أهمّ مجالات استخدام كانفا (Canva)

الموسوعة » انترنت » مواقع » أهمّ مجالات استخدام كانفا (Canva)

أصبحت صناعة المحتوى بكافة أشكاله أمرًا محوريًّا في مختلف الأعمال هذه الأيام، فبعد انتقال معظم الأعمال إلى ساحة الإنترنت، توجّب على أصحابها تأسيس محتوى يعبّر عن المنتجات والخدمات بشكلٍ يجذب العملاء المحتمَلين، ولأن تصميم المحتوى ومدى حرفيته أمورٌ تصنع الفارق في نجاح العمل، سعت الكثير من الأدوات والخدمات للعمل على هذه النقطة، وظهر استخدام كانفا كأداةٍ من أهم أدوات تصميم المحتوى شيئًا فعالًا وضروريًّا لدى الكثيرين.

أداة أو منصّة كانفا

كانفا (Canva) هي أداةٌ تحمل الكثير من المزايا سهلة الاستخدام، حيث يمكن لأي شخصٍ أن يستخدمها في إنشاء أنواعٍ مختلفةٍ من المحتوى، ويتمكن من مشاركتها أيضًا. هذه الأداة كغيرها من سائر الأدوات المسخّرة لخدمة الأعمال الصغيرة، والتي تسعى لتمكين المؤسسات الصغيرة بشكلٍ أفضل في عالم التسويق الرقمي.§.

استخدام كانفا

توجد العديد من الاستخدامات المختلفة التي يمكنك القيام بها عن طريق كانفا، وسنعرض لك هذه الاستخدامات الآن لكي تستفيد منها:

  • تصميم غلاف كتاب:
استخدام كانفا - تصميم غلاف كتاب

إذا كنت كاتبًا، فلا بد أنك تحتاج إلى تصميم غلافٍ رائعٍ لكتابك. حسنًا، يمكنك اختيار العديد من التصاميم المذهلة على كانفا، من خلال اختيار Canva Layout كما نرى في الصورة أعلاه، ومن ثم تختار التصميم الأقرب إلى أفكارك من مجموعة تصاميم مدهشة. بعد ذلك، يمكنك تعديل النص وكذلك الصور لكي تصل إلى شكلٍ نهائيٍّ يناسبك تمامًا. 

  • تصميم دعوات المناسبات المختلفة:
استخدام كانفا - تصميم دعوات المناسبات المختلفة

المناسبات الاجتماعية والشخصية لا تنتهي، ومع كل حدثٍ جديدٍ، سواء كان حفل زفاف أو عيد ميلاد أو أيًا كان، تريد فيه تصميم دعوة مناسبة وأنيقة، يمكنك القيام بذلك عن طريق استخدام كانفا في اختيار شكل الدعوة التي ترغب بها، وكما الحال في غلاف الكتاب، يمكنك اختيار التصميم ومن ثم التعديل عليه. 

  • تصميم قناة على اليوتيوب:
استخدام كانفا - تصميم قناة على اليوتيوب

هل فكرت من قبل في إنشاء قناة على يوتيوب؟ أنت لا شكّ ترى العديد من القنوات الشهيرة التي تتمتع بتصميماتٍ جذابةٍ. حسنًا، يمكنك الحصول على مثلها. كانفا تقدم ميزةً لطيفةً لمن يودون الحصول على تصميماتٍ لقناة اليوتيوب، إذ يمكنك اختيار نموذجك المفضل من بين العديد من التصميمات المعروضة هناك، ومن خلال هذه التصميمات، ستوفر واجهة للقناة تجذب المشاهدين وتحقق لك ما تسعى له. 

  • تصميم كروت الأعمال:
استخدام كانفا - تصميم كروت الأعمال

من أكثر أنواع المحتوى شيوعًا في مجال الأعمال هو تصميم كارت يعبر عن عملك، فلا تحمل همَّ فتح برنامج الفوتوشوب أو الاليستراتور وتصميم كارت من البداية، لا سيما إن لم تكن متخصصًا في برامج التصميم، حيث يمكنك استخدام كانفا في اختيار تصميمٍ جاهزٍ لعملك، وكل ما عليك فعله هو اختيار النموذج ومن ثم تعدل عليه وتضيف بياناتك. 

  • الحصول على تصميم للسيرة الذاتية:
الحصول على تصميم للسيرة الذاتية - Canva

إن أول ما يسعى له الطالب بعد تخرجه هو إنشاء سيرةٍ ذاتيةٍ تعزز من موقفه أمام مسؤولي الموارد البشرية في الشركات، ولأن أغلبنا يسعى إلى النماذج الجاهزة لكي يتجنب الأخطاء ويوفر الوقت، فإن كانفا يقدم هذه الميزة أيضًا، فمن بين العديد من النماذج الجاهزة المناسبة يمكنك اختيار ما تحب، فكما نرى في الصورة فإن النماذج سهلة الاستخدام. 

لكي لا نطيل الحديث حول نفس النقطة، فإنّ كل تلك الاستخدامات وما يشبهها، كتصميم كروت الكوبونات وقائمة طعام المطاعم وكروت الهدايا، كل هذا وأكثر من التصميمات المذهلة سهلة الاستخدام والموفرة للوقت تجدونه في كانفا.§.

استخدام كانفا في مواقع التواصل الاجتماعي

لم تعد مواقع التواصل الاجتماعي مكانًا يلتقي فيه البشر من كل مكانٍ لتبادل الخبرات والمعلومات فقط، بل أصبحت منصةً تجاريةً مربحةً وكبيرةً، وبات قطاع كبير من قطاعات التسويق الإلكتروني يستند إليها، وهو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing).

بالطبع، هذا العمل يتطلب العديد من العوامل التي يعد تصميم المحتوى أهمها، إذ إنّ التسويق عبر المحتوى هو سيد الموقف على الدوام، وهنا يأتي دور كانفا، فهذه الأداة تقدم بعض المزايا المؤثرة في خطة عملك التسويقية على هذه المواقع، كما يمكنك استخدام العديد منها بشكلٍ مجانيٍّ. إليك أهمها: 

  • تصميم غلاف لحسابك على الفيسبوك:

صورة غلاف الفيسبوك هي أول شيءٍ يراه جمهورك عندما يضغطون على حسابك الشخصي أو الصفحة التي تديرها هناك، وهي أول شيء وأهم شيء يعطي انطباعًا أوليًّا عمّا تقدمه، واختيار هذا الغلاف يعد مهمًّا بقدر أهمية جذب العملاء والمعجبين لما تقدمه. لا يتوقف الأمر على الجذب فقط، بل على التفاعل مع ما تقدمه أيضًا. منصّة كانفا تحتوي على آلاف النماذج المصممة المجانية لصور أغلفة الفيسبوك، حيث يمكنك استخدام أي منها بشكلٍ مجانيٍّ. 

  • تصميمات موقع بينتريست:
تصميمات موقع بينتريست - Canva

يعد موقع بينتريست (Pinterest) من أشهر مواقع الصور بمختلف أنواعها وأهدافها، ولذلك لم يغفل القائمون كانفا عن وضعه في الحسبان وإعطائه مكانة خاصّة، فمن ضمن تصميمات بينتريست المذهلة، يمكن أن يكون لك حيز هناك مع تصميمك الذي حصلت عليه بواسطة كانفا. 

  • الحصول على تصميم لصورة علامتك التجارية:

أول ما يبحث عنه صاحب أي علامةٍ تجاريةٍ (ماركة) جديدة هو تصميم صورة تعبيرية عنها والخدمات التي تقدّمها، وهو ما نسميه باللوجو (Logo)، وهنا يأتي دور كانفا أيضًا، فهي تقدم لك فيضًا كبيرًا من التصميمات المذهلة التي يمكنك استخدامها بكل سهولةٍ، والتعديل عليها من أجل الحصول على اللوجو الخاص بك.§.

لا يقف استخدام كانفا عند هذا الحدّ، بل يتعدّاه للمجال التعليمي أيضًا؛ حيث يمكنك إنشاء ملف عرض تقديمي (Presentation) لشيءٍ ما مطلوب منك في دراستك، وما أكثر هذه العروض التي طلبت منا أثناء الدراسة. توفر كانفا العديد من النماذج المجانية والمدفوعة التي يمكنك من خلالها الحصول على عرضٍ تقديميٍّ مميّزٍ، وبمنتهى السهولة.§.

1٬088 مشاهدة