أشهر اللوحات في العالم .. قصص ستعرفها لأول مرة

2

مرت سنين طويلة في طفولتي وأنا ألاحظ وجود تلك اللوحة المثبتة على جدار الغرفة في منزل أحد الأقارب؛ فلم يكن بمخيلتي أن الطفل الباكي في هذه اللوحة يحمل خلف هذه الدموع قصة غريبة أوحت لأحد الأشخاص بأن يرسمه ليروي بدموعه المنسكبة تلك الأحداث المريرة، فعندما كبرت وبمحض الصدفة شاهدت اللوحة ذاتها! إنها لوحة الطفل الباكي؛ لأتفاجأ بأنها للرسام الإيطالي الشهير جيوفاني براغولين، وكانت تلك إجابة شافية لسبب مشاهدتي للوحة ذاتها في أكثر من منزل و مكان عام، وفي هذا اليوم أجلس أكتب مقالي هذا ليكون منارةً لتقديم أشهر اللوحات في العالم وما تخفيه خلفها من قصص غريبة.

أشهر اللوحات في العالم وأسرارها

لوحة الطفل الباكي

من الطبيعي أن أبدأ بلوحة الطفل الباكي بعد أن تركت بصمة واضحة في حياتي، فقد انتابني الشغف خلال كتابتي عنها لأتعمق بها أكثر، فهي لوحة فنية أورثها الفنان والرسام الإيطالي جيوفاني براغولين سنة 1969م بعد التقائه بالطفل الموجود في اللوحة؛ فبالحقيقة الطفل لم يأتِ من وحي خيال الرسام بل من وحي الواقع المرير الذي عاش به ذلك الطفل وقاده إلى هذه الشهرة، فقصة هذه اللوحة كما جاءت في ويكبيديا أنه بينما كان الرسام جالساً يضع لمساته الأخيرة على لوحة من لوحاته فسمع صوت بكاء من نافذته، فأسرع ليشاهد مصدر الصوت فصُدم بالطفل وبكائه، وانتاب الرسام شعوراً عميقاً من الحزن دفعه إلى اصطحاب ذلك الطفل إلى مرسمه؛ فرسم هذه اللوحة الشهيرة.

لكن المفاجأة الغريبة بأنه بعد مضي أيامٍ من رسم اللوحة والتقاء الفنان بالطفل جاء كاهن إلى الفنان وأخبره بألا يفعل أي شيء لأجل ذلك الطفل؛ لأنه قد أصبح مصدر شقاء لكل مكان يحل عليه بعد حادثة احتراق والده ووفاته متفحماً.

أشهر اللوحات في العالم

لوحة الموناليزا

من المستحيل لقارئ هذا المقال ألا يكون قد سمع بلوحة الموناليزا الشهيرة، فهل يعقل لأي قائمة من قوائم أشهر اللوحات في العالم أن تخلو من لوحة الموناليزا؟َ! بالطبع لا، هذه اللوحة تمكنت من اختراق مساحات شاسعة من الأرض بشهرتها التي حققتها بعد أن انتهى الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي آخر لمساته عليها، فهي لوحة للسيدة ليزا جوكوندو رُسمت في 1915م، فكان من المتفق أن يتم تسليمها للسيدة وزوجها بمناسبة شراء منزل جديد إلا أن دافنشي قد توفي قبل تسليمهم إياها، ويقال بأنه قد حملها معه إلى فرنسا بعد أن تلقى دعوة من ملكها فرانسو الأول وفق ويكبيديا.

من الجدير بالذكر أن أكثر ما يميز هذه اللوحة هو الإبتسامة الغامضة المبهمة حسبما وصفت، وتمكنت هذه اللوحة من استقطاب ملايين الزوار بعد أن وضعت في متحف اللوفر في باريس.

اشهر لوحات العالم

لوحة العشاء الأخير

قدم الفنان ليوناردو دا فينشي للعالم لوحته الشهيرة العشاء الأخير في غضون سنة 1498م وتحديداً في عصر النهضة، ويشار إلى أن هذه اللوحة على وجه الخصوص قد أثارت موجة عارمة من التساؤلات حول شخصية دا فينشي لاحتوائها على كمٍ هائل من العناصر البعيدة تماماً عن المفاهيم المسيحية التقليدية؛ بل أنها تعكس مجموعة من المعتقدات والأفكار المنبثقة عن عقيدة سرية تخالف بشكل كلي العقيدة المسيحية الكاثوليكية، وقد عرضت على جدران كنيسة سانتا ماريا ديلي غراسي في مدينة ميلانو وفقاً لما جاء في ويكبيبيديا.

أشهر لوحات العالم

 

لوحة 100 أهم شخصية في التاريخ

تعكس التسمية أعلاه محتويات اللوحة ومغزاها، فقد تمكن الفنانيّن الصينييّن داي دودو ولي تيزي وزانج آن من تجميع هذه المئة شخصية في لوحة واحدة بطريقة متناسقة وجميلة، ولم ينسى الرسامين إبراز نفسيهما في زاوية الصورة اليمنى خلال متابعتهما إحدى مشاهد الكوميديا الإلهية مع دانتي، وفي هذه اللوحة كوكبة من كبار الشخصيات السياسية والفنية والرياضية والموسيقية وغيرها من ضروب الحياة وفقاً لما ذكر في الموقع البريطاني Telegraph، ولا بد من الإشارةِ إلى أننا قد صادفنا هذه اللوحة مراراً وتكراراً خلال تصفحنا مواقع التواصل الإجتماعي والإنترنت بشكل عام؛ فإذ كانت تطرح للكشف عن مدى الثقافة من خلال التعرف على الشخصيات الموجودة في الصورة، ومن أهم هذه الشخصيات: الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، اللاعب بيليه، بيتهوفين، غاندي، نابليون بونابرت، مارلين مونرو، الرئيس الأمريكي بيل كلينتون، وأنتم هل تستطيعون معرفة بقية الشخصيات الموجودة في اللوحة أدناه؟! في حال أمعنت النظر ستلاحظ أن فيها 103 شخصيات وليس 100 شخصية كما هو مزعوم.

أشهر اللوحات في العالم

لوحة ليلة النجوم

تصدرت لوحة ليالي النجوم للفنان فينسنت فيليم فان غوخ قائمة الأكثر شهرة بين ثمانمائة لوحة زيتية على الأقل كان قد رسمها الفنان في أواخر سنين حياته، ويشار إلى أن هذه اللوحة تجسد المشهد الحقيقي الذي كان الفنان الإنطباعي فينسنت من نافذة غرفته سنة 1889م خلال إقامته في المصح في مدينة سان ريمي دو بروفنس، ونظراً لما حظيت به من شهرة واسعة فقد أصبحت محط أنظار الزوار بعد أن وضعت في متحف الفن الحديث في نيويورك سنة 1941م.

أشهر لوحات العالم

في الحقيقة؛ أنه لمن الصعب أن أحصر أشهر اللوحات في العالم بأعدادها الألفية أو أكثر في المساحة الضيقة؛ لكن اكتفينا بالقليل منها لتسد رمق القارئ وتعوضه عن كل لوحات العالم، كما يمكنك مشاهدة المزيد ومعرفة تفاصيل أكثر عن أشهر لوحات العالم من خلال هذا الفيديو ..

شاركنا رأيك حول "أشهر اللوحات في العالم .. قصص ستعرفها لأول مرة"

أضف تعليقًا