تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

60 تطبيقًا مصابًا بالفيروسات على متجر Google Play يجب عليك حذفها فوراً من هاتفك

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

قام فريق بحث الجوالات في شركة مكافي برصد أكثر من 60 تطبيقًا على متجر "Google Play" مُصاب بالفيروسات خلال الأسبوع الماضي، وتضمَّنت الفيروسات مكتبة برامج ضارة اسمها "Goldoson"، وقد حصلت تلك التطبيقات الخبيثة على أكثر من 100 مليون عملية تنزيل.

اكتشف فريق بحث الهواتف في شركة McAfee أكثر من 60 تطبيقًا خبيثًا على متجر "Google Play".

كانت هذه التطبيقات مصابة ببرمجيات ضارة اسمها "Goldoson" تجمع معلومات حساسة للمستخدمين.

جوجل أزالت تطبيقات المُطَوِّرين الذين لم يتوافقوا مع سياسات المتجر، ونصحت الشركة المستخدمين بحذف هذه التطبيقات فورًا.


أوضح فريق البحث في McAfee أن المُطَوِّرين أضافوا عن غير قصد مكتبة فيروسات إلى تطبيقاتهم، وكانت هذه الفيروسات قادرة على جمع قوائم التطبيقات المُثبَّتة وسجل WiFi و Bluetooth، ومواقع GPS، كما تمكنت Goldoson أيضًا من تنفيذ عملية احتيال في الإعلانات عن طريق النقر فوق الإعلانات في الخلفية دون علم المستخدم أو موافقته.

وبمجرد فتح تطبيق يحتوي على Goldoson، تسجل المكتبة الجهاز وتتلقى تكوينه من خادم بعيد. ثم تبدأ المكتبة في سحب المعلومات من الجهاز وإرسالها إلى الخادم. كما أن Goldoson قادرة أيضًا على زيارة المواقع سرًا من تلقاء نفسها لتحميل الإعلانات والنقر عليها لتحقيق مكاسب مالية.

ومن جهتها أفادت شركة مكافي، التي تعتبر عضوًا في اتحاد دفاع التطبيقات، بأنها أبلغت جوجل عن هذه التطبيقات المُصابة، وقامت جوجل بإخطار المطورين بأن تطبيقاتهم تنتهك سياسات متجر Play Store. وقام بعض المُطَوِّرين بتحديث تطبيقاتهم لإزالة المكتبة الخبيثة، بينما تم إزالة تطبيقات المُطَوِّرين الذين لم يقموا بتحديثها من "متجر بلاي" حتى يتمكنوا من الامتثال للسياسات.

ذو صلة

ومن بين التطبيقات التي تم إزالتها من المتجر تطبيقات مثل Swipe Brick Breaker و Pikicast و Bounce Brick Breaker.

ومن الجدير بالذكر أن الشركة تنصح المستخدمين بالتحقق من جهازهم للتأكد من عدم تواجد أي من هذه التطبيقات وحذفها فورًا إذا وُجِدت. وبالنسبة للتطبيقات الخبيثة هذه، يبدو أنها موجهة إلى الجمهور الكوري، ولكن نظرًا لشعبيتها، فمن الممكن أن يكون بعض المستخدمين خارج كوريا قاموا بتحميلها. ومن المهم الحذر عند تنزيل التطبيقات والتحقق دائمًا من التعليقات ومعلومات المُطَوِّرين قبل تثبيتها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة