أفضل خطط لعب الشطرنج

الرئيسية » لبيبة » منوعات » أفضل خطط لعب الشطرنج
خطط لعب الشطرنج

الشطرنج هي من أهم ألعاب الذكاء التي تقوم بتحفيز المخ على التفكير العميق في الحركات التي يجب عليه إجراءها لضمان تحقيق الفوز، لذا يتطلب من اللاعب إعداد خطةٍ محكمةٍ للعب من البداية وحتى نهاية اللعبة، ما هي خطط لعب الشطرنج ؟ وما هي أفضلها؟ سنتعرف في المقال التالي على هذه المعلومات.

خطط لعب الشطرنج

الخطة هي عبارةٌ عن مجموعةٍ من الحركات المترابطة التي يتم تنفيذها على لوحة الشطرنج، بحيث يقوم اللاعب بدراسة وتقييم تحركات الخصم من أجل إيجاد الحركات الصحيحة وتحقيق الفوز بأقل وقتٍ ممكنٍ، بعض هذه التحركات تكون سهلة التقييم، وبعضها الآخر صعب للغاية، وكلما كان اللاعب أكثر كفاءةً كلما زادت التفاصيل التي يراها مع كل حركةٍ أثناء اللعب، ويغير طريقة اللعب بناءً على ذلك فقد تزداد فرص الفوز أو تظهر تهديداتٌ جديدةٌ، مما يضره لتعديل الخطة وفقًا لهذه التغييرات.1

نصائح للفوز في الشطرنج

من أجل إيجاد خطط لعب الشطرنج الصحيحة يجب تحليل حركات الخصم وإيجاد نقاط القوة والضعف التي يتمتع بها، وفيما يلي بعض النصائح التي بإمكان اللاعب اتباعها ليضمن بأن خطته صحيحةٌ:

  • النصيحة الأولى والأهم هي عدم اللعب بطريقةٍ فوضويةٍ، وغير منظمةٍ دون وجود خطةٍ عندما يظهر خطرٌ ما من قبل الخصم خلال اللعب، بل يجب البحث عن طرقٍ فعالةٍ لتفادي الخطر وتحقيق الانتصار.
  • البحث عن تهديداتٍ فوريةٍ، وضرباتٍ تكتيكيةٍ، بالاعتماد على طريقة لعب الخصم، فقد يكون لبعض تحركاته فرصٌ مخفيةٌ غفل عنها ويمكن الاستفادة منها.
  • البحث والعثور على أخطاء التموضع بحيث ننتبه لموضع الملك وسلامته وباقي القطع حسب درجة أهميتهم.2

أفضل خطط لعب الشطرنج

لا يستطيع أي لاعب شطرنجٍ حساب جميع الاحتمالات الممكنة في لعبة الشطرنج من البداية حتى النهاية، حتى أفضل برامج الكمبيوتر لا تستطيع حساب سوى عددٍ محدودٍ من الحركات للأمام، لذا يجب على اللاعب وضع خطةٍ ناجحةٍ لضمان الفوز باللعبة، يوجد العديد من الخطط لتحقيق الفوز من أبسط وأسرع الخطط لتحقيق “كش الملك” في الشطرنج هي التالية:

  • القطعة الأولى التي سنحركها لتحقيق عملية “كش الملك” هي الوزير، ولذلك نقوم بتحريك الجندي (البيدق) للأمام إلى المربع e4 لفتح مساحةٍ للوزير لتحريكه بشكلٍ قطريٍّ.
  • ثم يأتي دور الخصم للعب فإذا قام بتحريك الجندي إلى المربع f5 لإغرائك، فسوف تنجح هذه الخطة لكش الملك في ثلاث حركاتٍ فقط.

خطط لعب الشطرنج

  • تقوم بعدها بأكل جندي الخصم الذي في المربع f5 باستخدام الجندي الذي نقلته إلى المربع e4 وذلك بتحريكه بشكلٍ قطريٍّ.

خطط لعب الشطرنج

  • بعد هذه الخطوة سيبادر الخصم لنقل الجندي الخاص به خطوتين للأمام، وذلك من المربع g3 إلى المربع g5 ليكون بجانب الجندي الخاص بك، وهذه الخطوة ليست ذكيةً من قبل الخصم لأنها تفتح الطريق أمامك إلى ملك الخصم مباشرةً.
  • الأن قم بنقل الوزير الخاص بك إلى المربع h5 بشكلٍ قطريٍّ وبهذه الحركة سوف تهدد الخصم، ومهما حاول القيام بتحريك أي قطعةٍ فإن ذلك لن يفيده وسوف يخسر هذه اللعبة.

خطط لعب الشطرنج

يمكنك الآن قول “كش ملك” والفوز على الخصم بتحريك الوزير بشكلٍ قطريٍّ وأخذ ملكه، وبذلك قد قمت بالتغلب عليه بسرعةٍ وسهولةٍ كبيرةٍ.3

  • خطة نابليون

مبدأ اللعب في هذه الخطة باعتبارها من أهم خطط لعب الشطرنج، هو تركيز الهجوم على جندي الملك الأسود الموجود في المربع F7 (القطعة الوحيدة التي تحمي هذا الجندي في البداية هي الملك الأسود) فإذا كان بالإمكان السيطرة على هذا المربع سيصبح من السهل وضع اللاعب الأسود تحت الكثير من الضغط، يتم تنفيذ الخطة وفق التالي:

  1. يبدأ اللاعب الأبيض باللعب بتحريك جندي الملك الأبيض من المربع e2إلى المربع e4، سيلعب بعدها اللاعب الأسود نفس الحركة على الأغلب.

  2. يحرك اللاعب الأبيض الفيل ثلاثة مربعاتٍ من المربع f1 إلى المربع c4 عبر الفتحة لتهديد جندي الفيل الأسود الموجود بجانب الملك.

  3. يحرك اللاعب الأبيض الوزير 4 مربعات من المربع d1 إلى المربع h5 لمهاجمة جندي لاعب الخصم الموجود في المربع f7 .

  4. يأخذ اللاعب الأبيض جندي الخصم الموجود في المربع f7 باستخدام الوزير الموجود في المربع h5 (أو باستخدام الفيل الموجود في المربع c4 لكن لن ينتج عن ذلك “كش ملك”).

  5. الآن يمكن للاعب الأبيض القول “كش ملك” وإنهاء اللعبة والفوز بها.

نرجو أن يعجبكم هذا المقال عن أفضل خطط لعب الشطرنج، شاركونا أي خطةٍ أخرى كنتم قد جربتموها وأثبتت نجاحها وضمنت الفوز.4

المراجع