محاكاة أوشو
0

طوّر فريق بحث دولي أكبر محاكاة للكون حتى اللحظة، وأتاحوا الوصول إلى هذه المحاكاة مجانّا على السحابة المخزّنة عليها من موقع Skies & Universes. أطلق الباحثون على هذه المحاكاة تسمية Uchuu، وهي تعني الفضاء الخارجي باللغة اليابانية.

ستمكن هذه الحاكاة علماء الفلك من تفسير نتائج البيانات الضخمة التي حصلوا عليها من مسوحات المجرات. وتتألف محاكاة أوشو من 2.1 تريليون جسيم في مكعب محوسب يغطي مسافة 9.63 تريليون سنة ضوئية، وهي ثلاثة أرباع المسافة الفاصلة بين الأرض وأبعد المجرات المرصودة.

تكشف محاكاة أوشو عن نشوء الكون وتطوره على مستوى الحجم والتفاصيل التي لم يتم الكشف عنها حتى الآن. وقد ركزت محاكاة أوشو على على البنية واسعة النطاق للكون. وتظهر المحاكاة هالات غامضة من المادة المظلمة، والتي يعم وجودها الكون كله ويغلب على تركيبه (نسبتها تصل إلى 85%).

تتدرج الهياكل التي تبينها المحاكاة من أكبر العناقيد المجرية وحتى أصغر المجرات. ولم تُمثل النجوم والكواكب في هذه المحاكاة على نحوٍ منفرد. وما يجعل من هذه المحاكاة تتفوق على غيرها من سابقاتها أنها تحاكي نشوء المادة وتطورها على مدار الـ 13.8 مليار عام، العمر المعروف للكون، هذ العمر الذي يفوق الزمن الذي بدأت فيه أشكال الحياة الأولى التي بدات من البحار بالظهور على الأرض.

شبّه الباحثون محاكاة أوشو بآلة الزمن، فالمستخدم يمكنه أن يذهب إلى الأمام والخلف على المقياس الزمني، كما يمكنه التوقف عند نقطة زمنية معينة. كما يمكنه التكبير للدخول إلى مجرة محددة، أو التصغير لمشاهدة عنقود مجري بالكامل.

أنشأ الفريق محاكاة أوشو باستخدام ATERUI II ، أقوى الحواسيب الفائقة المخصصة لعلم الفلك في العالم. وقد استهلكت المحاكاة 20 مليون ساعة حاسوب فائق، ونتج عنها 3 بيتا بايت من البيانات

0

شاركنا رأيك حول "محاكاة أوشو Uchuu Simulations: أكبر محاكاة تفصيلية للكون على الإطلاق يمكنك الوصول إليها مجانًّا الآن"