ربما لديك ١٠٠ متابع أو حتى ١٠٠ ألف متابع، لكن كل ذلك يسقط عندما تعرف أن حسابك على الانستقرام قد تم اختراقه. ويأتي مخترقو الانستقرام في عدة أشكال، بعضهم ينشرون محتوى جديد لمتابعيك، بينما قد يغير بعضهم عنوان بريدك الإلكتروني، أو كلمة المرور، أو اسم المستخدم ليطردوك منه نهائيًا فتصبح استعادة حساب انستقرام مخترق أمرًا ملحًا.1

إذا وجدت نفسك ضحية لاختراق حسابك على الانستقرام فماذا تفعل من أجل استعادة حساب انستقرام مخترق ؟

كيفية استعادة حساب انستقرام مخترق

 نميز حاليتين؛ عند اختراق حسابك الانستقرام لكن لا تزال قادرًا على الدخول إليه، أو انعدام هذه الإمكانية.

استعادة حساب انستقرام مخترق مع إمكانية الدخول إليه

هناك عدة أشياء يمكنك القيام بها للتأكد من أنك الوحيد الذي يستخدم حسابك الانستقرام.

  1. تغيير كلمة المرور، إما عن طريق الإعدادات أو بإرسال بريد إلكتروني لنفسك لإعادة تعيين كلمة مرور جديدة.
  2.  تفقد حسابك الانستقرام عن طريق حساب طرف ثالت third-party لتتأكد أن المخترق ذو القبة السوداء (شخص أو مجموعة تمتهن الاختراق إما لربح شخصي أو لسبب خبيث تخريبي) لا ينشر من مصدر آخر، فالدخول إلى الحساب عن طريق معلوماتك على انستقرام من تطبيق طرف ثالث يسمح لك بفعل أشياء آلية مثل إضافة صور إلى موقعك، لكن بالاعتماد على تطبيق طرف ثالث.
  3. سجل دخول إلى حسابك من كمبيوتر بوساطة متصفح انترنت، وانقر أيقونة الاعدادات settings في صفحتك الشخصية، ثم انقر “برامج مصرح بها” authorized apps. على الصفحة التالية انقر على “إبطال برنامج” revoke access على أي تطبيقات لا تعرفها أو قم بإلغاء كل البرامج وأعد تنصيب البرامج الموثوقة فقط التي تستخدمها فعليًا.

استعادة حساب انستقرام مخترق لا يمكن الدخول إليه

في هذه الحالة تكون ضحية لشخص أكثر خبثًا؛ فالعديد من المخترقين سيغيرون كلمة مرور حسابك وهنا ستعاني لاستعادة حسابك ثانية.

على صفحة تسجيل الدخول، انقر خيار “المساعدة لتسجيل الدخول” get help signing in لينقلك لصفحة “إعادة تعيين كلمة مرور”. يمكنك هنا استخدام البريد الإلكتروني الأساسي أو اسم المستخدم، وقد تختلف العملية قليلًا من جهاز لآخر:

بالنسبة لأجهزة الأندرويد ستحتاج لنقر أيقونة السهم في الزاوية العلوية اليمنى بعد الدخول بوساطة بريدك الالكتروني أو اسمم المستخدم.

أما أجهزة  iOS هنا لا يوجد “سهم” وتتجه مباشرة إلى الخطوة التالية. انقر على “المزيد من مساعدة” Need More Help وسيدلك التطبيق بعدها على طريقة إكمال العملية لاستعادة حسابك باستخدام بريدك الالكتروني أو اسم المستخدم.

استعادة حساب انستقرام مخترق تم تغيير عنوان بريده الإلكتروني

لا يغير المخترقون الأكثر خبثاً كلمة المرور فقط، بل يقومون بتغيير كل شيء بما فيه اسم المستخدم وعنوان البريد الالكتروني المرتبط بحساب الانستقرام. وفي حال عدم امتلاكك لطريقة لربط البريد الإلكتروني بالحساب فلا تستطيع فعليًا هنا اتباع أي من الخطوات التي ذكرت سابقًا ( يمكنك، لكنك فقط ستقوم بإرسال الرسائل المتضمنة كلمة المرور الجديدة إلى أي عنوان بريد إلكتروني لكن المخترق سيصل إلى حسابك).

إن استعادة حساب انستقرام مخترق بالكامل ليست أمرًا مستحيلًا، على كل حال، فقط اتبع الآتي:

  1. أولاً عليك أن تتأكد من وجود رسالة داخل البريد الالكتروني المرتبط أصلًا بحسابك على الأنستقرام.

  2. عندما تقوم أنت أو المخترق بتأكيد طلب تغيير البريد الإلكتروني، ستتسلم رسالة من الانستقرام، بداخلها رابط، انقر عليه إذا لم تكن من أرسل طلب تغيير البريد الالكتروني. تفقد الرسائل في junk mail والرسائل المحذوفة مؤخرًا في حال لم تجد الرسالة.

  3. إذا حصلت على البريد الإلكتروني، فإن الرابط الموجود داخله هو الوسيلة الأسهل لاستعادة حسابك.

لكن ماذا يحدث في حال عدم حصولك على تلك الرسالة، وقام المخترق بتغيير كل معلوماتك؟
يمتلك أنستقرام خيارين إضافيين إلى جانب المساعدة في صفحة تسجيل الدخول؛ ففي حال كنت قد ربطت بين حسابك الأنستقرام وحسابك على فيسبوك، يمكنك استخدام الفيسبوك لتغيير حساب البريد الإلكتروني للانستقرام، ويتم ذلك وفق التالي: 

لأجهزة الاندرويد: 

  1. انقر “الحصول على المساعدة في تسجيل الدخول” get help signing in من صفحة تسجيل الدخول.
  2. اختر “الدخول عن طريق فيسبوك”.

 لأجهزة iOS المسجلة فعليًا الدخول إلى تطبيق فيسبوك:

  1. انقر على رابط أيقونة فيسبوك “استمرار كـ” continue as باسمك المستخدم على الفيسبوك، بعدها اذهب إلى صفحة الإعدادات وغير عنوان بريدك الإلكتروني وكلمة المرور.
  2. سيقوم انستقرام بإرسال رابط لتعود لحسابك، وهذا الخيار يعمل لـ أندرويد و iOS فقط في حال إضافة المستخدم لرقم هاتفه إلى الحساب.
  3. على صفحة الدخول، انقر “المساعدة في تسجيل الدخول” get help signing in ثم انقر “خيار الهاتف” واكتب رقم الهاتف في حساب الانستقرام.

المراجع