذ بعض الأمثلة عن المواقع العلمية الرصينة:

 يمكنك الاشتراك بهذه المواقع باشتراك سنوي أو يمكنك الوصول لقواعد بياناتهم عن طريق جامعتك.

أما جوجل فيقدم خدمة جوجل سكولار المتخصص بالبحث عن البحوث العلمية.

 4. مواقع التواصل مع الباحثين 

مواقع التواصل مع الباحثين

أنصحك بالتواصل مع الباحثين الذين يشاركونك نفس مجال البحث، حيث يمكنك استخدام مواقع التواصل مع الباحثين من أجل التواصل معهم بالرسائل ومعرفة آخر ما ينشرون. فهنالك مواقع متخصصة بهذا الامر مثل:

5. الأمانة العلمية ونشر البحوث

الأمانة العلمية ونشر البحوث

لا تنسخ النصوص من المصادر العلمية وتلصقها في بحثك أو أطروحتك لأن ذلك تعدي على حقوق الاخرين، بل عليك وضعها بين علامتي اقتباس وذكر المصدر أو عليك قراءتها وفهمها ثم كتابتها بإسلوبك مع ذكر المصدر المنقول عنه النص.

1

شاركنا رأيك حول "دليل للباحثين: كيف تبحث عن المصادر العلمية في الإنترنت"

أضف تعليقًا