ما هو البودكاست وما الفرق بينه وبين الراديو

الموسوعة » خدمات البث » ما هو البودكاست وما الفرق بينه وبين الراديو

إذا كان لديك الكثير من أوقات الفراغ أو رحلات السفر الطويلة المملّة ولا يتوفر لديك فيها الإنترنت، وتريد ملء هذه الأوقات بالفائدة بدلًا من الانتظار الرتيب، فقد وُجد الحل..إنه البودكاست.

تعريف البودكاست

البودكاست (المدونة الصوتية) هو سيرفر أو منصّةٌ إذاعيةٌ تُنشر عليها سلسلة من ملفات الصوت أو الفيديو التي تُركّز على مجالاتٍ مختلفةٍ كالتغذية، والصحّة، وإدارة الأعمال، وتعلّم اللغات، والسياسة، والرياضة، والألعاب..إلخ

أو يُمكن أن نُطلق عليه لقب راديو الإنترنت، حيث لكل بودكاست موقع على شبكة الإنترنت والذي يمكن لأي مستخدمٍ الاستماع عليه أو تنزيله متى شاء، إذ يعتمد مبدأ نموذج الاشتراك على أن يتم تنزيل الحلقات الجديدة عن طريق التطبيق على الهاتف المحمول، أو اللابتوب الخاص، أو أي مشغل وسائط.

وتمثّل كلمة Podcast اختصارًا مؤلفًا من كلمتين اقترحها الصحفي في BBC بن هامرسلي عام 2004، والكلمتان هما: العلامة التجارية لمشغل الوسائط iPod، والبث broadcast.

على غرار أي برنامجٍ تلفزيونيٍّ أو حواريٍّ، يتركّز البودكاست بشكلٍ عام حول موضوعٍ معينٍ، ويمكنك الاستماع إلى الحلقات الفردية أو الاشتراك في البودكاست والذي عادةً ما يكون مجانيًّا.

يحتفظ مولد البودكاست بقائمةٍ مركزيةٍ لجميع الملفات الموجودة على خادمه كنسخةٍ مرجعيةٍ يمكن للمُستخدم الوصول إليها متى شاء، والملفات المنشورة غالبًا ما تكون صوتيةً ولكنها تتضمن أيضًا ملفات PDF ومقاطع فيديو.

يُمكن للمستخدمين استخدام تطبيقٍ خاصٍ بهم يدعى podcatcher على أي جهاز محمولٍ خاص بهم، حيث يقوم بفحص وتنزيل التحديثات تلقائيًّا. وعند تخزين الملفات على جهاز المستخدم تصبح جاهزةً للاستخدام في وضع عدم الاتصال بالإنترنت، وكما يصبح للمستمعين القدرة على التحكم بسرعة التشغيل.

ويمثّل البودكاست سسلسلةً متكاملةً وليس أي حلقةٍ فرديةٍ. في حين أن حلقة البودكاست هي تسجيلٌ صوتيٌّ واحدٌ من سلسلة البودكاست تمامًا مثل أي برنامجٍ تلفزيونيٍّ يتكون من سلسلةٍ كاملةٍ من الحلقات.

ما هو الفرق بين البودكاست والراديو

تتشابه المدونة الصوتيّة مع البرامج الإذاعية في الراديو من ناحية الشكل، ولكن عندما تستمع إلى بودكاست ستكتشف أنها في الحقيقة مثل البرامج الحوارية الإذاعية، ولكن الفرق واضحٌ وهو التوافر عند الطلب لأنه يمكن للمستخدم الاستماع إلى الملفات الصوتية الموجودة عليها في أي وقتٍ وأي مكانٍ.

إذا كنت من محبي الراديو فإن الاشتراك في بودكاست يسهل عليك الاستماع إليه في أي وقتٍ تريد بدلًا من أن تكون عالقًا في الراديو في نفس الوقت كل أسبوعٍ، فالأغلبية يهربون من الملل الموجود في تنسيقات البرامج الراديوية التقليدية، لذلك إذا كنت من محبي استكشاف الأساليب الرائعة والمواضيع المتخصصة تمامًا فحتمًا ستجد عرضًا يناسبك.

لقد أصبح البودكاست وسيلةً لنشر المعلومات الصوتيّة على نطاقٍ واسعٍ سواء للاستخدام المشترك، أو الشخصي. وعلى الرغم من مقارنته بالراديو الحديث؛ إلّا أن ما تسمعه على الراديو يختلف تمامًا عمّا تسمعه في البودكاست بنفس الطريقة التي تختلف بها مقاطع فيديو اليوتيوب عما تشاهده على التلفاز.§.

لماذا أغلب مواد البودكاست اليوم صوتية

مُعظم مواد البودكاست اليوم صوتية فقط، على الرغم من وجود ملفات فيديو، وذلك لإن استخدام الملفات الصوتية أسهل وأكثر مرونةً وأفضل وصولًا بالنسبة لعددٍ كبيرٍ من المستخدمين.

على سبيل المثال، تعد إحدى الطرق الأكثر شيوعًا للناس هي الاستماع في السيارة، وهناك لا يمكنك مشاهدة الفيديو بالطبع. كما يعتبر المحتوى الصوتي رائعًا للاستماع في صالة الألعاب الرياضية، وأثناء الذهاب إلى العمل، أو قص العشب في الحديقة أو في أي لحظةٍ من وقتك الضائع.§.

فوائده وميزاته

  • أكبر فوائد البودكاست أنه يغطي الكثير من الاهتمامات المختلفة حتى تلك التخصصية جدًا، ويمكنك الاستماع إليها أينما شئت لأنه يسافر معك في هاتفك الذكي.
  • يمكن لأي شخصٍ يريد المشاركة والتواصل مع العالم إنتاج البودكاست، وليست مسألةً حصريةً للوسائل الكبيرة الاسم فقط.
  • عادةً ما تتيح مواقع البودكاست المجال للمستمعين لكتابة التعليقات حول كل حلقةٍ، حيث يقدم كل حلقةٍ عادةً مذيعٌ أو اثنان، وغالبًا ما يحثّون الضيوف الخارجيين على المشاركة بالحوار أي الدخول حرفيًّا في مناقشةٍ مع المستمعين الآخرين، وهذا ما يجعل الأمر أشبه بمجتمعٍ من الأفراد يتقاسمون مصلحةً مشتركةً.
  • الكثير من مواد بودكاست بسيطةٌ للغاية، مما يمكّن العديد من الأشخاص الاستماع إليه أو إنتاج ملفات صوتية دون الحاجة إلى برامجَ معقدةٍ للتحرير أو التسجيل الصوتي.
  • تتوفر مواد البودكاست على جميع المنصات بما في ذلك Windows و Mac و IPhone و IPad.§§.
1٬304 مشاهدة