هل تريد معرفة كيفية اكتشاف كون هاتفك الخاص يحتوي على فيروس؟ إن البرمجيات الخبيثة تزداد خطورة يومًا بعد يوم، ولكن باتباع بعض الخطوات البسيطة من السهل مسح Scan و إزالة الفيروسات من الهاتف سواء أكان أندرويد أو أيفون. تعلم معنا في هذا المقال كيفية إيقاف الإعلانات المنبثقة وتطبيقات أندرويد الخبيثة، بالإضافة لكيفية إزالة الفيروسات من الهاتف .

أعراض إصابة الهاتف بالفيروسات

تتسلل البرمجيات الخبيثة والفيروسات إلى هاتفك كما يتسلل اللص إلى منزلك ليلًا (بالطبع الفيروسات لا يهمها الوقت سواء ليلًا أو نهارًا)، ثم تبقى خاملة حتى تقوم بتفعيلها بشكلٍ أو بآخر أو قد تبدأ بسرقة معلوماتك مباشرةً دون أن تدرك ذلك. بناءً على ما سبق، يقع على عاتقك اتخاذ إجراءات استباقية كالانتباه للمؤشرات التي تدل على وجود الفيروسات لكي تتعامل معها. أما أهم أعراض إصابة الهاتف بالفيروسات:

  1. زيادة استهلاك البيانات.
  2. تعطل التطبيقات بشكلٍ مفرط.
  3. إعلانات أدوير Adware منبثقة.
  4. فاتورة هاتف أعلى من الطبيعي.
  5. وجود تطبيقات غير مألوفة على جهازك.
  6. البطارية تفرغ بشكلٍ أسرع من العادة.
  7. ارتفاع حرارة الهاتف.

كيفية إزالة الفيروسات من الهاتف (الأندرويد)

في حال ملاحظتك لأي من الأعراض السابقة واشتباهك في وجود الفيروسات، توجد مجموعةً من الطرق التي يمكنك لتحقق إزالة الفيروسات من الهاتف :1

تشغيل تطبيق لمسح الفيروسات على الهاتف

بإمكانك استخدام أي تطبيق تجده مناسبًا لك ثم إجراء ما يلي:

  1. قم بتحميل وتثبيت التطبيق الذي تريده من غوغل بلاي.
  2. افتح التطبيق وانقر على مسح Scan.
  3. انتظر حتى يقوم التطبيق بمسح الملفات وتأكد من وجود أي ملفات خبيثة.
  4. إذا وجدت أي فيروسات، انقر على حل Resolve.
  5. قم بإلغاء تثبيت التطبيقات الخبيثة.

إلغاء تثبيت التطبيقات الخبيثة و إزالة الفيروسات من الهاتف يدويًا

  1. قم بتفعيل الوضع الآمن: قيامك بذلك يضمن إيقاف إمكانية الوصول لجميع تطبيقات الطرف الثالث وبذلك منعهم من العمل. تساعدك هذه الوسيلة على تحديد المسبب للخلل الذي يصيب جهازك. إذا اختفت المشكلة عند تفعيل الوضع الآمن فسيكون السبب تطبيق خبيث ما.
  2. قم بتحديد التطبيق الخبيث: لمعرفة هذا التطبيق، افتح الإعدادات على جهازك واختر إدارة التطبيقات Manage Apps. بعد ذلك، افتح التطبيقات المحملة وابحث عن تطبيق مشبوه. التطبيقات المشبوهة هي تلك التي لا تذكر أنك قد قمت بتحميلها أصلًا، أو تطبيقات ترافق وقت تحميلها ببدء المشاكل التي واجهها هاتفك.
  3. إلغاء تحميل التطبيق الخبيث: في معظم الحالات سيكون من السهل تحديد التطبيق الخبيث وإزالته عبر النقر على إلغاء التثبيت Uninstall. في حال لم تستطع إلغاء تثبيت التطبيق لأن الزر غير مفعل، فإن هذه العملية تتطلب الوصول كمسؤول للجهاز administrator access.
  4. إزالة الحاجة للوصول كمسؤول: للقيام بذلك انقر على الإعدادات Settings وابحث عن خيار الحماية Security. انقر على مشرفي الجهاز Device Administrators وتأكد من امتلاك أي تطبيق خبيث للوصول. إن وجدت أحدها، انقر على تعطيل Deactivate. الآن يمكنك إلغاء تثبيت التطبيق الخبيث.

كيفية إزالة الفيروسات من الهاتف (آيفون)

إن عملية إزالة الفيروسات من أجهزة الأيفون تعد أكثر مباشرة، لأن الفيروسات لا تستطيع الوصول إلى نظام أي أو إس. إذا شككت بأن أحد تطبيقات هو المسبب بإمكانك دومًا تجريب إلغاء تثبيته لتتأكد من توقعك، أما إذا كان التطبيق سليم فيمكنك تجريب ما يلي:

  1. محو تاريخ وبيانات التصفح

    ستنفع هذه الحيلة إذا كنت تواجه نوافذ منبثقة أو خطأ error في متصفح سافاري. ببساطة اذهب إلى الإعدادات وانزل إلى شريط سافاري Safari، ثم انقر على محو تاريخ وبيانات الموقع Clear history and Website Data .

  2. استعد البيانات من نسخة احتياطية سابقة

    إذا لم تنجح الطريقة السابقة، قم بتجريب العودة لنسخة احتياطية سابقة للبيانات، فإن لم تكن نسختك الحالية خالية من الفيروسات قم بتجريب النسخ الاحتياطية السابقة حتى تجد ضالتك.

  3. إزالة جميع الملفات والإعدادات

    في حال عدم نجاح أي من الطرق التي ذكرناها يمكنك دومًا البدء من جديد وحذف كل ما على الجهاز. اذهب للإعدادات Settings ثم انقر على عام General، بعد ذلك انقر على إعادة الضبط Reset ثم اختر إزالة جميع الملفات والإعدادات.

المراجع