شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket


ماكينة إلكترونية تسمح لعملاء البنك بالوصول إلى حساباتهم ببطاقة بلاستيكية مشفرة مغناطيسيًا ورقم رمز. ويرتكز عمل الصراف الآلي حول تمكين العملاء من القيام بالعديد من العمليات المصرفية دون مساعدة من أمين الصندوق في المصرف، مثل سحب الأموال النقدية، وإيداع الودائع، ودفع الفواتير، والحصول على كشف حساب من البنك، والتحويلات النقدية. وتسمى أيضا الجهاز المصرفي الآلي، أو وحدة خدمة عن بعد.1

وهناك نوعان من ماكينات الصراف الآلي (ATMs). تسمح الأولى للعميل بسحب النقود فقط والحصول على تقرير برصيد الحساب. أما الأخرى فهي آلة أكثر تعقيدًا حيث تقبل الإيداع، وتوفر تسهيلات الدفع ببطاقة الائتمان ومعلومات حساب التقارير.

آلية عمل الصراف الآلي

الصراف الآلي (ATM) هو جهاز إلكتروني يستخدم فقط من قبل عملاء البنك لمعالجة معاملات الحساب. ويقوم المستخدمون بالوصول إلى حساباتهم من خلال نوع خاص من البطاقات البلاستيكية المشفرة بمعلومات المستخدم على شريط مغناطيسي. يحتوي الشريط على رمز تعريف يتم إرساله إلى الكمبيوتر المركزي الخاص بالبنك عن طريق المودم. يقوم المستخدمون بإدراج البطاقة في أجهزة عمل الصراف الآلي للوصول إلى الحساب والقيام بمعاملات حساباتهم المختلفة. وقد تم اختراع آلة الصراف الآلي من قبل جون شبرد بارون في عام 1960.

مكونات الصراف الآلي

تتكون ماكينة الصراف الآلي بشكل رئيسي من جهازي إدخال وأربعة أجهزة إخراج:

أجهزة الإدخال

  • قارئ البطاقات Card Reader: إن قارئ البطاقات عبارة عن جهاز إدخال يقرأ البيانات من بطاقة. وهو جزء من تعريف رقم الحساب الخاص بك. ويستخدم الشريط المغناطيسي الموجود خلف بطاقة ATM للتواصل مع قارئ البطاقات. ويتم تمرير البطاقة أو ضغطها على القارئ الذي يلتقط معلومات حسابك، بمعنى أن بيانات البطاقة تمرر على المعالج المضيف (الخادم). والذي يستخدم المعالج المضيف هذه البيانات للحصول على المعلومات من حاملي البطاقة.
  • لوحة المفاتيح Keypad: يتم التعرف على البطاقة بعد أن تطلب الماكينة مزيدًا من التفاصيل مثل رقم التعريف الشخصي الخاص بك والسحب واستعلام الرصيد الخاص بك. وتحتوي كل بطاقة على رقم تعريف شخصي مميز لذلك فلا يوجد أي فرصة تذكر لسحب شخص آخر لأموال من حسابك. وهناك قوانين منفصلة لحماية رمز PIN أثناء إرسالها إلى المعالج المضيف. حيث يتم إرسال رقم PIN بشكل مشفر تقريبًا. وتحتوي لوحة المفاتيح على 48 مفتاحًا وهي متداخلة مع المعالج.

أجهزة الخرج

  • السماعات: توفر السماعة الصوت عند الضغط على مفتاح معين.
  • شاشة عرض: تعرض شاشة العرض معلومات المُعاملة. ويتم عرض كل خطوة من خطوات السحب عبر شاشة العرض. ويتم استخدام شاشة CRT أو شاشة LCD من قبل معظم أجهزة الصراف الآلي.
  • الإيصال المطبوع Receipt Printer: تقوم طابعة الإيصال بطباعة جميع التفاصيل حول سحبك كالتاريخ والوقت ومقدار السحب، كما تبين رصيد حسابك في الإيصال.
  • موزع النقود Cash Dispenser: موزع النقود هو قلب أجهزة الصراف الآلي. وهو نظام مركزي لجهاز الصراف الآلي ويتم الحصول منه على المال المطلوب. من هذا الجزء يمكن للمستخدم جمع المال. وعمل موزع النقود في عمل الصراف الآلي هو عد كل فاتورة وإعطاء المبلغ المطلوب. وإذا كان المال في بعض الحالات مطويًا، فسيتم نقله إلى قسم آخر ويصبح مرفوضًا. وتنفذ هذه الإجراءات جميعها عن طريق أجهزة استشعار عالية الدقة. ويتم الاحتفاظ بسجل كامل لكل معاملة بواسطة ماكينة الصراف الآلي بمساعدة جهاز RTC.

شبكات الصراف الآلي

يلعب مزود خدمة الإنترنت (ISP) أيضًا دورًا مهمًا في عمل الصراف الآلي ؛ فهو يوفر التواصل بين ATM والمعالجات المضيفة. عند إجراء المعاملة، يتم إدخال التفاصيل بواسطة حامل البطاقة وتمرير المعلومات إلى المعالج المضيف بواسطة جهاز ATM. وبدوره يتحقق المعالج من التفاصيل مع المصرف المرخص له. في حالة تطابق التفاصيل، يرسل المعالج المضيف رمز الموافقة إلى جهاز ماكينة الصراف الآلي ليستطيع تحويل النقود.

أنواع ماكينات الصراف الآلي

يمكن لمعظم الأجهزة المضيفة أن تدعم إما الخط المستأجر أو آلات الاتصال الهاتفي:

  1. ماكينات صراف الخط المؤجر: تتصل آلات الخطوط المؤجرة مباشرة بالمعالج المضيف بأربع أسلاك point to point لتخصيص خط الهاتف. وهذه الأنواع من الآلات المفضلة في الأبنية. لكن تكلفة تشغيلها عالية جدا.
  2. آلات الاتصال الهاتفي: تتصل أجهزة الصراف الآلي (Dial up up ATM) بالمعالج المضيف من خلال خط هاتف عادي باستخدام مودم. وتتطلب اتصالات طبيعية، أما تكلفة التركيب الأولي فأقل بكثير، كما أن تكلفة تشغيلها منخفضة مقارنةً بآلات الخطوط المؤجرة.

    أمان ATM

    يتم تأمين بطاقة الصراف الآلي برقم PIN والذي يبقى سرًا. ولا توجد طريقة للحصول على رقم PIN من البطاقة. حيث يتم تشفيرها بواسطة برنامج قوي مثل Triple data Encryption Slandered.

    مخطط آلة الصراف الآلي

    إن ماكينة الصرف الآلي هي ببساطة محطة بيانات مزودة بجهازين للإدخال وأربعة مخرجات. ويتم ربط هذه الأجهزة بالمعالج. المعالج هو قلب جهاز الصراف الآلي. وتعتمد جميع أجهزة الصراف الآلي حول العالم على نظام قاعدة بيانات مركزي، كي يُنجز عمل الصراف الآلي من اتصال وتواصل مع المعالج المضيف (الخادم)، الذي يتصل بدوره بموفر خدمة الإنترنت (ISP) التي تعتبر البوابة إلى جميع شبكات ATM المتوفرة لحامل البطاقة.

    معمارية آلة الصراف الآلي

    عندما يريد حامل البطاقة إجراء معاملة ATM، يوفر المستخدم المعلومات الضرورية من خلال قارئ البطاقات ولوحة المفاتيح. ويقوم جهاز الصراف الآلي (ATM) بإعادة توجيه هذه المعلومات إلى المعالج المضيف الذي يدخل طلب المعاملة إلى بنك حامل البطاقة.

    إذا طلب حامل البطاقة الدفع نقدًا، فسيحصل المعالج المضيف على النقد من حساب صاحب البطاقة. وبمجرد تحويل الأموال من حساب العميل إلى حساب البنك المعالَج، يرسل المعالج رمز موافقة إلى ماكينة الصراف الآلي والجهاز المصرح به لتوزيع النقود. هذه هي الطريقة للحصول على المبلغ على أجهزة الصراف الآلي. وتعتمد شبكة ATM بشكل كامل على قاعدة البيانات المركزية، ما يجعل الحياة أكثر سهولة وأكثر حماية للنقود.

فوائد آلة الصراف الآلي

  1. يوفر ATM خدمة 24 ساعة.
  2. يوفر جهاز الصراف الآلي الخصوصية في الاتصالات المصرفية.
  3. أجهزة الصراف الآلي تقلل من عبء العمل عن موظفي البنوك.
  4. تقوم ماكينة الصراف الآلي (ATM) بتزويد العميل بعملة جديدة.
  5. أجهزة الصراف الآلي ملائمة لعملاء البنوك.
  6. جهاز الصراف الآلي مفيد جدًا للمسافرين.
  7. توفر أجهزة الصراف الآلي خدمات بدون أي خطأ.

ميزات آلة الصراف الآلي

  1. تحويل الأموال بين الحسابات المصرفية المرتبطة.
  2. تلقي رصيد الحساب.
  3. طباعة قائمة المعاملات الحديثة.
  4. إيداع النقود.
  5. دفع الفواتير.
  6. سحب النقود.
  7. تنفيذ مجموعة التعليمات بلغتك الأجنبية.2

المراجع