لايعلم الكثيرون بإمكانية الاتصال بالانترنت عن طريق البلوتوث، ليتمكّنوا مثلًا من تصفّح الإنترنت على الكمبيوتر بعد تأمين الاتصال بينه وبين الهاتف المحمول.

إذ يكاد لا يخلو أي جهاز من الأجهزة الإلكترونية الحديثة من تقنيّة البلوتوث، تلك التقنية التي انتشرت في البداية من خلال الهواتف المحمولة. ومع تقدّم وتطوّر استخداماتها في كثيرٍ من المجالات لم يعد أحدٌ يرغب باستخدام الأسلاك للتوصيل بين الأجهزة وتناقل البيانات وحتى دخول الإنترنت.

استخدام الهاتف المحمول كمودم من خلال البلوتوث

قد يتعذّر استخدام تقنية Wi-Fi في بعض الأحيان للاتصال بالإنترنت، عندها لابدَّ من اللجوء إلى خياراتٍ أخرى إحداها تحويل الهاتف المحمول المزوّد بتقنية البلوتوث إلى مودم لتتمكن من الاتصال بالإنترنت على الكمبيوتر.

وحالما يتمّ الاتصال بالانترنت عن طريق البلوتوث فإنّ كافة البيانات المحمّلة إلى الكمبيوتر والمرفوعة منه إلى الإنترنت ستكون ضمن حدود البيانات المُحدّدة بالهاتف المحمول، وهذا ليس كل شيء بل سيُتيح الاتصال بين الكمبيوتر والهاتف استخدام الكمبيوتر في كثيرٍ من الأمور كبثّ مقاطع الفيديو وتحميل الموسيقا.1

متطلبات الاتصال بالانترنت عن طريق البلوتوث

ستحتاج لعدّة تجهيزاتٍ لتتمكن من الاتصال بالانترنت عن طريق البلوتوث:

  1. هاتف مزوّد بتقنيّة البلوتوث.
  2. كمبيوتر مزوّد بتقنيّة البلوتوث إما عن طريق قطعة داخليّة أو بإضافته عبر منفذ USB خارجي.
  3. تطبيق Bluetooth Manager مُثبّت على الكمبيوتر.
  4. خطة بيانات في الهاتف المحمول. 

كيفية الاتصال بالانترنت عن طريق البلوتوث

باستخدام برنامج طرف ثالث

لتتمكن من الدخول إلى الاتصال بالانترنت عن طريق البلوتوث، عليك إنشاء اقتران بين الهاتف المحمول والكمبيوتر ثمّ إجراء الاتصال باستحدام شبكة خاصة:

  1. تفعيل البلوتوث في الهاتف المحمول

    سواءً في أجهزة الآيفون أو تلك العاملة بنظام التشغيل أندرويد. اذهب إلى قائمة الإعدادات ثم البلوتوث واضغط على تفعيّل ثمّ تأكد من إبقائه مرئيًا للأجهزة الأخرى.
    كما يمكنك تفعيل البلوتوث في أجهزة الأندرويد من خلال إنزال القائمة المنسدلة من أعلى الشاشة والضغط على أيقونة البلوتوث.

  2. تفعيل نقطة الوصول في الهاتف

    وذلك لتتمكّن من استخدام الإنترنت فور إتمام عمليّة الاتصال مع الهاتف.
    في أجهزة الآيفون يمكنك تفعيل نقطة الوصول من خلال الذهاب إلى الإعدادات ثم الضغط على نقطة وصول شخصية وسحب زرّ التفعيل.
    في أجهزة الأندرويد يمكنك تفعيل نقطة الوصول من خلال الذهاب إلى الإعدادات Settings ثم إلى الشبكات والشبكات اللاسلكية Wireless and Networks أو الذهاب إلى نقطة الوصول أو التقييد.

  3. استخدام برنامج Bluetooth Manager في الكمبيوتر

    في Windows اذهب إلى مربع البحث الموجود ضمن شريط ابدأ أو من خلال الضغط على مفتاحي Windows Key+R ثم اكتب Control bthprops.cpl للوصول إلى إعدادات البلوتوث.
    في MAC اضغط على أيقونة البلوتوث الموجودة في أعلى الشاشة واختر تشغيل البلوتوث Turn Bluetooth On. وفي حال لم تجد ذلك الخيار اذهب إلى تفضيلات النظام System Preferences ثم إلى البلوتوث وفعّل خيار عرض البلوتوث في شريط القوائم Show Bluetooth in Menu Bar.

  4. إضافة جهاز البلوتوث

    اضغط على إضافة اتصال جديد أو جهاز جديد add new connection or device ليقوم الكمبيوتر بالبحث عن أجهزة البلوتوث المتاحة حتى يجد جهازك.
    في Windows 10 مثلًا، اضغط على إضافة بلوتوث أو جهاز آخر Add Bluetooth or Other device.
    في MAC اذهب إلى تفضيلات النظام System Preferences ثم إلى البلوتوث.

  5. إنشاء الاقتران

    عندما يظهر الهاتف في الشاشة، اضغط عليه لإتمام الاتصال مع الكمبيوتر، ثم اضغط على اتصال أو اقتران Pair or Connect. وفي حال طلب رمز PIN ادخل الرمز الظاهر على الكمبيوتر أو أيًا من الرموز المعروفة مثل 0000 أو 1234، وإن لم تعمل هذه الرموز انظر إلى المعلومات المرفقة مع الجهاز أو ابحث عنها في الإنترنت.

  6. نقطة الوصول

    في بعض أنظمة التشغيل مثل Windows قد تحتاج للنقر بالزر الأيمن على الجهاز واختيار الاتصال كنقطة وصول Connect to it as an access point.
    ولتقوم بذلك اذهب إلى لوحة التحكم control panel ثم إلى الأجهزة والصوت Devices and Sound ثمّ الأجهزة والطابعات Devices and Printers وانقر بالزر الأيمن على جهاز الهاتف ثم اضغط على استخدام الاتصال Connect Using ثم نقطة الوصول Access Point، وفي حال الطلب لاختيار نوع الخدمة المراد استخدامها لإتمام الاتصال اختر اتصال المنطقة الشخصية PAN.

باستخدام شبكة الاتصال الهاتفي Dail-up

  1. اذهب إلى قائمة ابدأ في الكمبيوتر.
  2. اضغط على لوحة التحكم Control Panel.
  3. اضغط على الإنترنت والشبكة Network and Internet.
  4. اضغط على مركز الشبكة والمشاركة Network Sharing Center.
  5. اضغط على إعداد اتصال جديد أو شبكة جديدة Set up a connection or network.
  6. اضغط على الاتصال بالإنترنت Connect to the Internet.
  7. اضغط على إعداد اتصال جديد Set up a new connection.
  8. اضغط على عدم إنشاء اتصال جديد No, create a new connection في حال ظهورها.
  9. اختر الطلب الهاتفي Dial-up واتبع التعليمات التي تظهر تباعًا.
  10. ادخل رقم هاتفك في حال الطلب في الحقل المخصص (Dial-up phone number box).

كما يتوجب الاتصال بمزود الخدمة الخاص بالهاتف المحمول للحصول على التعريف ومعلومات كلمة المرور لتتمكن من الاتصال بالإنترنت من خلال البلوتوث.2

المراجع