التحكم بإعدادات الخصوصية على يوتيوب

الرئيسية » لبيبة » خدمات البث » يوتيوب » التحكم بإعدادات الخصوصية على يوتيوب
التحكم بإعدادات الخصوصية على يوتيوب

إن أردت البحث عن فيديو عبر الانترنت لابد أن موقع يوتيوب هو أول ما ستبحث فيه، كذلك إن أردت مشاركة فيديو وأردت له الانتشار ليس عليك سوى اللجوء إلى يوتيوب، فهذه المنصة الاستثنائية التابعة لشركة غوغل أثبتت جدارتها في السنوات الأخيرة وكسبت شعبية هائلة لما تقدمه من ميزات تناسب جميع المستخدمين من تغيير دقة الفيديو كما تريد ليتناسب وسرعة الإنترنت لديك، وتقييد المحتوى لتطمئن على أطفالك، وتمكين المستخدم من تحديد جمهوره ومن يستطيع رؤية مقاطع الفيديو التي يشاركها. وفي هذا المقال سنتناول ميزة الخصوصية في يوتيوب، كيفية التحكم بها وخيارات الخصوصية المتاحة في هذه المنصة.

يوتيوب يمكنك من حفظ خصوصيتك

تستطيع من خلال إعدادات الخصوصية في يوتيوب حماية هويتك والحفاظ على ملف تعريف إيجابي أثناء مشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بك عبر الإنترنت؛ إذ توجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الحفاظ على خصوصيتك والتخلي عنها على يوتيوب من خلال ضبط إعدادات ملفك الشخصي ومراعاة محتوى مقاطع الفيديو بعناية والتحكم في التفاعلات عبر الإنترنت، ممَا يوفر خيارًا مريحا للعديد من المستخدمين.

كيف أحفظ خصوصيتي على يوتيوب

  1. لا تقدم معلومات شخصية: عند إنشاء قناة على يوتيوب سيطلب أن تكتب معلومات عنك في خانة صف نفسك (describe yourself) وهذه المعلومات التي ستكتبها يستطيع كل من يزور قناتك رؤيتها، أما إذا أردت حفظ خصوصيتك فلا تضف معلومات شخصية مثل الاسم، الموقع، نمط الحياة أو تاريخك الشخصي،فقط اكتب شيئا يصف قناتك والمحتوى الذي تنشره،  ببساطة أغلق الباب في وجه المتطفلين.
  2. انتبه إلى محتوى الفيديوهات التي تنشرها: من السهل مشاركة الكثير من المعلومات الشخصية دون قصد، مثل المكان الذي تعيش فيه، ومن تكون عائلتك وغير ذلك. عليك تجنب هذا إذا كنت قلقًا بشأن خصوصيتك على يوتيوب،اختر موضوعًا معينًا للفيديو الذي ستنشره  ولا تخرج عنه، وقبل نشر الفيديو شاهده وتأكد من المعلومات المذكورة فيه.
  3. اختر جمهورك: تستطيع من خلال إعدادات الخصوصية تحديد من يمكنه رؤية المحتوى الذي تشاركه، و سنستفيض في شرح هذه الفكرة.
  4. اخف نشاطك عن الآخرين: يمنحك حساب يوتيوب خيار جعل نشاطك على الموقع مرئيًا للآخرين، إذا كنت قلقًا بشأن الخصوصية، فمن الأفضل عدم السماح للآخرين بمعرفة ما تفعله اذهب إلى إعدادات الخصوصية وغيره
  5. أبلغ عن أي تصرف غير لائق: إذا كان هناك شخص ما يضايقك، أو ينتهك خصوصيتك أو أنه غير لائق، فمن الأفضل الإبلاغ عن هذا السلوك عن طريق أداة المساعدة والأمان التي يوفرها يوتيوب.1

التحكم بإعدادات الخصوصية على يوتيوب

عند إنشاء قناة و نشر فيديو على يوتيوب فإنه سيكون عامًا (public) يمكن للجميع مشاهدته بشكل افتراضي، ولكن تستطيع تغييره الخصوصية إلى غير مدرج (Unlisted)، أو خاص (private)، إليك الفرق بين كل اختيار:

  • عام: يمكن لأي شخص مشاهدة هذا الفيديو
  • غير مدرج: يعني أن الفيديو لن يظهر في نتائج البحث أو في قناتك. يمكن فقط لمن يعرف الرابط مشاهدته، ويمكنك مشاركة الرابط مع أي شخص، حتى أولئك الذين ليس لديهم حساب يوتيوب، هذا يعني أنه لا يزال بإمكان أي شخص مشاهدة هذا الفيديو، ولكن فقط إذا خمّن الرابط!.
  • خاص: يعني أن الأشخاص الذين تدعوهم لعرض الفيديو يمكنهم مشاهدته بشرط أن يكون لديهم حسابات غوغل والحد الأقصى للمستخدمين هو 50. لن يظهر الفيديو الخاص بك تحت أي نتائج بحث أو في قناتك، وإذا حاولت مشاركته مع شخص لم تتم دعوته، فلن يتمكن من الاتصال به.

ولكن كيف تختار خصوصية الفيديو الذي تود مشاركته؟، إليك طريقتين لفعل ذلك:

اختيار خصوصية فيديو على يوتيوب

عندما تريد إضافة فيديو جديد ستجد في الجانب الأيمن زر خصوصية (privacy) عند النقر عليه ستظهر أمامك قائمة منسدلة اختر منها نمط الخصوصية الذي تريده.

تغيير خصوصية فيديو على يوتيوبا

في حال أردت تغيير خصوصية فيديو كنت قد شاركته مسبقًا اتبع الخطوات التالية:2

  1. انتقل إلى youtube.com عبر متصفحك.

  2. انقر على رمز الحساب في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة.

  3. اختر استديو يوتيوب التجريبي (YouTube Studio beta) من القائمة المنسدلة.

  4. اختر من الزاوية السفلية اليسرى خيار الإعدادات (setting).

  5. مرر الماوس على إعدادات أخرى واختر من القائمة المنسدلة الإعدادات المتقدمة للقناة (advanced setting).

  6. اختر مدير الفيديو (video manager).

  7. اختر الفيديو الذي تريد تغيير خصوصيته بالنقر على الأيقونة الصغيرة أسفل الفيديو.

  8. حدد الخصوصية عام، خاص أو غير مدرج.

مشاركة فيديو خاص

إذا تم تعيين مقطع فيديو كفيديو خاص، سيكون لديك خيار لمشاركته مع أشخاص محددين، في الأسفل حيث تظهر كلمة خاص (private)  في صفحة المعلومات والإعدادات، ستشاهد زر المشاركة (share). اكتب عناوين البريد الإلكتروني للأشخاص الذين ترغب في أن يتمكنوا من مشاهدة الفيديو، كما سيكون لديك خيار إعلام الأشخاص الذين شاركت الفيديو معهم عبر البريد الإلكتروني.

المراجع