كم عدد رسائل خطأ ويندوز التي ظهرت أمامك خلال الأسبوع المنصرم؟ هكذا وبلمح البصر تجد نافذة منبثقة أمامك على سطح المكتب. لكن المشكلة لا تكمن في هذا، بل تقبع المشكلة الكبرى في أن معظم هذه الأخطاء غالبًا ما تكون غامضة لا يمكنك فهمها حتى تستطيع الوصول إلى الحل المطلوب.

لذا سنقدم هنا أشهر رسائل خطأ ويندوز وحلها لعلنا نساعدك في التخلص من هذه النوافذ المفاجئة التي تعكر عليك صفو العمل.

أشهر رسائل خطأ ويندوز وحلها

سنقوم هنا بتقديم بعض من أشهر رسائل الخطأ التي قد تواجهك أثناء استخدامك لنظام التشغيل ويندوز بغية مساعدتك قدر الإمكان في إيجاد الحلول المناسبة بسرعة:1

  • تم حجب الوصول The connection was denied: تظهر هذه الرسالة عند محاولة تسجيل الدخول إلى سطح المكتب البعيد وتكون بالشكل: “تم رفض الوصول لأن لم يتم تحويل حساب المستخدم لتسجيل الدخول عن بعد”.
    أما حل هذه المشكلة فيكون بالدخول إلى لوحة التحكم Control Panel والبحث عن النظام System. ومن هناك انقر على علامة التبويب Remote ضمن خصائص النظام System Properties. انقر بعدها على تحديد المستخدمين Select users وأضف المستخدم أو المجموعة التي ترغب بحيث يمكنهم الاتصال عبر سطح المكتب البعيد.
  • تطبيق Win32 غير صالح Invalid Win32 application: رسائل خطأ ويندوز هذه تظهر عند محاولة فتح أحد البرامج أو الملفات. تتسبب عدة أمور في ظهور رسالة الخطأ السابقة، بما في ذلك أن الملف المطلوب صمم لإصدار مختلف من ويندوز أو أنه تالف وغير صالح للعمل، أو بسبب وجود ملف مفقود، بالإضافة إلى عدم تطابق نسخة البرنامج مع النظام.
    أما الحل فيختلف بحسب سبب ظهور الرسالة؛ فإن ظهرت هذه الرسالة استجابة لملف قمت بتنزيله فتأكد أن الملف السابق متوافق مع إصدار ويندوز، ثم حاول حذف الملف وإعادة تحميله في حال فشل عملية التحميل.
    أما إن حدث هذا الخطأ استجابة لفتح برنامج، فتحقق من تثبيت البرنامج على الحاسب (خاصة إن كنت تقوم بالنقر على اختصار للبرنامج). وتأكد أن البرنامج لا يحوي على نفس اسم دليل الملف الذي يحتوي على البرنامج، أو حاول تثبيته في مكان مختلف. أيضًا تحقق من عدم تعارض نسخ النظام والبرنامج مع بعضها.
    أما في حال كانت المشكلة تكمن في عدم تطابق البرامج نسخة 64 بت مع جهاز 32 بت فلا بد أنك بحاجة إلى استخدام برنامج خاص لهذا الجهاز.
  • لا يمكن إكمال الإجراء لأن الملف مفتوح في مستكشف ويندوز The action can’t be completed because the file is open in Windows Explorer: رسائل خطأ ويندوز هذه إشارة إلى خطأ  يمنع المستخدم من نقل أو حذف أو إعادة تسمية الملفات لأن الملف عادة ما يكون مفتوحًا، فلا يمكنك القيام بهذه التعديلات دون إغلاقه.
    يمكنك التخلص من هذه المشكلة بمعرفة البرنامج الذي قام بفتح الملف وإغلاقه. ويوفر لك مستكشف العمليات Process Explorer أداة مجانية تعرض معلومات حول المعالجات والعمليات التي تم فتحها أو تحميلها بحيث يمكنك إغلاق الملف. أو يمكنك بشكل بديل القيام وضع ونيدوز بالوضع الآمن Safe-mode فيتم تحرير الملف ثم تستطيع حذفه أو التعديل عليه.
  • لا يوجد ملقمات متوفرة لخدمة طلب تسجيل الدخول There are currently no logon servers available to service the logon request: تظهر هذه الرسالة من رسائل خطأ ويندوز عند محاولة اتصال الحاسب مع حاسب آخر.
    في بعض الحالات يقتصر الحل على إعادة توصيل كبل الشبكة أو إعادة تشغيل الحاسب. أما في حال لم تحل المشكلة بالطريقة السابقة فقم بالدخول إلى لوحة التحكم Control Panel ثم إلى الأدوت Tools منها انتقل إلى خيارات المجلد Folder Options. الآن قم بالتمرير إلى الأسفل وألغ تحديد استخدام مشاركة الملفات Use Simple File Sharing.
    في حال لم ينفع الحل السابق أيضًا، عندها تحقق من تطابق التاريخ والوقت لدى كل من العميل والمخدم.
  • الخطأ 0x80070057 في تحديث ويندوز Windows Update Error 0x80070057:
    عادة ما ينبثق هذا الخطأ عند فشل تثبيت النسخة الاحتياطية أو يندوز. أو عندما يرفض ويندوز تثبيت التحديثات.
    وتشمل الحلول إعادة تعيين موقع المجلدات أو استبدال الملفات التالفة يدويًا.2

المراجع