أهم المدارس الفلسفية

لما ديب
لما ديب

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

إنّ الفلسفة (Philosophy) كترجمةٍ حرفيةٍ تعني حب الحكمة، فإذا كنت من محبي الحكمة والفلسفة، ولديك شغف زيادة معرفتك بها وبأهم المدارس الفلسفية، فإليك في هذا المقال أهم المدارس الفلسفية التي يجب أن تتعرف إليها.


مدارس الفلسفة الميتافيزيقية

إنّ مجال الفلسفة الميتافيزيقيّة (Metaphysics) يركّز على طبيعة الواقع، وإيجاد الرابط بين كلٍّ من مجالي الفكر والتجربة، وأهم المدارس الفلسفية ضمن هذا المجال هي كلٌّ من المثاليّة والواقعيّة؛ المستمدتان من الفلاسفة اليونانيين القدماء، أفلاطون وأرسطو، والتجريبيّة والوجودية؛ الأكثر معاصرةً من السابقتين.


أشهر المدارس الفلسفية الأخرى

ذو صلة
  • العقلانية (Rationalism): المبدأ الأساسي للعقلانية هو أن المعرفة يجب أن تأتي في الأساس من العقل والفكر بدلًا من الأدلة التجريبية؛ فالعقل البشري لديه مبادئ ومعرفة مسبقة بغض النظر عن الخبرة.
    • من بين المفكرين الذين دافعوا عن العقلانية نجدُ سقراط، ورينيه ديكارت (Rene Descartes).
  • الوضعية المنطقيّة: مبدأ هذه المدرسة هو التركيز على فكرة التحقّق، وبناء المعارف على الأدلة المنطقية والبيانات التجريبيّة.
    • من بين أعضاء الحركة المشهورين بيرتراند راسل (Bertrand Russell)، ولودفيغ فيتغنشتاين (Ludwig Wittgenstein).
  • الرواقيّة: هي مدرسةٌ فلسفيّةٌ تركز على القيم التي تهدف إلى حياة الفضيلة والشرف تحت أي ظرفٍ كان، فإن جوهر هذه المدرسة هو التذكير بأن الحياة فرصةٌ مستمرةٌ لنكون فاضلين. الرّواقية هي البوصلة التي تسمح لنا بالتنقل في بحار الوجود دون فقدان اتجاهنا وقيمنا.
    • شملت المدرسة الرواقيين المشهورين زينو أوف سيتيوم أو المعروف ب زينون الرّواقي (Zeno of Citium)، سينيكا (Seneca) وماركوس اريليوس (Marcus Aurelius).
  • العدميّة (Nihilism): أصل الكلمة مشتقٌ من المفردة اللاتينية nihil؛ والتي تعني لا شيء، وإنّ فكرتها الأساسية هي عدم الإيمان بالمعنى أو الجوهر في مجال الفلسفة. على سبيل المثال؛ تناقش العدمية الأخلاقية في فكرة أن الحقائق الأخلاقية غير موجودةٍ، وكذلك تجادل العدمية الميتافيزيقية بأن لا وجود لحقائق ميتافيزيقية. أما العدمية الوجودية، فتناقش بأن الحياة لا تملك معنى ولا شيء فيها يستحق القيمة.
    • على عكس ما كان سائدًا شعبيًّا، لم يكن فريدريك نيتشه عدميًّا، بل كتب عن المخاطر التي تشكلها العدمية وقدم لها الحلول، في حينّ أنّ العدمية بمعناها الحقيقيّ قد تجسّدت في الحركة العدمية الروسية (Russian Nihilist Movement) في النصف الثاني من القرن التاسع عشر.
  • مذهب المتعة أو اللذّة (Hedonism): هي فلسفة الحياة والتأمل بسرورٍ، وتعتمد في مبدئها أن المتعة أو السعادة هي الشيء الوحيد ذو القيمة الجوهرية، وقد تم تفسير السعادة على أنها المتعة؛ فالمتعة في أذهان الفلاسفة هي عنصرٌ أساسيٌّ للإنسان.
    • كان المفكر اليوناني إبيقور (Epicurus) من رواد مذهب المتعة، وكذلك أيضًا المفكر الفرنسي المعاصر ميشيل أونفراي (Michel Onfray). .
هل أعجبك المقال؟