البيوت البلاستيكية Greenhouses – أنواعها طرق صناعتها والمواد المستخدمة

الموسوعة » نباتات » البيوت البلاستيكية Greenhouses – أنواعها طرق صناعتها والمواد المستخدمة

تُوفر البيوت البلاستيكية مكانًا ملائمًا لزراعة النباتات المختلفة، من خلال تأمين الظروف البيئية الضرورية للنمو وإعطاء الثمار كالحرارة والرطوبة وغيرها، ما سمح بزراعة كثيرٍ من النباتات والأشجار المثمرة في مناطقَ ذات ظروفٍ مناخيةٍ غير ملائمةٍ لها.

البيوت البلاستيكية

هي بيوت ومبانٍ مصممة لتُتيح زراعة النباتات في مختلف الظروف الجوية الخارجية؛ فمن خلالها استطاع الإنسان زراعة مجموعة واسعة من النباتات والخضروات بما في ذلك النباتات الغريبة، التي تتطلب ظروفًا خاصةً، كدرجات حرارة مرتفعة لكي تنمو وتُزهر وتُعطي الثمار. تتكون البيوت البلاستيكية من هيكلٍ مصنوعٍ من الألمنيوم، أو الحديد الصلب المغلفن، أو الخشب، تُحيط به من الجوانب والسقف طبقةٌ من البلاستيك الشفاف؛ ليسمح بدخول ضوء الشمس.

تُضبط درجة الحرارة داخل البيوت البلاستيكية، بحيث تبقى ضمن المجال الذي يناسب النباتات المزروعة فيه، عادةً ما تعمل أشعة الشمس على رفع درجة الحرارة ضمن البيت، أما عند انخفاض درجات الحرارة بشكلٍ كبيرٍ، تُستخدم بعض وسائل التدفئة لرفع درجة الحرارة داخله، بالإضافة إلى ذلك تُزوّد البيوت البلاستيكية ببعض النوافذ والفتحات لتبريده عند ارتفاع درجة الحرارة الداخلية، واستخدام المراوح لسحب الهواء وتدويره ضمن البيت لخفض الحرارة. ويمكن توصيل عددٍ من البيوت معًا لتقليل تكاليف الإنشاء والتدفئة.§

أنواع البلاستيك المستخدم في البيوت البلاستيكية

تختلف أنواع البلاستيك المستخدمة في صنع البيوت البلاستيكية عن أنواع البلاستيك العادي، فهي مُصممةٌ لتحمل الظروف الجوية القاسية، ومقاومة للتمزق، والتكسر والتلف، بغض النظر عن حجمه أو شكله. تُسخدم أربعة أنواعٍ رئيسيةٍ في صناعة البيوت البلاستيكية وهي:

  • البولي ايثيلين: يتوفر هذا النوع بدرجتين؛ الأولى تجارية للتطبيقات الصناعية الكبيرة، والثانية للتطبيقات المنزلية الصغيرة نسبيًا. يبقى هذا النوع في البيوت البلاستيكية لمدة عامٍ أو عامين قبل أن يبدأ بالتشقق والتكسر.
  • البوليمرات: يمتلك هذا النوع مواصفاتٍ تُساعده في مقاومة العوامل البيئية المختلفة، وإطالة أمده أكثر من البولي ايثيلين؛ إذ يستمر لما يزيد عن 3 سنواتٍ قبل أن يبدأ بالتلف.
  • البولي فينيل: يعد هذ النوع أغلى من النوعين السابقين لكنه أكثر متانةً؛ فيبقى مُحافظًا على سلامته لمدةٍ تتجاوز خمس سنوات.
  • البولي كربونيت: من أفضل الأنواع المستخدمة في صناعة البيوت البلاستيكية كونه عازلًا جيدًا للحرارة والرطوبة، قد يصمد هذا النوع في وجه العوامل المختلفة لمدة 10 سنوات، دون الحاجة لتبديله.§

النباتات التي يمكن زراعتها في البيوت البلاستيكية

يمكن زراعة عددٍ كبيرٍ من النباتات ضمن البيوت البلاستيكية منها:

  • الخضروات: تنقسم الخضراوات الممكن زراعتها في البيوت البلاستيكية إلى قسمين رئيسيين اعتمادًا على موسم زراعتها؛ فمنها الخضراوات الصيفية، ومنها الخضراوات الشتوية. نذكر من النباتات الشتوية الخس والبروكلي والبازلاء والجزر، القادرة على تحمل البرد؛ لذا لا تحتاج إلى تدفئةٍ إلا في الليالي الباردة جدًا فقط، بقدر ما تحتاج إلى التهوية الجيدة خاصةً في الليالي الحارة. أما النباتات الصيفية كالخيار والطماطم والفلفل، فإنها تستطيع العيش في درجات حرارة من 12 إلى 29 درجة مئوية؛ وبالتالي لا تحتاج لكثيرٍ من التبريد، بل تحتاج لإضاءةٍ جيدةٍ وموادٍ كيماويةٍ تقيها من كثيرٍ من الأمراض، وهذا ما توفره لها البيوت البلاستيكية.
  • نباتات الزينة: يمكن للعديد من نباتات الزينة النمو ضمن البيوت البلاستيكية، كالبلسم وزهور البتونيا والمريمية والكلاديون والسرخس ونجمة الميلاد والأقحوان والزهرة الثلاثية أو زهرة الثالوث؛ كونها نباتاتٍ لا تتطلب سوى التحكم بمستويات الرطوبة ضمن البيت البلاستيكي.
  • النباتات الإستوائية: يمكن زراعة النباتات الإستوائية والصبار ضمن البيوت البلاستيكية، مثل الأوركيد وخناق الذباب Venus flytrap وغيرها من النباتات آكلة اللحوم.§

كيف يتم إنشاء البيوت البلاستيكية؟

تأتي البيوت البلاستيكية بأشكالٍ وأحجامٍ مختلفةٍ، ولإنشائها يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. اختيار موقع الإنشاء وحجم البيت، بالاعتماد على مساحة الأرض المتوفرة للإنشاء، وهنا يجب اختيار الموقع بشكلٍ جيدٍ مع مراعاة التهوية الجيدة والرطوبة المنخفضة، والدرجات الحرارة المعتدلة.
  2. اختيار نوع البلاستيك المستخدم في الإنشاء، بحيث يكون قادرًا على تحمل الظروف الجوية القاسية كالعواصف والأعاصير والثلوج.
  3. توفير مصدر مياه لسقاية المزروعات.
  4. تحديد نوع المزروعات المراد زراعتها ضمن البيوت البلاستيكية، بحيث تكون متوافقةً مع بعضها البعض من حيث موسم زراعتها، ودرجات الحرارة، والرطوبة والإضاءة التي تحتاجها للنمو.

نصائح هامة تتعلق بالبيوت البلاستيكة

  • ترتيب النباتات ضمن البيوت البلاستيكية، وترك مساحةٍ كافيةٍ بين المزروعات.
  • سقاية النباتات المزروعة في البيوت التي تحتاج للماء بشكلٍ مستمرٍ؛ كونها لا تستفاد من هطول المطر.
  • المحافظة على درجة الحرارة المثالية لنمو النباتات، عن طريق قياس درجة الحرارة داخل وخارج البيت والمقارنة بينهما.
  • الانتباه لصحة النباتات المزروعة وخاصةً من الأمراض الفطرية، واستخدام المبيدات الحشرية، والمنظفات الفطرية، والأسمدة المستخدمة عند انتشار الفطريات.§
216 مشاهدة