أغرب النباتات في العالم

0

غالباً ما يتبادر إلى ذهننا صورة الأزهار الساحرة والأشجار اليانعة عندما نذكر عالم النباتات ، ولكن يوجد في الحقيقة بجانب هذا الجمال البديع غرائب لا تقل في جاذبيتها عن أجمل زهور ونباتات العالم، لذا سنلقي نظرة في هذا الموضوع على غرائب عالم النباتات من خلال أغرب النباتات في العالم:

1. نبات رافليسيا أرنولدي Rafflesia arnoldii:

نبات رافليسيا أرنولدي Rafflesia arnoldii
نبات رافليسيا أرنولدي

تعتبر هذه الزهرة العجيبة أكبر زهرة في العالم، حيث يصل قطرها لمتر ووزنها لـ 11 كيلوجراماً! وتنمو في غابات وأدغال جنوب شرق آسيا وخصوصاً في أندونيسيا والفيليبين.

والعجيب في هذه الزهرة بجانب حجمها الضخم هو أنه ليس لها جذور ولا أوراق ولا سيقان! فكيف تعيش إذاً؟!

تعيش عالة على الآخرين! حيث تتطفل على النباتات المحيطة بها مثل الفطر.

نبات رافليسيا أرنولدي Rafflesia arnoldii
تعد من أكبر النباتات في العالم

تعتبر هذه الزهرة من الزهور النادرة لأن براعمها تحتاج عدة شهور حتى تنمو، وحتى بعد أن تنمو لا تعيش الزهرة المتفتحة سوى بضعة أيام، لذا يستغرب العلماء كيف استمرت هذه الزهرة حتى اليوم دون انقراض!

على أي حال، إذا ظننت أنها جميلة كفايةً، لا تتسرع وتحاول الحصول على واحدة لمن تحب لأن لهذه الزهرة رائحة كريهة تشبه رائحة اللحم المتعفن!

ولنشاهد هذا الفيديو لنتعرف عليها أكثر

2. نبات هيدنورا أفريكانا Hydnora Africana:

تنمو هذه النبتة الغريبة تحت الأرض ولا يظهر منها سوى هذه الزهرة المرعبة:

نبات هيدنورا أفريكانا Hydnora Africana
نبتة هيدنورا أفريكانا ذات الشكل الغريب

تعتبر نبتة هيدنورا أفريكانا من النباتات الطفيلية ، ولها نشاط فيزيائي غريب جدا حيث ستقول في نفسك بأنها ليست نبتة، تبدو هذه النبتة مشابهة بشكل مدهش للفطر حيث تختلف عنه فقط عندما تفتح أزاهارها.

جسم النبتة خال من الأوراق بشكل كامل، وبلون بني إلى رمادي ومع تقدمها بالعمر يتحول لرمادي غامق إلى أسود، تقطع شبكة من السيقان النحيفة والجذور تحت الأرض التربة من أجل النبات الأم حيث يبدو جسمها مرئيا فقط عندما تدفع الأزهار التي تنمو خلال الأرض.

أما بالنسبة لبراعم هذه الأزهار والتي تعد ثنائية الجنس فإنها تنمو تحت الأرض وتصل في النهاية لارتفاع حوالي 100 إلى 150 ميليمتر.

نبات هيدنورا أفريكانا Hydnora Africana
الشكل الغريب لها

تنتشر هذه النبتة في صحاري جنوب أفريقيا،وتعد مصيدة تصطاد بها النبتة فرائسها من الخنافس من خلال إطلاق رائحة كريهة تقوم بجذب الخنافس إليها!

ولنشاهد سوية هذا الفيديو الذي يتحدث عنها

3- نبات دراكونكولاس فولجارز Dracunculus vulgaris:

نبات دراكونكولاس فولجارز Dracunculus vulgaris
شجرة التنين 

يطلق على هذه النبتة اسم شجرة التنين وهي عبارة عن ساق بنفسجية اللون مرتبط معها أوراق عديدة بعرض 30 سنتيمترا، او أكثر، ومثل سابقاتها فإن هذه النبتة تتميز برائحتها الكريهة.

نبات دراكونكولاس فولجارز Dracunculus vulgaris
ساق النبتة والأوراق

تتغذى هذه النبتة على الحشرات الطائرة

4. فليفيتشيا ميرابيلس Welwitschia Mirabilis:

فليفيتشيا ميرابيلس Welwitschia Mirabilis
النبتة التي لا يوجد ما يشبهها على سطح الأرض

غريبة، رائعة، مذهلة وبالطبع فريدة من نوعها، كل هذه الكلمات تصف نبتة فليفيتشيا ميرابيلس، ومن الممكن القول بأنه لا يوجد شيء يشبهها على الأرض.

تتكون النبتة الراشدة من ورقتين، قاعدة ساق وجذور فقط! ورقتاها الدائمتين تتميزان بشكلهما الغريب والذي لايوجد مثله في مملكة النباتات حيث تعتبران أوراقها الأصلية عندما كانت نبتة واستمرتا في النمو، وتعتبر هذه النبتة منفصلة الجنس حيث يوجد نبتة مذكرة ونبتة مؤنثة.

توجد في صحاري جنوب غرب أفريقيا، وهو بطيء النمو جداً ويعيش قرن من الزمن! لا أظن أنني إذا مررت بجانبه سأتصور أنه نبتة على الإطلاق! يبدو أقرب إلى الأعشاب البحرية، لكن في وسط الصحراء!

فليفيتشيا ميرابيلس Welwitschia Mirabilis
ورقتي النبتة

تتضخم الورقتان بشكل مخيف حتى يصل طولها لمترين وعرضهما لثمانية أمتار! وتعيش هذه النبتة ما بين 400 و1,500 سنة!

5. نبات الديونيا Dionaea muscipula:

نبات الديونيا Dionaea muscipula
نبات الديونيا

تعد هذه النبتة من النباتات المفترسة تحتوي بداخلها على شعيرات حساسة، وما أن تمس أي حشرة هذه الشعيرات حتى تنطبق النبتة عليها في أجزاء من الثانية لتقوم بإفراز إنزيمات حارقة تقوم بقتل الحشرة وتحليلها وتحويلها إلى مواد تتغذى عليها النبتة!

لكن ماذا إذا كانت الحشرة التي أطبقت عليها كبيرة؟

نبات الديونيا Dionaea muscipula
الأسنان الحادة في هذه النبتة

هنا تظهر فائدة الأسنان الحادة التي توجد على أطراف الزهرة، فما أن تطبق على الحشرة المسكينة التي تتعثر داخلها حتى تتشابك هذه الأسنان لتمنع حتى الحشرات الكبيرة من محاولة الهروب من مصيرها المحتوم، وما أن تنتهي من وجبتها الشهية حتى تفتح مرة أخرى وكأن شيئاً لم يكن، لتستعد لفريسة جديدة!

توجد هذه النبتة المتوحشة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحديداً في ولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية.

6. شجرة دم التنين Cinnabari Dracaena:

شجرة دم التنين Cinnabari Dracaena
شجرة دم التنين

أشرنا لهذه الشجرة سابقاً في موضوع “أغرب 10 أماكن على ظهر الأرض” حين تحدثنا عن جزيرة سقطرة اليمنية، وهي أحد الأشجار النادرة جداً في العالم، وتعرف أيضاً باسم شجرة دم الأخوين.

شجرة دم التنين Cinnabari Dracaena
تعد هذه الشجرة من الأشجار النادرة

يعود تاريخ هذه الشجرة لأكثر من 50 مليون سنة! وعلى الرغم من ندرتها الشديدة إلا أن لها استخدامات وقيمة طبية كبيرة حيث ذكرها العالم ابن سينا وتستخدم المواد المستخرجة من لحائها في علاج الجروح والتقرحات وتقوية الجهاز الهضمي.

شجرة دم التنين Cinnabari Dracaena
لها استخدامات طبية

7. شجرة البوباب Baobab:

شجرة البوباب Baobab
شجرة البوباب

تخيلوا أن طول هذه الشجرة العجيبة الشكل يصل لـ 30 متراً، بمحيط جذر يصل لـ 12 متراً!

ولا يذهب حجم هذه الشجرة دون جدوى، فهي تستطيع تخزين 120 ألف لتر من المياه داخلها! لذا تعرف ايضاً باسم شجرة الزجاجة، حيث تشتهر ثمرة هذه الشجرة بحباتها الكثيرة التي تؤكل وتستخدم في عمل الزيت.

يصل عمرها لـ 4000 سنة!

شجرة باوباب Baobab
الشكل الغريب لهذه الشجرة

ومن غرائب استخدامات هذه الشجرة هو أن بعض القبائل الأفريقية كانت تحفرها من الداخل وتجعلها سجناً! والبعض يحولونها لمكاتب وحمامات!

ومن العجيب في ثمارها هو أنها غنية بالكالسيوم بكميات توازي ضعف نظيرتها في الحليب الطبيعي!

8. نبات Selaginella lepidophylla:

نبات البعث أو الإفاقة Selaginella lepidophylla
نبات Selaginella lepidophylla

تبدو الصورة لنبتة عادية لا تستحق أن توصف بالغرابة، لكن لا تنخدعوا بالمظاهر. تصوروا أنه عندما تشعر هذه النبتة الجميلة بالجفاف تتحول إلى هذا الشكل:

نبات البعث أو الإفاقة Selaginella lepidophylla
نبات Selaginella lepidophylla بعد الجفاف

ما إن تشعر نبتة البعث بالجفاف حتى تنكمش على نفسها وتبدو كما لو كانت ميتة! وما أن تشعر بالرطوبة أو بوجود مياه حتى تعود للحياة مرة أخرى كما ستشاهدون في هذا الفيديو:

وحينما بحث العلماء في سر هذا التصرف العجيب وجدوا أن السبب هو نوع غير مألوف من أنواع السكر الذي يحفظ الخلايا من الموت، فقام العلماء باستخدامه لتغليف الخلايا المعرضة للتلف مثل البكتيريا والفيروسات أثناء نقلها من دولة لأخرى!

ويعود أصل هذا النبات المدهش إلى صحراء شيهواهوان المكسيكية، والتي كنا قد تحدثنا عنها سابقاً في موضوع “رحلة لأجمل وأغرب كهوف العالم”.

9. نبات ميموسا بوديكا Mimosa Pudica:

نبات ميموسا بوديكا Mimosa Pudica
النبات الخجول

تعرف أيضاً هذه النبتة باسم النبتة الخجولة، أو النبتة الحساسة! لماذا؟

لأن إنك إذا قمت بلمسها ستنكمش على نفسها (تنكمش أوراقها) ولن تعود إلى حالتها إلا إذا تركتها لبضع دقائق! كما ستشاهدون في هذا الفيديو:

تنتشر هذه النبتة العجيبة في إندونيسيا والعديد من المناطق الاستوائية.

0

شاركنا رأيك حول "أغرب النباتات في العالم"

أضف تعليقًا