أنواع برامج معالجة النصوص

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

ليس شرطًا أن تكون كاتبًا محترفًا، حتى تصبح الكتابة جزء مهم في حياتك، فمن منا لا يقضي ساعات في كتابة المستندات والمقترحات والمذكرات والعقود والسير الذاتية وغيرها من المستندات المهمة. الأمر الذي يجعلنا دائمًا في حاجة إلى أدوات تجعل الكتابة سهلة وسريعة وأكثر قابلية للإدارة والتحرير والتنسيق، وهنا يأتي دور معرفة أنواع برامج معالجة النصوص. تلك البرامج التي تقدم العديد من الوظائف لتسهيل عملية الكتابة، والتي يوجد منها العديد من الأنواع أيضًا، مثل Microsoft Word و Google Docs و OpenOffice Writer.

ولأن برامج معالجة النصوص أصبحت من أهم البرامج التي نعتمد عليها في حياتنا اليوم، فسوف نتعرف فيما يلي على أنواع برامج معالجة النصوص وفوائدها.


ما هي مهمة برامج معالجة النصوص؟ِ

تُستخدم برامج معالجة النصوص للتعامل مع مستند نصي، وتتيح أدوات للنسخ والحذف وأنواع مختلفة من التنسيق. وتتضمن بعض وظائف برامج معالجة النصوص ما يلي:

- إنشاء وتحرير وحفظ وطباعة المستندات.

ذو صلة

- نسخ النص ولصقه ونقله وحذفه داخل مستند.

- تنسيق النص، مثل نوع الخط أو الكتابة بالخط الغامق أو التسطير أو الخط المائل.

- إنشاء وتحرير الجداول.

- إدراج عناصر من برامج أخرى، مثل الرسوم التوضيحية أو الصور الفوتوغرافية.

- تصحيح الإملاء والنحو.

- تنظيم النص في أعمدة وإضافة أرقام الصفحات وما إلى ذلك.


أنواع برامج معالجة النصوص

يوجد 3 أنواع رئيسة من برامج معالجة النصوص وهي:

· البرامج التي لا تعتمد على اتصال بالإنترنت، مثل Microsoft Word.

· البرامج التي تعتمد على اتصال بالإنترنت، مثل GOOGLE Docs.

· البرامج التي تضم خيارات تصميم الصفحات وتنسيقها ، مثل ADOBE INDESIGN.


أفضل وأشهر برامج معالجة النصوص

· Microsoft Word

يعد برنامج "Microsoft Word " هو معالج النصوص الأكثر شهرة، لأن منشئ ويندوز قام بإنشائه وغالبًا ما يأتي مدمجًا مع نظام التشغيل ويندوز، ويتميز بسهولة البحث والتنقل والقدرة على العمل مع الآخرين في وقت واحد، إلى جانب القدرة على الوصول إلى مستنداتك ومشاركتها والعمل عليها من أي مكان تقريبًا، مع وجود الكثير من الخيارات لإنشاء النص وتحريره ومعالجته، وتحويل النص إلى رسوم بيانية، والجمع بين الجوانب المرئية في مستندات نصية.

صورة

·   GOOGLE Docs

يعد مُحرر مستندات Google أحد أكثر برامج معالجة النصوص المستندة إلى الويب موثوقية من معظم البرامج الأخرى. ومن أهم ما يميز مستندات جوجل أنه يسمح لك بإنشاء مستندات من البداية واستيراد المستندات الموجودة وتحريرها، كما أنه يتيح أيضًا تخزين جميع مستنداتك في السحابة مجانًا. حيث يمكنك الوصول بسهولة إلى مستنداتك من أي جهاز، لكن يجب مراعاة الاتصال بالإنترنت للوصول إلى مستنداتك أو العمل عليها.

صورة

·   Dropbox paper

عندما تحتاج إلى برنامج معالجة نصوص متعدد الاستخدامات وموثوق وسريع ربما يكون مستندًا إلى الويب، فإن Dropbox Paper يستحق النظر. فهو عبارة عن برنامج معالجة نصوص خفيف الوزن يعتمد على الويب ويسمح بالتحرير والتعاون البسيط بين الفرق. فمن خلال Dropbox Paper يمكنك أن تفعل كل شيء تقريبًا ستفعله في برامج معالجة النصوص الأخرى.

صورة

· OpenOffice Writer

يحتوي OpenOffice Writer على جميع الميزات الضرورية التي تجعله ضمن أفضل برامج معالجة النصوص، فهو يتم تضمين التدقيق الإملائي التلقائي، بالإضافة إلى دعم مجموعة كبيرة ومتنوعة من أنواع الملفات الشائعة، والقدرة على إضافة ملاحظات إلى جانب أي مستند، ومعالجات سهلة الاستخدام لإنشاء الرسائل والفاكسات وجداول الأعمال.

صورة

·  Word Perfect

يوصف WordPerfect كبديل Microsoft Office. حيث يمكنه مساعدتك في صياغة مستندات جديدة بسرعة، وإنشاء خطابات أو كتيبات، وكتابة السير الذاتية وغيرها. أما ما يميز WordPerfect هو أنه يدعم التعاون مع حوالي 60 تنسيقًا للملفات، بحيث يمكنك استيراد وتصدير المستندات من أي برنامج تابع لجهة خارجية.

صورة

·  Lotus Word Pro

يعمل تطبيق معالجة النصوص Lotus Word Pro على أجهزة كمبيوتر متوافقة مع Microsoft Windows. وقد تم إنشاءه وتوزيعه بواسطة مجموعة برامج Lotus التابعة لشركة IBM ويمكن أيضًا تشغيله على نظام التشغيل IBM OS / 2 Warp. كما يمكن الحصول عليه كجزء من مجموعة مكتب Lotus SmartSuite.

صورة

·  iWork Pages

يعد iWork Pages  برنامج معالجة نصوص لا بد منه لمستخدمي Apple ، حتى إنه كان يُعرف سابقًا باسم AppleWorks ، وهي جزء من مجموعة Apple iWork الرسمية. لا يمكن أن يساعدك Pages في إنشاء المستندات فحسب، بل يمكنه أيضًا مساعدتك على التعاون مع الآخرين بكفاءة، وإنشاء مخططات تفاعلية من النص الخاص بك، وما يميز هذا البرنامج أنه يأتي مع قوالب جاهزة لن تضطرك إلى إنشاء مستندات نصية من البداية.

صورة

·  Zoho Writer

يعد Zoho Docs Writer مثالًا رائعًا على برامج معالجة النصوص، حيث يمكنك العمل مع الآخرين ومشاركة المستندات بسهولة، كما يمكنك نشر مستنداتك مباشرًة  إذا كنت منشئ محتوى، بالإضافة إلى أنه يساعدك Zoho Docs Writer في توقيع المستندات إلكترونيًا وحتى تحرير ملفات PDF دون مشكلة.

صورة

· OnlyOffice Document Editor

يأتي هذا التطبيق مزودًا بالعديد من ميزات التعاون التي تساعد في العمل الجماعي الفعال على مستنداتك، فهو يدعم التحرير المشترك للمستندات ومن خلاله سترى أيضًا جميع التغييرات التي أجراها المشاركون على الفور، علاوة على ذلك، هناك وظائف إضافية لميزات مثل محرر الصور ومقاطع فيديو يوتيوب والرموز.

صورة

فوائد برامج معالجة النصوص

·   سهولة إجراء التعديلات.

·   الافتقار النسبي للصيانة اللازمة مقارنة بالآلات الكاتبة .

·   لوحات مفاتيح الكمبيوتر أقل ضوضاءً من الآلات الكاتبة قديمًا.

·   تسهيل تعاون العديد من الأشخاص في تحرير مستند واحد.

·   تنوع واسع من الخطوط وألوان النص وخيارات التنسيق الأخرى.

·   توفر تدقيقًا إملائيًا وتدقيقًا نحويًا مدمجين.

هل أعجبك المقال؟