أفضل مصارع في التاريخ

الرئيسية » موسوعة أراجيك » رياضة » أفضل مصارع في التاريخ

المصارعة هي أحد انواع الرياضة القائمة على الاقتتال بين المتنافسين، تتيح للمتنافسين استخدام شتى أنواع القتال كالمسك والدفع والضرب وغيرها، وهي قد تكون تنافسية مباشرة وقد تكون مجرد تمثيل. يندرج تحت قائمة المصارعة الكثير من الأنواع، سنتحدث في مقالنا هذا المصارعة الأولمبية والمصارعة الاحترافية، وعن أفضل مصارع في تاريخ كليهما.§

المصارعة الأولمبية والمصارعة الاحترافية

لم تكن المصارعة جزء من الألعاب الأولمبية، بل كانت مرتبطة بها، ولم تنضم لها حتى عام 1896 حيث تم عرض المصارعة في كل فعاليات الألعاب الأولمبية باستثناء الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1900. وهي عبارة عن نوعين:

  • النوع الأول: المصارعة اليونانية الرومانية (Greco-Roman wrestling) قدّمها منظّمو الأولمبياد، وهي حسب التوقعات قادمة من أنماط المصارعة القديمة.
  • النوع الثاني: المصارعة الحرة (Freestyle wrestling) تمت إضافتها إلى الألعاب الأولمبية في عام 1904، تميّوت بأسلوب حرّ، فلم تحظر اللاعب من استخدام أي شيء للنيل من الخصم، كاستخدام الأرجل للدفع والرفع والتعثر بالإضافة للسماح لهم بالإمساك بالخصم فوق الخصر أو تحته. وتم استعراض أول مسابقة مصارعة حرة للسيدات في عام 2004.

في عام 2013 تم استبعاد المصارعة من قائمة الرياضات الأساسية، الأمر الذي فتح مجالًا لإضافة رياضة أخرى بدلًا منها، لكنها ما لبثت أن عادت من جديد حيث تم اختيارها مرة أخرى بناءً على التصويت لعام 2020 و2024.§

المصارعة الاحترافية هي لعبة رياضية احترافية تنافسية بين مجموعة من الرياضيين الهواة في أحد أنواع الرياضة، وهؤلاء إما أن يكونوا مراهقين أو رياضيين جامعيين وقد تكون بين أشخاص ذوي سن مبكر يستعدون لاحتراف هذه الرياضة. الغاية منها هي الترفيه، فهي موجهة لتسلية محبّي هذا النوع من الرياضة لا سيما أنها أشبه بعرض مسرحي، يتنافس المصارعون لترفيه جمهورهم والنتيجة محددة منذ البداية.

يوجد العديد من المُصارعين الذين امتهنوا المُصارعة الأولمبية مع المصارعة الاحترافية، ويتصدّر قائمتهم اللاعب الأمريكي كيرت أنغل، وهو وحده فقط من قام بممارسة المُصارعة الاحترافية وفاز بالميدالية الذهبية في المُصارعة الأولمبية عن فئة الوزن 100 كغم في أولمبياد أتلانتا للعام 1996م.§

أفضل مصارع في التاريخ

يوجد كما ذكرنا سابقًا عدة أنواع من المصارعة، ومن كل نوع يوجد العديد أيضًا من الأبطال الذين تمرّسوا فيها، لكن يوجد من تفرد وتقدم على غيره.

أفضل مصارع في تاريخ المصارعة الأولمبية – ألكسندر كاريلين

أفضل مصارع في تاريخ المصارعة الأولمبية - ألكسندر كاريلين

يعود منشأ الكسندر كاريلين أو الدب السيبيري إلى نوفوسيبيرسك/ سيبيريا/ روسيا، وكان ذلك في 19 سبتمبر من عام 1967. حقق شهرة واسعة ونجاحًا غير مسبوق لما تميز به من قوة هائلة جعلته أعظم من مارس المصارعة اليونانية الرومانية على مر العصور.

نشأ تحت رعاية فيكتور كوزنتسوف الذي نقله من نجاح للآخر، فكانت البداية في بطولات الناشئين عام 1987 حين حاز على بطولة العالم واكتسب مكانة في المنتخب السوفييتي. بعد ذلك قام بتطوير مناورة معروفة باسم شد الجسم العكسي، اُستخدمت من قبل المصارعين ذوي الوزن الخفيف، من خلال مشاركته فيها وهو البالغ طوله 1.9 مترًا ووزنه 131 كغ، قام برفع خصومه في الهواء ومن ثمّ ضربهم على الأرض بقوة، كانت هذه الحركة نقلة نوعية في حياة كاريلين وباتت علامة مسجّل باسمه، ودبت الرعب في قلوب خصومه الذين فضلوا الاستسلام عن هكذا مخاطرة.

في أواخر الثمانينات، تصدر المصارعة اليونانية الرومانية للأوزان الثقيلة، فقد فاز بالميداليات الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية في سيول وبرشلونة على امتداد أربعة أعوام، وقد حافظ على نجاحاته هذه ففي عام 1988 فاز بالميداليات الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية في سيول، وفي برشلونة كذلك عام 1992 واتلانتا عام 1996، وخاض العديد من المسابقات الدولية وجميعها تكللت بالنجاح، فقد حقق فوزًا عظيمًا في بطولات العالم للأعوام (1991-1989 و1993-1995 و1997-1999)، 

استمر كاريلين على هذا المنوال لمدة 13 عامًا، وكانت النهاية مع بداية دورة الألعاب الأولمبية في سيدني عام 2000 فقد فشل في الفوز بالميدالية الذهبية للمرة الرابعة.§ §

أفضل مصارع في تاريخ المصارعة الاحترافية – ستيف أوستن

ستيف أوستن

ولد ستون كولد أو ستيف أوستن في فيكتوريا / تكساس في 18 ديسمبر 1964. نشأ في مدرسة كريس آدامز، كانت بدايته في USWA عام 1990 في تكساس في مجال المصارعة، بعد عام من ذلك نجح في بطولة تلفزيونية في WCW تحت عنوان المذهل، لكنه طُرد من WCW نتيجة لإصابةٍ في الكوع ولجأ إلى ECW وبمساعدة من بول هيمان حاول الوصول إلى النجومية في WWE ونجح في ذلك وانضم إليها في يناير 1996 بصفة بطل المليون دولار، وقد تصدر قائمة المصارعين على مستوى العالم وبقي محافظًا على هذه المرتبة من خلال منافسات بطولة ملك الحلبة التي قال فيها عبارته المشهورة (Austin 3:16) التي لا زالت متداولة في المصارعة حتى هذا الوقت، كما تمكن من الفوز في بطولة رويل رامبل وهذا لم يتمكن من تحقيقه أحد من WWE.

في عام 1997 حقق أوستن شهرة وذاع سيطه نتيجة انتصار في العديد من البطولات في WWF فقد فاز في بطولة عابر القارات (Intercontinental) مرتين ومرة في بطولة Tag Team، وفي عام 1998 تغلب على روكي مايفيا في بطولة رويال رامبل وكذلك الأمر في بطولة العالم للوزن الثقيل التي حققها لأول مرة وانتصر على شون مايكلز وبقي هكذا ثلاثة أشهر حتى تغلب عليه غلين جيكوبس في يونيو من نفس العام لكن ذلك لم يستمر طويلًا فقد تمكن من استعادة اللقب في اليوم التالي.

كانت حياة اوستن مليئة بالبطولات، وقد بلغ عدد بطولاته العالمية التي فاز بها 19، ست بطولات WWE وبطولة انتركونتيننتال وثلاثة انتصارات رويال رامبل ليصبح خامس رجل في التاريخ يحصد هذا التاج ثلاثي الألقاب. بالإضافة للفوز بالعديد من الألقاب أهمها لقب مصارع عام 1998، وقد اتخذ مكانة في قاعة مشاهير WWE عام 2009 بمساعدة فينس مكماهون.§ § §