مسلسلات كرتونية عربية لا يمكن نسيانها!

0

مرت أيام الطفولة بسرعة فائقة تاركةً خلفها أجمل الذكريات وأكثرها تأثيرًا في نفوسنا، وعندما نجلس لنسترجع تلك الأيام فتمر بمخيلتنا العديد من الذكريات، ومن بينها أكثر مسلسلات كرتونية عربية كنا نتابعها بشغف وننتظرها بفارغ الصبر، فأذكر بأنّني كنت أنتظر قناة عَمان لأنْ تبدأ بث مسلسلات كرتون عربية عند الساعة السادسة والنصف صباحًا بعد فترة القرآن الكريم، التي كان لا بد من متابعتها قبل الانطلاق إلى المدارس، ولا يخلو الأمر من العودة من المدرسة لمشاهدة حلقات جديدة من أشهر مسلسلات كرتونية عربية كانت تُبث عبر قناة سوريا الأرضية والفضائية، فمَن كان من أجيال الثمانينات وما قبل سيتذكر أنّ فترة طفولتنا كانت تفتقر لكل مقومات التكنولوجيا، وحتى الستالايت لم يكن شائعًا في تلك الفترة. لذلك، فقد كبرت في رأسي فكرة التحدث عن أشهر مسلسلات كرتونية عربية تركت بصمةً واضحةً في طفولتنا؛ لنسترجع تلك الأيام عند مشاهدتها الآن.

أشهر مسلسلات كرتونية عربية

عدنان ولينا

عدنان ولينا
عدنان ولينا

مَن مِنا لم يعش تفاصيل ست وعشرين حلقةً بمشاعر يشوبها القلق والتوتر والسعادة مع عدنان ولينا وصاحبهما عبسي، فقد كنا نعتقد أنّ مقدمة المسلسل الكرتوني التي تتنبَأ بحدوث حربٍ عالميةٍ ثالثةٍ أمرًا حقيقيًا، ولا أخفي أنّني شخصيًا كنت خائفةً من قدوم عام 2008 خوفًا من الحرب العالمية التي ستحدث وفق المسلسل الكرتوني هذا. أمّا فيما يتعلق بالأحداث فإنّها تروي ما حّل بالأرضِ من دمارٍ شاملٍ بعد اندلاع الحرب العالمية الثالثة، وأنّها قد عادت كما كانت في بداية الحياة، وتنطلق البداية بظهور عدنان وعبسي في إحدى الجزر المفقودة، ومن هنا تبدأ المغامرات حتى نهاية الحلقات. ومن أبرز شخصيات الفيلم: لينا، الدكتور رامي جدّ الطفلة لينا أحد علماء الطاقة الشمسية، القبطان نامق، علّام، جد عدنان، سميرة مساعدة قائد القلعة علّام، ونمرو وأميرة وغيرهم الكثير. ولا بد من الإشارة إلى أنّ الاسم الحقيقي لهذا الفيلم الكرتوني هو مغامرات عدنان، وليس عدنان ولينا كما هو شائع.

الكابتن ماجد

الكابتن ماجد
الكابتن ماجد

هداف الطفولة الأول ومحقق أحلام الأطفال بالبطولات والأهداف الساحقة، فقد حظي بشهرة ومحبة واسعة بين الأطفال، وخاصةً الذكور منهم نظرًا للشغف المتعارف عليه لدى الذكور بكرة القدم، فهذا الكرتون يروي قصة فريق كرة قدم الهداف الخاص به وهو الكابتن ماجد، وتسلسلت الأحداث على مر 5 أجزاء بواقع 128 حلقة، فكان ماجد من أكثر مسددّي الضربات الساحقة التي يستحيل تطبيقها واقعيًا كضربة الكابتن هيوجا التي لا يمكن للحارس الإمساك بها. ويُشار إلى أنّ النسخة العربية قد ظهرت في عام 1990م رغم أنّ هذا الفيلم الياباني الأصل نُشر منذ 1983م.

صاحب الظل الطويل

صاحب الظل الطويل
مسلسلات كرتونية عربية

في البداية أود تسريب معلومة قد يكون لا يعلمها الكثير، وهي أنّ كرتون صاحب الظل الطويل مستوحى من رواية أمريكية “أبي طويل الساقين” لمؤلفتها الأمريكية جين ويبستر، وقد تحوّلت إلى فيلم عام 1990م على يد شركة إنتاج يابانية ليحظى بشرف الحصول على جائزة الفيلم المتميز المقدمة من الوكالة اليابانية للشؤون الثقافية للأطفال. أمّا فيما يتعلق بذلك المسلسل الكرتوني العربي، فقد جلسنا أمام شاشات التلفاز على مدارِ 40 حلقة لنشاهد جودي أبوت ويومياتها في مدرسة لينكون الثانوية، ويُعتبر صاحب الظل الطويل أغمض شخصية في المسلسل، ومن أبرز الشخصيات الواردة: الطالبة الثرية صاحبة الشعر الأصفر القصير جوليا، الطالبة سالي تلك الفتاة المقيمة مع جودي في نفس الغرفة، ووالتر وجيرفس بندلتون، وجيمي ماكبرايد، وغيرهم الكثير.

المحقق كونان

المحقق كونان
مسلسلات كرتونية عربية

خوف وارتباك وتوتر كلما ظهر المحقق كونان على شاشة التلفاز، ذلك الطفل الذي أينما حلّ تقع جريمة قتل غامضة ليوظف ذكاءَه في الكشف عن القاتل بكل ذكاء وبراعة. يعود تاريخ ظهور أول حلقة من المحقق كونان إلى الثامنة عشر من شهر يونيو سنة 1994م، وكان هذا التاريخ بمثابة الخطوة الأولى للنجاح الباهر الذي حققه ذلك المسلسل الكرتوني، وتواصل الإصدار له حتى بلغ أكثر من 1000 فصل مما جعله في مرتبة 22 بين المانغا الأكثر إصدارًا، وقد عُرض المسلسل على مدار 897 حلقة.

مسلسل سالي

مسلسل سالي
مسلسلات كرتونية عربية

ليس هناك أدنى شك أنّ قلبك قد تقطع حزنًا على سالي وما يحدث معها في حياتها، فقد كانت حقًا جُرح الزمان كما وصفت نفسها، سالي إحدى الشخصيات العميقة الأثر في طفولتنا، وقد جسدت سالي شخصية البطلة في الرواية الشهيرة للكاتبة فرانسيس هودسون برنيت. وتنحدر سالي من أصولٍ هندية وأسرة ثرية جدًا، إلّا أنّها بعد وفاة والدها تحولت إلى خادمة في إحدى مدارس بريطانيا بعد أن أعلن والدها إفلاسه، ومن دواعي السرور أن تحدث الصدفة لترِثَ سالي صديق والدها نظرًا لعدم إنجابه الأطفال، والتي اعتبرها كابنته.

السندباد البحري

السندباد البحري
مسلسلات كرتونية عربية

هل ستغيب عن الأذهان يومًا أغنية “أنا سندباد المغترب، أُبعد أُبحر أغترب، لا أهاب الموت أبدًا حين يعلو ويقترب”؟! حقًا للسندباد في قلبي مكانة، فقد كنت أحبه حبًا كبيرًا، فذلك الرحالة من أبرز الشخصيات الواردة في صفحات كتاب ألف ليلة وليلة، وبالرغم من أنّه ذو أصولٍ بغدادية، إلّا أنّه كان يُقيم في عُمان في غضون فترة حكم الدولة العباسية. ومن أكثر ما يُضفي عليها روعةً أنّ أحداثها تتمحور في الشرق الأوسط وخاصةً سواحل أفريقيا جنوب قارةِ آسيا، ويُشار إلى أنّ السندباد قد عاش 7 مغامرات، وهي: الجزيرة المتحركة والخيول البحرية، وادي الألماس السحيق، السندباد يدفن حيًا، الغول الأسود، شيخ البحر، رحلة نهرية في كهف، وأخيرًا مقبرة الأفيال.

ماوكلي فتى الأدغال

ماوكلي فتى الأدغال
مسلسلات كرتونية عربية

ماوكلي ربيب الذئاب، قصة خيالية بحتة تسعى إلى رفع شأن القيم والدعوة إلى حب الخير والتعاون والعمل الجماعي، فأغنية الشارة كانت متعةً بحدّ ذاتها فكيف بالحلقات؟! ماوكلي شخصية نفضت عن نفسها الغبار، وتسللت من رواية كتاب الأدغال ليُنتَج على هيئة أشهر مسلسلات كرتون عربية على الإطلاق سنة 1989م بواقع 52 حلقةً شيقةً وممتعةً، تتناول كل حلقة منها محتوى جديداً ومميزاً. ويمتاز المسلسل بعيش ماوكلي مع قطيع من الذئاب المسالم ومنهم: أليكساندر، لوري، أكرو، سورا، إلى جانب الفهد باغيرا، والدب بالو، والثعبان كا، أمّا الأشرار فكانوا شريخان، والضبع تاباكي، وغيرهم الكثير من الشخصيات.

جزيرة الكنز

جزيرة الكنز
مسلسلات كرتونية عربية

تتمحور أحداث جزيرة الكنز – والذي يُعدّ من أروع مسلسلات الكرتون العربية – في منطقة سياحية في غضون القرن الثامن عشر، تتوجّه سفينة شراعية مجهزة بطاقم بحري للبحث عن الكنز، بعد أن ساد التوتر والاضطراب حياة الطفل جيم هوكينز ووالدته على هامش قرار إقامة بحّارٍ سكير في المنطقة، وتتوزع الأحداث على ست وعشرين حلقةً بمدةِ عرضٍ تصل إلى 25 دقيقة.

فُلّة والأقزام السبعة

فلة والأقزام السبعة
مسلسلات كرتونية عربية

أو كما تُعرف بقصة الأميرة بياض الثلج، كانت أكبر أحلامنا كفتيات أن نصبح كـ”سنوايت” عندما نكبر، فقد كانت رمزًا للجمال والأنوثة بفستانها الأزرق والأصفر وشعرها الأسود. يعود تاريخ ظهور سنوايت على التلفاز لأول مرة إلى عام 1994م بمسلسلٍ بلغ عدد حلقاته 52 حلقةً، ويمكن التعرف على الكرتون الموجه للفتاة بقراءة مقال أفضل أفلام ديزني التي خاطبت عقل الفتاة على موقع عالم الإبداع.

تعال هنا عزيزي القارئ لنستذكر في هذ الفيديو الرائع ذكريات الزمن الجميل من مسلسلات كرتون عربية قديمة:

مما لا شك فيه أنّ من أجمل المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان هي الطفولة، ولكن لا يعني ذلك أنّ مسلسلات الكرتون العربية مقترنة بهذه المرحلة على وجه الخصوص، وإنما يمكن الاستمتاع بها في أي مرحلة عمرية، ومن وجهة نظري أعتبر الجلوس أمام شاشة التلفاز، ومتابعة القنوات الفضائية التي تعيد بث مسلسلات كرتون عربية قديمة بمثابة لحظات استجمام، للابتعاد عن تعب الحياة ومشاقّها وسرقة لحظات طفولة مجددًا من حياتنا الماضية. ومن أجمل مسلسلات الكرتون العربية أيضًا التي مرّت في حياتنا: جريندايزر، الشجعان الثلاثة، صقور الأرض، الليدي أوسكار، ساندي بل، وغيرها الكثير. ويمكنك عزيزي القارئ الذهاب في رحلة في عالم كارتون الثمانينات السعيد.

0

شاركنا رأيك حول "مسلسلات كرتونية عربية لا يمكن نسيانها!"

أضف تعليقًا