إن كنت تبحث عن طريقة للكتابة بالخطوط العربية المختلفة لتحميلها لتصميم المواقع أو للكتابة باستخدامها فستجد ضالتك في هذا المقال الذي يتناول أهم مواقع الكتابة بالخط العربي الفني مع شرحٍ كافٍ عن كلّ موقع.

موقع عرّب فونتس للكتابة بالخط العربي

يعتبر هذا الموقع الأفضل بين مواقع الكتابة بالخط العربي عمومًا، قام بتأسيسه المطور اليمني وسيم الحاجبي، ويتميز بتوفيره خيارات عديدة تلبي معظم احتياجات المستخدمين.

بمجرد دخولك إلى الموقع ستجد في الواجهة عدة أقسام هي أنواع الخطوط التي يوفرها الموقع، كما تستطيع البحث عن خطٍ معين لتحميله فقط بإدخال اسم الخط في شريط البحث.

كذلك يوفر الموقع خاصية إمكانية التعرف على الخطوط من خلال الصور وذلك من خلال خيار التعرف على الخطوط بالصور الموجود أعلى الصفحة، إلى جانب هذا الخيار ستجد حزمة الخطوط والذي ستنتقل بالضغط عليه إلى حزم من الخطوط مقسمة ضمن مجموعات.

يقدم الموقع خاصية مميزة وهي أنّك تستطيع كتابة كلمة، ويقوم الموقع بعرضها بكافة الخطوط المتوفرة ومن ثم تحمل الخط الذي أعجبك، وإلى جانب خيار التحميل ستجد خيار التصميم الذي تستطيع من خلاله تحميل صورة والكتابة والتعديل عليها.

خيار المخطوطات المتوفر أعلى الواجهة الرئيسية ينقلك إلى مجموعة من الأسماء المكتوبة بمختلف الخطوط تستطيع تحميلها مجانًا أو بإمكانك طلب مخطوطتك الخاصة مقابل مبالغ محددة، تستطيع الوصول للموقع عن طريقة كتابة كلمة خطي في مربع البحث والضغط على زرّي ctrl+enter.1

موقع فونت فيس

يوفر هذا الموقع حوالي 140 خطًا عربيًا تستطيع تحميلها واستخدامها للكتابة في المواقع الإلكترونية العربية مجانًا!.

أيًا كان المتصفح الذي تستخدمه فإن الموقع يضمن لك استخدامًا آمنًا وسهلًا للخطوط من خلاله، وكما في الموقع السابق اكتب النص الذي تشاء وسيعرض مكتوبًا بكافة الخطوط المتوفرة لتختار الخط الذي يناسبك منها.2

موقع آر fonts للكتابة بالخط العربي

يعد من مواقع الكتابة بالخط العربي التي تقسم بفرز تاريخيّ؛ إذ تقسم الخطوط إلى ستة أقسام هي التاريخية، خطوط الطباعة، خطوط الشاشة، خطوط منوعة، خطوط بحسب المؤثرات، و خطوط إضافية وكل قسم يحوي عدة أنواع مختلفة للخطوط، تستطيع اختيار الخط الذي تريد بكتابة جملة للمعاينة.

كذلك يعطي مصمم الموقع للمستخدم خيار التصميم ولكن ليس كما في موقع عرب فونتس، فهنا يقتصر التصميم على خيارات محدودة تتضمن حجم ولون الخط وتعديلات على الخلفية، ولكن لا تستطيع تحميل صورة مثلًا والكتابة عليها.

تجدر الإشارة أنّ بعض الخطوط ليست مجانية، ويجب أن تدفع مقابل تحميلها.3

موقع ءمشق

يعرض هذا الموقع الخطوط العربية الأساسية الثمانية وهي الرقعة، الديواني، الديواني الجلي، الإجازة، النسخ، النستعليق، الشكسته والثلث.

حاليًا الرقعة فقط متاح للتحميل مجانًا بينما سيتوجب عليك الدفع مقابل بقية الخطوط.

كل ما عليك هو الذهاب إلى الموقع والاشتراك وستجد العديد من الطرق للدفع.

يختلف هذا الموقع عن بقية المواقع؛ فهو أقرب ليكون برنامجًا تستخدمه عبر الإنترنت دون أن تثبته على حاسوبك، كل ما تحتاجه هو متصفح إنترنت، وسرعة إنترنت جيدة، ومن ثم ستتمكن من التصميم بنفسك مع وجود العديد من الأدوات المساعدة سيكون الأمر ممتعًا في النهاية.4

المراجع

  • 1 ، عرب فونتس، من موقع: arbfonts.com، اطّلع عليه بتاريخ 9-4-2019
  • 2 ، فونت فيس، من موقع: www.fontface.me، اطّلع عليه بتاريخ 9-4-2019
  • 3 ، آر Fonts، من موقع: www.arfonts.net، اطّلع عليه بتاريخ 9-4-2019
  • 4 ، ءمشق، من موقع: www.emashq.com، اطّلع عليه بتاريخ 9-4-2019