مفاتيح الإنترنت
0

جميعنا في هذا العصر يملك الهواتف النقالة والحواسيب المحمولة ويصلها بشبكة الإنترنت، ونمضي معظم وقتنا نقلب بين صفحات ومواقع الإنترنت إما للتسلية أو للتعلم أو للعمل، ولكسب المال أيضًا، فتخيل لو توقف الإنترنت في جميع أنحاء العالم!

إنني لا أحدثك مجرد تخيل ولا أقص لك رواية مستمدة من روايات الخيال العلمي إنها حقيقة مطلقة. هناك في هذا العالم سبعة أشخاص بيدهم مفاتيح الإنترنت، لذلك لنتعرف في هذا المقال تفاصيل الفكرة السابقة معًا.

اقرأ أيضًا: تشعر بالوحدة والاكتئاب؟ عن إدمان استخدام الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي

كيف تستطيع المفاتيح السبعة إيقاف الإنترنت عن العالم

مفاتيح الإنترنت

كشف موقع “بزنس إنسايدر” و “صحيفة غارديان” والجريدة البريطانية “دايلي ميل” حقيقة صادمة للكثير من الأشخاص وهي أن الشبكة العنكبوتية التي تربط بين أطراف العالم مفاتيحها بيد سبعة أشخاص في هذا العالم، وهناك سبعة مفاتيح احتياطية أخرى. ستعتقد أنني أقص عليك رواية من روايات داون براون ولكن عزيزي القارئ هذا حقيقي فهذه المفاتيح عبارة عن أكواد إلكترونية.

يوم الجمعة الواقع في الحادي والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول عام 2016 توقفت بعض خدمات الإنترنت فجأة، وكان سبب هذا التوقف أن عددًا من القراصنة قاموا بضخ كميات كبيرة جدًا من البيانات على شركة داين الأمريكية (وهو مزود إنترنت ضخم جدًا لأنظمة أسماء النطاقات DNS) حيث تم هذا الضخ بطريقة سببت ضغطًا كبيرًا وأصبحت الخوادم غير قادرة على استقبالها، فأصيبت الشبكة بخلل وتوقفت عن تقديم الخدمات لبضع ساعات، ولكن لم يستطع هؤلاء القراصنة السيطرة عليها.

بعد هذه الحادثة شكل ذلك مبدأ لدى الشركة يقول “إن استطعت السيطرة على كل أنظمة تحديد النطاقات ستكون قادرًا على السيطرة على شبكة الانترنت كلها” أي إن استطعت الوصول لقاعدة البيانات فقد ملكت الإنترنت. كيف؟

سأخبركم كيف: بتغيير رقم الـ IP حيث أن كل رقم IP مرتبط بنطاق بحث معين وإن استطعت تغيير رقم IP ستغير نطاق البحث تمامًا، أي مثلًا تأمر المتصفح أن يأخذك لغوغل فيستجيب بأن يأخذك لانستغرام أو فيسبوك، مما يؤدي لخلل كبير في النظام والأمانة وانتهاك للحقوق، فتخيل معي عزيزي القارئ أنك تدخل إلى موقع البنك الذي تتعامل معه ثم استجاب المتصفح وجعلك تدخل لموقع مزور يحمل نفس معلومات الموقع الأصلي، ذلك سيسبب لك مشكلة حقيقية أو ربما تتعرض للسرقة وربما تحول أموالك لرصيد أشخاص آخرين.

تم استدعاء ثلاثة أشخاص من شرطة التشفير لا يمكن أبدًا الاستغناء عنهم، فهم يحملون مفاتيح لصناديق تحوي بداخلها عددًا من البطاقات الذكية. لا يمكنك استخدام البطاقات بشكل منفرد بل يجب أن توضع معًا لأن كل واحدة منها متممة لعمل الأخرى حتى تتمكن الشركة من إعادة تشغيل الأجهزة وإعادة توليد الإنترنت.

شرطة التشفير

أنظمة تحديد النطاقات DNS تكون على مستوى عالٍ جدًا من السرية والحماية والمراقبة، يتحكم بها أشخاص يطلقون على أنفسهم اسم “شرطة التشفير” يؤكدون على حماية وتأمين تلك الأنظمة مع مواكبة تطويرها وتحسينها، وهم سبعة أشخاص بيدهم سبع مفاتيح حقيقية وكل مفتاح يفتح أحد الصناديق وكل الصناديق تفتح معًا فلا يمكن فتح صندوق دون الآخر، وبالتالي عند فتحها معًا نحصل على المفتاح الأساسي master key وهو الشيفرة التي يمكنك بها الدخول لقاعدة بيانات آيكان، ويكون برنامج اجتماعهم بالشكل التالي “يجتمعون كل ثلاثة أشهر مرة أي أربع مرات سنويًا بدءًا من عام 2010 وحتى هذا العام، ولهم مراسم خاصة جدًا لتغيير المفتاح الرئيسي فيتم اتخاذ إجراءات أمنية مشددة، حيث تكون الأبواب مقفلة مع وجود أجهزة مسح ضوئي لفتح الباب وعزل الاتصالات عن هذه الغرفة، أي إنشاء كلمة مرور جديدة لقاعدة البيانات.

وتم تعيينهم لأنه اذا تعرضت القاعدة للخرق فمن الصعب جدًا إعادة بناء قاعدة بيانات جديدة، لذلك اعتبرت شرطة التشفير طريقة مجدية جدًا تجعل من شبه المستحيل اختراق قاعدة البيانات

وفي حال تساءلت من هم أصحاب المفاتيح:

  1. بول كين (بريطانيا العظمى).
  2. دان كامينسكي (الولايات المتحدة الأمريكية).
  3. جياكانغ ياو (الصين).
  4. موسى جيبري (بوركينا فاسو).
  5. بيفيل وودنج (ترينيداد وتوباغو).
  6. أوندريز سوري (جمهورية التشيك).
  7. نورم ريتشي (كندا).

ما الذي تعنيه أرقام IP

هو عنوان بروتوكول الإنترنت ويعد بمثابة المعرف الرقمي لأي جهاز متصل بشبكة الانترنت، ويكتب بشكل أربعة أرقام يفصل بينها نقطة (.) أو نجده بشكل ثماني مجموعات يفصل بينها رمز النقطتين (: ).

اقرأ أيضًا: ما هي بروتوكولات الإنترنت؟ وما هي أنواعها؟

ما هي مفاتيح الانترنت السبعة

مفاتيح الانترنت عبارة عن أكواد أو شيفرات إلكترونية تمثل توقيعًا إلكترونيًّا وبمثابة كلمة من كلمات المرور تستطيع الوصول إلى بيانات شركة “آيكان” الخاصة بتقديم خدمات عناوين الـ IP و أسماء النطاقات مثل “دوت، كوم، انفو، سلاش وغيرها” التي تسهل عمليات البحث على العميل أي أنك بدلًا من أن تحفظ رقم IP للدخول لأي موقع ما عليك سوى كتابة اسم ما تبحث عنه لأن هذه الطريقة تعتبر أسهل، وآيكان تخبر المتصفح بالمقابل برقم IP عن الشيء الذي تبحث عنه.

ما هي شركة “آيكان”

منظمة تأسست في الثامن عشر من أيلول/ سبتمبر عام 1998 على يد جون بوستل واستر دايسون في كاليفورنيا مختصة بتوزيع وإدارة عناوين الـ IP وأسماء النطاقات، وتمسك وظيفة إدارة البنية التحتية أو قاعدة بيانات الشبكة العنكبوتية العالمية “الإنترنت”.

وفي ختام هذا المقال اكتشفنا أن الإنترنت بالرغم من أنها شبكة في غاية التعقيد وبرغم من حمايتها، إلا أنها قابلة للاختراق من قبل المقرصنين لذلك يجب علينا دومًا أن نتحلى بالحرص كوننا مستخدمين للإنترنت ولا ندخل إلا للمواقع الموثوقة والمحمية بكلمة مرور وحساب شخصي، ولا نتعامل أبدًا مع موقع لا نعرفه لأنه من الممكن جدًا أن نتعرض للسرقة وانتهاك الحقوق والاختراق

0

شاركنا رأيك حول "سبعة أشخاص يمكنهم إيقاف الإنترنت في جميع أنحاء العالم… تعرف عليهم!"

أضف تعليقًا