التجسس على انستقرام لحماية الأطفال

مرام سليمان
مرام سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

6 د

الانستقرام هو إحدى تطبيقات الشبكات الاجتماعية المجانية التي تسمح لمستخدميها بمشاركة الصور والفيديو مع الأصدقاء وبإنشاء حساباتٍ شخصيةٍ على منصنتها، كما يمكن ربط هذه الحسابات بحساباتهم الأخرى على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى كالفيسبوك والتويتر، أي يمكنهم مشاركة الصور عبر هذه المنصات.يمكن أن يكون الانستقرام، كغيره من منصات التواصل الاجتماعي، مصدر خطرٍ حيث يمكن أن يسيء بعض الناس استخدامه كأن يشاركوا محتوىً غير لائقٍ لا يجب مشاهدته من قبل الأطفال، الأمر الذي يشكل مصدر قلقٍ للأهل فيلجأ البعض إلى تحميل برامج التجسس على انستقرام على أجهزتهم الذكية لتتبع الحسابات التي يريدونها.


هل يجب أن أراقب حساب طفلي على انستقرام

رغم أنّ تطبيق انستقرام قد يبدو مسلياً لك كشخصٍ بالغ إلا أنّه حتماً ليس مكاناً آمناً لطفلك، بما أنّ انستقرام يُتيح لأي شخصٍ فوق الـ13 فهذا يعني وجود الكثير من المراهقين والأطفال، المشكلة هنا تكمن في أنّ إنستقرام يمكن أن يتجاوز أية فلاتر يمكن أن تستخدمها كوالد لفلترة محتوى البالغين على هاتف طفلك. هذا يعني أنّ الصفحة الرئيسية على حساب طفلك في انستقرام يمكن أن تُظهر له محتوىً غير مناسب. 


كيف اراقب حساب انستقرام

ذو صلة

اليوم وبعد أن أصبح الكثير من الأطفال يمتلكون حساباتٍ على مواقع التواصل الاجتماعي، أصبح من الشائع أن يسأل الوالد نفسه كيف اراقب حساب انستقرام ولدي وأتأكد من أنّه في آمانٍ بعيداً عن الأشخاص السيئين. في الحقيقة هذا الأمر ممكن ولكنّه قد يتطلب استخدام بعض التطبيقات المخصصة للمراقبة.


معرفة تفاصيل حساب انستقرام

يُتيح تطبيق إنستقرام لك معرفة تفاصيل حساب انستقرام لبعض المستخدمين، هذه المعلومات تتضمن معرفة الدولة التي تم فيها إنشاء الحساب ومعرفة الأسماء التي سبق أن استخدمها صاحب الحساب (user name) وتاريخ الانضمام إلى الموقع أيضاً. وذلك عبر الخطوات التالية:

  • افتح الحساب المطلوب
  • اضغط على النقط الثلاثة في زاوية الحساب
  • اختر حول هذا الحساب (about this acount) 
  • ستظهر قائمة تتضمن المعلومات المطلوبة

ما هي برامج التجسس على انستقرام

تطبيقاتٌ تُستخدم لمراقبة ورصد نشاطات شخصٍ ما على الانستقرام حيث يمكن الوصول إلى حساب الانستقرام الهدف بمعرفة صاحبه، وبالمجمل يتم استخدام هذه البرامج لمراقبة أجهزة الأولاد وحساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي بهدف حمايتهم من الإساءة التي يمكن أن يتعرضوا لها على الإنترنت من متحرشين جنسيين أو متنمّرين.


طريقة عمل تلك التطبيقات

بدايةً يجب تثبيت التطبيق من موقعه الرسمي لضمان عدم التعرض للخديعة عن طريق تحميل التطبيق عبر موقعٍ غير موثوقٍ، بعدها سيطلب التطبيق إدخال بعض المعلومات الأساسية عن الشخص المُراد مراقبة حسابه، وهي خطوةٌ اختياريةٌ، وقد تطلب بعض التطبيقات بياناتٍ أكثر، ثم سيتوجب على المستخدم اختيار الجهاز الهدف وتفعيل خيار تعقب الانستقرام مما يسمح له بتعقب النشاطات وقائمة المتابعين والرسائل على انستقرام.


بعض التطبيقات المستخدمة في التجسس على انستقرام

  • FoneMonitor

أفضل برامج التجسس على انستغرام، يصلح لأجهزة Android  وiOS، ويراقب الأجهزة التي يريد المستخدم تتبعها من خلال مراقبة نشاط الحساب المطلوب على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي سواء كانت هذه النشاطات عبارةً عن رسائلٍ أو صورٍ أو فيديو تم إرسالها أو استقبالها. يستطيع هذا البرنامج إضافةً إلى ذلك تتبع موقع الجهاز والتجسس على سجل المكالمات وتحميل وتشغيل ملحقات الرسائل.

  • SPYZie

تطبيقٌ يصلح لأجهزة Android  وiOS من أجل التجسس على انستقرام وأهم الميزات التي يقدمها هي:

  1. تتبُّع الرسائل النصية عبر إرسال سجل بالرسائل التي تم إرسالها واستقبالها مع تاريخ المحادثة واسم المرسل والمستقبِل وغيرها من التفاصيل، كما يسمح بتحميل ملحقات الرسائل النصية من فيديو أو صور.
  2. تتبع الموقع الحالي للجهاز ومعرفة موقعه السابق.
  3. عرض معلومات جهات الاتصال، وملفات الوسائط.
  4. مراقبة نشاطات المفكرة والملاحظات، والأحداث الهامة المسجلة في الجهاز الهدف ومعرفة موقعها.
  5. تفقد تاريخ المتصفح وقائمة المشاهدة والإشارات المرجعية في الجهاز الهدف.
  6. عرض التطبيقات التي تم تحميلها مع تاريخ التحميل إضافةً إلى تحميل أي وسائط ميديا موجودة في هذه التطبيقات  كالصور والفيديو ولقطات الشاشة.
  7. عرض محتويات الفيديو على شكل لقطات شاشة ومعرفة معلومات عن موقع التحميل وزمنه.
  • mSpy

تطبيقٌ آخر سهل الاستخدام التجسس على انستقرام وسجل مكالمات الجهاز الهدف، ويُمكّن المستخدم أيضًا من معرفة الموقع الحالي للجهاز عبر نظام GPS، ويمكنه العمل على أجهزة Android  وiOS.

إن أفضل ما يميزه هو ميزة راصد لوحة المفاتيح التي تمكّن المستخدم من معرفة كلمات المرور لمختلف تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، وبذلك يعدُّ mSpy الخيار الأفضل للأهل الذين يريدون مراقبة حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بأولادهم عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة فقط. يمنح هذا التطبيق ميزة التجسس دون معرفة صاحب الجهاز الهدف.

  • SpyMyFone

من أسهل البرامج وأكثرها فعاليةً التجسس على انستقرام والبرامج المشابهة الأخرى كالواتساب ومسنجر وسكايب وسناب تشات، والحصول على الموقع الحالي للجهاز الهدف وسجل المكالمات وجهات الاتصال والرسائل النصية وغيرها، ويمكن القيام بهذا عن طريق لوحة تحكم التطبيق المتصلة بالإنترنت.

  • iKeyMonitor

تطبيقٌ آخر للتجسس يمكنه أن يعمل دون أن يتم كشفه بدءًا من تعقب الرسائل والمكالمات وصولًا إلى النشاطات والرسائل على تطبيقات التواصل الاجتماعي، ويمكن تثبيته بعدة خطواتٍ بسيطةٍ، لكنه يختلف عن تطبيق التجسس على انستقرام الآخر SpyMyFone، بأن ميزة راصد كلمات المرور متوافرةٌ فقط للولوج إلى حساب انستغرام آخر.

  • TheOneSpy

يقدم هذا التطبيق طريقةً بسيطةً في مجال التجسس على انستقرام ويُمكِّن المستخدم من الوصول إلى حساب الانستغرام الهدف وإلى ملفات الوسائط التي تمت مشاركتها عبر هذا الحساب ورؤية كل التعليقات التي قام بها مستخدم هذا الحساب ومتابعيه، وهو قابلٌ للعمل على أجهزة Android  وiOS.

  • Highster Mobile

أفضل برامج التجسس على الانستقرام التي تعمل على أجهزة iPhone دون الحاجة إلى فك القيود المفروضة على الهاتف أي أن كلَ ما يحتاجه المستخدم هو معرّف APPLE ID وكلمة مرور الجهاز الهدف، وهو مناسبٌ أيضًا لآخر إصدارات iPhone X.


دخول سجل انستا

في السابق كان من الممكن أن تراقب النشاطات التي يقوم بها الأشخاص الذين تتابعهم، النشاطات التي كان من الممكن مراقبتها كانت تتضمن الأشخاص الذين تابعوهم والصور التي أعجبوا بها والتعليقات التي كتبوها (سواء على صفحاتهم أو على الصفحات العامة). ولكنّ الشركة قررت في بداية عام 2019 أنّ هذه الميزة تُعتبر مجرد انتهاكٍ للخصوصية وأزالتها بشكلٍ نهائي.


برنامج مراقبة المتابعين في الانستقرام

مع عدم توفير إنستقرام لطرق مدمجة لمراقبة المتابعين ستجد الكثيرين ممن يبحثون عن برنامج مراقبة المتابعين في الانستقرام، لحسن الحظّ قام العديد من المطورين بتوفير تطبيقاتٍ تُساعدك على مراقبة المتابعين ومعرفة من ألغى متابعتك ومن يُتابعك. العديد من هذه التطبيقات مجانية ويسهل على أيّ كان استخدامها وهذا يعني أنّ باستطاعتك الاستفادة من برنامج مراقبة المتابعين في الانستقرام دون الاضطرار لدفع ثروة. بالطبع قد لا تتوفر كافة البرامج لجميع أنظمة الهاتف فبعضها حصري بهواتف أندرويد في حين أنّ بعضاً آخر محصور بهواتف آيفون.


هل شركة انستقرام تراقب الرسائل

في الحقيقة رغم وجود العديد من الادعاءات بأنّ  شركة انستقرام تراقب الرسائل فلا يوجد ما يثبت ذلك، نظرياً الأمر ممكن وخاصةً مع كون الرسائلة لا تستخدم تقنية التشفير التام بين الطرفين end-to-end encryption، تقول شركة إنستقرام أنّها تعمل على إضافة التقنية ولكنها لم تنتهِ من الأمر بعد وعند اكتمال الأمر ستصبح الرسائل على انستقرام أكثر أماناً.

هل أعجبك المقال؟