كيف يمكنك تنزيل فيديوهات يوتيوب مجانا

الرئيسية » خدمات البث » يوتيوب » كيف يمكنك تنزيل فيديوهات يوتيوب مجانا

يعد اليوتيوب من التطبيقات المهمة في أيامنا، هذه فهو عبارةٌ عن موقعٍ يتيح لنا مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بالأشخاص الآخرين وأيضًا مشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بنا لكي يشاهدها الآخرون، ويمكن التعليق والإعجاب بهذه الفيديوهات، ونستطيع نشر أي شيءٍ نريده عليه مثل فيديوهات من حياتنا اليومية أو فيديوهات كوميدية، كما أنه بإمكاننا تنزيل فيديوهات يوتيوب مجانا من خلال استخدام برامج وتطبيقات مختلفة سنتعرف عليها في هذا المقال.1

لمحة عامّة

لفتح موقع يوتيوب باستخدام متصفح أو فتح تطبيق يوتيوب لمشاهدة الفيديوهات على الهاتف المحمول أو على الكمبيوتر سنحتاج إلى الاتصال بالإنترنت دومًا، لذلك يقوم البعض بتنزيل مقاطع الفيديو عنه لمشاهدتها في وقتٍ لاحقٍ لا يتوفر فيه الاتصال بالإنترنت، وذلك من أجل التسلية خاصةً أثناء السفر على متن الطائرات والقطارات أو الرحلات إلى أماكنَ لا تتوفر فيها شبكةٌ للاتصال بالإنترنت، كما أن تنزيل الفيديوهات عن يوتيوب في المنزل باستخدام شبكة Wi-Fi يقلل من استهلاكك لبيانات هاتفك المحمول مما يوفر لك المال.

من الناحية القانونية إن استخدام تطبيقات أخرى خارجية لتحميل فيديوهات يوتيوب مخالفٌ لشروط الخدمة الخاصة بيوتيوب، والتي تنص على أن الشخص قادرٌ على تحميل مقاطع الفيديو فقط من خوادم اليوتيوب، حيث أن تنزيل مقاطع الفيديو يسبب انتهاكًا لحقوق النشر والطبع إذا لم يكن الشخص يملك إذنًا من مالك حقوق الطبع والنشر لتحميل هذه الفيديوهات.2

تنزيل فيديوهات يوتيوب مجانا على الكمبيوتر

يتم ذلك باستخدام العديد من البرامج، وأهمّها هو برنامج ClipGrab، والذي يتم تنزيل فيديوهات يوتيوب بواسطته باتباع الخطوات التالية:

  1. يجب تثبيت برنامج ClipGrab على جهاز الكمبيوتر، وهو برنامجٌ متاحٌ لأغلب أنظمة التشغيل مثل Windows وMac وLinux.

  2. نقوم بنسخ رابط الفيديو الذي نريد تنزيله عن يوتيوب، والذي يكون موجودًا في شريط العناوين في المتصفح الذي نستخدمه للدخول إلى يوتيوب.

  3. نفتح برنامج ClipGrab ونقوم بلصق رابط الفيديو في مربع الإدخال الذي يظهر لنا، وسيقوم البرنامج بعرض كامل المعلومات عن الفيديو كالدقة والتنسيق.

  4. تحديد الجودة والدقة التي نريدها وتنسيق الإخراج الذي نريد حفظ الفيديو به، وذلك باختيار التنسيق المطلوب من مربع اختيار التنسيق ونفس الشيء بالنسبة لجودة مقطع الفيديو من مربع اختيار الجودة.

  5. عند الانتهاء من الجودة والتنسيق، ننقر على زر Gr،ab this clip ومن ثم نحدد اسم الملف الذي نريد حفظ المقطع فيه وسيتم حفظ الفيديو مباشرةً.3

تنزيل فيديوهات يوتيوب مجانا على الهاتف المحمول

يمكنك تنزيل مقاطع الفيديو التي تريدها من يوتيوب مجانًا باستخدام العديد من التطبيقات ومنها:

  • يوتيوب بريميوم (YouTube Premium):

لتحميل فيديو عن يوتيوب بواسطة يوتيوب بريميوم يجب الحصول على اشتراكٍ فيه، كما يجب استخدام تطبيق اليوتيوب لتنزيل الفيديوهات وليس الدخول إلى موقع يوتيوب باستخدام المتصفح، ويتم تنزيل مقاطع الفيديو باستخدام تطبيق يوتيوب بريميوم بالضغط على زرٍ رماديٍّ بشكل سهمٍ يشير للأسفل يظهر لك عند مشاهدتك للفيديو على تطبيق اليوتيوب، مما يؤدي إلى حفظ الفيديو مباشرةً في قائمة التشغيل الخاصة بمقاطع الفيديو التي تم تنزيلها.

  • تيوب مايت (TubeMate):

من أشهر تطبيقات أجهزة Android التي تفيد في تنزيل فيديوهات يوتيوب مجانا وهو متوفرٌ في كثيرٍ من متاجر التطبيقات، ويعمل بشكلٍ مشابهٍ لليوتيوب بريميوم فهو يسمح لك بالتحكم بجودة ودقة الفيديو، ولتنزيل فيديو بواسطته ننسخ الرابط من اليوتيوب ونفتح تطبيق يوتيوب مايت، وثم نقوم بلصق الرابط وتنزيله بالضغط على سهم التنزيل الأحمر المتجه للأسفل الظاهر لك على الشاشة واختيار الجودة والتنسيق المناسبين.

كما يوفر لنا هذا التطبيق إمكانية مشاهدة فيديوهات يوتيوب مباشرةً بواسطته، وفي حال الرغبة بتحميل الفيديو لمشاهدته لاحقًا يمكننا القيام بالخطوة السابقة نفسها وسيتم تحميل الفيديو على الجهاز.

  • محول الفيديو على الإنترنت (Online Video Converter):

Online Video Converter هو موقعٌ سهل الاستخدام يحول فيديو يوتيوب إلى ملفات فيديو وصوت متنوعة بصيغة MP4، ولاستخدامه ننسخ رابط الفيديو الذي نريده ثم ندخل إلى الموقع ونقوم بالنقر فوق خيار تحويل رابط فيديو، وثم نُلصق رابط الفيديو ونحدد التنسيق الذي نريده ثم ننقر فوق زر ابدأ، وسوف يتم تحويل الفيديو إلى ملفٍ قابل للتنزيل، ومن ثم يمكننا تنزيله ولهذا التطبيق عيبٌ وحيدٌ وهو عدم إمكانية اختيار الجودة المناسبة.4