يعد ويندوز 10 الضيف الأحدث على نظام التشغيل Microsoft Windows. ويقدم قائمة ابدأ محدثة، وأساليب تسجيل دخول جديدة، وشريط مهام أفضل، ومركز إشعارات، ودعمًا لسطح المكتب الافتراضي، ومتصفح مايكروسوفت إيدج ومجموعة كبيرة من التحديثات الأخرى القابلة للاستخدام، كما أصبح Cortana، المساعد الشخصي لجوال مايكروسوفت، جزءًا من Windows 10، حتى على أجهزة الكمبيوتر المكتبية.

وتمت تسمية ويندوز 10 لأول مرة باسم “Threshold”رغم التوقعات بأن تسميته ستكون Windows 9 لكن مايكروسوفت قررت تخطي هذا الرقم تمامًا.

أُصدرت النسخة النهائية من ويندوز 10 للجمهور في 29 تموز/ يوليو 2015. أما إصداره لأول مرة كمعاينة فكان في 1 تشرين الأول/ أكتوبر 2014.1

مشاكل ويندوز 10

أثبت نظام التشغيل ويندوز 10 أنه ترقية أفضل من Windows 8.1 وWindow 7، ورغم تواجده منذ 2015، ما زال المستخدمون يواجهون الكثير من مشاكل ويندوز البعض منها عيوب، والآخر ميزات، أما بعضها فيسبب الإزعاج.

وإليك أكثر مشاكل ويندوز 10 المزعجة، وإصلاحها، بدءًا من الأكثر شيوعًا.

جمود الحاسوب بعد تثبيت تحديث Anniversary Update

تلقت مايكروسوفت تقاريرًا حول تجمد ويندوز 10 بعد تثبيت تحديث Anniversary على أنظمة نظام التشغيل المخزن على محرك أقراص الصلبة (SSD) وتخزين التطبيقات والبيانات المخزنة على محرك أقراص منفصل. وهذه المشكلة لا تحدث عند بدء تشغيل ويندوز 10 في “الوضع الآمن”، ونصحت مايكروسوفت من يعاني من ذلك بالرجوع إلى إصدار أقدم من Windows 10. ووفقًا لتعليماتها، توجد طريقتان للرجوع خلال 10 أيام من التحديث استنادًا إلى كيفية الترقية الأخيرة.

فإذا كنت غير قادر على تسجيل الدخول إلى Windows 10 واخترت إلغاء تثبيت تحديث Anniversary، فإليك طريقتان:

الطريقة الأولى: استخدام وحدة التحكم بالاسترداد

  • قم بإعادة تشغيل حاسوبك، عندما تصل إلى شاشة تسجيل الدخول، اضغط باستمرار على مفتاح Shift أثناء تحديد الطاقة> إعادة التشغيل.
  • بعد إعادة تشغيل حاسوبك تظهر شاشة الخيارات، حدد استكشاف الأخطاء وإصلاحها> خيارات متقدمة> العودة إلى الإصدار السابق. إذا كنت لا ترى هذا الخيار ، فجرّب الطريقة الثانية.

الطريقة الثانية: استخدام تطبيق الإعدادات من الوضع الآمن

  • قم بإعادة تشغيل حاسوبك، عندما تصل إلى شاشة تسجيل الدخول، اضغط باستمرار على مفتاح Shift أثناء تحديد الطاقة> إعادة التشغيل.
  • بعد إعادة تشغيل الحاسوب تظهر شاشة الخيارات، حدد استكشاف الأخطاء وإصلاحها> الخيارات المتقدمة> إعدادات بدء التشغيل> إعادة التشغيل.
  • بعد إعادة تشغيل الحاسوب، سترى قائمة بالخيارات. اختر 4 أو F4 لبدء تشغيل الجهاز في الوضع الآمن.
  • افتح تطبيق الإعدادات.
  • حدد التحديث والأمان ثم علامة التبويب الاسترداد.
  • تحت “الرجوع إلى إصدار سابق”، انقر على زر “البدء” واتبع التعليمات.

عدم القدرة على تشغيل أقراص DVD

يأتي ذلك كميزة وليس خللًا، حيث اختارت مايكروسوفت إطلاق أحدث نظام تشغيل بدون مشغل وسائط، لسبب غريب، ولحسن الحظ، أطلقت الشركة تطبيق Windows DVD Player، المتاح في متجر مايكروسوفت.

خلل في عمل الطابعة

عند مواجهة مشكلة مع الطابعة، يكمن الحل الأسهل في إزالة برامج تشغيل الطابعة وإعادة تثبيتها.

ما عليك سوى الانتقال إلى لوحة التحكم، وتحديد الأجهزة والطابعات، والنقر بالزر الأيمن على طابعتك، واختيار إزالتها.

انتقل إلى موقع الشركة المصنعة للطابعة على الويب وثبت برامج التشغيل المناسبة لطرازك. ولا تحتاج هذه البرامج لتكون برامج تشغيل ويندوز 10 – كما يفعلWindows 7  أو Windows 8.1.

انخفاض الذاكرة الافتراضية في ويندوز 10

تتعلق إحدى مشاكل ويندوز 10 التي ظهرت باستخدامه الذاكرة الافتراضية، فإذا لم يتوفر لديك مساحة جيدة من ذاكرة الوصول العشوائي يحتمل أن تواجه مشكلات في الأداء.

ولإصلاح ذلك:

  • انتقل إلى حقل بحث لوحة التحكم Control Panel واكتب “الأداء” Performance واختر “ضبط مظهر وأداء ويندوز” ثم انقر فوق علامة التبويب خيارات متقدمة واضغط على تغيير Change تحت قسم الذاكرة الافتراضية.
  • قم بإلغاء تحديد المربع “إدارة حجم ملف ترحيل الصفحات تلقائيًا لكل محركات الأقراص”، حدد محرك الأقراص الذي يحتوي على ويندوز 10 (ربما :C)، وحدد حجم مخصص Custom Size. ثم غيّر الحجم الأولي والحجم الأقصى إلى الأحجام الموصى بها من قبل Windows.
  • اضبط الإعدادات وأعد تشغيل الكمبيوتر.

فتح ملفات في تطبيقات خاطئة

قد يعود السبب إلى تغييرك التطبيقات الافتراضية لأنواع معينة من الملفات في نسختك السابقة من Windows ثم نسيانك الأمر، ويقوم ويندوز 10 بإرجاع تلك الارتباطات مرة أخرى إلى حالتها الافتراضية، ولسوء الحظ، ستحتاج إلى الانتقال وتغييرها جميعًا بشكل يدوي.

والأمر ليس صعبًا جدًا، ببساطة انقر بالزر الأيمن فوق الملف الذي لا يفتح كما تريد، واختر “فتح باستخدام” وانقر على “اختيار تطبيق آخر”، ثم حدد التطبيق الذي تريد استخدامه لفتح نوع الملف وقم بتحديد “استخدام هذا التطبيق دومًا” بعدها اضغط OK.

اختفاء المفضلة في مايكروسوفت إيدج

من الجيد أن مايكروسوفت استبدلت إكسبلورر بمتصفحها الجديد مايكروسوفت إيدج، ولكن ماذا عن كل المفضلات favourites التي حُفظت في إكسبلورر، أو أي متصفح آخر؟

يمكنك استيراد مفضلاتك إلى Microsoft Edge. وما عليك سوى النقر على القائمة المكونة من ثلاثة خطوط في Edge وتحديد “استيراد المفضلة” ، ثم اختر المتصفحات المناسبة التي تريد الحصول على إشاراتك المرجعية منها واضغط “استيراد”.

بطء بدء التشغيل

عند تثبيت نظام التشغيل ويندوز 10 لأول مرة، ستلاحظ أن عملية البدء سريعة، لكن بعد بضعة أشهر، سيصبح الأمر سيئًا مجددًا.

قد يعود السبب لتشغيل مجموعة تطبيقات غير ضرورية في كل مرة يقلع Windows 10.

لتغيير ذلك، انتقل إلى مدير المهام وانقر على “مزيد من التفاصيل”، ثم انقر على علامة التبويب “بدء التشغيل” أعلى القائمة، ثم على عمود الحالة لتصفية التطبيقات المعنية.

قم بإلقاء نظرة على التطبيقات التي تم تمكينها وحدد التطبيقات التي لا تحتاجها من البدء، وانقر بالزر الأيمن على هذه التطبيقات غير الأساسية، واختر “تعطيل”، ثم أعد تشغيل الجهاز.

فرض تحديث ويندوز لبرامج مليئة بالأخطاء

جعلت Microsoft عملية تحديث ويندوز 10 إلزامية، الأمر الذي شكل أزمة للبعض خاصة إذا كان تحديث البرنامج مليئًا بالأخطاء.

ويتمثل الحل بالبحث عن حماية النظام System Protection وتمكينها، والتي ستقوم بإنشاء نقطة استعادة يمكنك الرجوع إليها عند تشغيل التحديث الأخير.

ضرورة تسجيل الدخول مرارًا

من مشاكل ويندوز الشهيرة، لكن عند الشعور بالملل من تكرار كتابة كلمة مرور الحساب في كل تشغيل لويندوز 10 اتبع الحل التالي:

  • اضغط على WIN + R، ثم اكتب “netplwiz” واضغط على Enter. انقر على حساب المستخدم الذي تريد تسجيل الدخول إليه تلقائيًا عند بدء التشغيل وقم بإلغاء تحديد مربع “يجب على المستخدمين إدخال اسم المستخدم …” إذا كان متاحًا، ثم انقر على موافق.
  • في مربع تسجيل الدخول تلقائيًا، أدخل كلمة المرور مرتين واضغط على موافق OK.

تقلص مساحات التخزين في ويندوز 10

قد يستحوذ Windows 10 على مساحة تخزينية أكبر من المتوقع، لكن فعليًا الإصدار القديم هو الذي يحتلها، قامت مايكروسوفت بإبقاء إصدار Windows القديم في الخلفية بانتظار التراجع عنه عند اعتماد الإصدار الأخير.

ويمكن تحرير مساحة إضافية بحذف ملفات Windows القديمة. كما يلي:

  • افتح تطبيق “تنظيف القرص” (حاول كتابة تنظيف cleanup في قائمة “ابدأ”). حدد محرك الأقراص الذي تم تثبيت Windows عليه وحدد “موافق” لبدء البحث.
  • جِد خيار حذف “تثبيت Windows السابق” وحدده إذا كان موجودًا، أو قم بتحديد تنظيف ملفات النظام Clean up system files، والتي يجب بدورها أن تقدم لك خيار الحذف المذكور أعلاه، انتقل عبر عملية الموافقة، وستجد بعدها مساحة إضافية على القرص الصلب.

اختفاء الوضع الآمن

وفر الوضع الآمن خلال الإصدارات المتتالية من Windows، رجوعًا مطمئنًا إلى نسخة قديمة في حال تحديث النظام ومواجهة عطل ما، وما عليك سوى الضغط على F8 (أو Shift و F8) أثناء بدء التشغيل حتى تشتغل نسخة Windows القديمة وتختفي المشكلة.

ويبدو أن مايكروسوفت حولت هذا الغطاء الأمني إلى ميزة في Windows 10 – ولكن الوضع الآمن لا يزال متاحًا، لكن يتطلب الأمر بعض الإجراءات للوصول إليه.

وتتمثل الطريقة الرئيسية في إعادة تشغيل النظام من داخل Windows أثناء الضغط على المفتاح Shift الأيسر. أو التوجه مباشرة إلى Update & Security في قائمة الإعدادات وتحديد الخيار من هناك.

وبالطبع، إذا لم يشتغل نظامك على الإطلاق، وكنت بحاجة إلى الوضع الآمن؛ فالطريقة الوحيدة تكون بإنشاء خيار بدء الوضع الآمن الخاص بك، باتباع هذه الإرشادات:

  • اضغط على Win + X ثم انقر على موجه الأوامر ( المسؤول)، واكتب bcdedit/ copy (current) / d “Windows 10 Safe Mode” متبوعًا بـ Enter.
  • في قائمة Start (ابدأ)، اكتب msconfig، ثم قم بتشغيل تعريفات النظام System Configuration في النتائج، ثم توجه إلى علامة تبويب ” إقلاع” Boot. وقم بتحديد خيار “الوضع الآمن ويندوز 10” الذي قمت بإنشائه للتو، وضع علامة على مربع الوضع الآمن، وحدد “الحد الأدنى” من خيارات الإقلاع، واختر “جعل جميع إعدادات التمهيد دائمة” وانقر فوق موافق.2

المراجع