استعادة حساب انستقرام مخترق

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

ربما لديك ١٠٠ متابع أو حتى ١٠٠ ألف متابع، لكن كل ذلك يسقط عندما تعرف أن حسابك على الانستقرام قد تم اختراقه. ويأتي مخترقو الانستقرام في عدة أشكالٍ، بعضهم ينشرون محتوى جديد لمتابعيك، بينما قد يغير بعضهم عنوان بريدك الإلكتروني، أو كلمة المرور، أو اسم المستخدم ليطردوك منه نهائيًا فتصبح استعادة حساب انستقرام مخترق أمرًا ملحًا.

إذا وجدت نفسك ضحيةً لاختراق حسابك على الانستقرام فماذا تفعل من أجل استعادة حساب انستقرام مخترق ؟


كيفية استعادة حساب انستقرام مخترق

 نميز حاليتين؛ عند اختراق حسابك الانستقرام لكن لا تزال قادرًا على الدخول إليه، أو انعدام هذه الإمكانية.


استعادة حساب انستقرام مخترق مع إمكانية الدخول إليه

ذو صلة

هناك عدة أشياءٍ يمكنك القيام بها للتأكد من أنك الوحيد الذي يستخدم حسابك الانستقرام.

  1. تغيير كلمة المرور، إما عن طريق الإعدادات أو بإرسال بريدٍ إلكترونيٍّ لنفسك لإعادة تعيين كلمة مرور جديدة.
  2.  تفقد حسابك الانستقرام عن طريق حساب طرف ثالت third-party لتتأكد أن المخترق ذو القبة السوداء (شخصٌ أو مجموعةٌ تمتهن الاختراق إما لربحٍ شخصيٍّ أو لسببٍ خبيثٍ تخريبيٍّ) لا ينشر من مصدرٍ آخر، فالدخول إلى الحساب عن طريق معلوماتك على انستقرام من تطبيق طرف ثالث يسمح لك بفعل أشياءٍ آليةٍ مثل إضافة صور إلى موقعك، لكن بالاعتماد على تطبيق طرفٍ ثالثٍ.
  3. سجل دخول إلى حسابك من كمبيوتر بوساطة متصفح إنترنت وتوجه مباشرة للرابط https://www.instagram.com/accounts/manage_access/ (أو انقر أيقونة حسابك ثم اختر “الاعدادات settings” في صفحتك الشخصية، ثم انقر “تطبيقات ومواقع Apps and Websites”).
    ثم افتح تبويب “نشط Active” وانقر على “إبطال برنامج revoke access” على أي تطبيقاتٍ لا تعرفها أو قم بإلغاء كل البرامج وأعد تنصيب البرامج الموثوقة فقط التي تستخدمها فعليًا.

    في هذه الصورة قمنا بإزالة كل التطبيقات غير الضرورية


استعادة حساب انستقرام مخترق لا يمكن الدخول إليه

يقوم العديد من المخترقين بتغيير كلمة المرور الخاصة بك مما يجعلك تجد صعوبة في الدخول إلى حسابك، وفي هذه الحالة تكون ضحيةً لشخصٍ أكثر خبثًا؛ وهنا ستعاني لاستعادة حسابك ثانيةً.

على صفحة تسجيل الدخول، انقر خيار “المساعدة لتسجيل الدخول” get help signing in لينقلك لصفحة “إعادة تعيين كلمة مرور”. يمكنك هنا استخدام البريد الإلكتروني الأساسي أو اسم المستخدم، وقد تختلف العملية قليلًا من جهازٍ لآخر:

بالنسبة لأجهزة الأندرويد ستحتاج لنقر أيقونة السهم في الزاوية العلوية اليمنى بعد الدخول بوساطة بريدك الإلكتروني أو اسم المستخدم.

أما أجهزة  iOS هنا لا يوجد “سهم” وتتجه مباشرةً إلى الخطوة التالية. انقر على “المزيد من مساعدة” Need More Help وسيدلك التطبيق بعدها على طريقة إكمال العملية لاستعادة حسابك باستخدام بريدك الإلكتروني أو اسم المستخدم.


استعادة حساب انستقرام مخترق تم تغيير عنوان بريده الإلكتروني

لا يغير المخترقون الأكثر خبثًا كلمة المرور فقط، بل يقومون بتغيير كل شيءٍ بما فيه اسم المستخدم وعنوان البريد الإلكتروني المرتبط بحساب الانستقرام. وفي حال عدم امتلاكك لطريقةٍ لربط البريد الإلكتروني بالحساب فلا تستطيع فعليًا هنا اتباع أيٍّ من الخطوات التي ذكرت سابقًا ( يمكنك، لكنك فقط ستقوم بإرسال الرسائل المتضمنة كلمة المرور الجديدة إلى أي عنوان بريدٍ إلكترونيٍّ لكن المخترق سيصل إلى حسابك).

إن استعادة حساب انستقرام مخترق بالكامل ليست أمرًا مستحيلًا، على كل حالٍ، فقط اتبع الآتي:

  1. أولًا عليك أن تتأكد من وجود رسالةٍ داخل البريد الإلكتروني المرتبط أصلًا بحسابك على الأنستقرام.
  2. عندما تقوم أنت أو المخترق بتأكيد طلب تغيير البريد الإلكتروني، ستتسلم رسالةً من الانستقرام، بداخلها رابط، انقر عليه إذا لم تكن من أرسل طلب تغيير البريد الإلكتروني. تفقد الرسائل في junk mail والرسائل المحذوفة مؤخرًا في حال لم تجد الرسالة.
  3. إذا حصلت على البريد الإلكتروني، فإن الرابط الموجود داخله هو الوسيلة الأسهل لاستعادة حسابك.

لكن ماذا يحدث في حال عدم حصولك على تلك الرسالة، وقام المخترق بتغيير كل معلوماتك؟
يمتلك أنستقرام خيارين إضافيين إلى جانب المساعدة في صفحة تسجيل الدخول؛ ففي حال كنت قد ربطت بين حسابك الأنستقرام وحسابك على فيسبوك، يمكنك استخدام الفيسبوك لتغيير حساب البريد الإلكتروني للانستقرام، ويتم ذلك وفق التالي: 

لأجهزة الاندرويد: 

  1. انقر “الحصول على المساعدة في تسجيل الدخول” get help signing in من صفحة تسجيل الدخول.
  2. اختر “الدخول عن طريق فيسبوك“.

 لأجهزة iOS المسجلة فعليًا الدخول إلى تطبيق فيسبوك:

  1. انقر على رابط أيقونة فيسبوك “استمرار كـ” continue as باسمك المستخدم على الفيسبوك، بعدها اذهب إلى صفحة الإعدادات وغير عنوان بريدك الإلكتروني وكلمة المرور.
  2. سيقوم انستقرام بإرسال رابط لتعود لحسابك، وهذا الخيار يعمل لـ أندرويد و iOS فقط في حال إضافة المستخدم لرقم هاتفه إلى الحساب.
  3. على صفحة الدخول، انقر “المساعدة في تسجيل الدخول” get help signing in ثم انقر “خيار الهاتف” واكتب رقم الهاتف في حساب الانستقرام.

الأسئلة الأكثر تكراراً

ماذا يعني اختراق حساب انستقرام؟

اختراق حساب انستقرام يعني ببساطة أن أحد آخر قادر على الدخول إلى حسابك والنشر والتحدث مع الآخرين بهويتك، كذلك لن تتمكن غالباً من الدخول إلى حسابك مرة أخرى، حيث سيتأكد المخترق من تغيير بيانات الدخول فور وصوله إلى حسابك.

كيف افتح الانستقرام عن طريق الفيس بوك؟

عند فتح انستقرام لأول مرة ستجد اختيار "تسجيل الدخول بواسطة فيسبوك". الضغط على هذا الزر سينقلك لصفحة ويب تطلب منك إدخال بيانات حسابك في فيسبوك، ومن ثم سيتم فتح حسابك في انستقرام بسهولة.

كيف اعرف ان حسابي مخترق انستا؟

يمكنك التأكد من ذلك الأمر عبر مراجعة سجل تسجيلات الدخول الذي تمت على حسابك، حيث يظهر لك إنستقرام جميع عمليات الدخول التي تمت على حسابك، بالوقت والتاريخ والجهاز المستخدم ومكانه الجغرافي أيضاً! وبالتالي فإذا كان حسابك مخترقاً فستجد عمليات تسجيل دخول غير معتادة.
اذهب إلى صفحتك الشخصية، ثم اسحب القائمة الجانبية وتوجه إلى الإعدادات ومن ثم توجه إلى الأمان، نشاط عمليات تسجيل الدخول.
في حالة وجدت عملية تسجيل الدخول من جهاز أو عنوان مجهولين، يمكنك دائماً إلغاء تسجيل الدخول منها، ننصحك أن تقوم بعدها بتغيير كلمة المرور فوراً ربما تفعيل الحماية بخطوتين.

هل أعجبك المقال؟